بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
مدرسة الإحياء والبعث I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
مدرسة الإحياء والبعث I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
مدرسة الإحياء والبعث I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
مدرسة الإحياء والبعث I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
مدرسة الإحياء والبعث I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
مدرسة الإحياء والبعث I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
مدرسة الإحياء والبعث I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
مدرسة الإحياء والبعث I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
مدرسة الإحياء والبعث I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    مدرسة الإحياء والبعث

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    مدرسة الإحياء والبعث Empty مدرسة الإحياء والبعث

    مُساهمة من طرف Admin السبت أكتوبر 23, 2010 11:21 am

    مدرسة الإحياء و البعث
    (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)
    س1 : ما مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر [العثماني و المملوكي] ؟
    جـ: مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر [العثماني و المملوكي] :
    1 - الموضوعات سطحية .
    2 - الأسلوب ضعيف .
    3 - تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار .
    4 - استمد الأدب صوره من الخيال القديم .
    س2 : ما الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية ، والشعر خاصةً في مرحلة ما قبل مدرسة الإحياء والبعث ؟
    جـ: الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية:
    1 - جعل اللغة التركية لغة رسمية بدلا من العربية ، وهو ما يسمى (التتريك) .
    2 - إلغاء ديوان الإنشاء .
    3 - عدم تشجيع المماليك والأتراك للشعر لعدم فهمهم له .
    4 - ضعف مركز مصر السياسي بعدما أصبحت ولايةً عثمانيةً .
    5 - انتشار الجهل و الفقر و الاستبداد.
    6 - حرمان مصر و البلاد العربية من مصادر ثقافتها و تعليمها و ذلك بغلق المدارس و نقل الكتب و العلماء إلى تركيا.
    و نتيجة لذلك صار الشعر كالجسم الهامد و أصبح في حاجة إلى بعثه من جديد .
    س3: تأثرت النهضة الأدبية الحديثة بعاملين أساسيين .. وضحهما .
    جـ : هذان العاملان هما :
    1 - الاتصال بالحضارة الغربية الحديثة عن طريق (الحملة الفرنسية علي مصر - والبعثات التعليمية - والترجمة - والهجرة إلي بلاد الغرب والمستشرقين .. ومدارس الإرساليات ، واستقدام أساتذة من الغرب للتدريس في مصر ، وإتقان بعض المثقفين العرب للغات الأجنبية ) .
    2 - الاتصال بماضينا الحضاري العريق عن طريق (الوعي القومي ، ودعوات الإصلاح ، وإحياء التراث العربي ، وانتشار المكتبات والمطابع ، والمجامع اللغوية ، والجمعيات الأدبية) .
    س4 : ما المقصود بهذا الاسم مدرسة الإحياء و البعث ؟
    جـ : المقصود به أنه كما تعود الروح لجسم هامد ، فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب و حـس واع . كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف و الانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي التتـار ، وجاء هؤلاء الشعراء و قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه من جديد .
    س5 : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة ؟
    جـ : أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء و البعث ثم مدرسة المحافظين ثم مدرسة الشعر العمودي و في النهاية سميت الكلاسيكية الجديدة على يد أحمد شوقي .
    س6 : هل توافق علي تسمية مدرسة الإحياء والبعث بهذا الاسم ؟
    جـ : أوافق على هذه التسمية لأنهم - بالفعل - قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه بعد مرحلة من الضعف الشديد والجمود قبل بداية النهضة .
    س7 : ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
    جـ : دور البارودي في إحياء الشعر العربي
    1 - ارتفع بالكلمة و العبارة بعد الضعف و الابتذال .
    2 - ارتقى بالموضوع بعد الجدب و التفاهة و التكرار الذي كان سائداً .
    3 - خلص الخيال من التقليد
    4 - أعطى العاطفة حيوية متدفقة بعد البرود و الجفاف .
    س8 : دلل على أن البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث .
    جـ : البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية ، وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب (عكف و أقام ) على قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد ، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل الشعر العربي من الضعف إلى القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا الشعر وبعثه من مرقده ، وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ، وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها .
    س9 : ما العوامل التي هيأت للبارودي النبوغ في الشعر ؟
    جـ : العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
    موهبته الفطرية ، واطلاعه على الأدب الجيد ، مما تركه السابقون ، وحفظه لكثير من الشعر العباسي الأصيل ، وخبرته بالحياة السياسية ، واشتراكه في المعارك الحربية ، واعتزازه باللغة الأصيلة ، ونفوره من الصنعة اللفظية.
    س10 : ما مظاهر التجديد في الشعر عند البارودي ؟
    جـ : مظاهر التجديد عند البارودي :
    ظهر صوت البارودي رصيناً قوياً في عباراته و ألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد استطاع أن يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه و بذلك نهض بالشعر من قاع منحدر إلى قمة شامخة و ظهر ذلك في :
    أولا ً : الأسلوب :
    1 - ارتقي بالكلمة و العبارة من الضعف و الابتذال إلى صحة التركيب و قوته . (الابتذال : أن تجرى الكلمة على ألسنة العامة في حديثهم فتفقد شاعريتها)
    2 - ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة ( الإحكام ) و التحرر .
    3 - انتقل من التعقيد و الغموض إلى الوضوح و الإفصاح.
    ثانياً : الموضوع :
    1 - ابتعد بموضوعاته عن التكرار و السطحية و اتجه إلى التجدد و التنوع .
    2 - عبر عن الأحاسيس الذاتية و الحياة المعاصرة ، و القضايا القومية و أحداث العصر .
    3 - انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التي تعبر عن الإنسان وتقدم فائدة له
    4 - تنوعت موضوعات الشعر العربي لديه فوصف الطبيعة و الحروب التي خاضها و تشوق لمصر و رثي والده و زوجته و ابنه و تغزل و كتب في السياسة و الوطنيات وتفاعل مع إحداث عصره وزمانه .
    يقول في شكواه من المنافقين :
    أنا في زمان غادر ومعاشر **** يتلونـــون تلــــون الحرباء
    ثالثاً : الخيال :
    1 - انتقل بالخيال من الضيق و السطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
    2 - اعتمد على حواسه في أن يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية و مسموعة ، و يظهر ذلك في وصف الطبيعة و الحروب و المعارك و الشوق لمصر.
    يقول عن تجربته مع الخيال الشعري :
    تعرَّض لي يوما فصوّرت حسنه **** ببلورتي عيني في صفحة القلب
    رابعاً : العاطفة :
    انتقل بها من البرودة و الجفاف إلى الحيوية و الحركة و الذاتية .
    خامساً : الموسيقـا :
    حافظ فيها علي وحدة الوزن و القافية و كانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .
    س11 : لماذا قام البارودي بمحاكاة القدماء في أشعارهم ؟
    جـ : كان نابعاً من روح المنافسة و تحدي الممتازين ؛ ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي و الإسلامي و الأموي و العباسي و انصرف عن شعراء العصرين المملوكي و العثماني معتمداً علي نقاء الذهن و الفطرة السليمة و حفظه للجيد من الأشعار و تتلمذه علي يد الشيخ حسين المرصفي .
    س12 : اذكر أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي ؟
    جـ : أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي :
    1 - استعداده الفطري و موهبته الشعرية .
    2 - كثرة أسفاره و تجاربه العميقة .
    3 - اطلاعه علي الآداب الأجنبية . ( التركية و الإنجليزية و الفارسية )
    4 - اطلاعه علي التراث العربي العظيم .
    5 - إيمانه بعظمة أمته العربية و جمال لغتها الخالدة .
    س13 : لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
    جـ : من حيث المضمون :
    1 - تعدد الأغراض في القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
    2 - البدء بالنسيب (الغزل) و ما يمر به الشاعر .
    3 - تقليد القدماء في موضوعاتهم من مدح وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
    4 - اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى تفككها .
    5 - خطاب الصاحبين على عادة القدماء .
    - من حيث الشكل :
    1 - التزام الوزن الواحد و القافية الموحدة .
    2 - تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب .
    3 - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته .
    4 - الاتجاه إلى التصوير الجزئي .
    س14 : [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ و ما سمات التجديد عندهم ؟
    جـ : أولاً : سار تلاميذ البارودي علي نهجه و اعتمدوا علي التعلم منه بـ :
    1 - المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم و أحمد شوقي في مصر .
    2 - المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا و الزهاوي في العراق .
    3 - متابعة و قراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) .
    هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه البارودي وزادوا عليه في أنهم
    (سمات التجديد عندهم) :
    1 - عالجوا مشكلات مجتمعهم و عالمهم الإسلامي .
    2 - عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية و الثقـافية و الفكرية و الأخلاقية و هذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
    3 - خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني و لم يهتموا بالمحاكاة و التقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان و حلاوة الموسيقا.
    4 - الاهتمام بالجماهير و آمالها .
    5 - التنوع في الأغراض و ابتكار المعاني و في سبيل ذلك ساروا في اتجاهين :
    أ - الاهتمام بثقافة العصر . ب - الأخذ من التراث .
    6 - مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
    س15 : لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة ، مع التمثيل .
    جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) التي يقول فيها :
    هَمَّتِ الفُلكُ وَاِحتَواها الماءُ****َ حَداها بِمَن تُقِلُّ الرَجاءُ (حَداها: ساقها و غنى لها)
    س16 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
    جـ : دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
    1 - ترك المديح و اتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
    2 - اتجه نحو المنجزات العصرية يقول عن الطائرة :
    أَعُقابٌ في عَنانِ الجَوِّ لاح **** أَم سَحابٌ فَرَّ مِن هَوجِ الرِياح
    3 - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
    4 - ريادته المسرح العربي و تقديم العديد من المسرحيات مثل : " علي بك الكبير ، مصرع كليوباترا ، مجنون ليلي ".
    س17 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
    جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933م ديوان مجد الإسلام الذي يسميه البعض " الإلياذة الإسلامية
    امتحانات
    الدور الأول 1997 م
    أرسى البارودي دعائم مدرسة الإحياء والبعث . وضح ثلاثاً من خصائص هذه المدرسة .

    الدور الثاني 2002 م
    لقد خطأ التلاميذ " البارودي " بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب التجديد التي اتجه إليها "شوقي" .
    الدور الأول 2003 م
    - "لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع من أعاد الحياة لمن سُلبها، ورد النبض لمن فقده، كما كان للشاعر خليل مطران تأثير كبير في تطوير القصيدة".
    - ما دور البارودي في ارتقاء الشعر من حيث الكلمة والعبارة ومن حيث الموضوعات ؟
    - وما دور خليل مطران في تطوير القصيدة . اذكر مظهرين لهذا التطوير.

    الدور الثاني 2006 م
    أعاد البارودي الحياة للشعر العربي بعد موات . وضح ذلك .

    الدور الأول 2007 م
    ما الذي كان ينشده البارودي من مجاراة فحول الشعراء ومعارضته لهم في العصور الحديثة الراهنة ؟

    الدور الأول 2010 م
    واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:08 pm