الدرس الأول
العلم النافع وتقدم المجتمع
العلم النافع وتقدم المجتمع
الدرس الأول العلم النافع وتقدم المجتمع
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولادرهمًا وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ) .
الشرح :
يبرز الحديث مكانة العلماء فهم يأتون بعد الأنبياء لأنهم يقومون بهداية البشر إلى ما ينفعهم لذا فإن ما حصل على العلم فقد نال أفضل شيء.
معانى الكلمات :
الكلمة | معناها | الكلمة | معناها |
ورثة | مفردها (وارث) والمراد بـ(ورثة الأنبياء) : أنهم يقومون بدور الأنبياء فى تبليغ شريعة الله تعالى وهداية الناس إلى ما فيه صلاحهم وفلاحهم فى الدنيا والآخرة . | ||
درهم | قطعة من الفضة كانت تضرب للتعامل بها بين الناس والجمع (دراهم) | دينار | عمله تستخدم فى التعامل بها بين الناس والجمع (دنانير) |
وافر | كامل والمضاد (ناقص) | حظ | نصيب والجمع (حظوظ) |
الكلمة ومفردها :
الكلمة | مفردها | الكلمة | مفردها | الكلمة | مفردها |
العلماء | العالم | ورثة | وارث | الأنبياء | النبى |
الكلمة ومضادها :
الكلمة | مضادها | الكلمة | مضادها | الكلمة | مضادها |
أخذه | أعطاه | وافر | ناقص | - | - |
مظاهر الجمال :
1 – إن العلماء ورثة الأنبياء : أسلوب مؤكد بإن وفيه تعظيم لمكانة العلماء .
2 – لم يورثوا – ورثوا : تضاد يبرز المعنى ويوضحه
3 – إنما ورثوا العلم : أسلوب مؤكد بإنما فيه تشبيه للعلم بالشيء المادي الذي يورث مثل المال والأرض والبيوت .
4 – أخذوا بحظ وافر : تعبير يبين فضل العلم و أنه المكسب الحقيقي للإنسان وأفضل ميراث له .
الأسئلة
س1 : ما أفضل ميراث يتسلح به الإنسان ؟
** العلم النافع .
س2 : لماذا رفع الحديث من منزلة العلماء ؟
** لأنهم في المنزلة بعد الأنبياء وذلك لأنهم يؤدون دورهم في هداية الخلق وإرشادهم إلى الصلاح .
س3 : ما الجمال في قوله ( أخذ بحظ وافر ) ؟
** تعبير يبين فضل العلم وأنه مكسب حقيقي للإنسان .
تعبيرات جميلة فى الحديث :
1- (العلماء ورثة الأنبياء) : تعبير جميل فيه تعظيم لمكانة العلماء .
2- (لم يورثوا – ورثوا) : تضاد يوضح المعنى ويقويه .
3- (إنما ورثوا العم) : تشبيه العلم بشئ مادى يورث مثل المال والأرض والعقارات .
4- (أخذ بحظ وافر) : تعبير جميل يبرز فضل العلم ، ويبين أنه المكسب الحقيقى للإنسان ، وأفضل ميراث له هو العلم .
تدريبات
س1: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
1- الأنبياء يورثون المال . ( ) 2 - العلماء ورثة الأنبياء . ( )
3-الأنبياء يورثون العلم . ( )4- من كان ميراثه من العلم فقد نال أفضل شئ .( )
5- إن أفضل ما يكتسبه الإنسان هو المال . ( )
س2: هات ما يأتى :
1- معنى (ورثة – حظ – وافر)
--------------------------------------------------------
2- مفرد : (العلماء – ورثة – الأنبياء)
-------------------------------------------------------
3- جمع : (دينار – درهم – العلم – حظ)
-------------------------------------------------------
5- مضاد (أخذ) -------------------------------------------
***********************************************************
س3: عن أبى الدرداء – رضى الله عنه – أنه قال : سمعت رسول الله (ص) يقول (إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا دينارًا ولا درهمًا ، وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر) .
1- أكمل : معنى (ورثة) ........ ، ومفرد (العلماء) .......... ،
وجمع (دينار) .......... ، ومضاد (وافر) ............
2- من ورثة الأنبياء ، كما تفهم من الحديث الشريف ؟ ---------------------
3- ما منزلة العلماء ، كما تفهم من الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟
------------------------------------------------------
4- ما العلم المقصود فى الحديث الشريف ؟
------------------------------------------------------
5- ما الجمال فى قول الرسول (ص) (العلماء ورثة الأنبياء) .
--------------------------------------------------------
***********************************************************
س4: ( للعلم النافع أثر كبير فى حياة الناس) اكتب فى ها الموضوع موضحًا فوائد العلم النافع للإنسان وللمجتمعات .
س5: أكمل الحديث الشريف التالى ، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين :
(العلم – ورثة – دينارًا)
عن أبى الدرداء – رضى الله عنه – أنه قال سمعت رسول الله (ص) يقول (إن العلماء ................ الأبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا .................. ولا درهماً، وإنما ورثوا ............... ، فمن أخذه أخ بحظ وافر) .
2- ما دور الأنبياء نحو الناس ؟
--------------------------------------------------------
3- ما الجمال فى قول رسول الله (ص) (إنما ورثوا العلم – أخذ بحظ وافر) .
--------------------------------------------------------
4- من راوى هذا الحديث الشريف ؟. -----------------------------
5- ماذا نتعلم فى هذا الحديث الشريف ؟
--------------------------------------------------------
***********************************************************
س6: ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، وبين علامة إعرابه :
1- يتعاون ...................... فى استذكار دروسهما .
2- يسير الإنسان على ..........................
3- قرأت ......................... مسليتين .
***********************************************************
س7: عين فى كل مما يأتى المثنى ، وبين علامة إعرابه :
1- يتبارى اللاعبان فى حلقة الملاكمة . --------------------------
2- قدمت المدرسة الجوائز للمتسابقين . --------------------------
3- استقبلت الصديقين بترحيب . --------------------------
***********************************************************
س8: اجمع الأسماء التالية جمع مذكر سالمًا :
(الناجح – المهندس – المسافر – البائع – الصانع)
-----------------------------------------------------
***********************************************************
س9: اجمع الأسماء التالية جمع تكسير :
(العلم – الشجرة – النافذة – الحجرة – الطعام)
س10: (الفلاح مجتهد فى عمله) : اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر ، ولجمع المؤنث ، وغير ما يلزم .
س11: ثن كل مبتدأ فيما يأتى ، واكتب الجملة صحيحة :
1- النخلة مثمرة . ------------------------------------
2- الشباك مفتوح . --------------------------------------
س12: اجعل كل مثنى فيما يأتى ، مرة مرفوعًا ، ومرة مجرورًا ، فى جملتين :
(المجتهدان – النخلتان – الفريقان)
س13: اجعل الجمل الآتية فى صيغة الجمع :
1- يشتهر العالم بالصبر . ---------------------------------
2- يجنى الفلاح القطن . --------------------------------
3- تهتم الأم برعاية أولادها . -------------------------------
***********************************************************
س14: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط
1- استعد التلميذ للامتحان . (ألف وصل – همز قطع)
2- أحمد يحب أكل الموز . (ألف وصل – همز قطع)
3- الإكثار من الأكل مضر . (ألف وصل – همز قطع)
4- الاجتهاد فى طلب العلم مفيد . (ألف وصل – همز قطع)
س15: هات جمع التكسير من الكلمات التالية :
(الأديب – القائد – صحيفة – عصفور – الجهاز)
س16: أعرب ما تحته خط فيما يأتى :
1- فتحت النافذ لإدخال الشمس والهواء . ----------------------------
2- وضعت الأم أطباقًا فوق المائدة . ----------------------------
3- سلمت على الأصدقاء فى المدرسة . ----------------------------
س17: هات جمع المذكر السالم من كل كلمة مما يأتى :
(الفلاح – المهندس – اللاعب – العامل)
س18: عين كل جمع مذكر سالم ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
1- يقيم المهندسون الجسور . ----------------------------
2- يتعاون الفلاحون فى جنى محصولاتهم . ----------------------------
4- ودعنا المسافرين لأداء فريضة الحج . ----------------------------
5- يحتفل الجيش بالمحاربين القدماء . ----------------------------
س19: ضع مكان النقط جمع مكر سالمًا تختاره مما بين القوسين :
(المجاهدين – المنافقين – المسلمون)
1- فى الحج يسعى ....................... بين الصفا والمروة .
2- يثبت الله .............................. فى سبيله .
3- ابتعد عن ...........................
س20: ضع مكان النقط جمع مذكر سالمًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- يقف .................. وراء الإمام فى خشوع .
2- يرضى الله عن ...................... فى أقوالهم وأفعالهم .
3- ودعنا ............ فى المطار .
4- يعطف ....... على الفقراء والمساكين .
5- نقدم الجوائز لـ ..................... فى المسابقات .
س21: أدخل كل جمع مذكر سالم فى جملة ، مع المحافظة على علامة إعرابه :
(المؤمنون – الفلاحين – الظالمين)
س22: اجعل كل كلمة تحتها خط فيما يأتى ، جمع مذكر سامًا :
1- وقف المهندس فى موقع اعمل . --------------------
2- يحافظ المخلص من الأصدقاء على أسرار أصدقائه . ---------------------
3- يزرع الفلاح القطن . --------------------
4- يهتم البستانى بأشجار البستان . --------------------
س23: هات مفرد كل كلمة تحتها خط فيما يأتى :
1- نجح المصريون فى كشف مخترع جديد . --------------------
2- يربى الفلاحون الأبقار والجاموس . --------------------
3- يفرح الناجحون بالنجاح . -------------------
4- نال المتفوقون الجوائز . --------------------
س24: اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" تكرم الدولة النابغين من العلماء "
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى