بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الفصل الخامس عشر  " خاتمـة سعيـدة " I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الفصل الخامس عشر  " خاتمـة سعيـدة " I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الفصل الخامس عشر  " خاتمـة سعيـدة " I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الفصل الخامس عشر  " خاتمـة سعيـدة " I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الفصل الخامس عشر  " خاتمـة سعيـدة " I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الفصل الخامس عشر  " خاتمـة سعيـدة " I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الفصل الخامس عشر  " خاتمـة سعيـدة " I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الفصل الخامس عشر  " خاتمـة سعيـدة " I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الفصل الخامس عشر  " خاتمـة سعيـدة " I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


2 مشترك

    الفصل الخامس عشر " خاتمـة سعيـدة "

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الفصل الخامس عشر  " خاتمـة سعيـدة " Empty الفصل الخامس عشر " خاتمـة سعيـدة "

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين مارس 14, 2011 5:59 pm

    الفصل الخامس عشر
    " خاتمـة سعيـدة "
    ملخص الأحداث :
    & عنترة يعود إلى أرض الشربة والعلم السعدي وهو يتقدم ركبه العظيم من النوق العصافير التي وهبها له النعمان لتكون مهراً لعبلة .
    & الشكوك والأوهام تساور عنترة كلما اقترب من وطنه حتى كاد يحس أنه صار غريباً عن قومه .
    & عنترة يرى شيبوب وينادى عليه باسمه وقد تعانقا طويلاً .
    & شيبوب يحكى لعنترة ما فعلته أمه زبيبة وعبلة من الحزن عليه كما ذكر له أخبار مالك بن قراد وعودته من بنى شيبان .
    & عمارة بن زياد تقدم لخطبة عبلة عندما علم بموت عنترة من شيبوب ويقدم لها مهرها من النوق العصافير .
    & شيبوب يخبر عنترة بأن زواج عبلة لعمارة سوف يكون بعد ثلاث ليالٍ .
    & عنترة يطلب من شيبوب توزيع الهدايا التي جاء بها وكذلك النوق العصافير على أهل القبيلة وعبلة .
    & شيبوب يعرض على عنترة الزواج من هند بن زهير ملك عبس .
    & عنترة يقود فرسه وينطلق به في الوادي مثلما كان يفعل في أيام صباه
    اللغويات :
    & فيافي : صحارى واسعة م فيفاء - خالجته الشكوك : جالت وتحركت بخاطره - لجاجة : تمادى - تضمحل : تضعف - مراتع : موضع رعاية الماشية والمراد ملاعب صباه - تخبـو : تذبل- استحر القتال : اشتد واشتعل - يعود أدراجه : يرجع - أنعاك إليهم : أخبرهم بوفاتك - المتقـدة : المشتعلة - الصَّبـا : ريح لطيفة تهب من الشرق- النضيدة : المنسقة - مبطئة : متمهلـة - روعها : خوفهـا - أسفـر : أشرق وأضاء - تضن : تبخل - جدوى : فائـدة - آنفاً : سابقـاً - اندمـل : برئ وشفى - مكدود : متعب ومرهق - يوم عروبة : يوم جمعة - البطاح : الأماكن الواسعة م بطحاء - يلوذون : يلجئون ويحتمون - جلوتهـا : زفافها وعرسها .
    س & جـ

    س1 : صف شعور عنترة وهو في طريق عودته إلى أرض الشربة والعلم السعدي .
    جـ: كان كلما اقترب من وطنه جالت بخاطره الشكوك والأوهام حيث كان يسأل نفسه بين حين وآخر هل سيجد عبلة على عهدها ؟ وهل يستطيع الحياة في قومه بعد هذه الغربة الطويلة؟
    س2 : دار بخاطر عنترة أن يعود إلى الحيرة التي شعر فيها بالسيادة ولكنه استمر في العودة لعبس فلماذا ؟
    جـ : لقد دار بخاطره فعلا العودة للحيرة حيث التقدير والتكريم ولكنه رفض الاستجابة لهذا الاخطر وأحس أن الأقدار تسوقه لوطنه وليكن ما أراد الله أن يكون إذ لا قيمة للتردد الذي لا يفيد .
    س3 : لماذا فضل عنترة أن يمر على الوادي الرملي في أرض الشربة ؟
    جـ : لأنه المكان الذي شهد ملاعب صباه ومراتع فتوته وتعلم فيه الصيد والركوب وأيضاً كان يتجه إليه كلما ضاق بعنف أبيه أو كبرياء عمه أو ظلم حاسديه .
    س4 : كان شيبوب ظلاً لعنترة في كل مكان يحل فيه وضح ذلك .
    جـ : كان تارة جاسوسه وتارة رسوله وكان حيناً خادمه وحيناً سميره كما كان آخر عهده به في رحلته إلى العراق إذ بقى معه حتى اشتد القتال بينه وبين جيش النعمان ثم اختفى عنه .
    س5 : صف شعور شيبوب عندما رأى عنترة وهو يقود القافلة .
    جـ : وثب إليه مسرعاً يقبل وجهه وكتفيه باكياً لم يصدق أنه ما زال حياً .
    س6 : ما مظاهر حزن حلة عبس عندما أخبرهم شيبوب بموت عنترة ؟
    جـ : ظلت الحلة تبكى شهراً على عنترة إلا أن زبيبة كانت تبكى ولكنها كانت تزعم أنه عائد إليها وكذلك عبلة فاضت عيناها من الحزن على عنتـرة .
    س7 : ماذا طلب عنترة من شيبوب ؟ وبم رد عليه شيبوب ؟
    جـ : طلب عنترة منه أن يحدثه عن عبلة وكان رد شيبوب عليه أن عبلة ما هي إلا امرأة من النساء لقد بكت ثم جففت دمعها ثم نسيت .
    س8 : ما الذي فعله عمارة بن زياد عندما علم بوفاة عنترة ؟
    جـ : تقدم لخطبة عبلة وساق إليها المهر الذي طُلِب منه .
    س9 : متى يكون زفاف عبلة على عمارة بن زياد ؟
    جـ : سوف يكون بعد ثلاث ليالٍ يوم عروبة (الجمعة) .
    س10: ما الذي عرضه شيبوب على عنترة ؟
    جـ : أن يزوجه هند بنت زهير سيد قبيلة عبس .
    س11 : ما الذي قرره عنترة عندما علم بأن عبلة سوف تزف إلى عمارة ؟
    جـ : قرر ألا تكون عبلة امرأته إذا رضيت بغيره .
    س12 : ماذا طلب عنترة من شيبوب بعدما علم بأن سوف تزف عبلة لعمارة؟
    جـ : أن يأخذ شيبوب القافلة التي أتى بها من عند النعمان ويوزعها على المساكين والصعاليك والضعفاء أما النوق العصافير فيذهب بها إلى مالك بن قراد لتكون هدية عبلة وينحرها يوم زفافها ويطعم منها قوم عمارة بن زياد .
    &&&&&&&&&&&&

    avatar
    سيد محمد عبد الموجود


    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 07/01/2012
    العمر : 56
    الموقع : a2020ah@yahoo.com

    الفصل الخامس عشر  " خاتمـة سعيـدة " Empty رد: الفصل الخامس عشر " خاتمـة سعيـدة "

    مُساهمة من طرف سيد محمد عبد الموجود الثلاثاء يناير 10, 2012 5:50 am

    هند بنت زهير بلدلا من هند ابن زهير
    ولكنه رفض الإستجابة اهذا الخاطر بدلا من الأخطر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 10:04 pm