تدريبات
س1 : تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
- " الغيد " مفردها: (الغَيْدان - الغَيْداء - الأغيد - الغادة)
- " هاج " معناها: (أعاد - أتاح - أثار - أشاع)
-" آل " معناها : (الأهل - المآل - ا لسراب - الأصحاب )
- " أطماع " مفردها : (طمع - طامع - مطمع - طماع )
- تكرار حرف الهاء في البيت السادس له : (تأثير موسيقي جميل - يثقل جرس الكلمات - لا تأثير له ) .
- علاقة البيت الأخير بما قبله : (نتيجة - تعليل - تفصيل )
س2 : تشير الأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها، بين هذه الغاية، ونتيجة مسعاه إليها .
س3 : إلى أي المدارس الشعرية ينتمي هذا النص ؟ وما سماتها ؟
س4 : ماذا كانت أماني الشاعر ؟ وكيف كانت تظهر له ؟
س5 : ما نوع الأسلوب الذي فضَّله الشاعر ؟ ولماذا ؟
يمـد نحو النجم كَفّا لـه * * و يحسب النجم قريب المنال
فأينمـا سار تراءت لـه * * كما تراءى خادعا لمـع آل
فسار يقفو إثرها هائمـا * * والمهتدى بالوهم جم الضلال
(أ) - في ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها، أجب:
- مقابل يمد : ( يتراجع - يبطىء - يثنى - يعرض ).
- جمع هائماً : ( هوام – أهوام – هامات – هُيّم ).
(ب) - تمثل الأبيات رغبة قوية وإدراك لاستحالتها . وضح ذلك .
(جـ) - وضح الصورة في البيت الثانى وبيين قيمتها الفنية.
(د) - للنقاد رأى في البيت الأخير. وضحه.
ْوَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا******** بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجـــال
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
- مرادف " هائما " : (مسرعا - متعجبا - عاشقا - هاتفا )
- " يمد نحو النجم كفا " تعبير يدل على : (التطلع - التأمل - التذلل - الترقب )
- مضاد " المحال " : ( المفروض - المعلوم - المألوف - الممكن )
(ب) وضح الفكرة التى دارت حولها الأبيات السابقة
(ج) إلى أى المدارس الشعرية ينتمى هذا النص ؟ وماذا تحقق فيه من سماتها ؟
(د) عين في البيت الثالث من هذه الأبيات صورة خيالية ووضحها ؟
(هـ) سعى الشاعر بكل جهده ولكنه انتهى إلى الفشل . اكتب مما تحفظ من النص البيت الذى يدل على هذا المعنى
فأينما سـار تراءت له *** كما تراءى خــادعاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائما *** والمهتدي بالوهم جم الضلال
وهم أن يمسكها جاهدا *** بين ذراعيه بأيد عجـــال
(أ) - ضع مرادف " الآل " ، ومضاد " جم " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وضح الأفكار التي تتحدث عنها الأبيات السابقة بأسلوبك .
(جـ) - اذكر سمتين من سمات مدرسة الديوان تحققتا في هذه القصيدة .
فأينما سـار تراءت له *** كما تراءى خــادعاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائما *** و المهتدي بالوهم جم الضلال
وهم أن يمسكها جاهدا *** بين ذراعـيه بأيد عجـــال
(أ) - ضع مرادف " هم " ومضاد " الضلال " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - تبدو الأبيات وكأنها جزء من قصة ، تقوم على الأحداث والصراع . وضح ذلك .
(جـ) - كيف وظف الشاعر الخيال في البيت الأول ، في إبراز الجانب الوجداني من تجربته ؟
فصار كالطـفل رأى بارقا *** هاج له أطماعه في المحـال
يمد نحو النجم كفا لــه *** ويحسب النجـم قريب المنال
فأينما سار تراءت لــه *** كما تراءى خادعـاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائمـا *** والمهتدي بالوهم جم الضلال
(أ) - تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يلي :
- (آل) معناها : (الأهل - المآل - السراب - الأصحاب) .
- (جم) مضادها : (قليل - مختلف - نادر - معدوم) .
- (أطماع) مفردها : (طمع - طامع - مطمع - طماع) .
(ب) - تناول الشاعر في الأبيات التطلع إلي الكمال والمثل العليا . وضح ذلك .
(جـ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه ، وكان لذلك أثر في التعبير . وضح ذلك من خلال الأبيات .
لم يعشـق الغيد ، ولكنه *** هام ببكر من بنات الخـيال
صورة حسن صاغها لبه *** وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقة *** هاج له أطماعه في المحـال
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- " الغيد " مفردها : (الغَيْدان - الغَيْداء - الأغيد - الغادة) .
- " هاج " معناها : (أعاد - أتاح - أثار- أشاع) .
(ب) - تشير الأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها ، بين هذه الغاية ، ونتيجة مسعاه إليها .
(جـ) - وضح الصورة البيانية ، وقيمتها الفنية في كل من : " بنات الخيال " ، " صاغها لبه " .
(د) - مما أخذته "مدرسة أبوللو" على " جماعة الديوان " مبالغاتهم في الذهنية الجافة . علل ومثل له من الأبيات.
فصار كالطفل رأى بارقا * * هاج له أطماعه في المحال
يمـد نحو النجم كَفّا لـه * * و يحسب النجم قريب المنال
فأينمـا سار تراءت لـه * * كما تراءى خادعا لمـع آل
فسار يقفو إثرها هائمـا * * والمهتدى بالوهم جم الضلال
(أ) - في ضوء فهمك للأبيات . ضع مرادف " هاج " ، ومقابل " جم " في جملتين من عندك.
(ب) - عبر الشاعر عن استحالة وصوله إلى الكمال بمجموعة من الأفكار في الأبيات السابقة ، حدد هذه الأفكار.
(جـ) - كان لحزن الشاعر في اليأس من الوصول إلى الكمال أثر في اختيار الكلمات ، والعبارات. وضح ذلك.
(د) - توجد في هذا النص بعض سمات مدرسة الديوان. اكتب أربعاً منها.
- فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا ******** والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضـلالْ
- وَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا ******** بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجــــال
- مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها******** حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
- فرَحْمَةُ اللهِ على شـاعِرٍ******** ماتَ قتيلاً للأمانيِّ الطِّــوال
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
- مرادف " هم " : (بدء - درأ - ذرأ) .
- مضاد " هوى " : (انتفع - امتقع - ارتفع) .
(ب) - يرى الشاعر أن الوصول إلى آماله بعيد المنال و تكتنفه الصعاب . كيف عبر عن ذلك ؟
(جـ) - " مات قتيلا للأماني " وضح هذه الصورة . مبينا نوعها و قيمتها الفنية .
- فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا******** و المُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضلالْ
- وَ هَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا******** بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجــــال
- مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها******** حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف " يَقْفو " ، ومضاد " هَوَى " في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف سعى الشاعر إلى غايته ؟ و إلامَ انتهى أمره ؟
(جـ) - " هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال " حدد نوع الصورة البيانية ، و بيّن أثرها في المعنى .
(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" أصبح الشاعر طفلاً يطمع في كل ما يراه ، فيمد يده للنجم الذي يحسبه قريباً منه
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1 - المراد بقول الشاعر " هائماً " : (ضالاً - عاشقاً - مسرعاً - متعجباً) .
2 - مضاد " يقفو " : (يتجاهل - يهمل - يترك - ينسى) .
3 - " يمد نحو النجم كفاً له " تعبير يدل على : (الطموح - الإصرار - الرغبة - الغرور) .
(ب) - 1 - وضح الصورة البيانية في قوله : " والمهتدي بالوهم " ؟
2 - ما سر التعبير بقوله : " النجم " بعد قوله : " بارقاً " ؟
(جـ) - الشاعر مفتون بالمثالية و الكمال ويبدو طموحه صعب المنال . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .
(د) - هل وفق الشاعر في تشبيه نفسه بالطفل في البيت الأول ؟ علل لما تقول .
س1 : تخير الصواب مما بين القوسين لما يلى:
- " الغيد " مفردها: (الغَيْدان - الغَيْداء - الأغيد - الغادة)
- " هاج " معناها: (أعاد - أتاح - أثار - أشاع)
-" آل " معناها : (الأهل - المآل - ا لسراب - الأصحاب )
- " أطماع " مفردها : (طمع - طامع - مطمع - طماع )
- تكرار حرف الهاء في البيت السادس له : (تأثير موسيقي جميل - يثقل جرس الكلمات - لا تأثير له ) .
- علاقة البيت الأخير بما قبله : (نتيجة - تعليل - تفصيل )
س2 : تشير الأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها، بين هذه الغاية، ونتيجة مسعاه إليها .
س3 : إلى أي المدارس الشعرية ينتمي هذا النص ؟ وما سماتها ؟
س4 : ماذا كانت أماني الشاعر ؟ وكيف كانت تظهر له ؟
س5 : ما نوع الأسلوب الذي فضَّله الشاعر ؟ ولماذا ؟
يمـد نحو النجم كَفّا لـه * * و يحسب النجم قريب المنال
فأينمـا سار تراءت لـه * * كما تراءى خادعا لمـع آل
فسار يقفو إثرها هائمـا * * والمهتدى بالوهم جم الضلال
(أ) - في ضوء فهمك معانى الكلمات في سياقها، أجب:
- مقابل يمد : ( يتراجع - يبطىء - يثنى - يعرض ).
- جمع هائماً : ( هوام – أهوام – هامات – هُيّم ).
(ب) - تمثل الأبيات رغبة قوية وإدراك لاستحالتها . وضح ذلك .
(جـ) - وضح الصورة في البيت الثانى وبيين قيمتها الفنية.
(د) - للنقاد رأى في البيت الأخير. وضحه.
امتحانات
الدور الأول 1994 م
فَصَارَ كَالطِّفل رَأَى بَارقاً******** هَاجَ لَهُ أَطْمَاعهُ في المُحَالِ
يَمُدُّ نحـوَ النَّجْمِ كَفًّا به******** ويَحْسَبُ النَّجْمَ قريبَ المَنالْ
فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا******** والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضلال
الدور الأول 1994 م
فَصَارَ كَالطِّفل رَأَى بَارقاً******** هَاجَ لَهُ أَطْمَاعهُ في المُحَالِ
يَمُدُّ نحـوَ النَّجْمِ كَفًّا به******** ويَحْسَبُ النَّجْمَ قريبَ المَنالْ
فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا******** والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضلال
ْوَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا******** بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجـــال
(أ) تخير الإجابة الصحيحة
- مرادف " هائما " : (مسرعا - متعجبا - عاشقا - هاتفا )
- " يمد نحو النجم كفا " تعبير يدل على : (التطلع - التأمل - التذلل - الترقب )
- مضاد " المحال " : ( المفروض - المعلوم - المألوف - الممكن )
(ب) وضح الفكرة التى دارت حولها الأبيات السابقة
(ج) إلى أى المدارس الشعرية ينتمى هذا النص ؟ وماذا تحقق فيه من سماتها ؟
(د) عين في البيت الثالث من هذه الأبيات صورة خيالية ووضحها ؟
(هـ) سعى الشاعر بكل جهده ولكنه انتهى إلى الفشل . اكتب مما تحفظ من النص البيت الذى يدل على هذا المعنى
فأينما سـار تراءت له *** كما تراءى خــادعاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائما *** والمهتدي بالوهم جم الضلال
وهم أن يمسكها جاهدا *** بين ذراعيه بأيد عجـــال
(أ) - ضع مرادف " الآل " ، ومضاد " جم " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - وضح الأفكار التي تتحدث عنها الأبيات السابقة بأسلوبك .
(جـ) - اذكر سمتين من سمات مدرسة الديوان تحققتا في هذه القصيدة .
فأينما سـار تراءت له *** كما تراءى خــادعاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائما *** و المهتدي بالوهم جم الضلال
وهم أن يمسكها جاهدا *** بين ذراعـيه بأيد عجـــال
(أ) - ضع مرادف " هم " ومضاد " الضلال " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - تبدو الأبيات وكأنها جزء من قصة ، تقوم على الأحداث والصراع . وضح ذلك .
(جـ) - كيف وظف الشاعر الخيال في البيت الأول ، في إبراز الجانب الوجداني من تجربته ؟
فصار كالطـفل رأى بارقا *** هاج له أطماعه في المحـال
يمد نحو النجم كفا لــه *** ويحسب النجـم قريب المنال
فأينما سار تراءت لــه *** كما تراءى خادعـاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائمـا *** والمهتدي بالوهم جم الضلال
(أ) - تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يلي :
- (آل) معناها : (الأهل - المآل - السراب - الأصحاب) .
- (جم) مضادها : (قليل - مختلف - نادر - معدوم) .
- (أطماع) مفردها : (طمع - طامع - مطمع - طماع) .
(ب) - تناول الشاعر في الأبيات التطلع إلي الكمال والمثل العليا . وضح ذلك .
(جـ) - امتزج فكر الشاعر بوجدانه ، وكان لذلك أثر في التعبير . وضح ذلك من خلال الأبيات .
لم يعشـق الغيد ، ولكنه *** هام ببكر من بنات الخـيال
صورة حسن صاغها لبه *** وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقة *** هاج له أطماعه في المحـال
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
- " الغيد " مفردها : (الغَيْدان - الغَيْداء - الأغيد - الغادة) .
- " هاج " معناها : (أعاد - أتاح - أثار- أشاع) .
(ب) - تشير الأبيات إلى غاية يسعى الشاعر إليها ، بين هذه الغاية ، ونتيجة مسعاه إليها .
(جـ) - وضح الصورة البيانية ، وقيمتها الفنية في كل من : " بنات الخيال " ، " صاغها لبه " .
(د) - مما أخذته "مدرسة أبوللو" على " جماعة الديوان " مبالغاتهم في الذهنية الجافة . علل ومثل له من الأبيات.
فصار كالطفل رأى بارقا * * هاج له أطماعه في المحال
يمـد نحو النجم كَفّا لـه * * و يحسب النجم قريب المنال
فأينمـا سار تراءت لـه * * كما تراءى خادعا لمـع آل
فسار يقفو إثرها هائمـا * * والمهتدى بالوهم جم الضلال
(أ) - في ضوء فهمك للأبيات . ضع مرادف " هاج " ، ومقابل " جم " في جملتين من عندك.
(ب) - عبر الشاعر عن استحالة وصوله إلى الكمال بمجموعة من الأفكار في الأبيات السابقة ، حدد هذه الأفكار.
(جـ) - كان لحزن الشاعر في اليأس من الوصول إلى الكمال أثر في اختيار الكلمات ، والعبارات. وضح ذلك.
(د) - توجد في هذا النص بعض سمات مدرسة الديوان. اكتب أربعاً منها.
- فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا ******** والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضـلالْ
- وَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا ******** بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجــــال
- مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها******** حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
- فرَحْمَةُ اللهِ على شـاعِرٍ******** ماتَ قتيلاً للأمانيِّ الطِّــوال
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
- مرادف " هم " : (بدء - درأ - ذرأ) .
- مضاد " هوى " : (انتفع - امتقع - ارتفع) .
(ب) - يرى الشاعر أن الوصول إلى آماله بعيد المنال و تكتنفه الصعاب . كيف عبر عن ذلك ؟
(جـ) - " مات قتيلا للأماني " وضح هذه الصورة . مبينا نوعها و قيمتها الفنية .
- فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا******** و المُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضلالْ
- وَ هَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا******** بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجــــال
- مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها******** حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف " يَقْفو " ، ومضاد " هَوَى " في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف سعى الشاعر إلى غايته ؟ و إلامَ انتهى أمره ؟
(جـ) - " هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال " حدد نوع الصورة البيانية ، و بيّن أثرها في المعنى .
(د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
" أصبح الشاعر طفلاً يطمع في كل ما يراه ، فيمد يده للنجم الذي يحسبه قريباً منه
فصار كالطـفل رأى بارقا هاج له أطماعه في المحـال
يمد نحو النجم كفا لــه ويحسب النجـم قريب المنال
فأينما سار تراءت لــه كما تراءى خادعـاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائمـا والمهتدي بالوهم جم الضلال
يمد نحو النجم كفا لــه ويحسب النجـم قريب المنال
فأينما سار تراءت لــه كما تراءى خادعـاً لمع آل
فسار يقفو إثرها هائمـا والمهتدي بالوهم جم الضلال
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1 - المراد بقول الشاعر " هائماً " : (ضالاً - عاشقاً - مسرعاً - متعجباً) .
2 - مضاد " يقفو " : (يتجاهل - يهمل - يترك - ينسى) .
3 - " يمد نحو النجم كفاً له " تعبير يدل على : (الطموح - الإصرار - الرغبة - الغرور) .
(ب) - 1 - وضح الصورة البيانية في قوله : " والمهتدي بالوهم " ؟
2 - ما سر التعبير بقوله : " النجم " بعد قوله : " بارقاً " ؟
(جـ) - الشاعر مفتون بالمثالية و الكمال ويبدو طموحه صعب المنال . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .
(د) - هل وفق الشاعر في تشبيه نفسه بالطفل في البيت الأول ؟ علل لما تقول .
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى