تدريبات :
س 1: تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:
- ( فسَاءَ صباحُ المنذَرِين ): أسلوب (اقتباس - تضمين - استشهاد - قصر )
- وصف الأسنة بالزرقة يدل على : (لونها - مضائها - صفائها)
- (الظبا) جمع : (ظبة - ظبية - ظبي)
- (الطلي) جمع : (طلاء - طلية - طلل)
- تنكير (جيش) : (للتكثير - للتقليل - للتعظيم)
- (الفوارس) هم : (راكبو الخيل - راكبو الجمال - الأبطال)
- جمع (جواد) : (أجواد - أجاود - جياد)
- (تقاد لك الأبطال) توحي بقوة صلاح الدين - بقوة الأعداء - بذل الأعداء)
- (لا شيء بعد الله غيرك يعصم) أسلوب : (نهي - قصر - دعاء)
- القصيدة : ( تسجل أحداثاً تاريخيةً عظيمة ـ تمثل المدح الزائف ـ تبرز ملامح البيئة)
س2 : لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
س3 : بمَ وصف الشاعر جيش صلاح الدين ؟
س 1: تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:
- ( فسَاءَ صباحُ المنذَرِين ): أسلوب (اقتباس - تضمين - استشهاد - قصر )
- وصف الأسنة بالزرقة يدل على : (لونها - مضائها - صفائها)
- (الظبا) جمع : (ظبة - ظبية - ظبي)
- (الطلي) جمع : (طلاء - طلية - طلل)
- تنكير (جيش) : (للتكثير - للتقليل - للتعظيم)
- (الفوارس) هم : (راكبو الخيل - راكبو الجمال - الأبطال)
- جمع (جواد) : (أجواد - أجاود - جياد)
- (تقاد لك الأبطال) توحي بقوة صلاح الدين - بقوة الأعداء - بذل الأعداء)
- (لا شيء بعد الله غيرك يعصم) أسلوب : (نهي - قصر - دعاء)
- القصيدة : ( تسجل أحداثاً تاريخيةً عظيمة ـ تمثل المدح الزائف ـ تبرز ملامح البيئة)
س2 : لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
س3 : بمَ وصف الشاعر جيش صلاح الدين ؟
الامتحانات
الدورالأول 1996م
وجيش به أســد الكريهة غضب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شــجاعة *** ولكن ظباهم في الطلى تتكلم
(أ) - ضع مفرد " عقبان" ، مرادف " الكريهة" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وصف الشاعر جيش صلاح الدين بصفات عظيمة . وضحها من خلال الأبيات السابقة .
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة جميلة ، وبين نوعها ، وسر جمالها .
وجيش به أســد الكريهة غضب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شــجاعة *** ولكن ظباهم في الطلى تتكلم
(أ) - ضع مفرد " عقبان" ، مرادف " الكريهة" في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وصف الشاعر جيش صلاح الدين بصفات عظيمة . وضحها من خلال الأبيات السابقة .
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة جميلة ، وبين نوعها ، وسر جمالها .
الدور الثاني 1998م
و جيش به أسد الكريهة غضــب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شـــجاعة *** و لكن ظباهم في الطلى تتكلم
(أ) - هات معنى " يعفون " ، ومفرد " الطلى " في جملتين من إنشائك .
(ب) - استخرج من البيت الثالث لوناً بديعياً ، ووضحه ، ثم بين رأيك فيه .
(جـ) - اشرح الأبيات بأسلوبك ، ثم ضع لها عنواناً مناسباً من عندك .
و جيش به أسد الكريهة غضــب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شـــجاعة *** و لكن ظباهم في الطلى تتكلم
(أ) - هات معنى " يعفون " ، ومفرد " الطلى " في جملتين من إنشائك .
(ب) - استخرج من البيت الثالث لوناً بديعياً ، ووضحه ، ثم بين رأيك فيه .
(جـ) - اشرح الأبيات بأسلوبك ، ثم ضع لها عنواناً مناسباً من عندك .
ألفت ديار الكفر غزوا فقـد غدا *** جوادك إذ يأتي إليها يحـمحم
تقــاد لك الأبطـال قبل لقائهم *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
وما يعصم الكفار عنك حصونهم *** ولا شئ بعد الله غيرك يعصـم
تقــاد لك الأبطـال قبل لقائهم *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
وما يعصم الكفار عنك حصونهم *** ولا شئ بعد الله غيرك يعصـم
(أ) - هات جمع " جواد" ، ومعنى " تقاد" في جملتين من إنشائك.
(ب) - صلاح الدين الأيوبي فارس مقاتل ، وضح ذلك من خلال الأبيات ؟
(جـ) - " من نقع جيشك قد عموا" اشرح الخيال في هذه العبارة وبين رأيك فيها.
(ب) - صلاح الدين الأيوبي فارس مقاتل ، وضح ذلك من خلال الأبيات ؟
(جـ) - " من نقع جيشك قد عموا" اشرح الخيال في هذه العبارة وبين رأيك فيها.
الدور الثاني2000 م
وجيش به أســد الكريهة غضب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شــجاعة *** ولكن ظباهم في الطلى تتكلم
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
- (الكريهة) مراد بها : (الغضب – الحرب – الموت).
- (العقبان) مفردها : (العقاب – العقبة – العقبول) .
- (يعفون عن كسب المغانم) مقابلها : (يشتهونها – يتناولونها – يحتفظون بها) .
(ب) - بم وصف الشاعر الجيش المصري في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - (وجيش به أسد الكريهة غضب) . وضح الصورة البيانية السابقة مبيناً ارتباطها بموضوع القصيدة.
<B>وجيش به أســد الكريهة غضب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شــجاعة *** ولكن ظباهم في الطلى تتكلم
(أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
- (الكريهة) مراد بها : (الغضب – الحرب – الموت).
- (العقبان) مفردها : (العقاب – العقبة – العقبول) .
- (يعفون عن كسب المغانم) مقابلها : (يشتهونها – يتناولونها – يحتفظون بها) .
(ب) - بم وصف الشاعر الجيش المصري في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - (وجيش به أسد الكريهة غضب) . وضح الصورة البيانية السابقة مبيناً ارتباطها بموضوع القصيدة.
يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغـنم
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شــجاعة *** ولكن ظباهم في الطلى تتـكلم
ألفت ديار الكفر غزوا فقد غــدا *** جوادك إذ يأتي إليها يحـمحم
تقاد لك الأبطال قبل لقــــائهم *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
(أ) - ضع مرادف (نقع) ، ومضاد (الوغى) في جملتين من عندك .
(ب) - تكشف الأبيات عن بطولة صلاح الدين ، وعن بطولة جيشه ، وضح ذلك .
إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شــجاعة *** ولكن ظباهم في الطلى تتـكلم
ألفت ديار الكفر غزوا فقد غــدا *** جوادك إذ يأتي إليها يحـمحم
تقاد لك الأبطال قبل لقــــائهم *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
(أ) - ضع مرادف (نقع) ، ومضاد (الوغى) في جملتين من عندك .
(ب) - تكشف الأبيات عن بطولة صلاح الدين ، وعن بطولة جيشه ، وضح ذلك .
(جـ) - بين ما يلي :
- مبالغة الشاعر ، وسببها في (قد عموا) .
- دلالة بناء الفعل (تقاد) للمجهول .
- دلالة بناء الفعل (تقاد) للمجهول .
(د) - وضح الصورة ، وقيمتها الفنية في (ظباهم في الطلى تتكلم) .
ألفت ديار الكفـر غزوا فقد غدا *** جوادك إذ يأتي إليها يحـمحم
تقـــاد لك الأبطال قبل لقائهم *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
وما يعصم الكفار عنك حصونهم *** ولا شيء بعد الله غيرك يعصم
(أ) - ضع مقابل " ألف " وجمع (جواد) في جملتين مفيدتين من تعبيرك .
(ب) - ما مظاهر قوة صلاح الدين كما فهمت من الأبيات ؟
(جـ) - " من نقع جيشك قد عموا " ما نوع هذه الصورة ؟ وما رأيك فيها ؟
(د) - في البيت الثالث محسن بديعي استخرجه وبين نوعه وقيمته في المعنى .
تقـــاد لك الأبطال قبل لقائهم *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
وما يعصم الكفار عنك حصونهم *** ولا شيء بعد الله غيرك يعصم
(أ) - ضع مقابل " ألف " وجمع (جواد) في جملتين مفيدتين من تعبيرك .
(ب) - ما مظاهر قوة صلاح الدين كما فهمت من الأبيات ؟
(جـ) - " من نقع جيشك قد عموا " ما نوع هذه الصورة ؟ وما رأيك فيها ؟
(د) - في البيت الثالث محسن بديعي استخرجه وبين نوعه وقيمته في المعنى .
- وجيـشٌ بـه أُسْدُ الكريهةِ غُضَّبٌ وإن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
- إذا قاتَـلُوا كانوا سكـوتًا شجاعةً ولكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
- ألِفْتَ ديارَ الكُفْرِ غـَزْوًا فَقَدْ غدَا جوادُكَ إذْ يأِتي إليها يُحَمْحِمُ
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
- إذا قاتَـلُوا كانوا سكـوتًا شجاعةً ولكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
- ألِفْتَ ديارَ الكُفْرِ غـَزْوًا فَقَدْ غدَا جوادُكَ إذْ يأِتي إليها يُحَمْحِمُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (الكريهة) : (الحرق – الحرب – الحرث) .
- مضاد (يعفون) : (يطعنون - يعلنون - يطمعون) .
- مرادف (الكريهة) : (الحرق – الحرب – الحرث) .
- مضاد (يعفون) : (يطعنون - يعلنون - يطمعون) .
(ب) - بم وصف الشاعر صلاح الدين ، وجيشه في الأبيات ؟
(جـ) - "ولكن ظباهم في الطلى تتكلم" ، وضح هذه الصورة و بين أثرها في المعنى .
(د) - "حصون الكفار لا تحميهم ، و تحل البركة في كل مكان أو زمان وجد فيه صلاح الدين " اكتب مما حفظت من النص بيتين يعبران عن ذلك .
- وجيـشٌ بـه أُسْـدُ الكريهةِ غُضَّبٌ *** وإن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى *** فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
- إذا قاتَـلُوا كانوا سكــوتًا شجاعةً *** ولكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، أجب :
- مرادف " المنية " : (الموت - الضعف - الخسف) .
- مضاد " الكريهة " : (الحمام - السلام - المنام) .
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى *** فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
- إذا قاتَـلُوا كانوا سكــوتًا شجاعةً *** ولكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، أجب :
- مرادف " المنية " : (الموت - الضعف - الخسف) .
- مضاد " الكريهة " : (الحمام - السلام - المنام) .
(ب) - بمَ وصف الشاعر جنود صلاح الدين في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - " ظباهم في الطلى تتكلم " . ما نوع الصورة في هذه العبارة ؟ و ما قيمتها في أداء المعنى ؟
(د) - لماذا اعتبر النقاد تجربة الشاعر في نصه أصيلة وصادقة ؟
(د) - لماذا اعتبر النقاد تجربة الشاعر في نصه أصيلة وصادقة ؟
<BLOCKQUOTE>
- وجيـشٌ بـه أُسـْدُ الكريهةِ غُضَّبٌ وإن شــئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى فليسَ لهُم إلا الفــوارسَ مَغْنَمُ
- إذا قاتَـلُوا كـانوا سـكوتًا شجاعةً ولـكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
</BLOCKQUOTE>- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى فليسَ لهُم إلا الفــوارسَ مَغْنَمُ
- إذا قاتَـلُوا كـانوا سـكوتًا شجاعةً ولـكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف كلمة " المنية "، ومضاد كلمة " الوغى " و مفرد " المغانم " في جمل مفيدة .
(ب) - هناك صفات اتصف بها الجندي المصري - وضحها من خلال هذه الأبيات .
(جـ) - " ولكن ظباهم في الطلى تتكلم " حدد نوع الصورة البلاغية في العبارة ، وبين أثرها في المعنى .
(د) - استخرج من البيت الثالث محسناً بديعياً ، واذكر نوعه ، وسر جماله .
<BLOCKQUOTE>
- طلَعْــتَ عليْهِمْ بالصَّباح من الظُّبَا يُحيطُ به ليلٌ من النَّقْع مُظِلْمُ
- فســاءَ صبــاحُ المنْذَرِينَ لأنَّهُ صباحٌ به زُرْقُ الأسـنَّةِ أَنْجُمُ
- و جيـشٌ به أُسـْدُ الكريهةِ غُضَّبٌ وإن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
</BLOCKQUOTE>- فســاءَ صبــاحُ المنْذَرِينَ لأنَّهُ صباحٌ به زُرْقُ الأسـنَّةِ أَنْجُمُ
- و جيـشٌ به أُسـْدُ الكريهةِ غُضَّبٌ وإن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
(أ) - تخير الإجابة الأدق مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مضاد " مغنم " : [كساد - مغرم - فشل - ضياع] .
2 - مفرد " الأسنة " : [سنة - سِن - سنن - سِنان] .
3 - مرادف " نقع " : [سواد - هول - غبار - ستار] .
2 - مفرد " الأسنة " : [سنة - سِن - سنن - سِنان] .
3 - مرادف " نقع " : [سواد - هول - غبار - ستار] .
(ب) -
1 - تبرز الأبيات السابقة عظمة القائد وشجاعة جنوده . وضح ذلك .
2 - استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، و وضحها مبيناً رأيك فيها .
(جـ) -
1 - تعكس الأبيات السابقة بعض ملامح الحياة في عصر الشاعر . دلل على ذلك من هذه الأبيات .
2 - في الأبيات اقتباس ، وضحه .
(د) - ما العلاقة بين قوله : " لأنه صباح به زرق الأسنة أنجم " و ما قبله في البيت نفسه ؟
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى