بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
العصر العباسى الأول I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
العصر العباسى الأول I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
العصر العباسى الأول I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
العصر العباسى الأول I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
العصر العباسى الأول I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
العصر العباسى الأول I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
العصر العباسى الأول I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
العصر العباسى الأول I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
العصر العباسى الأول I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ السبت أكتوبر 26, 2024 6:40 pm


    العصر العباسى الأول

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    العصر العباسى الأول Empty العصر العباسى الأول

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 15, 2010 9:20 pm

    العصر العباسي الأول
    ملامح الحياة في العصر العباسي الأول (132 هـ - 334 هـ)
    اضغط على السنة لتشاهد سؤال الامتحان وإجابته .
    س1 : كيف قامت الدولة العباسية ؟ وماذا كان موقف الشيعة ؟
    جـ : قاد أبو مسلم الخرساني الثورة على الأمويين ، وأعلن قيام الخلافة عام 132هـ (750 م) .. ولكن العلويين (نسبة لسيدنا علي - رضي الله عنه -) رفضوا الاعتراف بخلافة العباسيين ، أشاعوا أن بني العباس اغتصبوا حقهم في الخلافة و أشعلت فرقهم من (الزيدية بالبصرة ، والإمامية الاثنا عشرية بالكوفة ، والإسماعيلية بشمال إفريقيا) الثورات ضدهم .
    س2 : أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية الفارسية وبما كان يميزها . وضح مظاهر هذا التأثر .
    - أو في التطورِ الاجتماعي تأثر العباسيون بالفرسِ ، فما مظاهر هذا التأثرِ ؟ وما آثاره ؟
    جـ : انتقلت عاصمة الخلافة من الشام إلى العراق ونتيجة ذلك :
    1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر بناء القصور الفخمة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك .
    2 - التفت جماعات من التجار الأثرياء والأدباء والظرفاء والعلماء والمغنين والأطباء حول الخلفاء والوزراء ، فازدهرت مجالاتهم .
    3 - انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري .
    4 - انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية ، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية . (للمزيد من المعلومات عن هذه الفرق اضغط هنا)
    5 - شاعت ظاهرة الزهد والتنسّك والوعظ والتصوف في مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية .
    س3 : ظهرت دعوة مضادة لأثر تأثر العباسيين بحضارة الفرس ، ما مظاهر هذه الدعوة ؟
    جـ : ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية وظهرت الجماعات الصوفية .(للمزيد من المعلومات عن الصوفية اضغط هنا)
    س4 : العصر العباسي الأول هو عصر الازدهار العلمي . وضح مظاهر هذا الازدهار .
    جـ : مظاهر ازدهار الحركة العلمية:
    1 - أصبحت المساجد ساحات علمية ، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف.
    2 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة .
    3 - ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية ، والإضافة إليها .
    4 - ظهور علم الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة . (للمزيد من المعلومات عن علم الكلام اضغط هنا)
    5 - ازدهار الثقافة الدينية (تفسير القرآن ، جمع الأحاديث ، نشأة الفقه) .
    6 - ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية .
    7 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار .
    8 - ظهور مذهب المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم .
    9 - تجدد أساليب النثر ، وتنوع فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف) .
    سمات الأدب
    في العصر العباسي الأول
    س1 : ما العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟
    جـ : عوامل نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول :
    1 - تحول الإنسان العربي من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.
    2 - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية.
    3 - امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات عصرية.
    س2 : اذكر مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول.
    جـ : مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول :
    1 - استخدام اللغة سهلة النطق ، خفيفة الوقع على السمع .
    2 - الميل إلى التفنن الفكري في الصور والمعاني .
    3 - رجحان جانب الصنعة على العاطفة .
    4 - تميز الخيال بالتعقيد ، وخضع لما قدمته الحياة .
    5 - التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم .
    6 - التزاوج بين الأفكار ، وتوليد المعاني ، وشيوع ترف الحياة في الأدب .
    س3 : كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء - وضح ذلك بمثال من العصر العباسي مقارنا بمثال من العصر الجاهلي .
    جـ : (المثال) الاعتذار : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه نفسه بهذا الجمل عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال :
    فلا تتركنَّي بالوعيدِ كأنني إلى الناسِ مطليٌّ به القارُ أجربُ
    - أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطوراً واضحاً فيقول معتذراً للخليفة ( هارون الرشيد) .
    بكَ أستجيرُ من الردَى وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ
    وحياةِ راسِكَ لا أعـو دُ لمثلِها وحياةِ راســِكَ
    فإذا قتلتَ أبا نواسِكَ مَن يكونُ أبا نواســِكَ ؟
    س4 : تطورت صياغة الشعر وأساليبه وموضوعاته . وضح مظاهر هذا التطور من حيث الأسلوب ، والمعاني ، والأشكال ، والخيال ، والموضوعات .
    جـ : أهم أغراض الشعر:
    -
    من ناحية الأسلوب ، تميز بـ:
    العصر العباسى الأول Xzx التوسط في اللغة بالابتعاد عن اللفظ البدوي . * هجر الألفاظ الغريبة ، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة.
    - من جهة المعاني والأفكار ، تميزت بـ :
    العصر العباسى الأول Xzx الاهتمام بالأفكار وتوليد المعاني .
    - من جهة الخيال ، تميز بـ:

    العصر العباسى الأول Xzx الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة ، واستخدام المجازات والمحسنات البديعية .
    - من جهة الموضوعات ، تميز بظهور اتجاهين:
    العصر العباسى الأول Xzx تطور الأغراض القديمة . * إبداع موضوعات جديدة .
    س5 : كان المدح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح القديمة ؟ وما ملامحها في هذا العصر ؟
    جـ : من ملامح قصيدة المديح القديمة البدء بوصف الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح .
    - ومن ملامحها في العصر العباسي البدء بنفس البداية القديمة أحياناً وأحيانا أخرى البدء بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر وقد كثرت الحكم والأمثال في مديحهم ، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد فيهم .
    س6 : من الموضوعات القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول : قصيدة المدح ، قصيدة الهجاء ، قصيدة الرثاء . وضح مظاهر تطور كل منها مع الاستشهاد .
    جـ : التطوير في الموضوعات القديمة يتمثل في :
    * قصيدة المدح :
    لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة إلى الممدوح ، بل نراها تبدأ بـ:
    العصر العباسى الأول Xzx وصف الخمر :
    يقول مسلم بن الوليد " صريع الغواني " (؟ - 823 م) في بداية خمرية لقصيدة مدحية :
    أَديري عَلى الراحِ سـاقِيَةَ الخَمرِ العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx لا تَسأَليني وَاِسأَلي الكَأسَ عَن أَمري
    كَأَنَّكِ بي قَد أَظهَرَت مُضمَرَ الحَشا
    العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx لَكِ الكَأسُ حَتّى أَطلَعَتكِ عَلى سـِرّي
    العصر العباسى الأول Xzx وصف الطبيعة :
    يقول أبو تمام في بداية وصفية لقصيدة مدحية :
    رقت حواشي الدهر فهي تَمَرْمَرُ وغدا الثرى في حليه يتكسر
    العصر العباسى الأول Xzx مدح القيم الإسلامية قال منصور النمري ( ؟ - 190هـ / ؟ - 805 م) :
    بُورِكَ هـارونُ مِن إِمامِ العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx بِطاعَةِ اللَهِ ذي اِعتِصامِ
    لَهُ إِلى ذي الجَلالِ قُرَبى العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx لَيسَــت لِعَدلٍ وَلا إِمامِ

    - قصيدة الهجاء :
    أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو ، ولم يعد قبليًّا كما كان في العصر الأموي ، كما ظهرت فيه السخرية المقذعة الشديدة والإيذاء المؤلم كما في قصيدة حماد عجرد التي يهجو فيها بشار:
    وأعمى يشبه القرد العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx إذا ما عمى القرد
    دنيُّ لم يرح يوما
    العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx إلى مجد ولم يغد
    - قصيدة الرثاء :
    أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع شخصياً وعاطفيًّا دون رهبة أو رغبة كقول عبد الملك ابن الزيات في رثاء أم ولده :
    ألا من رأى الطفل المفارق أمـه العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx بعيد الكرى عـيناه تبتدران
    رأى كل أمٍ وابنها غـــير أمه العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx يبيتان تحـت الليل ينتجيان
    و بات وحيداً في الفراش تحـثه العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx بلابل قلبٍ دائم الخـــفقان
    فلا تلحـــياني إن بكيت فإنما العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx أداوي بهذا الدمـع ما تريان
    وهبني عزمت الصبر عنها لأنني العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx جليدٌ فمن بالصبر لابن ثمان
    س7 : ما الموضوعات الجديدة التي استُحدثت في العصر العباسي؟
    جـ : الموضوعات الجديدة:
    - وصف الدور والقصور يقول علي بن الجهم ( 188 - 249هـ / 803 - 863 م) :
    صُحونٌ تُسافِرُ فيها العُيونُ العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx وَتَحسِرُ عَن بُعدِ أَقطارِها
    وَفَوّارَةٍ ثَأرُها في السَـماءِ العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx فَلَيسَت تُقَصِّرُ عَن ثارِها
    لَها شُــرُفاتٌ كَأَنَّ الرَبيعَ العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx كَساها الرِياضَ بِأَنوارِها
    - وصف الطبيعة الغناء من خلال ربطها بالنفس يقول أبو تمام ( 188 - 231هـ / 803 - 845 م) :
    أَبكي وَقَد تَلَتِ البُروقِ مُضــيئَةً العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx مِن كُلِّ أَقطارِ السَماءِ رُعودُ
    وَاِهتَزَّ رَيعانُ الشـَـبابِ فَأَشرَقَت العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx لِتَهَلُّلِ الشَـجَرِ القَرى وَالبيدُ
    وَمَضَت طَواويسُ العِراقِ فَأَشرَقَت العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx أَذنابُ مُشرِقَةٍ وَ هُنَّ حُـفودُ
    يَرفُلنَ أَمثالَ العَـــذارى طُوَّفاً
    العصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzxالعصر العباسى الأول Xzx حَولَ الدَوارِ وَقَد تَدانى العيدُ
    وصف الطبيعة في الغزل يقول بشار بن بُرد ( 95 - 167هـ / 713 - 783 م) ::
    حوراء إن نظرت إليـــــــــــــك سقتك بالعينين خمرا
    فكأن رجع حـــديثها قطع الرياض كسين زهرا
    النثر
    س1: كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول. اذكرها ، ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.
    جـ : الفنون هي : النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي ، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.
    - والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر :
    1 - تيسير القوالب اللغوية العربية .
    2 - إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة.
    * وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد
    س2 : ماسمات الأسلوب المولد؟
    جـ : سمات الأسلوب المولد :
    1 - الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية .
    2 - الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة .
    3 - الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية ، ولا يصل للتعقيد .
    4 - تيسير القوالب اللغوية العربية ، وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية .
    * نموذج نثري في الوعظ :
    قول ابن السماك لأحد الخلفاء : " يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له ، واعلم أنك واقف غدا بين يدي الله ربك ، ثم مصروف إلى إحدى منزلتين لا ثالثة لهما : جنة أو نار " .
    س3 : ما التوقيعات ؟ اذكر مثالاً لها.
    جـ : التوقيعات :
    عبارات موجزة اللفظ ، موفورة المعنى يكتبها الخلفاء والوزراء عندما يوقعون على الرسائل ، وهى تحمل الحكمة والإيجاز... ومنها:
    كفى بالله للمظلوم ناصرا - من صبر في الشدة شارك في النعمة - أسرفت في مديحك فقصرنا في حبائك .
    امتحانات
    كان المديح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح القديمة ؟ وما ملامحها في هذا العصر ؟
    دلل على أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون النثر.
    تطور الشعر في العصر العباسي الأول . وضح ذلك من حيث الأسلوب والفكرة .
    كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول . اذكرها . ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.
    من الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول غرض المدح ، وضح ملامح هذا التطور .
    مما نتج عن تطور النثر في العصر العباسي الأول نشأة ما أطلق عليه " الأسلوب العربي المولد " . إلامَ اتجه هذا الأسلوب ؟ وما الذي حرص الكتاب على اتباعه فيه ؟
    اذكر أربعاً من السمات الفنية للشعر في العصر العباسي الأول.
    لمَ كان النثر أقدر على استيعاب معظم الثقافات في العصر العباسي الأول ؟ وما السمة الأساسية لأسلوب النثر فيه ؟
    كان للثقافة الدينية والعلوم اللغوية نصيب من النهضة في العصر العباسي الأول . وضح نلك .
    1 - كان العصر العباسي الأول الميدان الذي كثرت فيه فنون النثر . اذكر واحداً منها مع التمثيل .
    2 - ما السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في ذلك العصر

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:37 am