التعليق :
أسلوب النص :
تنوع بين الخبر و الإنشاء ، و قد كان الخبر لإظهار الندم ، و الإنشاء للتعظيم .
أسلوب النص :
تنوع بين الخبر و الإنشاء ، و قد كان الخبر لإظهار الندم ، و الإنشاء للتعظيم .
س1 : علام يدل هذا النص من ملامح شخصية الشاعر ؟
جـ : ملامح شخصية الشاعر :
1 - من شعراء التصوف والزهد .
2 - مشتاق إلى نعيم الآخرة في الجنة .
3 - نادم على كثرة ذنوبه .
4 - حائر قلق بين عوامل اليأس والأمل التي تتبادله ، ولكنه يلجأ إلى عطف الله .
جـ : ملامح شخصية الشاعر :
1 - من شعراء التصوف والزهد .
2 - مشتاق إلى نعيم الآخرة في الجنة .
3 - نادم على كثرة ذنوبه .
4 - حائر قلق بين عوامل اليأس والأمل التي تتبادله ، ولكنه يلجأ إلى عطف الله .
س2 : ما الخصائص الفنية لأسلوب للشاعر ؟
جـ: الخصائص الفنية لأسلوبه :
1 - وضوح الألفاظ إلا ما كان منها رمزاً .
2 - الاعتماد على إيحاءات الألفاظ في التعبير عن العاطفة .
3 - قلة الصور والزهد في المحسنات البديعية .
4 - ترابط الأفكار وتعميقها بالتحليل والتعليل .
جـ: الخصائص الفنية لأسلوبه :
1 - وضوح الألفاظ إلا ما كان منها رمزاً .
2 - الاعتماد على إيحاءات الألفاظ في التعبير عن العاطفة .
3 - قلة الصور والزهد في المحسنات البديعية .
4 - ترابط الأفكار وتعميقها بالتحليل والتعليل .
س3 : في الأبيات إشارات إلى آية من القرآن الكريم ، وإشارات صوفية . وضح هذه الإشارات .
جـ : الإشارة إلى قوله تعالى في سورة الإنسان عن أهل الجنة (متكئينَ فيها على الأرائكِ لا يرَوْنَ فيها شمسًا ولا زمهرِيرا) ، والإشارة الصوفية الرمز بالساقي إلى الله .
جـ : الإشارة إلى قوله تعالى في سورة الإنسان عن أهل الجنة (متكئينَ فيها على الأرائكِ لا يرَوْنَ فيها شمسًا ولا زمهرِيرا) ، والإشارة الصوفية الرمز بالساقي إلى الله .
أثر البيئة في النص :
1 - تأثر العرب في موشحاتهم بالأغاني الأسبانية المتنوعة الأوزان والقوافي .
2 - انتشار فلسفة التصوف و الزهد في الأندلس كرد فعل لكثرة اللهو هناك .
3 - الحرية التي شعر بها العرب هناك بعيداً عن وطنهم الأصلي في الشرق .
4 - قوة المشاعر الدينية تجاه الأماكن المقدسة عند عرب الأندلس .
1 - تأثر العرب في موشحاتهم بالأغاني الأسبانية المتنوعة الأوزان والقوافي .
2 - انتشار فلسفة التصوف و الزهد في الأندلس كرد فعل لكثرة اللهو هناك .
3 - الحرية التي شعر بها العرب هناك بعيداً عن وطنهم الأصلي في الشرق .
4 - قوة المشاعر الدينية تجاه الأماكن المقدسة عند عرب الأندلس .
تدريبات :
س1 : في البيت الأول تأثر بالقرآن واستعارة . وضح ذلك .
س2 : عين فيها أسلوبا إنشائيا ونوعه وغرضه وأسلوب قصر ووسيلته وأثره.
س3 : ما العلاقة بين " المشرف " و " المسرف " ؟
س4 : استخرج من الأبيات رمزاً من رموز الصوفية .
س5 : تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:
- نبحث في المعجم عن (المتكا) في : (تكو - وكأ - وكي).
- المراد من(الذي كان معي) : (الرفيق - النعيم - المتكأ).
- جمع (فرية) : (فرى - فراء - أفراء).
- المقصود بالبيت العتيق : (مكة المكرمة - الكعبة - المدينة المنورة).
- المحسن البديعي في كلمتي " المشرِف والمسرف " : (سجع - جناس تام - جناس ناقص).
- مرادف " تذرف " : (تدمي - تدمع - تنساب).
- مضاد " محمود " : (محروم - مذموم - ضار).
- (أتعب فكري عذلي) : (بجعله ييئس من عفو الله - بلومه في الحب - باتهامهم له بالنفاق).
- (ضاعت الشكوى إذا لم تنفع) علاقتها بما قبله : (التوضيح - التفصيل - التعليل).
- مفرد كلمة (عُذّل) : (عاذل - أعذل - عذيل)
- مخاطبته للبيت العتيق تدل على :
(تعظيمه لهذا البيت - تمنيه أن يستجيب له - إظهار التوبة والندم)
عندما لاح لعيني المتكا ذبت شوقاً الذي كان معي
أيها البيت العـتيق المشـرف
جاءك العبد الضعيف المسرف
عينه بالدمــع دوماً تذرف
فرية منه ومكر ، فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع
(أ) - هات ما يأتي في جملتين مفيدتين : جمع : (العتيق) ، و مقابل : (المسرف).
(ب) - اشرح الأبيات بأسلوبك، موضحا ما فيها من ألفاظ موحية .
(جـ) - النص السابق من الموشحات : لماذا سمى بالمكفر؟ ثم اذكر أسباب نشأة الموشحات .
(ب) - اشرح الأبيات بأسلوبك، موضحا ما فيها من ألفاظ موحية .
(جـ) - النص السابق من الموشحات : لماذا سمى بالمكفر؟ ثم اذكر أسباب نشأة الموشحات .
الدور الأول 1995 م
1 - عِنْدما لاَحَ لعَيْنى المتَّكا ذُبْتُ شوقا للذي كانَ مَـعي
2 - أيها البيتُ العتيقُ المُـشـرِفُ
3 - جَاءكَ العبدُ الضَّعيفُ المُسْرِفُ
4 - عَينُهُ بالدِّمْـــع دومًا تَذْرِفُ
5 - فِرْيةٌ منْهُ و مَكْرٌ ؛ فالبُكَا لَيْسَ محمودًا إذا لم يَنْفَعِ
(أ) - هات ما يأتي في جملتين مفيدتين :
- جمع " فرية " - مرادف " تذرف "
(ب) - اشرح الأبيات بأسلوبك ، موضحاً ما فيها من ألفاظ موحية .
(جـ) - استخرج من الأبيات:
- أسلوباً إنشائياً ، وبين الغرض منه .
- جناساً ناقصاً ، وبين قيمته الفنية .
الدور الثاني 1997 م
عندما لاح لعيني المتكا ذبت شوقاً الذي كان معي
أيها البيت العـتيق المشـرف
جاءك العبد الضعيف المسرف
عينه بالدمــع دوماً تذرف
فرية منه ومكر ، فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع
(أ) - ضع مرادف " المسرف " ومضاد " فرية " في جملتين من تعبيرك.
(ب) - عبر الشاعر عن عاطفته باللفظ ، والعبارة الموحية ، وضح ذلك .
(جـ) - " أيها البيت " حدد نوع الأسلوب ، وغرضه ، والصورة البيانية وقيمتها الفنية .
الدور الأول 2004 م
أيهـا البيت العتيق المشرف
جاءك العبد الضعيف المسرف
عيـنـه بالـدمع دوما تذرف
فرية منه ومكر فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها أجب :
• مرادف " المشرف " : (الظاهر – الرائع – العالي).
• مقـابل " تـذرف " : (تضحك – تجمد – تضعف).
جاءك العبد الضعيف المسرف
عيـنـه بالـدمع دوما تذرف
فرية منه ومكر فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع
(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها أجب :
• مرادف " المشرف " : (الظاهر – الرائع – العالي).
• مقـابل " تـذرف " : (تضحك – تجمد – تضعف).
(ب) - بمَ وصف الشاعر البيت العتيق ؟ وبمَ وصف نفسه ؟
(جـ) - استخرج من الأبيات استعارة ، وبين أثرها في المعنى .
(د) - لماذا يمثل هذا الدور بعض خصائص الموشحات ؟
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى