س1 : ماذا يظهر في هذه الأبيات من خصائص المذهب الرومانسي؟
جـ : خصائص المذهب الرومانسي :
1 - قوة العاطفة .
2 - الخيال الحزين .
3 - رسم الصورة الكلية .
4 - تشخيص الطبيعة وإجراء الحوار معها.
5 - صدق التجربة.
جـ : خصائص المذهب الرومانسي :
1 - قوة العاطفة .
2 - الخيال الحزين .
3 - رسم الصورة الكلية .
4 - تشخيص الطبيعة وإجراء الحوار معها.
5 - صدق التجربة.
س2 : هل تحققت في القصيدة الوحدة العضوية؟
جـ : لقد تحققت في القصيدة كل مقومات الوحدة العضوية من :
1 - وحدة الموضوع : وهو وصف الطبيعة في المساء من خلال وجدان حزين .
2 - وحدة الجو النفسي : حيث سيطر الحزن وخيم على جو القصيدة من بدايتها إلى نهايتها .
3 - ترتيب الأفكار و ترابطها وانسجامها : فقد جاءت مرتبة و مترابطة بحيث لا نستطيع تقديم بيت على بيت أو نؤخر بيتاً أو نحذف بيتاً .
جـ : لقد تحققت في القصيدة كل مقومات الوحدة العضوية من :
1 - وحدة الموضوع : وهو وصف الطبيعة في المساء من خلال وجدان حزين .
2 - وحدة الجو النفسي : حيث سيطر الحزن وخيم على جو القصيدة من بدايتها إلى نهايتها .
3 - ترتيب الأفكار و ترابطها وانسجامها : فقد جاءت مرتبة و مترابطة بحيث لا نستطيع تقديم بيت على بيت أو نؤخر بيتاً أو نحذف بيتاً .
س3 : وضح شروط جودة القافية ، ومدى تحققها في الأبيات .
جـ : شروط جودة القافية :
1 - أن تكون غير مجلوبة أو متكلفة
2 - ملائمة في موسيقاها للجو النفسي
3 - أن تكون نابعة من معنى البيت .
ويرى بعض النقاد أن قافية البيت الخامس عشر (المترائي) مجلوبة ومتكلفة ؛ لأنها لا تضيف جديدًا ، وكذلك (إزائي) بعد قوله (تجاه نواظري) في البيت الرابع عشر.
جـ : شروط جودة القافية :
1 - أن تكون غير مجلوبة أو متكلفة
2 - ملائمة في موسيقاها للجو النفسي
3 - أن تكون نابعة من معنى البيت .
ويرى بعض النقاد أن قافية البيت الخامس عشر (المترائي) مجلوبة ومتكلفة ؛ لأنها لا تضيف جديدًا ، وكذلك (إزائي) بعد قوله (تجاه نواظري) في البيت الرابع عشر.
س4 : يعد مطران رائد النزعة الرومانسية في الشعر الحديث ، وصاحب التيار الوجداني فيه .. إلي أي مدى تظهر في القصيدة هذه الريادة ؟
جـ : يعد مطران رائد النزعة الرومانسية في الشعر الحديث ، وصاحب التيار الوجداني فيه ؛ فهو أسبق المعاصرين إلى هذا المذهب لنشأته في طبيعة لبنان الجميلة ، وتأثره بالثقافة الفرنسية التي يظهر فيها الطابع الرومانسي ، وقصيدته (المساء) نموذج لهذا الاتجاه ؛ فقد مزج نفسه بالطبيعة وبث فيها الحياة والحرية إيمانا بوحدة الوجود ، وانعكس ذلك على نظرته للطبيعة ، فجعلها حزينة تشاركه حزنه وتصور له نهايته مع قدوم المساء ، فكأنه يرى في المرآة صورة لمساء عمره حيث يقول :
- تغشى البرية كدرة وكأنها صعدت إلى عيني من أحشائي
- والأفق معتكر قريح جفنه يغضي على الغمرات والأقذاء
- يا للغروب وما به من عبرة للمســـتهام وعبرة للرائي
جـ : يعد مطران رائد النزعة الرومانسية في الشعر الحديث ، وصاحب التيار الوجداني فيه ؛ فهو أسبق المعاصرين إلى هذا المذهب لنشأته في طبيعة لبنان الجميلة ، وتأثره بالثقافة الفرنسية التي يظهر فيها الطابع الرومانسي ، وقصيدته (المساء) نموذج لهذا الاتجاه ؛ فقد مزج نفسه بالطبيعة وبث فيها الحياة والحرية إيمانا بوحدة الوجود ، وانعكس ذلك على نظرته للطبيعة ، فجعلها حزينة تشاركه حزنه وتصور له نهايته مع قدوم المساء ، فكأنه يرى في المرآة صورة لمساء عمره حيث يقول :
- تغشى البرية كدرة وكأنها صعدت إلى عيني من أحشائي
- والأفق معتكر قريح جفنه يغضي على الغمرات والأقذاء
- يا للغروب وما به من عبرة للمســـتهام وعبرة للرائي
س5 : بم يتميز الخيال عند الرومانسيين ؟
جـ : يتميز الخيال عند الرومانسيين بأنه كلي ، يشمل أجزاء الطبيعة وخطوط الصوت واللون والحركة ، وفيه امتداد وتركيب يدل على العمق ، ويؤثر في النفس ، ويميل إلى الحزن ، ويوحي بالغربة وشدة الألم .
- وقصيدة (المساء) خير مثال واضح لذلك .
تدريبات
جـ : يتميز الخيال عند الرومانسيين بأنه كلي ، يشمل أجزاء الطبيعة وخطوط الصوت واللون والحركة ، وفيه امتداد وتركيب يدل على العمق ، ويؤثر في النفس ، ويميل إلى الحزن ، ويوحي بالغربة وشدة الألم .
- وقصيدة (المساء) خير مثال واضح لذلك .
تدريبات
(أ) - تخير الصواب من بين الأقواس :
- التقديم في (عبث طوافي) : (للاهتمام - لتقوية الحكم - للقصر)
- (متفرد) من المشتقات : (اسم فاعل - اسم مفعول - اسم مكان)
- جمع (أصم) : (صمام - صُمُّ - أصمَّاء)
- مصدر (ينتاب) : (نوبة - تناوب - انتاب)
- غرض الخبر في البيت الثالث : (الإشفاق - الإعجاب - التهديد)
- نبحث في المعجم الوسيط عن (البرية) في : (برى - برو - برأ)
- مرادف (كمدا) : (بأسًا - ضيقًا - حزنًا مكتومًا).
- (يا للغروب) أسلوب : (نداء للتنبيه - تعجب - استغاثة)
- (المآتم) : (مجتمع الناس في الأفراح - في الأحزان - في الأفراح والأحزان)
- مرادف (مشعشعا) : (مضيئا - متفرقا - مختلطا)
- (كلمى) مفردها : (كليم - متكلم - كلمة)
- كأنني آنست يومي زائلا : صورة نوعها (تشبيه - استعارة - كناية)
- نبحث في المعجم عن (زائلا) في : (زال - زول - زيل)
- التقديم في (عبث طوافي) : (للاهتمام - لتقوية الحكم - للقصر)
- (متفرد) من المشتقات : (اسم فاعل - اسم مفعول - اسم مكان)
- جمع (أصم) : (صمام - صُمُّ - أصمَّاء)
- مصدر (ينتاب) : (نوبة - تناوب - انتاب)
- غرض الخبر في البيت الثالث : (الإشفاق - الإعجاب - التهديد)
- نبحث في المعجم الوسيط عن (البرية) في : (برى - برو - برأ)
- مرادف (كمدا) : (بأسًا - ضيقًا - حزنًا مكتومًا).
- (يا للغروب) أسلوب : (نداء للتنبيه - تعجب - استغاثة)
- (المآتم) : (مجتمع الناس في الأفراح - في الأحزان - في الأفراح والأحزان)
- مرادف (مشعشعا) : (مضيئا - متفرقا - مختلطا)
- (كلمى) مفردها : (كليم - متكلم - كلمة)
- كأنني آنست يومي زائلا : صورة نوعها (تشبيه - استعارة - كناية)
- نبحث في المعجم عن (زائلا) في : (زال - زول - زيل)
(ب) - (متفرد بالصبابة والكآبة والعناء) - (متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائي) أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
(ج) - يقال أن الغرض الشعري لهذه القصيدة قديم ، وقد جدد فيه مطران . وضح .
(د) - استخرج من الأبيات لوحة فنية (صورة كلية) ، ووضحها .
(هـ) - (مآتم الأضواء) - (جنائز الأضواء) أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
- والأُفـْقُ مُعْتَكِرٌ قَريحٌ جَفْنُهُ يُغْضِي على الغمراتِ والأقذاءِ
- يا لَلْغروبِ وما بِهِ مِنْ عَبْرَةٍ للمُسـتَهامِ و عِبْرَةٍ للرَّأئِي
- أَوَلَيْسَ نَزْعًا للنَّهارِ وصَرْعَةً للشَّمْسِ بينَ مآتِمِ الأضواءِ؟
(أ) - تخير الصواب من بين الأقواس :
- جمع " قريح " : (قرائح - قرحى - قرحاوات)
- مضاد " المستهام " : (الكاره - القوى - الباسم)
- " مآتم الأضواء " نوع الصورة : (تشبيه - استعارة - كناية - مجاز)
(ب) - رسم الشاعر لوحة كلية تعبر عن مشاعر قوية . وضح تلك اللوحة بقلمك .
(جـ) - ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟
(د) - جمعت القصيدة بن الجديد والقديم . ناقش .
امتحانات
الدور الأول 1993 م
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِــيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي و يَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- و البحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ
- يا لَلْغروبِ وما بِهِ مِنْ عَبْرَةٍ للمُسـتَهامِ و عِبْرَةٍ للرَّأئِي
- أَوَلَيْسَ نَزْعًا للنَّهارِ وصَرْعَةً للشَّمْسِ بينَ مآتِمِ الأضواءِ؟
(أ) - تخير الصواب من بين الأقواس :
- جمع " قريح " : (قرائح - قرحى - قرحاوات)
- مضاد " المستهام " : (الكاره - القوى - الباسم)
- " مآتم الأضواء " نوع الصورة : (تشبيه - استعارة - كناية - مجاز)
(ب) - رسم الشاعر لوحة كلية تعبر عن مشاعر قوية . وضح تلك اللوحة بقلمك .
(جـ) - ما علاقة البيت الأخير بما قبله ؟
(د) - جمعت القصيدة بن الجديد والقديم . ناقش .
امتحانات
الدور الأول 1993 م
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِــيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي و يَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- و البحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ
(أ) - اختر الصحيح :
- مفرد (خواطري) : (خطرة - خطر - خاطرة - خطير)
- مرادف (ثاو) : (ثابت - مقيم - مضطرب - قلق)
- مضادا (كمدا) : (رضا - راحة - سرورا - متعة)
- مفرد (خواطري) : (خطرة - خطر - خاطرة - خطير)
- مرادف (ثاو) : (ثابت - مقيم - مضطرب - قلق)
- مضادا (كمدا) : (رضا - راحة - سرورا - متعة)
(ب) - تعبر الأبيات عن الحالة النفسية للشاعر من خلال مناجاته للطبيعة . وضح ذلك .
(جـ) - استخرج من الأبيات صورة خيالية ومحسنا بديعيا ووضحهما وبين قيمة كل منهما الفنية .
(د) - أيهما أفضل : أن يقول الشاعر (هائج الجوانب) أو (خفاق الجوانب) . علل لما تقول - وبين لماذا خص الشاعر مناجاة البحر بساعة الإمساء ؟
(هـ) - كان شعر مطران مرحلة انتقال بين الكلاسيكية والرومانسية وضح ذلك من خلال النص .
تَغْشَى البَرِيَّةَ كُدْرَةٌ وكأنَّها صَعِدَتْ إلي عَيْنَيَّ مِنْ أحشائِي
والأُفـْقُ مُعْتَكِرٌ قَريحٌ جَفْنُهُ يُغْضِي على الغمراتِ والأقذاءِ
يا لَلْغروبِ وما بِهِ مِنْ عَبْرَةٍ للمُســـتَهامِ وعِبْرَةٍ للرَّأئِي
(أ) - ضع مرادف " تغشى "، ومفرد " الأقذاء " في جملتين من تعبيرك.
(ب) - رأى الشاعر الطبيعة من خلال نفسه. وضح ذلك .
(جـ) - من البيت الثالث استخرج لونا من ألوان البديع، وبين سر جماله.
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِــيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي و يَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
(ب) - رأى الشاعر الطبيعة من خلال نفسه. وضح ذلك .
(جـ) - من البيت الثالث استخرج لونا من ألوان البديع، وبين سر جماله.
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِــيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي و يَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
(أ) - ضع مرادف " ثاو " وجمع " الهوجاء " في جملتين من تعبيرك .
(ب) - لجأ الشاعر إلي البحر يشكو له همومه ، وأقام على صخر لا يحس بآلامه . وضح هذا الموقف من خلال هذه الأبيات .
إِنِّي أَقَمْتُ علي التِّعــِلَّةِ بالمُنَى في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي
ِإنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ ؟
عَبَثٌ طـــَوافِي في البلادِ وَعِلَّةٌ في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتـــِشْفَاءِ
مُتَفَرِّدٌ بصَبــــــابَتِي مُتَفَرِّدٌ بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَنــــــائِي
(أ) - هات مفرد " مُنى" ، والمراد بـ " التعلة" ومضاد : "الكآبة" في جمل توضح معناها.
(ب) - ما الفكرة التى تدور حولها الأبيات ؟ وما أثر عاطفته في اختيار الكلمات ؟
(جـ) - ما المراد بالغربة ؟ وما دوافعها ؟
الدور الثاني 2000 م
ولقَدْ ذَكَرْتُكِ والنَّهـــارُ مُوَدِّعٌ والقَلْبُ بينَ مَهابَةٍ ورَجاءِ
(أ) - هات مفرد " مُنى" ، والمراد بـ " التعلة" ومضاد : "الكآبة" في جمل توضح معناها.
(ب) - ما الفكرة التى تدور حولها الأبيات ؟ وما أثر عاطفته في اختيار الكلمات ؟
(جـ) - ما المراد بالغربة ؟ وما دوافعها ؟
الدور الثاني 2000 م
ولقَدْ ذَكَرْتُكِ والنَّهـــارُ مُوَدِّعٌ والقَلْبُ بينَ مَهابَةٍ ورَجاءِ
وخَواطِرِي تَبْدُو تجــاهَ نَوَاظِرِي كَلْمَى كَدامِيَةِ السَّحابِ إِزَائِي
والدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعًا بسَنا الشُّعاعِ الغارِبِ المُتَرائِي
والشَّمْسُ في شَفَقٍ يَسِيلُ نُضَارُهُ فَوْقَ العقيقِ علي ذُرًا سَوْدَاءِ
(أ) - تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلى :
- " مهابة " يراد به : (إجلال و احترام - خوف وإشفاق - حيرة وتردد)
- " خواطري" مفرده : (خطر- خاطرة - خَطْرة)
- " السنا " مضاده : (الظلمة - القبح - النشاز)
(ب) - الشاعر- في الأبيات - يرى الطبيعة من خلال وجدانه الحزين - اشرح ذلك.
(جـ) - عين في البيت الأول صورة بيانية، وبين أثرها- ثم اذكر سر الجمال في التعبير بقوله : "......... بين مهابة ورجاء" في البيت نفسه.
- يا لَلْغروبِ وما بِهِ مِنْ عَبْرَةٍ للمُسـتَهامِ و عِبْرَةٍ للرَّأئِي
- أَوَلَيْسَ نَزْعًا للنَّهارِ وصَرْعَةً للشَّمْسِ بينَ مآتِمِ الأضواءِ؟
- ولقَدْ ذَكَرْتُكِ والنَّهـارُ مُوَدِّعٌ والقَلْبُ بينَ مَـهابَةٍ ورَجاءِ
- " مهابة " يراد به : (إجلال و احترام - خوف وإشفاق - حيرة وتردد)
- " خواطري" مفرده : (خطر- خاطرة - خَطْرة)
- " السنا " مضاده : (الظلمة - القبح - النشاز)
(ب) - الشاعر- في الأبيات - يرى الطبيعة من خلال وجدانه الحزين - اشرح ذلك.
(جـ) - عين في البيت الأول صورة بيانية، وبين أثرها- ثم اذكر سر الجمال في التعبير بقوله : "......... بين مهابة ورجاء" في البيت نفسه.
- يا لَلْغروبِ وما بِهِ مِنْ عَبْرَةٍ للمُسـتَهامِ و عِبْرَةٍ للرَّأئِي
- أَوَلَيْسَ نَزْعًا للنَّهارِ وصَرْعَةً للشَّمْسِ بينَ مآتِمِ الأضواءِ؟
- ولقَدْ ذَكَرْتُكِ والنَّهـارُ مُوَدِّعٌ والقَلْبُ بينَ مَـهابَةٍ ورَجاءِ
(أ) - ضع معنى : " المستهام " . و مضاد " صرعة " في جملتين من عندك .
(ب) - عبر عن أفكار الأبيات . موضحا ما أثاره الغروب في نفس الشاعر .
(جـ) - أيهما أدق دلالة على المعنى فيما يلي ؟ و لماذا ؟
1- " مأتم الأضواء " أم " جنائز الأضواء ".
2- " ولقد ذكرتك " أم " ولقد تذكرتك ".
1- " مأتم الأضواء " أم " جنائز الأضواء ".
2- " ولقد ذكرتك " أم " ولقد تذكرتك ".
(د) - هات من البيت الثالث لونا بيانيا , ووضح قيمته الفنية .
والشمس في شفيق يسيل نضاره فوق العقيق على ذرا سوداء
مـرت خــلال غمامتين تحدرا وتقـطـرت كالدمعة الحمراء
فكان آخر دمـعة للكـون قـد مزجت بـآخر أدمعي لرثـائي
و كأنني آنسـت يومي زائـلا فرأيت في المرآة كـيف مسائي
والشمس في شفيق يسيل نضاره فوق العقيق على ذرا سوداء
مـرت خــلال غمامتين تحدرا وتقـطـرت كالدمعة الحمراء
فكان آخر دمـعة للكـون قـد مزجت بـآخر أدمعي لرثـائي
و كأنني آنسـت يومي زائـلا فرأيت في المرآة كـيف مسائي
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
• مرادف " آنست " : (أسكت - أحسست - أوعزت) .
• مقابل " تقطرت " : (تمنعت - تبددت - تجمدت) .
• مرادف " آنست " : (أسكت - أحسست - أوعزت) .
• مقابل " تقطرت " : (تمنعت - تبددت - تجمدت) .
(ب) - انتقل الشاعر من صورة الشمس لحظة الغروب إلي نفسه الحزينة .. وضح ذلك مما فهمت من الأبيات.
(جـ) - استخرج من البيت الثالث (استعارة) وحدد نوعها ، وبين أثرها في المعنى.
(د) - علل لما يلي :
1 - استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معاً للتعبير عن أفكاره في النص.
2 - تمثيل القصيدة بعض خصائص النزعة الرومانسية عند خليل مطران.
1 - استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معاً للتعبير عن أفكاره في النص.
2 - تمثيل القصيدة بعض خصائص النزعة الرومانسية عند خليل مطران.
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِــيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي و يَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- و البحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي و يَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- و البحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - "خواطري"المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) .
2 - "شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .
1 - "خواطري"المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) .
2 - "شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .
(ب) - كيف جدد مطران في القصيدة رغم محافظته على شيء من القديم ؟
(جـ) -
1 - في الأبيات السابقة صورة كلية . بين أجزاءها ممثلاً لكل منها .
2 - هات صورة جمالية موضحاً نوعها وأثرها في المعنى .
2 - هات صورة جمالية موضحاً نوعها وأثرها في المعنى .
- ولقَدْ ذَكَــرْتُكِ والنَّهـارُ مُوَدِّعٌ ***** والقَلْبُ بينَ مَهــابَةٍ ورَجاءِ
- و خَـواطِرِي تَبْدُو تجاهَ نَوَاظِرِي ***** كَلْمَى كَدامِيَةِ السَّـحابِ إِزَائِي
- والدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعًا ***** بسَنا الشُّعاعِ الغارِبِ المُتَرائِي
- و خَـواطِرِي تَبْدُو تجاهَ نَوَاظِرِي ***** كَلْمَى كَدامِيَةِ السَّـحابِ إِزَائِي
- والدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعًا ***** بسَنا الشُّعاعِ الغارِبِ المُتَرائِي
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " كلمى " ، و مضاد " ذكرتك " في جملتين مفيدتين .
مرادف " كلمى " ، و مضاد " ذكرتك " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما الأفكار التي أوردها الشاعر في الأبيات السابقة ؟
(جـ) - "النهار مودع " ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
(د) - يعد التمسك بالوحدة العضوية وتشخيص الطبيعة من أهم سمات الرومانسية .
تناول هاتين السمتين من خلال الأبيات السابقة
تناول هاتين السمتين من خلال الأبيات السابقة
عَبَثٌ طَوافِي في البلادِ وَعِـــلَّةٌ *** في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْتِشْفَاءِ
مُتَفَرِّدٌ بصَـــبابَتِـــي مُتَفَرِّدٌ *** بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَـــنائِي
شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي*** فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
مُتَفَرِّدٌ بصَـــبابَتِـــي مُتَفَرِّدٌ *** بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَـــنائِي
شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي*** فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف " صبابة " ، ومضاد " الهوجاء " في جملتين مفيدتين .
مرادف " صبابة " ، ومضاد " الهوجاء " في جملتين مفيدتين .
(ب) – ممَ يشكو الشاعر ؟ وبمَ أجابه البحر ؟
(جـ) – حدد الصورة البيانية في : " شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي " ، و بيّن أثرها في المعنى .
(د) – ما مظاهر النزعة الرومانسية في الأبيات السابقة ؟ و كيف ظهرت الطبيعة فيها ؟
- شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
- ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
- يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - مرادف " الهوجاء " هو : (البطيئة - السامة - العظيمة - الشديدة) .
2 - مضاد " اضطراب " هو : (انطلاق - انزلاق - سكون - ارتقاء) .
3 - " ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ " هذا التعبير يشير إلى :
(قوة الشاعر - وحدته وانطوائه - إصرار الشاعر - قسوة الصخرة)
(ب) - مزج الشاعر بين نفسه والطبيعة ، وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة ، وبين أثر ذلك في اختيار الألفاظ .
(جـ) - " يجيبني برياحه " وضح الجمال في العبارة السابقة ، وبين قيمته الفنية .
(د) - ماذا أفاد استخدام " الفاء " في " فيجيبني " ؟ وما علاقة هذا القول بما قبله ؟
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى