بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الأساليب الخبرية والإنشائية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الأساليب الخبرية والإنشائية I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الأساليب الخبرية والإنشائية I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الأساليب الخبرية والإنشائية I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الأساليب الخبرية والإنشائية I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الأساليب الخبرية والإنشائية I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الأساليب الخبرية والإنشائية I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الأساليب الخبرية والإنشائية I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الأساليب الخبرية والإنشائية I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الأساليب الخبرية والإنشائية

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الأساليب الخبرية والإنشائية Empty الأساليب الخبرية والإنشائية

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 15, 2010 9:04 pm

    الأساليب الخبرية والإنشائية

    {الأسلوب الخبري :
    وهو ما يحتمل الصدق والكذب ويستثنى من هذا :
    القرآن الكريم - الحديث - الحقائق العلمية
    - الأسلوب الخبري أغراضه البلاغية كثيرة تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، ومنها : (الاسترحام - إظهار التحسر - إظهار الضعف - الفخر - النصح - التهديد - التوبيخ - المدح ... إلخ )
    و منها :
    1 - الاسترحام، نحو: (إلهي عبدك العاصي أتاكا..).
    2 - إغراء المخاطب بشيء، نحو: (وليس سواء عالم وجهول).
    3 - إظهار الضعف والخشوع، كقوله تعالى : ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي)
    (مريم: من الآية4) .
    4 - إظهار التحسر على شيء محبوب، كقوله تعالى : ( قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى )
    (آل عمران: من الآية36)
    5 - إظهار الفرح، كقوله تعالى (جاء الحق..) .
    6 - التوبيخ، كقولك: (أنا أعلم فيم أنت!).
    7 - التحذير، نحو (أبغض الحلال الطلاق) .
    8 - الفخر، نحو: (أنا سيد ولد آدم ولا فخر) .
    9 - المدح، نحو: (فإنك شمس والملوك كواكب..).
    {الأسلوب الإنشائي :
    وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو نوعان :
    - طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني.
    - غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.
    % تذكر أن :
    كل أغراض الأساليب الإنشائية تأتي حسب المعنى الذي يوحي به سياق الكلام ، وما يذكر هنا من أغراض على سبيل المثال لا الحصر .
    1 - الأمــر :
    هو طلب فعل الشيء على وجه الاستعلاء(أي الآمر يعد نفسه أعلى من المخاطب ) .
    و صيغ الأمر :

    (أ ) - الفعل الأمر مثل : " ربنا اغفر لنا ذنوبناً ".
    (ب) - المضارع المقرون بلام الأمر مثل : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه".
    (ج) - المصدر النائب عن فعله مثل : " وبالوالدين إحسانا ".
    (د) - اسم الفعل مثل : " عليك بتقوى الله ".

    {أغراضه البلاغية :
    تفهم من سياق الكلام وهي كثيرة مثل :
    ]الدعاء - التهديد - النصح والإرشاد - التعجيز - الذم والتحقير - التحسر - التمني] و منها :
    1 - الدعاء : إذا كان الأمر من البشر إلى الله .

    ôمثل : قول سيدنا موسى : (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي) (طـه25 : 26).
    2 - الرجاء : إذا كان الأمر من الأدنى إلى الأعلى من البشر .
    {مثل : انظر إلى شعبك أيها الحاكم .
    3 - النصح والإرشاد : إذا كان الأمر من الأعلى إلى الأدنى من البشر ، أو كان فيه فائدة ستعود على المخاطب .
    ôمثل :
    { اطلبوا الحكمة عند الحكماء .
    { (دع ما يؤلمك ).
    { اِرْجِعْ إلَى النفْـسِ فاسْتَكْمِلْ فَضَائِلَهَـا فأنْتَ بِـالنَّـفْـسِ لاَ بِالجِـسْـمِ إِنْسَـانُ
    4 - الالتماس : إذا كان الأمر بين اثنين متساويين في المكانة .

    ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
    5 - التعجيز : إذا كان الأمر يستحيل القيام به ؛ لأن المأمور يعجز أن ينفذ ما أمر به .
    {مثل : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه) (لقمان: من الآية11).
    ô (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ ) (البقرة: من الآية23).
    6 - التمني : إذا كان الأمر موجهاً لما لا يعقل ، أو للمطالبة بشيء بعيد التحقق .
    ôمثل : ألا أيها الليل الطويل ألا أنجلِ بصبح وما الإصباح منك بأمثل
    7 - التحسُّر و الندم : إذا كان الأمر يتضمن ما يحزن النفس و يؤلمها على شيء مضى و انتهى .

    ôمثل : قال البارودي : رُدُّوا عَلَيَّ الصِّبَا مَنْ عَصْرِيَ الخَالِي .
    8 - التهديد و التحذير : إذا كان الكلام يتضمن ما يخيف و يرهب .

    {مثل : أهْمِلْ دروسك ، وسترى عاقبة ذلك .
    2- النهــي :
    ويأتي على صورة واحدة وهى المضارع المسبوق بـ]لا] الناهية.
    {و النهي الحقيقي هو طلب الكف من أعلى لأدنى .
    {وقد تخرج صيغة النهي عن معناها الحقيقي إلى معانٍ أخرى بلاغية كالدعاء ، والالتماس ، والتمني ، والإرشاد ، والتوبيخ ، والتيئيس ، والتهديد ...
    ôتذكر أن :
    الأغراض البلاغية لأسلوب النهي هي نفس الأغراض البلاغية للأمر
    1 - الدعاء : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) (البقرة: من الآية286)
    2 - التهديد : قال الأبُ متوعداً ابنه : لا تُقْلِعْ عَنْ عِنَادِك !
    3 - التمني : لا تغربي يا شمس !
    4 - النصح والإرشاد : قال خالد بن صفوان: (لا تطلبوا الحاجات في غير حينها، ولا تطلبوها من غير أهلها).
    5 - التيئيس : (لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ)
    (التوبة: من الآية66).
    6 - التحسر والندم : (لا تأملي يا نفس في الدنيا ، فما فيها من وفاء ) .
    3 - الاستفهـام :
    الاستفهـام الحقيقي : هو طلب معرفة شيء مجهول ويحتاج إلى جواب .
    الاستفهـام البلاغي : لا يتطلب جواباً و إنما يحمل من المشاعر أغراض بلاغية عديدة منها :
    1 - النفي : إذا حلت أداة النفي محل أداة الاستفهام و صح المعنى :
    ôمثل : (هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُون) (الزمر: من الآية9) .
    2 - التقرير و التأكيد : إذا كان الاستفهام منفياً :
    ô مثل : ألم نشرح لك صدرك .
    { (أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا) (الأعراف: من الآية172).
    3 - الإنكار : إذا كان الاستفهام عن شيء لا يصح أن يكون :
    ôمثل : (أتلعب و أنت تأكل .) ، (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ..) (البقرة:44) .
    4 - التمني : إذا إذا قدرت مكان أداة الاستفهام أداة التمني (ليت) ، واستقام المعنى .
    ôمثل : ( فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا ) (الأعراف:53).
    5 - التشويق و الإغراء : إذا كان الكلام فيه ما يغري و يثير الانتباه .
    ôمثل : ( هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) (الصف: من الآية10).
    4 - النــداء :
    وأدواته هي : الهمزة و(أي)، وينادي بهما القريب، و(وا) و(أيا)، و(هيا) وينادى بها البعيد، و(يا) لنداء القريب والبعيد .
    ôأغراض النداء البلاغية عديدة ومنها :
    1 - إظهار التحسُّر والحزن :
    {مثل : قول الشاعر يرثي ابنته : يا درة نزعت من تاج والدها .
    2 - التعجب :
    ôمثل : قال أبو العلاء المعري: فَوَاعَجَبًا كَمْ يَدِّعِي الفَضْلَ نَاقِصٌ
    3 - الاستبعاد : إذا كان المنادى بعيد المنال .
    ôمثل : يا بلاداً حجبت منذ الأزل .
    4 - الاستغاثة :
    ôمثل : يا الله للمؤمنين .
    5 - التعظيم :
    ôمثل : يا فتية الوطن المسلوب هل أمل على جباهكم السمراء يكتمل
    6 - التنبيه :
    ôمثل : يا صاحبي تقصيا نظريكما .
    5 - التمنــي :
    أداته الأصلية (ليت) وقد تستعمل في التمني أدوات أخرى هي (لو / هل / عسى).
    {لو : تفيد إظهار التمني بعيد نادر الحدوث
    ôمثل : لو كان ذلك يشترى أو يرجع .
    {هل ، لعل : لإظهار التمني قريب الحدوث .
    ôمثل : لعل الكرب ينتهي .
    {ليت : تفيد استحالة حدوث الشيء
    مثل : ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيب.
    ô تذكر أن :
    هناك أسلوب آخر هو :
    الأسلوب الخبري لفظاً الإنشائي معنى ، ودائماً يفيد : الدعاء
    ôمثل : (جزاك الله خيراً).
    تدريبات :
    استخرج كل أسلوب إنشائي ، وبين غرضه :
    1 - " ... فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ (155) وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ..." .
    2 - " .. فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ".
    3 - قال المعرّي : وَلاَ تَجْلِسْ إِلَى أَهْلِ الدَّنَايَا * فَإِنَّ خَلاَئِقَ السُّفَهَاءِ تُعْدِي
    4 - " لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..." .
    5 - " أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ..." .
    6 - يا لأفك الرجال ! ماذا أذاعوا ؟ كذب ما رووا صراح لعمري
    7 - قال المتنبي : عِشْ عَزِيزاً أَوْ مُتْ وَأَنْتَ كَرِيمٌ * بَيْنَ طَعْنِ الْقَنَا وَخَفْقِ الْبُنُودِ
    8 - " يا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُواْ مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُواْ لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ ".
    9 - قال المعرّي : لاَ تَحْلِفَنَّ عَلَى صِدْقٍ وَلاَ كَذِبٍ * فَلا يُفِيدُك إِلاَّ الْمَأْثَمَ الْحَلِفُ
    10 - " قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) " .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 5:31 am