بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
ملخص التربية الإسلامية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
ملخص التربية الإسلامية I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
ملخص التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
ملخص التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
ملخص التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
ملخص التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
ملخص التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
ملخص التربية الإسلامية I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
ملخص التربية الإسلامية I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    ملخص التربية الإسلامية

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    ملخص التربية الإسلامية Empty ملخص التربية الإسلامية

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة مارس 18, 2011 2:06 pm

    التربيه الدينيه
    : حفظ وتلاوة  1 : سورة يس : الآيات من ٤٥ إلى آخر السورة .
    : تلاوة وتفسير  2 : النصوصِ القرآنية المتفرقة .



    ٥٠- من سورة الشورى الآيتان ٤٩
    : يهب : يعطي بدون مقابل . إناثا : بناتا . الذكور : الأولاد . عليم : يعلم كل شيء

    إحاطة وشمول . قدير : يقدر على كل شيء . وحيا : إلهاما أو مناما . رسولا : المقصود جبريل
    عليه السلام .
    : جعل الله الناس في مقام الأبناء أربعة أقسام منهم من يعطبه البنا ت(مثل )

    سيدنا لوط عليه السلا م) ، ومنهم من يعطيه البني ن( مثل سيدنا إبراهيم عليه السلام ) ، ومنهم من
    يعطيه النوعين بنين وبنات ( مثل سيدنا محمد عليه السلام ) ، ومنهم من يمنعه هذا وذاك عنه ،
    فيكون عقيما ( مثل سيدنا عيسى ويحيى عليهما السلام )
    جعل الله الناس في مقام الأباء أربعة أقسام أيضا ؛ قآدم لا أب له ولا أم ، وحواء من ذكر فقط
    وهو آدم ، وعيسى من أنثى بلا ذكر ، وبقية الخلق من ذكر وأنثى . فهو سبحانه قادر على كل
    شيء .
    ولا يصح لأحد من البشر أن يكلمه الله إلا وحيا بالإلهام أو في المنام ، أوبإسماع الكلام الإلهي
    دون أن يرى السامع من يكلمه ، ( كما حدث لسيدنا موسى عليه السلام ) أو بإرسال سيدنا جبريل
    ، إن الله بالغ الحكمة في تصريفاته وتدبيره .

    الله سبحانه خالق السموات والأرض ، ومالكها وهو وحده المتصرف فيها .
    أنه يعطي من يشاء ويمنع من يشاء .
    أنه لا مانه لما أعطى ولا معطي لما منع .
    أن تنويع وتوزيع الثمار البشرية بيده وحده .
    أن مقامات الوحي محددة .

    --------------------------------------------------------

    

    ٢٢ - سورة الإسراء الآيات من ١٥
    : الوزر : الإثم والذنب . لا تزر وازرة وزر أخرى : لا تحمل نفس ذنب

    نفس آخرى . أمرنا مترفيها : أمرناهم بالطاعات فعصوا .
    مترفيها : الأغنياء والقادة وغيرهم من المترفين . ففسقوا فيها : فتمردوا وأفسدوا في
    الأرض . حق عليها القول : وجب عليهم العذاب . دمرناها : أهلكناها ومحونا أثرهم .
    العاجلة : الحياة الدنيا . مدحورا : مطرودا من رحمة الله .
    يصلاها : يقاسي حرها ويعذب فيها . كلا نمد : كلا نعطيه .
    محظورا : ممنوعا أو منقوصا . مخذولا : مقهورا غير منصور .
    : من اهتدى واتبع طريق الحق فثواب اهتدائه لنفسه ، ومن ضل فعقاب كفره ) -
    وضلاله على نفسه ، فكل إنسان مسئول عن نفسه ولا يجن أحد ما صنعه آخر ، والله – سبحانه –
    لا يعاقب قوم إلا بعد أن يرسل إليهم رسولا بدعونهم إلى الهدى والإيمان ، فإذا عصوا أهلكهم الله .
    بعض الناس يعيش للدنيا وحدها ولا يتطلع إلى الآخرة ؛ فهؤلاء يعجل الله لهم من حظوظ
    الدنيا ثم يطردهم من رحمته يوم القيامة وتكون عاقبتهم النار ، وآخرون أرادوا الآخرة فعملوا لها
    فثوابهم الجنة .
    وفي الختام ينهي الله عبده عن الشرك ويحذر من عاقبته وقد وجهه الله إلى الفرد فقال ( لا
    تجعل ... ) ليحس كل فرد أنه خاص به .
    :

    ----------------------------------------------------------------

    ٣٧- سورة النور الآيات من ٣٥
    : الله نور السموات والأرض : منورهما أو هادي أهلهما أو موجدهما .
    مشكاة : كوة في حائط غير نافذة . مصباح : سراج ضخم منير .
    زجاجة : قنديل من الزجاج صاف . دري : متلألئ كالدر . شجرة مباركة : طيبة التربة
    والموقع وهي شجرة الزيتون . لا شرقية ولا غربية : أي معتدلة الموقع .
    بيوت : المقصود المساجد . أن ترفع : أن تعظم . الغدو : أو النهار . الآصال : آخر
    النهار . تتقلب فيه القلوب والأبصار : تضطرب من هوله وتفزع .
    : الله منور السموات والأرض بكل نور حسي ومعنوي ، وحتى نفهم ذلك أتى الله -
    بمثال حسي ؛ فنوره مثل نور مصباح لامع لمعان كوكب مشرق يتلألأ كالدر ، وقوده زيت شجرة
    زيتون في مكان متوسط تطل عليه الشمس طوال النهار ، يكاد زيتها يضيء بدون نار لشدة
    صفائه ... كل ذلك نور على نور ، فالله يوفق من يشاء لاتباع نوره .
    وما أعظم هؤلاء المؤمنين الذين يعبدون الله في بيوته التي أمر أن ترفع ويذكر فيها اسمه ،
    فهم لا ينشغلون عن ذكر الله وإقامة الصلاة وتقديم الزكاة لمن يستحقها ، يخافون من يوم القيامة
    الذي لا تستقر فيه القلوب من الهم والقلق والترقب .
    ١- الكون وما به عامر بنور الله – تعالى - .
    ٢- مثل نوره كنور مصاح شديد التوهج .
    ٣- هذا المصباح يستمد ضوءه من شجرة الزيتون .
    ٤- الله أتي بأمثلة حسية ليسهل على الناس إدراك الأمور المعقولة .
    ٥- أمر الله ببناء المساجد لتعمر بذكره ويسبح له فيها المؤمنون بالغدو والآصال .
    ١- الإنسان لا يعاقب على ذنب لم يرتكبه .
    ٢- المجتمع كله مسئول عن فساد المفسدين .
    ٣- الله – تعالى – لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء .
    ٤- كل الناس في دار العمل سواء .


    ----------------------------------------------------------------------------


    : معاف  ى إما من العافية أي السلامة وإما من العفو أي: معف  و عن ذنْبِه . و"المجاهر": هو الذي جاهر بمعصيته وأظهرها . البارجة : الليلة الماضية .
    : يكشف الحديث عن عيب في بعض الناس حيث إنهم يستخفون بالذنب فيعلنون عنه وإن G ; H
    فعلوه خفية ولم يشاهدهم أحد ، لأنه بذلك يدعو غيره إلى ارتكاب هذا الذنب فهو يدعو إلى الرذيلة
    بلسان حاله . ويضرب الرسول – صلى الله عليه وسلم – مثلا لمن يستخف بالذنب حيث يرتكب
    ذنبا ليلا فستره الله ولكنه يفضح نفسه ، فلم يقابل السنر بالشكر ، وإنما تمرد على فضل الله
    ونعمته .
    ولا يفهم من الحديث جواز إتيان المعصية سرا دون حرج ، ولكن الحديث يوضح وقاحة بعض
    الناس حيث إنهم يستهترون بالمعصية ويعلنونها مما يعمل على إشاعة الفاحشة بين المسلمين .
    ١- بشاعة المجاهرة بالمعصية والتحذير منها .
    ٢- بعد المجاهر عن عفو الله إذا أصر على ذلك ولم يتب .
    ٣- من تاب تاب الله عليه .
    ٤- رحمة الرسول – صلى الله عليه وسلم – حيث حذرنا من الوقوع في الشر .
    ٥- التحدث بالذنب بعد أن ستر الله صاحبه يضاعق العقوبة .

    : لا يظلمه : أي لا يوجه إليه ظلما . لا يسلمه : لا يتركه مع من يؤذيه .

    كربه : أي غم وشدة . ستر مسلما : رآه على أمر غير محمود فلم يظهره أمام الناس .
    : يوضح الرسول – صلى الله عليه وسلم – أخوة الإسلام ال تي تربط بين المسلم وأخيه ،

    فمن حق المسلم على أخيه :
    ١- إقامة العدل فلا يظلمه . ٢- نصرته وحمايته .
    ٣- معاونته والوقوف معه عند الشدة . ٤- عدم فضح نقاط ضعفه أمام الناس .


    -----------------------------------------------------------------------------------------
    وجزاء ذلك كله أن الله – تعالى – يكون مع العبد يوم القيامة فيفرج عنه شدته .
    وتضمن الحديث التحذير من الظلم ، ومن ترك المسلم لأخيه لمن يؤذيه .
    ١- المسلم أخ للمسلم نربط بينهما أخوة الإسلام .
    ٢- الدعوة إلى التعاون بين المسلمين والعمل على تحقيق العدل وعدم الظلم .
    ٣- الحث على قضاء حوائج المسلمين وتفريج الكرب عنهم والستر عليهم .
    ٤- الجزاء من جنس العمل .
    :M+  +NL
    ( : <+5 <#*
    : الخصلة : خلق في الإنسان يكون فضيلة أو رذيلة وجمعها : خصال .

    يدعها يتركها . إذا عاهد غدر : أي لا يفي بالعهد .
    إذا خاصم فجر : الفجور في الخصومة هو الخروج عن الحق عمدا .
    : الحديث يحذر من أنواع كثيرة من الرذائل والمعاصي القولية والفعلية أو حتى بالنية .
    والنفاق نوعان :
    نفاق أكبر وهو أن يظهر إنسان الإيمان وهو كافر وهذا له الدرك الأسفل من النار .
    ونفاق أصغر وهو نفاق العمل بأن يظهر الإنسان ما هو صالح ويبطن ما هو فاسد .
    ومن علامات النفاق الأصغر ما ذكر في هذا الحديث :
    ١- الكذب : وهو شر المعاملات الذي يسلم صاحبه إلى الفجور الذي يؤدي به إلى النار .
    ٢- خيانة الأمانة : وتشمل الأمانات على الودائع المالية وغيرها وفي الحديث : أد الأمانة إلى
    من ائتمنك .
    ٣- الغدر بالعهد وعدم الوفاء به : ففي عدم الوفاء بالعهد عصيان لأمر الله ؛ قال تعالى :
    وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم .
    ٤- الفجور في الخصومة : وهو الخروج عن الحق عمدا حتى تختلط الأمور وتنقلب الأوضاع
    ، ويصير الحق باطلا والباطل حقا .
    ١- التحذير من النفاق والمنافقين .
    ٢- النهي عن الخيانة والكذب والغدر والفجور .
    ٣- الدعوة إلى إصلاح حياة الناس قولا وفعلا ونية .
    ٤- تطهير المجتمع من الرذائل والصفات المذمومة .


    -----------------------------------------------------------------
    البحوث التهذيب
    المخدر مادة تسبب فقدان الوعي في الإنسان والحيوان
    بدرجة متفاوتة .
    الأرق والاضطراب العصبي والارتج

    العضلي والتهاب المعدة وتضخم الكبد وتمدد القلب .
    ويتحول متعاطي المخدرات إلى إنسان شرس في طلب
    المزيد منها حتى يفقد حياته أو يصاب بالجنون ، مما يجعله
    عبء على أسرته ويصبح بيته جحيما .
    واستعملت المخدرات :

    كسلاح ضد مصر في أعقاب انتصارها على الصليبيين مما
    دفع ال ظاهر بيبرس إلى جمع الحشيش وحرقه ومنع
    زراعته .
    وفي العصر الحديث في أرسل أعداء مصر رجلا يونان يا
    لإدخال الكوكايين إ ليها قبيل الحرب العالمية الأولى ، وتمكن
    من نشر هذا السم بين طبقات الشعب العليا، ثم انتشر بين
    بقية الطبقات .
    وبين الحربين العالميتين الأولى والثا نية أدخل المستعمر الكوكايين إلى مصر بحجة أنه يخدر
    الدواب التي تنقل الذخيرة والعتاد إلى جيوش الحلفاء بصحراء العلمين لتصبح سهلة الانقياد ،
    والواقع أن شباب مصر كان هو المستهدف من هذا الأمر .
    ١٨٤٢ والثانية بين ١٨٥٧ - قامت حربان ل لأفيون الأولى فيما بين ١٨٤٠ :

    ١٨٦٠ وكانت بين بريطانيا والصين حيث منعت الصين دخول المخدرات إليها فاحتلتها بريطانيا –
    لتصدر إليها الأفيون الذي كانت تزرعه بمستعمراتها بالهند .
    وتستخدم المخدرات في العصر الحديث سياسيا حيث يروجها الزعماء في بلاد أعدائهم للقضاء
    عليهم وتدميرهم .

    هو الاعوجاج عن النظام الذي وضعه الله للمسلمين في حياتهم ، ويبدأ :
    بالمخالفات الصغيرة ، وينتهي إلى كبائر الذنوب والجرائم التي تهدد المجتمع .
    مأخوذة من قوله تعالى في سورة المائدة : :
    والحرابة تمثل قمة الخروج على النظام والقوانين ؛ غم أنها قد تكون من غير القتل ؛ مثل
    خطف البنات ، وحرق البيوت والمزارع ، والسلب والنهب ، والاعتداء على الأعراض ، والأتجار

    بالمخدرات ، والنصب على البنوك ، وتقديم الأغذية الفاسدة ... وغير ذلك من الجرائم التي يستعمل
    فيها وسائل إجرامية لنهب الأموال وإشاعة الخوف وعمل ما يضر بمصالح الناس .
    ومن الفساد في الأرض ما يصنعه بعض الشباب حيث يقعون تحت تأثير أناس مخربين
    أباحوا لهم النهب والقتل لمن يخالفهم في الرأي تحت شعار الدين .
    وحتى يحصن الشباب أنفسهم من هذا الخطر يجب عليهم فهم الدي ن الفهم الصحيح حتى لا
    يقعوا في أيدى هؤلاء المتلاعبين بالدين .
    !J W 1
    أن يتخذ الزوجان باختيارهما الوسائل التي تباعد فترات الحمل أو :

    إيقافه لمدة معينة ، ( وهذا حلال ) .
    ولا يتعارض تنظيم الأسرة مع ما ورد في القرآن الكريم أو السنة المشرفة .
    تقليل عدد الأفراد الأسرة بصورة تجعل الأبوين يستطيعان القيام :

    برعاية الأبناء رعاية كاملة .
    أي منع النسل منعا مطلقا ودائما ( وهذا حرام ) . :

    هو القضاء على أسباب النسل نهائيا ( وهذا حرام ) . :
    هو قتل الجنين في بطن الأم ( وهذا حرام ) . :

    عالم من علماء الأزهر الشري ف، وفقيه كبير ومصلح :
    اجتماعي يمتاز بثقافته الواسعة وشخصيته القوية وغيرته على الدين وعلى الأزه ر ، تولى مشخة
    . الأزهر سنة ١٩٥٨
    ولد سنة ١٨٩٣ في محاف ظة البحيرة ، وحفظ القرآ ن الكريم في قريته ، ونال شهادة : *é*é€mbîy
    العالمية سنة ١٩١٨ ، وعي ن مدرسا بمعهد الإسكندرية الديني ، وشارك في بواجبه الديني والوطني
    في ثورة ١٩١٩ ، ونال عضوية جميع كبار العلماء سنة ١٩٤١ ، وعين عضوا بمجمع اللغة
    العربية سنة ١٩٤٦ ، ثم عين مراقيا عا ما بالأزهر سنة ١٩٥٠ ، ثم عين شيخا للأزهر سنة
    . ١٩٥٨
    ١- ذكاؤه الحاد وذاكرته القوية وحبه للبحث والاطلاع والقراءة .
    ٢- تأثره بابن تيمية وابن القيم وجمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده .
    ٣- تمتعه ببصيرة ملهمة في فقه كتاب الله والحدبث الشريف .
    رأي الشيخ عبد الحليم محمود فيه :
    قال عنه إنه عالم مفكر قوي الحجة متحدث لبق .
    ١- كان في طليعة المنادين بالتجديد والإصلاح وتطوير الأزهر الشريف .
    ٢- قام بالتقريب بين المذاهب الإسلامية ، وتطلع إلى تحقيق الوحدة الإسلامية .
    ٣- ذاع ت شهرته كداعية إسلامي فزار المؤسسات الثقافية في كل من أندونيسبا والفيلبين
    والملايو والصين وأمريكا اللاتينية ، ونال من بعضها درجة الدكتوراه الفخرية .
    ١- تفسير القرآن الكريم ( الأجزاء العشرة الأولى )
    ٢- المسئولية المدنية والجنائية في الشريعة الإسلامية .
    ٣- فقه القرآن والسنة .
    ٤- مقارنة المذاهب .
    ٥- منهج القرآن في بناء المجتمع .
    ٦- تنظيم العلاقات الدولية في الإسلام .
    ٧- الإسلام عقيدة وشريعة .
    توفي – رحمه الله – في شهر رجب سنة ١٣٨٣ ه - ١٩٦٣ م . :

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 7:37 pm