بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الشاعر وصورة الكمال I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الشاعر وصورة الكمال I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الشاعر وصورة الكمال I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الشاعر وصورة الكمال I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الشاعر وصورة الكمال I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الشاعر وصورة الكمال I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الشاعر وصورة الكمال I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الشاعر وصورة الكمال I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الشاعر وصورة الكمال I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الشاعر وصورة الكمال

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الشاعر وصورة الكمال Empty الشاعر وصورة الكمال

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 2:36 am

    الشاعر و صورة الكمال


    لعبد الرحمن شكري
    جاء في امتحانات : [أغسطس1996م - أغسطس1997م - أغسطس1999م - أغسطس2001م - مايو2003م - أغسطس2005م - أغسطس2008م - أغسطس 2009م]

    اضغط على السنة لتشاهد سؤال الامتحان وإجابته .

    التعريف بالشاعر :
    هو الشاعر المصري عبد الرحمن شكري ولد 13 من صفر 1304 هـ / 12 من أكتوبر 1886 م بمدينة بور سعيد - وتخرج في مدرسة المعلمين العليا سنة 1909 م ثم بُعث إلى إنجلترا ونال درجة البكالوريوس في الآداب وعمل مدرساً ثم صار ناظراً لمدرسة ثانوية في الإسكندرية - ثم ترك الوظيفة وقضى بقية حياته في عزلة حتى توفي بالإسكندرية سنة 1958م وهو من مؤسسي (جماعة الديوان) و ركن من أركانها الثلاثة التي تأثرت بالشعر الإنجليزي في مذهبه الرومانسي. وله سبعه دواوين مطبوعة آخرها (أزهار الخريف) .


    جو النص :

    تختلف نظرة الناس إلى الكمال فمنهم من يراه في المال ومنهم من يراه في الجاه والمنصب ومنهم يراه في العلم ولكن الشاعر يرسم له - شأن الشعراء الرومانسيين المتطلعين إلى الكمال والمثالية - صورة جميلة مبتكرة من صور المعاني والأفكار لا وجود لها في عالم الحياة والواقع وقد أعجب الشاعر بهذه الصورة الخيالية وانفعل بها ثم عبر عنها في هذه الأبيات .
    نوع التجربة:

    ذاتية صادقة عاناها الشاعر نفسه ؛ لأن الشاعر يرسم صورة لعالم الكمال والمثل كما تخيلها وصورها له عقله ..
    الفكرة الأولى (1 - 3)
    " تعلق بالجمال و طموح نحو الإبداع "
    1 - قَدْ حَدَّثوا عَنْ شَاعِرٍ نَابِغٍ ******** مُجَوِّدِ الشِّعْرِ شَرِيفِ المَقَالِ


    اللغويات :
    -
    نابغ : بارع ، نابه ج نوابغ - مُجَوِّدِ: مجيد - شَرِيفِ المَقَالِ: أي شعره رائع.
    الشـرح :

    يروي شاعرنا قصة شاعر بارع كَثُر حديث الشعراء عنه وعن براعته في صياغة الشعر كما أن معانيه سامية تبحث عن المُـثل العليا التي فيها الكمال
    التذوق :
    [قَدْ حَدَّثوا عَنْ شَاعِرٍ] : أسلوب مؤكد بقد ، وجاءت شاعر نكرة للتعظيم .
    [شَرِيفِ المَقَالِ] : كناية عن نبل غايته وسمو هدفه في الحياة .
    2 - لَمْ يَعْشَقِ الغِيدَ ولكنَّه ******** هامَ ببِكْرٍ من بناتِ الخيالِ


    اللغويات :
    يعشق : يحب ، يتعلق قلبه بشدة × يكره - الغِيد : م غَيْداء، وهي المرأة الجميلة - هام : أحب وتعلق مادتها (هيم) - البكر : العذراء ج أبكار × ثَيِّب - بنات الخيال : كناية عن الشعر وأفكاره .

    الشـرح :

    إنه شاعر طموح لم يغرم قلبه بعشق الفتيات الحسان الصغيرات ، ولكن قلبه عاشق للشعر الجميل و لكل معنى مبتكر لم يأتِ به أحد من قبل .
    س1 : يرى النقاد أن مطلع هذا النص ليس بجديد .... فلماذا؟
    جـ : مطلع النص ليس جديدا، فقد سبقه إلى ذلك كثير من الشعراء منهم الكميت في قوله: طَرَبْتُ ومَا شَوْقَاً إلى البيضِ أطْرَبُ ******** ولا لَعِباً مِني، وذُو الشَّيب يلعبُ؟
    فالمعنى واحد فكلاهما لا يعشق الحسناوات بل القيم المثالية متمثلة في أهل الفضائل عند الكميت.


    التذوق :
    [لم يعشق الغيد] : كناية عن مثالية عالمه وسمو هدفه في الحياة .
    [الغيد] : تدل على الجمال ، لذلك فهي أجمل من كلمة الفتيات .
    [لكنّه] : استدراك لتصحيح الفهم ؛ ليبين أن عدم تعلقه بالجميلات ليس لمرض أو نقص فيه ، بل ليثبت تعلقه بما هو أحب إليه بنات الخيال (الشعر) .
    [هام ببكر من بنات الخيال] : استعارة مكنية ، تصور المعاني المبتكرة بعذراء يعشقها.
    [بنات الخيال] : كناية عن الشعر ، وسر جمال الكناية - دائماً - هو : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم.
    [بنات الخيال] : استعارة مكنية ، تصور الخيال بأب له بنات ، وسر جمالها التشخيص، وتوحي بقوة الموهبة الأدبية.
    [لم يعشق - هام] : محسن بديعي / طباق سلب يبرز المعنى و يوضحه ويعقد موازنة بين عشق الجمال الحسي الأنثوي والجمال الأدبي المعنوي .
    أسلوب البيت الأول والثاني : خبري لبيان حب الشاعر للصور المثالية .
    3 - صورةُ حُسْنٍ صاغَها لُبُّهُ ******** وحَدُّها في الحُسْنِ حَدُّ الكَمالِ
    اللغويات :
    حُسْنٍ : جمال × قبح ج محاسن - صاغها : صورّها، صنعها ، والمقصود تخيّلها - لبّه : عقله ج ألباب - حدّها : تعريفها ج حدود - حدّ الكمال : منتهى الكمال وغايته وقمته .


    الشـرح :

    وقد رسم عقله و صاغ صورة مثالية جميلة للعالم الكامل (الذي يتخيله) بلغت في جمالها قمة الحسن والكمال.
    س1 : مما أخذته "مدرسة أبوللو" على " جماعة الديوان" مبالغاتهم في الذهنية الجافة. علل ومثل له من الأبيات.
    جـ : سبب هذه المبالغات أن الشعر لدى جماعة الديوان تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظرات الفلسفية ، كما أنهم اهتموا بتعميق الظواهر والوصول إلى جوهرها مما جعل الفكر يسبق الشعور عندهم. ومثال ذلك من الأبيات قول الشاعر: ( وحذّها في الحسن حد الكمال).


    التذوق :
    [صورة ] : جاءت نكرة للتعظيم ولشدة مثاليتها وحسنها - وفيها إيجاز بحذف المبتدأ لإثارة الذهن والتركيز على تلك الصورة المتخيلة .
    [صاغها لبّه] : استعارة مكنية فقد صور لبه "عقله" بفنان أو صائغ رسم هذه الصورة وسر جمالها” التشخيص “ وتوحي بروعة جمال تلك الصورة وارتفاع قيمتها .

    س 1: أيهما أجمل : (صاغها - صنعها) ؟ ولماذا ؟
    جـ : صاغها أجمل ؛ لأنها توحي بالدقة والإتقان في صنع الصورة المثالية .


    س 2: [ لبّه - قلبه] أي الكلمتين أفضل في هذا البيت ؟ ولماذا ؟
    جـ : لبّه : أجمل لدلالتها على أثر العقل في الصياغة والدقة ، أما القلب : فاتصاله بالعاطفة أقوى ، وإن كان الأدباء يستعملونهما بمعنى واحد .
    [حدّ - وحدّ] : محسن بديعي / جناس تام ، يعطي جرساً موسيقياً ويثير الذهن .
    الفكرة الثانية من (4 - Cool

    " محاولة وسعي نحو الكمال "
    4 - فَصَارَ كَالطِّفل رَأَى بَارقاً******** هَاجَ لَهُ أَطْمَاعهُ في المُحَالِ


    اللغويات :

    بارقا : شيئاً لامعاً ج بوارق - هاج أطماعه : أثار و حرّك آماله - المُحال : المستحيل × الممكن .

    الشـرح :

    أصبح الشاعر العاشق للمثالية والكمال كالطفل الذي يشد انتباهه شيء لامع ، فتحركت نفسه إليه ورغبت في امتلاكه ، فمد إليه يده ليناله ولكنه مستحيل الحصول عليه و الوصول إليه في هذه الحياة.

    التذوق :
    [صار كالطفل] : تشبيه للشاعر بالطفل للتوضيح ، ويدل على الطهر والبراءة ، كما أن الأطفال أكثر تعلقاً بالخيال .
    [هاج أطماعه] : استعارة مكنية ، تصور الأطماع كائنا حيا يتحرك ، وسر جمالها التجسيم ، وتوحي بشدة الرغبة والأمل .
    [أطماعه - المحال] : محسن بديعي / طباق سلب يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
    [فصار] : "الفاء" في أول البيت للترتيب والتعقيب ، وهذا يدل على سرعة استجابته لطموحه ، ودوافعه النفسية .
    أسلوب البيت خبري للوصف والسرد .
    5 - يَمُدُّ نحوَ النَّجْمِ كَفًّا به******** ويَحْسَبُ النَّجْمَ قريبَ المَنالْ


    اللغويات :
    نحو : جهة ج أنحاء - النجم : أي أمله المتخيل ج نجوم ، أنجم ، نجم - الكف : راحة اليد ج كفوف ، أكف - يحسب : يظن ، يخال - المنال : الحصول ، الوصول إليه .

    الشـرح :

    فهو في هذا البحث عن الكمال المثالي كالطفل الذي يمد يده عندما يرى النجم (أمله) لامعًا فيظنه قريبًا يسهل الحصول عليه والإمساك به .

    التذوق :
    [يمد] : استعمال المضارع « يمد" يفيد التجدد وتتابع المحاولة .
    [النجم] : س / ص فقد شبه الأمل الواضح من بعيد بالنجم العالي اللامع ، وسر جمالها التجسيم ، وتوحي بالطموح ، وسمو الهدف .
    [كفاً ] : مجاز مرسل عن اليد علاقته : الجزئية .
    6 - فأَيْنَما سَارَ تَراءَتْ له******** كما تَراءَى خادِعًا لَمْعُ آلْ


    اللغويات :
    تراءت : ظهرت × اختفت - لَمْعُ: بريق ولمعان - الآل : السراب .

    الشـرح :

    وكلما تقدم ظهرت له آماله قريبة فيزداد تعلقه بها وسعيه لينالها ، لكنه لا يدركها ؛ فهي كالسراب الخادع الذي يتخيله الظمآن في الصحراء ماءً حتى إذا وصل إليه لم يجده إلا وهماً .

    التذوق :
    [فأينما سار تراءت له] : أسلوب شرط أداته " أينما " الدالة على شمول كل الأماكن ، فهو متعلق بأمله أينما وجد.
    [تراءت له كما تراءى خادعا لمع آل] : تشبيه تمثيلي ، فقد شبه حال الآمال الخادعة بصورة السراب الذي يظهر للظمآن في الصحراء ، فيجرى وراءه ، حتى إذا جاءه لم يجده إلا وهماً ، وسر جماله التجسيم ، ويوحي بالضياع .

    س1 : تأثر الشاعر في هذا البيت بأسلوب القرآن الكريم .. وضح ذلك واذكر دلالته .
    جـ : تأثر الشاعر في هذه الأبيات بالقرآن الكريم في قوله تعالى Sad أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً) (النور: من الآية39) ، وهذا يدل على أن التراث من عناصر تكوين الأديب ، وهذا يخالف آراء مدرسة الديوان .
    [خادعا لمع آل] : تقديم الحال" خادعا " على صاحبها " لمع آل" للتنبيه
    أسلوب البيت خبري للوصف.
    7 - فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا******** والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضلالْ


    اللغويات :
    يقفو : يتتبع ويتجه× يتخلف - إثرها : وراءها ، عقبها - هائماً : منطلقاً على وجهه لا يدرى أين يذهب ، عاشقاً ج هيّام ، هيّم - المهتدي : المسترشد × الضال- الوهم : الظن والخطأ × اليقين - جمّ : كثير × قليل ج جمام ، جموم- الضلال : الغواية × الرشاد ، الهدى .

    الشـرح :
    فمضى مندفعًا خلفها هائمًا على وجهه وراءها ، متوهمًا أنه سيدركها(
    آماله) دون جدوى ، فالذي يجري وراء الوهم مخدوع يعيش بعيداً عن الحقيقة .

    التذوق :
    [يقفو إثرها] : استعارة مكنية ، تصور الآمال مرشدا يسير الشاعر خلفه ، وسر جمالها التشخيص .
    [المهتدى بالوهم] : استعارة مكنية ، تصور الوهم إنسانا يرشد ويهدي ، وسر جمالها التشخيص .
    [المهتدى - والضلال] : محسن بديعي / طباق يبرز المعنى و يوضحه بالتضاد .
    [فسار] : الفاء للترتيب والتعقيب ، وتفيد استمرار المحاولة .
    [يقفو] : مضارع يفيد التجدد ، ويوحي بتجدد الأمل .
    [هائما] : حال لبيان شدة تعلقه بالآمال .
    [والمهتدى بالوهم جمّ الضلال] : الواو للاستئناف والجملة خبرية تجرى مجرى الحكمة (إطناب بالتذييل ).
    نقد : يؤخذ على الشاعر تكرار حرف الهاء في البيت السابع بشكل واضح مما أثقل من جرس الكلمات وهذا يتنافى مع سلاسة الشعر.
    8 - وَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا******** بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجال


    اللغويات :
    همّ : حاول ، عزم - يمسكها: يلتقطها × يتركها- جاهدًا : مجتهدًا - عِجال : مسرعة م عَجْلَى × بطيئة .

    الشـرح :
    وعزم على أن يمسكها(
    الأمال) وضاعف الجهد ؛ لكي يلتقطها بين يديه المتلهفتين المشتاقتين ، ولكنها تنفلت من بين يديه سريعاً..

    التذوق :
    [وهمّ أن يمسكها جاهدا] : استعارة مكنية ، تصور الآمال شيئا ماديا .
    [بين ذراعيه] : امتداد للخيال وتأكيد لحرصه على هذه الآمال .
    [جاهدًا] : حال تبين اجتهاده وحرصه على نيل الآمال .
    [عجال] : وصف يدل على شدة الحرص .

    س1 : رسم الشاعر في الأبيات (4 -Cool لوحة كلية. وضح .
    جـ : رسم الشاعر في الأبيات لوحة كلية تصور الشاعر كالطفل و هو يسعى خلف النجم اللامع و يحاول أن يمسك به
    -
    أجزاؤها : الطفل - النجم - السراب .
    -
    خطوطها الفنية " أطرافها " : (صوت) نسمعه في (هاج) و (لون) نراه (في بارقاً - النجم) و(حركة) نحسها في (يمد - يمسكها). وقد وفق الشاعر في رسم هذه اللوحة ؛ لأنها اجتمعت لها الأجزاء و تآلفت فيها الأطراف ، واستطاعت أن توضح الفكرة و تنقل الإحساس .





    الفكرة الأخيرة (9 -10)

    " تضحية بالنفس في سبيل الآمال "
    9 - مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها******** حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال


    اللغويات :
    يعدو : يجرى بسرعة - جهده : قدر طاقته - هوى : سقط - التّلال : المرتفعات م تل .

    الشـرح :

    ويواصل سعيه خلف الأماني الخادعة ، ويستمر في جريه نحوها مشغولاً بها ؛ حتى يقتله اليأس و الفشل فيسقط في تحقيق أمانيه المثالية العالية كمن يهوى من فوق المرتفعات قتيلاً .

    التذوق :
    [مازال يعدو] : كناية عن تجدد و استمرار المحاولة والرغبة الملحة في الوصول إلى الهدف .
    [جهده] : حال لبيان بذله لأقصى طاقته .
    [تلك التّلال] : س / ص ، تصور الآمال مرتفعات وفيها تجسيم، وفيها إيحاء بسموّ الهدف .
    [تلك] : اسم إشارة للبعيد يدل على ارتفاع تلك الغاية التي يريدها الشاعر
    [التلال] : غير ملائمة للمعنى فهي مجلوبة للقافية ، لأن التل في اللغة لا يدل على ارتفاع كبير، فالتل أقل ارتفاعاً من الجبل.
    س : أيهما أدق ؟ ولماذا؟ ( هوى من فوق تلك التلال - هوى من فوق تلك الجبال )؟
    -: الأدق : التعبير الثاني لأن الجبال أعلى من التلال ولذلك فإنها تتناسب مع كلمة " هوى" .
    [هوى من فوق تلك التلال] : كناية عن الفشل .
    أسلوب البيت خبري للحسرة .
    10 - فرَحْمَةُ اللهِ على شاعِرٍ******** ماتَ قتيلاً للأمانيِّ الطِّوال


    اللغويات :
    الأماني : الآمال ، الرغبات م أمنية - الطّوال : الرفيعة العالية م طويلة.

    الشـرح :

    فرحمة الله علي هذا الشاعر؛ الذي مات ضحية البحث عن الأماني البعيدة المثالية والأهداف السامية صعبة المنال .
    س1 : بم تعلق على هذه النهاية المأساوية للشاعر ؟
    جـ : أرى أنها نهاية يائسة قاتلة للآمال ، وكان الأجمل أن يتركه يعيش باحثًا عن آماله ، ولكنها طبيعة مدرسة الديوان (اليأس والتشاؤم ) .


    التذوق :
    س 1: ما نوع الأسلوب في البيت الأخير ؟ وما غرضه ؟
    جـ : الأسلوب في البيت الأخير خبري لفظاً إنشائي معنى غرضه: الدعاء .
    [مات قتيلا] : استعارة مكنية تصور الشاعر في فشله إنسانا قتيلا .
    س2 : أيهما أجمل : (مات شهيدًا) ، أم (قتيلاً) ؟ ولماذا ؟
    جـ :مات "شهيدًا " أجمل للدلالة علي أنه ضحّى بنفسه في سبيل هدف نبيل سامٍ ، بينما قتيلاً توحي بالغدر .
    [للأماني الطوال] : استعارة مكنية تصور الأماني نجوما رفيعة عالية وفيها تجسيم
    [فرحمة] : " الفاء" للترتيب والتعقيب. وذلك يدل على سرعة التأثر بهذا الموقف، والمبادرة بطلب الرحمة للشاعر القتيل.
    علاقة البيت الأخير بما قبله : نتيجة .


    التعليق :
    اللون الأدبي :

    من الأدب الوجداني الذاتي الذي يعتمد على التأمل والتطلع إلى تحقيق المثل العليا وهو من الأغراض الجديدة .
    الألفاظ :

    سهلة والعبارات متدفقة والمحسنات قليلة والأساليب خبرية وفيها أسلوب واحد خبري لفظاً إنشائي معنى للدعاء وهو(فرحمة الله على شاعر..) .
    الأفكار :

    واضحة ومترابطة فهو يتخذ الحكاية وسيلة لعرضها في تسلسلٍ قصصي جذاب .
    س1 : تبدو القصيدة وكأنها قصة . اذكر عناصر العمل القصصي فيها ؟
    جـ : تبدو القصيدة وكأنها
    قصة تتكامل فيها عناصر العمل القصصي الناجح ، فنجد فيها : الشخوص ويمثلها البطل ، الحادثة وتتمثل في بحث الشاعر وراء المعاني المبتكرة والصور الجميلة وملاحقته لها وطموحه لامتلاكها ، والنهاية وتتمثل في الفشل والموت .
    الصور:

    رسم الشاعر صورة كلية أجزاؤها الشاعر والأماني والنجم والسراب والتلال وخطوطها الفنية. الحركة في (صاغها - هاج - يمد - سار - يقفو - يمسكها - يعدو - هوى) واللون في (صورة - بارقا - النجم - لمع آل) والصوت في (الدعاء للشاعر بالرحمة) وفي خلالها صور جزئية كثيرة من التشبيه والاستعارة والكناية وبعضها متأثر بالقرآن الكريم مما زاد روعته وجماله.
    الموسيقا :

    ظاهرة في وحدة الوزن والقافية - وخفية نابعة من انتقاء الألفاظ الملائمة، وحسن تنسيقها، وترابط الأفكار، وجمال الصور
    ملامح شخصية الشاعر :

    شاعر موهوب يطمح إلى المثل العليا - ويعانى متاعب الحياة - وينتهي إلى العزلة والموت.
    س2 : تحققت الوحدة العضوية في القصيدة .. وضح ذلك .
    جـ : تحققت في قصيدة (الشاعر وصورة الكمال ) الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ، ووحدة الجو النفسي ، فالقصيدة تدور حول موضوع واحد هو: طموح الشاعر إلى قمة الكمال ،، والألفاظ ملائمة للجو النفسي .
    س3 : ماذا تحقّق في النص من سمات مدرسة الديوان ؟
    جـ : تحقق في النص من سمات مدرسة الديوان :
    1 - التعبير عن النفس وتأملاتها الفكرية .
    2 - ظهور الجانب الفكرى بقوة .
    3 - الوحدة العضوية بوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي
    4 - صدق التجربة والبعد عن تزاحم الصور البيانية.
    5 - شيوع الحزن والألم والتشاؤم واليأس .
    6 - التجديد في الموضوع .
    7 - اتخاذ الحكاية والشكل القصصي وسيلة لعرض الموضوع.
    [b:0

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 9:51 pm