بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
أسلوب و أسلوب  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
أسلوب و أسلوب  I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
أسلوب و أسلوب  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
أسلوب و أسلوب  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
أسلوب و أسلوب  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
أسلوب و أسلوب  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
أسلوب و أسلوب  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
أسلوب و أسلوب  I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
أسلوب و أسلوب  I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    أسلوب و أسلوب

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    أسلوب و أسلوب  Empty أسلوب و أسلوب

    مُساهمة من طرف Admin الخميس أكتوبر 21, 2010 10:29 pm

    أسلوب و أسلوب
    اللغويات :
    - التندر : المزاح ، الفكاهة
    - مطلع : بداية ، مقدمة ج مطالع × خاتمة
    - يدلف : يمشي بهدوء × يسرع
    - جورب : لباس الرِّجْل ج جَوَارِب ، جَوَارِبة
    - متدلياً : ساقطاً من أعلى إلى أسفل
    - خروق : ثقوب م خرق
    - المستورة : المختفية × المكشوفة ، الظاهرة
    - أنذره : هدده ، توعّده
    - الخناقة : العراك ، الشجار
    - فما بالك : فما حالك وشأنك
    - كأكأة : صوت الدجاج
    - حنجلة : لف ودوران مستمر
    - هانت : سهلت × صعبت
    - البعبع : حيوان خرافي ، الغول ، العفريت ج بعابع
    - مستشزرات : مرتفعات
    - جدائل : ضفائر الشعر م جديلة
    - منصبة : متجهة ، واقعة
    - ملقاة : موضوعة ، موجودة
    - أصداف : م صدفة وهي : المحارة
    - كلمة عائمة : غير محددة المعنى
    - كلمة مقلقلة : غير مناسبة لموضعها
    - عيب : نقيصة
    - تدافع : تتابع ، توالي
    - مأتم : مجتمع الناس في حزن أو فرح وغلب استعماله في الحزن على الميت ج مَآتِم
    - الثأر : الانتقام ج أثْآر، ثَارَات
    - السرد : الحكاية ، القص
    - حرارته : أي فاعليته
    - تلقائيته : طبيعيته × تصنُّعه
    - تشيع : تنتشر × تنحسر
    - الموّال : نوع من الشعر العامي المغنّى ج مواويل
    - النسل : الذرية ج أنسال
    - كبكبة : تجمّع و المقصود انقلابه
    - العَقِب : عظم مؤخَّر القدم وهو أكبر عظامها ج أعقاب ، والمراد بقلبه رأساً على عقب : جعل أوله آخره
    - المونولوج الداخلي : أي حديث النفس .

    س & جـ

    س1 : لماذا ذكر الكاتب نموذجاً من اختراعه لمقدمات القصص ؟
    جـ : وذلك للتقريب بالتشبيه - لا للتندر و السخرية - ، و لتوضيح ما يسيطر على بعض هذه القصص من تعقيدات قد تعوق فهم القارئ بسهولة .
    س2 : ما سبب ضعف النموذج القصصي الذي قدمه الكاتب عن شخصية محمد أفندي ؟
    جـ : قد يتخيل البعض أن السبب يأتي من تكرار (كان) ، و الواقع أن التكرار قد يكون مفيداً ومناسباً للمعنى ، ولكن المسألة هي مسألة أسلوب السرد الذى تكتب به القصة والاضطراب في التتابع الزمني دون مبرر فني لذلك .
    س3 : وبمَ صوَّر القارئ الذي يقرأ مثل هذا النموذج ؟
    جـ : صوره بدجاجة لها كأكأة لا تنقطع من حنجلة حول الطبق الفارغ انتظارًا لموعد الأكل فكأنها مربوطة إليه بحبل يفسد قدرتها على الحركة .
    س4 : ما المقصود بالتعقيد اللفظي ؟
    جـ : المقصود بالتعقيد اللفظي : تجميع ألفاظ غامضة بجوار بعضها البعض بصورة يصعب معها فهم المعنى المقصود .
    س5 : ما مثال التعقيد اللفظي الذي كان يُخوّف الكاتب في المدرسة ؟ ولماذا ؟
    جـ : مثال التعقيد اللفظي الذي ورد في بيت امرئ القيس وهو يصف جدائل فرسه(ضفائر الشعر) على رقبته من قولة : ( مستشزرات [مرتفعات] إلى العلا) ،
    وكذلك قولة : (وليس قرب قبر حرب قبر) .
    - ذلك لأن العناية في تلك الأقوال كانت منصبة على الألفاظ لا المعاني .
    س6 : للنقاد القدماء رأي في المعاني و الألفاظ . وضحه .
    جـ : للنقاد القدماء رأي: أن المعاني ملقاة في الطريق ، أما الألفاظ - وهي سر البلاغة عندهم كما يتخيلون - فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس بحثاً عنها.
    س7 : للكاتب رأي في المعاني و الألفاظ يخالف الآخرين . وضحه .
    جـ : يرى الكاتب - على العكس - أن الألفاظ هي الكثيرة ، بينما المعاني هي التي تتطلب منا الاجتهاد الشديد في البحث عنها والتقاطها.
    س8 : ما الذي ترتب على خوف كثير من الكتَّاب من التعقيد اللفظي ؟
    جـ : ترتب على ذلك استبدالهم لكلمات لازمة محددة مفيدة للمعنى كلمات عائمة مقلقلة تافهة لا لشيء إلا خوفاً من الوقوع في هذا التعقيد اللفظي .
    س9 : لماذا قل التخوُّف من التعقيد اللفظي عند الكاتب في كبره ؟
    جـ : لأن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ ـ وبُعبع التعقيد اللفظي خفت وطأته (شدته) بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على جماليات الأسلوب و سلامته .

    س10 : ما رأي النقاد القدماء في مقولة ( وليس قرب قبر حرب قبر) ؟ وما رأي الكاتب ؟
    جـ : يرى النقاد القدماء أن تتابع حروف القاف و الباء و الراء فيه تعقيد لفظي ؛ لأنه أعطى ثقلاً في النطق وتداخلاً في نطق هذه الحروف .
    - بينما يرى الكاتب أن هذا التتابع للقافات والباءات والراءات مناسب تماماً للمعنى المقصود ؛ لأنه يُشعرنا بدقات طبول الغضب و الحزن في مأتم القبيلة طالبة الثأر .
    س11 : متى لا يكون تكرار الألفاظ لا عيب فيه من وجهة نظر الكاتب ؟
    جـ : إذا أُريد به أن يوحي بمعنى لا يستطيع أن يؤديه سواه .
    س12 : ما النصائح التي قدمها الكاتب يحيى حقي لكاتب القصة في الأدب العربي ؟
    جـ : النصائح التي قدمها الكاتب يحيى حقي لكاتب القصة في الأدب العربي :
    1 - أن يستخدم الفعل في صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا .
    2 - أن يعلم أن جر الماضي إلى الحاضر يبقي للحدث حرارته وتلقائيته وحركته ، والقصة محتاجة لأن تشيع فيها الحركة .
    3 - بما أن القصة تحتاج إلى الحركة فالبدء بالجملة الفعلية - بحسب هذا المنطق - خير من الجملة الاسمية .
    س13 : يفضل بعض الكتاب البدء بالجملة الفعلية بدلاً من الجملة الاسمية . علل .
    جـ : لأن القصة تحتاج إلى أن تشيع فيها الحركة وهذا ما تحققه الجملة الفعلية.
    س14 : ما الأسلوب الذي حاول بعض الكتاب ؟ و ما نتيجة ذلك ؟
    جـ : حاولوا تقليد أسلوب الموال في القصة وقدموا الفاعل على الفعل .
    - ولكن نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر .
    س15 : ما نتائج استخدام كان وكنت على ترتيب سرد الحوادث ؟
    جـ : استخدام كان وكنت يؤدي إلى كبكبة التتابع الزمني ، بل قلبه رأسا على عقب بلا مبرر فني ؛ لأن أول الحوادث جاء في الآخر و آخرها جاء في أولها .
    س16 : ما خير وسيلة للكاتب عندما يريد الرجوع للوراء ؟
    جـ : خير وسيلة للكاتب عندما يريد الرجوع للوراء هي وسيلة المنولوج الداخلي .
    تدريبات :
    (1)
    " إذن فليست المسألة في النموذج الذي أوردته لك مطلع القصص مسألة تعقيد لفظي فلو كانت لهانت بل ربما جاء تكرار " كان " أكثر من 15 مرة في 4 أسطر مثالا لملاءمة اللفظ إذا أريد به أن يوحي بمعنى لا يؤديه سواه . ولكن المسألة هي مسألة أسلوب السرد الذي تكتب به القصة " .

    (أ) - هات جمع "
    مثالاً " ومعنى " السرد " في جملتين من تعبيرك .

    (ب) - ما الذى كان يخافه الكاتب أثناء تعلمه في المدارس ؟ ولماذا ؟ وما رأيه ؟

    (جـ) - بم نصح الكاتب من أراد أن يكتب القصة ؟ ولماذا ؟
    امتحانات
    الدور الأول 2007م
    " من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر - إليكم نموذجا من اختراعي ...
    كان محمد أفندي يدلف في الحارة وهو حامل بطيخة في حضنه ، وكان جوربه متدليا فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتَّبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضبا لأن المدير كان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه تأخر في الحضور يوم الخناقة مع زوجته .. ".
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف "
    التندر" : (الاستهزاء - الاستنكار - الاستغراب) .
    2 - "
    اختراع" : (تقدير - تنقيب - تقليد) .
    (ب) - بمَ وصف الكاتب الشخصية التي تحدث عنها ؟
    (جـ) - ماذا طلب يحيى حقي من كاتب القصة أن يفعل ؟


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 7:29 am