النص : نصيحة خبير
(.. فينبَغِي للمعلِم في متعلِّمِه والوالِد في ولِده ألا يستبدا عليهما في التأديب ) .
اللغويات :
* ينبغي : يجب ، والمراد : يحسُن ويُستحب
- مُتعلِّمه : تلميذه
- الولدُ : كل مولود ، وكلمة ولد تشمل الذكر والأنثى ج أولاد وولدة
- يستبدَّا : أي يشتدا
- التأديبُ : التهذيب والتربية
الشـرح :
س1 : بِم ينصح الكاتب الآباء والمعلمين في تربية أبنائهم ؟ ولماذا ؟
جـ : ينصح الكاتب الآباء والمعلمين ألا يشتدوا على تلاميذهم وأولادهم في التربية ، و أن يتصفوا بالرفق وعدم العنف والشدة ؛ لأن الإسراف في الضرب عند التأديب يؤدي إلى عكس المراد .
س3 : ( من أول النص و حتى آخره) ما تأثير العسف في تربية على شخصية الأبناء و المتعلمين ؟
- و ماذا ينبغي على الآباء و المعلمين أن يفعلوا ؟ (سؤال امتحان الدور الأول 2008)
جـ : تأثير العسف في التربية على شخصية الأبناء و المتعلمين :
1 - يحمله على الكذب والخبث .
2 - يعلمه المكر والخديعة .
3 - تفسد معاني الإنسانية التي له .
- ما ينبغي على الآباء والمعلمين :
ينبغي على الآباء والمعلمين أن يرفقوا بأبنائهم والمتعلمين في التأديب . وأن يجعلوا لهم رأياً في أمورهم مع توجيههم ، وألا يستبدوا عليهم في التأديب . (إجابة نموذج التصحيح)
ينبغي على الآباء والمعلمين أن يرفقوا بأبنائهم والمتعلمين في التأديب . وأن يجعلوا لهم رأياً في أمورهم مع توجيههم ، وألا يستبدوا عليهم في التأديب . (إجابة نموذج التصحيح)
التـذوق :
* [فينبغي للمعلِم في متعلِّمِه] : أسلوب خبري للنصح والإرشاد . والعبارة نتيجة لما قبلها .
* استخدام (ينبغي) بمعنى يحسن ويستحب بدلا من (يجب) يدل على ترفق الكاتب في النصيحة عملاً بمبدأ المرونة ، وعدم العنف والقهر في التربية والتوجيه .
* تعريف (المعلِّم) و (الوالِد) بأل للعموم و الشمول .
* [مُتَعَلّمه - ولده] : إضافة (مُتَعَلّمه) و (ولده) إلى ضميرهما ، وهو (الهاء) يوحي بقوة العلاقة التي تربط بينهما .
* [للمُعلِّمِ في مُتعّلمَه - والوالِد في ولِده] : ازدواج يعطي جرساً موسيقيا ًجميلاً .
التعليق :
س1 : من أي فنون النثر هذا النص ؟
جـ: النص من فن المقال الاجتماعي ؛ لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي قضية التربية .
س2 : ما نوع الأسلوب في هذا النص ؟ وما خصائصه الفنية ؟
جـ : عرض ابن خلدون هذا النص بأسلوب علمي متأدب يجمع بين الدقة والسهولة والوضوح في ألفاظ سهلة وعبارات سلسة مع بعض الصور التوضيحية والمحسنات غير المتكلفة دون مبالغة أو إسراف .
س3 : اذكر أهم سمات أسلوب ابن خلدون .
جـ : سمات أسلوب ابن خلدون :
1 - عمق الأفكار .
2 - دقة التحليل .
3 - سهولة العبارة .
4 - استخدام الأدلة المقنعة .
5 - عدم الاعتماد على الخيال أو المحسنات .
6 - استخدام الأسلوب العلمي المتأدب .
س4 : استنتج بعض سمات شخصية ابن خلدون من خلال دراستك للنص .
جـ : ابن خلدون فيلسوف مفكر ، دقيق الملاحظة واسع التجربة ، واسع الثقافة يجيد تحليل الظواهر الاجتماعية حريص على نهضة المجتمع ، يدعو إلى الرفق والنصيحة مع الناشئين .
* أثر البيئة في النص :
1 - اتجاه بعض المعلمين والآباء إلى القسوة في تربية الأولاد .
2 - ضعف شخصية الأفراد وفساد المجتمع نتيجة لهذه الطريقة .
3 - انتشار بعض الأخلاق الذميمة نتيجة للعنف .
4 - ظهور بعض المصلحين الذين يدعون إلى التربية السليمة.
س5 : لمَ آثر الكاتب استخدام الأسلوب الخبري ؟
جـ : آثر الكاتب استخدام الأسلوب الخبري ؛ لأن ما يطرحه الكاتب في النص حقائق ثابتة لا مجال للشك فيها لما بها من نصح وتوجيه ، وأيضاً لتقرير فكرته .
س6 : ما العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذا النص ؟
جـ : العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذا النص عاطفة الإشفاق و النصح و الحب .
س7 : بمَ تتميز الأفكار في النص ؟
جـ : تتميز الأفكار في النص بالوضوح و التحليل و التفصيل و الابتكار و العمق .
س8 : علل : قلة الصور الخيالية في النص ؟
جـ : الصور قليلة ؛ لأن الكاتب يعتمد على الإقناع العقلي لا العاطفي ، فلا مجال هنا للإكثار من الصور الخيالية أو الاعتماد عليها .
س9 : الإنسان اجتماعي ومدني . فمتى يخالف هذه الطبيعة ؟
جـ : بالفعل الإنسان اجتماعي ومدني ولا يخالف هذه الطبيعة إلا إذا كان منحرفا غير سوي ، يميل إلى العزلة والهدم والتخريب .
س10 : كيف أقنعنا الكاتب بترك القهر و العنف مع المتعلم ؟
جـ : استطاع ذلك بأن بين أضرار القهر و العنف مع المتعلم حيث عدد هذه الأضرار من حمل (إجبار) المتعلم على الكذب وتعليمه المكر وإفساد معاني الإنسانية داخله وجعله معتمداً على غيره .
س11 : النص يثبت تفوق العرب الحضاري . برهن على ذلك .
جـ : بالفعل النص يثبت ذلك ؛ لأنه يدعو إلى إلغاء العقاب البدني و هذه هي طريقة التربية الحديثة التي تدّعي أوروبا أنها صاحبة السبق فيها .
س12 : يثبت هذا النص أن اللغة العربية لغة علم و لغة أدب . اشرح ذلك .
جـ : يثبت هذا النص أن اللغة العربية لغة علم و لغة أدب ، و ذلك لأن الكاتب عبر عن أفكاره بالأسلوب " العلمي المتأدب " الذي يجمع بين خصائص الأسلوب العلمي و الأسلوب الأدبي ، ففيه حقائق علمية ثابتة جاءت في صياغة أدبية جميلة ، و بذلك بين ابن خلدون أن اللغة العربية لغة أدب كما أنها لغة علم حيث تناولت القوانين العلمية و النظريات التربوية و الفلسفية و النفسية و استوعبتها في أسلوب واضح معبر .
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى