بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الممنوع من الصرف I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الممنوع من الصرف

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الممنوع من الصرف Empty الممنوع من الصرف

    مُساهمة من طرف Admin الخميس أكتوبر 21, 2010 1:43 pm

    الممنوع من الصرف
    &هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
    س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
    جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين
    &مثل :
    1 - أصبح محمدٌ محبوباً .
    2 - إن محمداً طالبٌ متميزٌ .
    3 - سلمت على محمدٍ .
    - الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا .
    &مثل :
    1 - الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
    2 - مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
    3 - العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
    س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
    جـ : يتفقان في :
    1 - أن كلاً منهما يرفع بالضمة .
    2 - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
    - ويختلفان في :
    1 - أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
    2 - أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة .
    س3 : متى يُمنع الاسم من الصرف ؟
    جـ : يُمنع الاسم من الصرف إذا كان : ]علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].

    أولاً : العلم الممنوع من الصرف :
    1 - العلم الأعجمي (اسم ليس عربياً) الزائد على ثلاثة أحرف
    &مثل : (إبراهيم - إسماعيل - إسحاق - يعقوب - لندن - مايكل).
    أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه مثل Sadنوْح - هوْد - لوْط)
    % ملحوظة هامة :
    كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ؛ لأنها أعجمية ما عدا ستة أسماء هي (محمد - صالح - شعيب - هود - نوح - لوط) .
    2 - العلم المنتهي بتاء التأنيث ، لمذكر كان العلم أو لمؤنث
    &مثل : (معاوية - حمزة - طلحة - فاطمة - عائشة - يسرية - جدة - مكة).
    3 - العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف غير المنتهي بتاء التأنيث
    &مثل : (سعاد - زينب - كوثر - مريم - أسماء) .
    4 - العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
    &مثل :حـَر - أمَـل - ملـَك - قطَر)
    أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل : (هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن) .
    فيجوز صرفه مثل : (اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)
    (البقرة: من الآية61)
    ويجوز منعه من الصرف مثل : (ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ)
    (يوسف: من الآية99)
    5 - العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
    &مثل : (بورسعيد - بعلبك - حضرموت- نيو يورك) .
    6 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
    &مثل : (عثمان - عفان - مروان - عمران)
    7 - العلم على وزن الفعل .
    (أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
    &مثل : (أحمد - أشرف - يزيد - تغلب)
    8 - العلم على وزن { فُعَل}
    &مثل : (عُمَر - زُحَل - هُبَل)
    ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
    1 - الصفة على وزن { فَعْلان} و مؤنثها على وزن (فَعْلى) .
    &مثل : (عَطشان / عَطْشَى - غَضْبان / غَضبى - ظَمْآن / ظَمأى - فرحان / فَرحى) .
    2 - الصفة على وزن {أَفْعَل}
    &مثل : (أسْوَد - أبْيَض - ألْطَف - أحْمَر - أجْمَل - أجلّ) .
    3 - ما جاء على وزن {فُعَال أو مَفْعَل } من أسماء العدد من (1 - 10) .
    &مثل : (أُحَاد ومَوْحدَ - ثُنَاء ومثثَْى - ثُلَاث ومَثْلَث)
    &مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
    4- الصفة على وزن {فُعل} وليس منها إلا كلمة (أُخَر) جمع (أخرى) .
    ثالثاً : صيغة منتهى الجموع : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
    (وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة).
    &مثل : (مساجد - ستائر - مدارس - معالم - عصافيْر - تماثيْل - مفاتيْح) .
    & فإن كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف
    &مثل : (تلامذة - جهابذة - صيارفة - عمالقة).
    رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة:{ - - -َ ى }
    (الاسم المقصور : اسم آخره ألف مفتوح ما قبلها)
    &مثل : (سلوَى - ليلَى - لبنَى - ذكرَى - بَرَدَى - دعْوَى - قتْلَى - جرْحَى) .
    خامساً : الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة : { - - - ا ء }
    (وهو اسم آخره 0]اء] زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر)
    &مثل : (فقراء - صحراء - حمراء - كرماء - سعداء) .
    - إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت الكلمة ، مثل : أعداءٌ - داءٌ - بناءٌ .
    إعراب الممنوع من الصرف :
    1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
    يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
    &مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
    2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة :
    يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن
    الكسرة .
    &مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .

    تمرينات :
    أ - استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
    1 - (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين)
    (يوسف :20)
    2 - (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
    (البروج : 17، 18)
    3 - (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
    (الصافات :112)
    4 - (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
    (المؤمنون :50)
    5 - (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
    (الكهف :79)
    6 - (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
    (البقرة : من الآية185)
    7 - (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
    (الأنبياء : 81)
    8 - (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)
    (فاطر: من الآية1)
    9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
    10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
    11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
    12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
    (النساء : من الآية163)
    13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
    14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان .
    15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
    16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
    17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
    (طـه : من الآية86)
    18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
    19 - العود أحمد.
    20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
    21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)
    (البقرة : من الآية184)
    22 - قال تعالى : ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل ) (الفيل : الآية 3).
    23 - قال تعالى : ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
    (الصف : من الآية 6).
    24 - حضرموتُ محافظة يمنية .
    25 - قال تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر.. )
    (يوسف : من الآية 21).
    26 - قال تعالى : ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )
    (يوسف : الآية 7).
    27 - قال تعالى : ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق ) (
    الفيل : الآية 3).
    28 - قال تعالى : (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
    (العنكبوت : الآية 39).
    29 - قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)
    (لقمان : الآية 13).
    30 - قال تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
    (النساء : الآية 86) .
    31 - ومنه قوله تعالى : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ)
    (آل عمران : الآية 96).
    32 - (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
    (آل عمران : الآية 33).
    33 - قال تعالى : (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ )
    (الأعراف : الآية 108).
    34 - قال تعالى : ( ما أنزل الله بها من سلطان )
    (من النجم: الآية 23).
    35 - قال تعالى : ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام )
    (هود: الآية 69).
    36 - قال تعالى : ( وزينا السماء الدنيا بمصابيح )
    (فصلت: الآية 12) .
    ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
    [معالم - أحسن - دراهم - مفاتيح ] .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 8:44 pm