بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
رومانسية مطران  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
رومانسية مطران  I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
رومانسية مطران  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
رومانسية مطران  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
رومانسية مطران  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
رومانسية مطران  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
رومانسية مطران  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
رومانسية مطران  I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
رومانسية مطران  I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    رومانسية مطران

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    رومانسية مطران  Empty رومانسية مطران

    مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 23, 2010 11:30 am

    رومانسية مطران
    س1 : ما المقصود بالمدرسة الرومانسية ؟
    جـ : هي الاتجاه الوجداني العاطفي الممتزج بالطبيعة بمعنى أن الشاعر يعبر عن عاطفته الصادقة ، و تكون أحاسيسه متجاوبة مع الطبيعة متفاعلة معها ممتزجة بها .
    س2 : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة ؟
    جـ : المدرسة الرومانسية أو الرومانتيكية أو الابتداعية .
    س3 : ما أسباب ظهور المدرسة الرومانسية ؟ (عيوب مدرسة الإحياء)
    جـ : أسباب ظهور المدرسة الرومانسية: وجد شعراء الرومانسية أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير بسبب ما يلي :
    1 - أكثر شعراء مدرسة الإحياء من الالتفات إلى القديم ، و محاكاته ومعارضته .
    2 - شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة.
    3 - انصرف الشاعر عن التعبير عن نفسه و تجربته .
    4 - اهتموا بالصنعة اللفظية (المحسنات) على حساب المعنى والوجدان .
    5 - تعددت الأغراض في القصيدة عندهم (على عادة القدماء) ، ولم يهتموا بالوحدة العضوية للقصيدة .
    س4 : من رائد الرومانسية في الوطن العربي ؟ و ما المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري ؟
    جـ : يعد خليل مطران رائد الرومانسية في الوطن العربي ، ولد في لبنان و استقر في مصر سنة 1892، ونشر فيها قصائده ومقالاته في النقد سنة 1900م وظهر فيها مذهبه الشعري الذي شرح مبادئه الأساسية في مقدمة ديوانه سنة 1908 مؤكدا على أهمية النظرة إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها منفردة كما لدى شعراء مدرسة الإحياء ، و هو بذلك متأثر بالرومانسية الفرنسية .
    س5 : ما أسباب اتجاهه إلى الرومانسية ؟
    جـ : أسباب اتجاهه إلى الرومانسية :
    1 - نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال .
    2 - تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة .
    3 - استعداده الخاص وعواطفه الرقيقة وميله إلى تحليل العواطف الإنسانية.
    4 - صدق التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة.
    5 - اهتمامه بالنقد الأدبي مما دفعه إلى تطبيق آرائه في شعره .
    س6 : ماذا كانت دوافع الغربة عند خليل مطران ؟ وإلي أي مدى نجحت الغربة في تحقيق هذه الدوافع ؟
    جـ : الشعور بالغربة من صفات شعراء الرومانسية ، وكانت دوافعها عنده :
    1 - فراره من وطنه إلي فرنسا خوفه من اضطهاد الأتراك له .
    2 - شعوره باختلافه عمن حوله في الفكر والإحساس ؛ فهو غريب بينهم .
    - وقد نجحت هذه الغربة في تحقيق دوافعها والتحليق في سماء الخيال الحزين والاتجاه الرومانسي الذي عرف به .
    س7 : ما خصائص شعره الرومانسي ؟
    جـ : خصائص شعره الرومانسي :
    1 - قوة العاطفة و حرارتها .
    2 - تحليل العواطف الإنسانية .
    3 - صدق التجربة .
    4 - الانفعال بالطبيعة و السمو بالجمال .
    5 - الإحساس بالغربة في المجتمع .
    س8 : ما مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران ؟
    جـ : أصبحت القصيدة على يد خليل مطران:
    1 - تعبر عن تجربة شعورية ذاتية صادقة تجمع بين مشاعر قائلها و المستمعين إليها أو قارئيها .
    2 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفى وحدة الجو النفسي بدلا من وحدة البيت المعروفة في الشعر القديم حتى لا تتفكك القصيدة.
    3 - الاعتماد على الخيال اعتماداً كبيراً مما يجعل للقصيدة مذاقاً فنياً جميلاً .
    4 - حيوية الألفاظ وعذوبتها مع الحرص على فصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة .
    5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها (وقصيدته عن المساء نموذج لاتجاهه الرومانسي وديوانه حافل بهذا الاتجاه) .
    % تذكر أن :
    مطران لم يدعُ إلى مذهبه علنا ؛ خوفا من مواجهة شعراء الإحياء .
    س9 : لماذا يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية في الشعر المعاصر؟
    - أو إلي أي مدى يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية في الوطن العربي ؟
    جـ : يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية ؛ لأن البداية عادة تكون جامعة بين الجديد وبعض القديم ، فالتجديد عنده واضح في صدق التجربة وقوة العاطفة والامتزاج بالطبيعة ورسم الصور الكلية والميل إلى الخيال الحزين المتشائم ، والوحدة العضوية بوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي ، والقديم واضح في المحافظة على سلامة اللفظ وفصاحته والالتزام بوحدة الوزن والقافية.
    س10 : ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها ؟
    جـ : كان مطران حريصا علي فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر ؛ فجاء أسلوبه سلساً جذاباً ، ومعظم الكلاسيكيين يحرصون علي اللفظ العربي الأصيل ولو كان غريباً أو مهجوراً ، وذلك يقلل متعة القارئ ويحد من تأثير الشعر .
    امتحانات
    الدور الأول 1998 م
    تطورت القصيدة العربية على يد خليل مطران ، اذكر ثلاثاً من خطوات هذا التطور .

    الدور الثاني 1999 م
    يعتبر بعض النقاد : أن طريقة مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية . وضح ذلك .

    الدور الأول 2003 م
    " لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع من أعاد الحياة لمن سُلبها ، ورد النبض لمن فقده ، كما كان للشاعر خليل مطران تأثير كبير في تطوير القصيدة ".
    - ما دور البارودي في ارتقاء الشعر من حيث الكلمة والعبارة ومن حيث الموضوعات ؟
    - وما دور
    خليل مطران في تطوير القصيدة . اذكر مظهرين لهذا التطوير.
    الدور الثاني 2004 م
    تطورت القصيدة على يد خليل مطران . اكتب أربعة من ملامح هذا التطوير .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 10:46 pm