بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الـدرس الرابع   كــن جميـلاً I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الـدرس الرابع   كــن جميـلاً I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الـدرس الرابع   كــن جميـلاً I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الـدرس الرابع   كــن جميـلاً I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الـدرس الرابع   كــن جميـلاً I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الـدرس الرابع   كــن جميـلاً I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الـدرس الرابع   كــن جميـلاً I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الـدرس الرابع   كــن جميـلاً I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الـدرس الرابع   كــن جميـلاً I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الـدرس الرابع كــن جميـلاً

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الـدرس الرابع   كــن جميـلاً Empty الـدرس الرابع كــن جميـلاً

    مُساهمة من طرف Admin الخميس أكتوبر 28, 2010 9:06 pm

    الـدرس الرابع
    كــن جميـلاً

    الكلمة
    معناها
    الكلمة
    معناها

    التفتت

    نظرت

    خلق

    أوجد

    الكون

    الوجود

    يتحدث

    يتكلم ، والمضاد : (يسكت)

    الجدران

    جمع (الجدار) ، وهو (الحائط)

    خفيض

    منخفض، والمضاد (مرتفع)

    وسائل

    طـرق

    أحسنتم

    قلتم قولاً حسناً

    سلوك

    سيرة ومذهب واتجاه

    حضارى

    متطور وراق (جيد حسن)


    الكلمة وجمعها

    الكلمة
    جمعها
    الكلمة
    جمعها
    الكلمة
    جمعها

    المعلمة

    المعلمات

    الإنسان

    الأناسى

    الذى

    الذين

    الفصل

    الفصول

    شىء

    أشياء

    صوت

    أصوات

    السبورة

    السبورات

    السماء

    السموات

    شارع

    شوارع

    درس

    دروس

    نظافة

    نظافات

    النظافة

    النظافات

    اليوم

    الأيام

    نفس

    نفوس أو أنفس

    الكون

    الأكوان


    الكلمة ومفردها

    الكلمة
    مفردها
    الكلمة
    مفردها
    الكلمة
    مفردها
    التلاميذ

    التلميذ

    كتب

    كتاب

    وسائل

    وسيلة
    الأشجار

    الشجرة

    أدوات

    أداة

    المواصلات

    مواصلة
    البحار

    البحر

    الجدران

    الجدار

    ملابس

    ملبس




    الكلمة ومضادها

    الكلمة
    مضادها
    الكلمة
    مضادها
    الكلمة
    مضادها

    دخلت

    خرجت

    السماء

    الأرض

    يشارك

    ينفرد

    جميلاً

    قبيحاً

    نظافة

    قذارة

    أحسنتم

    أسأتم

    قالت

    سكتت

    يتحدث

    يسكت

    جميل

    قبيح

    الجمال

    القبح

    خفيض

    مرتفع

    يحب

    يكره

    خلق

    أفنى

    يحافظ

    يهمل

    -

    -


    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الـدرس الرابع   كــن جميـلاً Empty كــن جميـلاً

    مُساهمة من طرف Admin الخميس أكتوبر 28, 2010 9:09 pm

    س1 تخير الكلمات المناسبة مما بين القوسين :

    أ- دخلت المعلمة الفصل، وكتبت على : (الأشجار – البحار – السبورة)

    ب- قالت المعلمة : درسنا اليوم عن : (وسائل المواصلات – الجمال – السماء)

    ج- كتبت المعلمة على السبورة : (كن جميلاً – شارك فى نظافة الشارع – حافظ على المقاعد)

    جـ : أ- دخلت المعلمة الفصل، وكتبت على السبورة.

    أ‌- قالت المعلمة : درسنا اليوم عن الجمال.

    ج- كتبت المعلمة على السبورة كن جميلاً



    س2 تخير المعنى الصحيح لما تحته خط مما بين القوسين :

    أ- يتحدث بصوت خفيض: (سريع – منخفض – جميل)

    ب- التفتت المعلمة إلى التلاميذ : (ابتعدت – اقتربت – نظرت)

    ج- النظافة سلوك حضارى : (قبيح – جديد – متطور)

    جـــ : أ- يتحدث بصوت خفيض: *كلمة (خفيض) معناها : منخفض.

    ب- التفتت المعلمة إلى التلاميذ : * كلمة (التفتت) معناها : نظـرت.

    ج- النظافة سلوك حضارى : * كلمة (حضارى) معناها : متطور.



    س3 اقرأ ثم أجب :

    "قالت المعلمة : أحسنتم . إن النظافة سلوك حضارى، وإن الله جمي يحب الجمال"

    أ- مضاد كلمة (الجمال) : (القذارة – القبح – الحضارة)

    ب- الفقرة تتحدث عن : (الإحسان – المعلمة – الجمال)

    ج- أكمل من خلال الدرس:

    * يكون الإنسان جميلاً عندما :

    * يحافظ على ................. * يتحدث ................... * يشارك .................

    جـ : أ- مضاد كلمة (الجمال) :القبــح

    ب- الفقرة تتحدث عن :الجمــال

    ج- يكون الإنسان جميلاً عندما : يحافظ على نفسه وملابسه وكتبه وأدواته.

    يكون الإنسان جميلاً عندما : يتحدث بصوت خفيض.

    يكون الإنسان جميلاً عندما : يشارك فى نظافة شارعه.

    س4 صل الكلمة بمضادها :

    (أ)

    يحافظ

    خفيض

    يتحدث
    (ب)

    يسكت

    يهمل

    مرتفع


    جــ :

    (أ)
    يحافظ
    خفيض
    يتحدث

    (ب)
    يسكت
    يهمل
    مرتفع




    س5 أكمل كالمثال :

    المثال : * أذاكر ليـلاً . * لا أذاكر ليـلاً.

    أ- أحب الرسـم. * ...............................

    ب- ألعب الكرة . * ...............................

    ج- أسمع الموسيقى. * ...............................

    جــ: أ- أحب الرسـم. * لا أحب الرســم .

    ب- ألعب الكرة . * لا ألعب الكـرة.

    ج- أسمع الموسيقى. * لا أسمع الموسيـقى.



    س6 رتب الجمل التاليه ؛ لتكون قصة :

    أ‌- جمعوا نقوداً من الجيران.

    ب‌- أصبح المكان جميلاً.

    ج- مر على أصحابه فى الشارع.

    د- شاهد الطفل القمامة فى الشارع.

    هـ- اشتروا أدوات النظافة.

    و- نظفوا المكان.

    جـ: أ- شاهد الطفل القمامة فى الشارع. ب- مر على أصحابه فى الشارع.

    ج- جمعوا نقوداً من الجيران. د- اشتروا أدوات النظافة. هـ- نظفوا المكان. و- أصبح المكان جميلاً.



    س7 أكمل كالمثال:

    المثال: * شجـرة * أشجـار

    أ- بيـت * ...................

    ب- قلـم *...................

    ج- فصل *...................

    جــ: أ- بيت * بيوت ب- قلم * أقـلام

    ج- فصل * فصول

    س8 أكمل مكان النقط فيما بين القوسين فيما يلى:
    (أنـا – هو – نحن – هـى)


    أ‌- ................. استيقظ صباحاً.

    ب‌- ................. نذهب إلى المكتبة.

    ج- ................. نحب الموسيقى .

    د- ................. تقرأ القصص.

    جـ: أ- أنـا استيقظ صباحاً. ب- نحـن نذهب إلى المكتبة.

    ج- نحـن نحب الموسيقى . د- هـى تقرأ القصص.

    س9 أكتب كالمثال:

    المثال : * يسمع النصيحة. * اسمع النصيحة.

    أ‌- يرجع مبكراً. * ...........................

    ب‌- يسافر نهاراً. * ...........................

    جـ: أ- يرجع مبكراً. *ارجع مبكراً.

    ب- يسافر نهاراً. * سافر نهاراً.
    كلمات وردت فى الحديث الشريف ، وجمع ومضاد كل منها


    الكلمة وجمعها :

    الكلمة

    جمعها
    رسول

    رسـل


    الكلمة ومضادها

    الكلمة

    مضادها
    الكلمة

    مضادها
    الكلمة

    مضادها
    جميل

    قبيح

    يحب

    يكره

    الجمال

    القبح
    تدريبــات


    س1 أجب عن كل سؤال مما يأتى :

    أ‌- ماذا كتبت المعلمة على السبورة؟-------------------------------

    ب‌- كيف خلق الله – تعالى – الكون؟---------------------------

    ج- ماذا يجب على الإنسان نحو نفسه وملابسه وكتبه وأدواته، والمكان الذى يجلس فيه؟

    -------------------------------------------------

    د- ما الواجب على كل إنسان عندما يتحدث؟------------------------

    هـ- وما الواجب على كل إنسان نحو :

    1- الجدران ؟-----------------------------

    2- شارعه؟ -----------------------------

    3- وسائل المواصلات؟------------------------



    س2 ضع علامة ( ) أو (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلى :

    (أ) كتبت المعلمة على السبورة : كن قوياً. ( )

    (ب) خلق الله – تعالى – الكون جميلاً.. ( )

    (ج) يكون الإنسان نظيفاً عندما يحافظ على نظافة نفسه فقط. ( )

    (د) يجب أن يحافظ الإنسان على المقاعد فى وسائل المواصلات. ( )



    س3 أختر لكل كلمة فى (أ) جمعها المناسب فى (ب) :

    أ‌- السبورة – شىء- السماء- المكان – صوت – سلوك.

    ب-أشياء – الأماكن – أصوات – سلوكيات – السمـوات – السبورات.



    س4 ما مفرد : (الأشجار – البحار – الجدران – المقاعد) ؟

    ---------------------------------------------------

    س5 أختر لكل كلمة فى (أ) مضادها فى (ب) :

    أ‌- دخلت – الجمال – يحافظ – خفيض – النظافة .

    ب-مرتفع يهمل – القذارة – خرجت – القبح.



    س6 ما معنى : (التفت – حضارى) ؟-----------------------------

    س7 اختر التكملة المناسبة مما بين القوسين، وضعها مكان النقط فيما ياتى:
    (حضارى – خفيض – المقاعد – جميـلاً)


    أ‌- كتبت المعلمة على السبورة : كــن .......................

    ب‌- يجب أن يتحدث الإنسان بصوت .....................

    ج- يجب أن يحافظ الإنسان على..................... فى وسائل المواصلات.

    د- إن النظافة سلوك .....................

    س8 "دخلت المعلمة الفصل وكتبت على السبورة : (كن جميلاً) ، ثم التفتت إلى التلاميذ وقالت : درسنا اليوم عن الجمال".

    أ‌- أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:

    * معنى (التفتت) : (ساعدت – نظرت – أقبلت)

    * جمع (السبورة) : (السبابير- الأسبورات – السبورات)

    * مضاد (الجمال) : (الحسن – البهجة – القبح)

    ب‌- ماذا كتبت المعلمة على السبورة؟

    ج- ماذا قالت المعلمة بعد أن ألتفتت إلى التلاميذ؟

    د- استخرج من العبارة السابقة:

    * كلمة بها مد بالألف. * كلمة بها تاء مفتوحة، وكلمة أخرى بها تاء مربوطة

    * كلمة بها (ال) الشمسية ، وكلمة أخرى بها (ال) القمرية.

    س9 رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة:

    أ‌- خلق – جميلاً – اله – الكون.

    ب‌- يرى – الإنسان – الجمال – شىء- فى – كل – حوله.

    ج- النظافة – حضارى – إن – سلوك.

    د- الجمال – إن – جميل – الله – يحب.

    س10 أكمل كالمثال :

    * المثـال : * المعلمة. * المعلمـات.

    أ- اليـوم . * ...................

    ب- شـىء. * ...................

    ج- السماء. *...................

    د- صـوت. *...................

    س11 "سألت المعلمة : كيف يكون الإنسان جميلاً؟

    قال طارق: يحافظ على نظافة نفسه وملابسه وكتبه وادواته، والمكان الذى يجلس فيه".

    أ‌- ما جمع : (المكان) ؟ وما مفرد: (أدوات) ؟ وما مضاد : (يحافظ)؟

    ب‌- بم أجاب طارق عن سؤال المعلمة؟

    ج- وبم أجابت بسمة عن سؤال معلمتها؟

    د- استخرج من العبارة السابقة:

    * كلمة بها (ال) القمرية. * كلمة بها تاء مفتوحة

    س12 أكمل كالمثال :

    المثال : * أحمد هب إلى الحديقة. * أحمد يذهب إلى الحديقة.

    أ- محمود قرأ الدرس. * ...................

    ب- ................... * عاد يركب السيارة.

    ج- محمد سمع الدرس. * ...................

    س13 رتب الجمل ، وكون قصة :

    · القرد يقشر الموز.

    · القرد يأكل الموز.

    · القرد يأخذ الموز.

    س14 أكمل كالمثال:

    المثال : * أحب السباحـة. * لا أحب السباحة.

    أ- أذهب إلى الحديقة. *.................................

    ب- أعرف أخبار اليوم. *.................................

    ج- اقرأ قصة اليوم. * .................................

    س15 أكتب كالمثال:

    المثال : * يقـرأ الـدرس. * اقـرأ الـدرس.

    أ- يسمع الموسيـقى. *.................................

    ب- يساعـد الفقراء. *.................................

    ج- يبتعد عن الشر. * .................................

    د- يتكلم بصوت منخفض. * .................................

    س16 ضع مكان النقط فى كل جملة مما يأتى الكلمة المناسبة مما بين القوسين : (أنا – هو – نحن – هى)

    أ‌- ................ نحافظ على مياه النيل نظيفة.

    ب‌- ................. تنظف حجرتها كل يوم.

    ج- .................. يرعى أخاه الصغير . د- ................ ألعب فى ملعب المدرسة.

    س17 ضع كلمة (هذا) أو كلمة(هذه) مكان النقط فيما يأتى:

    أ‌- ................ قرد يأكل الموز.

    ب‌- ................. شجــرة عالية.

    ج- .................. سمك كثير صاده الصيادون . د- ................ قطـة تشرب اللبـن.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:58 am