بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
القدس  مدينة عربية إسلامية  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
القدس  مدينة عربية إسلامية  I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
القدس  مدينة عربية إسلامية  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
القدس  مدينة عربية إسلامية  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
القدس  مدينة عربية إسلامية  I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
القدس  مدينة عربية إسلامية  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
القدس  مدينة عربية إسلامية  I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
القدس  مدينة عربية إسلامية  I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
القدس  مدينة عربية إسلامية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 69 بتاريخ السبت أكتوبر 26, 2024 6:40 pm


    القدس مدينة عربية إسلامية

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 53

    القدس  مدينة عربية إسلامية  Empty القدس مدينة عربية إسلامية

    مُساهمة من طرف Admin الخميس أكتوبر 21, 2010 10:18 pm

    القدس
    مدينة عربية إسلامية

    التلخيص :
    & القدس موطن الرسالات ، وملتقى الأنبياء ، مجتلى (نور) عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى .
    & اليهود يحاولون تزييف التاريخ والحقائق بادعاء أنهم الذين أنشئوا القدس ، والذي يكشف كذبهم المصادر التاريخية و الأثرية القديمة ، فالذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها(أورسالم) أي مدينة السلام .
    & الخليفة عمر بن الخطاب يعطي نموذجاً رائعاً لتسامح الإسلام والمسلمين حينما أعطى أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم و لا تهدم ولا يكرهون على دينهم و لا يضار منهم أحد . كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها .
    & الخليفة عبد الملك بن مروان يأتي بأحسن المهندسين لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة ، ويخصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية ، ثم يأتي من بعد ابنه الوليد بن عبد الملك ليضيف بعض الإضافات للمسجد الأقصى>
    & مجيء الحملات الصليبية أحيا فكرة الجهاد الإسلامي ؛ للقضاء على ذلك الوجود الصليبي في الشام ، كما أنه ساهم في توحيد الجبهة الإسلامية ، و القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
    & عاد للقدس وجهها العربي و الإسلامي على يد صلاح الدين بعد تطهيرها من الصليبيين نهائياً .
    اللغويات :
    - القدس: معناها الطهر و البركة
    - مجتلى : أي نور
    - مسرى : أي السير ليلاً
    - معراج : صعود
    - زيفوا : زوروا ، غشوا
    - زوراً : كذباً ، باطلاً × حقاً
    - بهتاناً : كذباً و افتراءً ، مادتها [ بهت ] × صدقاً
    - ادّعاء : زعم باطل
    - بطون : فروع م بطن
    - البِطْرِيق : كل عظيم أو قائد من قواد الروم ج بطارقة
    - خَرَاج مصر : ضريبة كانت تدفع على البلاد المفتوحة ج أَخْراج ، أَخرِجَة جج أَخَارِيج
    - السارية : العمود ج السواري
    - محاريب : م مِحْراب ، و هو مكان وقوف الإمام في المسجد للصلاة
    - استشرت : عظُمت وانتشرت × انحسرت ، اختفت
    - الجهاد : النضال ، الكفاح ، القتال في سبيل الله
    - حظيرة الخلافة : أي حمايتها ج حَظَائِر، حِظار
    - شِقَّي : جانبي ، نصفي
    - الرحى : الأداة التي يُطْحَن بها ج أرحاء ، أرحية
    - شقي الرحى : كناية عن الوضع شديد الصعوبة
    - محتومة : مقدَّرة ، ولابد منها
    - صوب : تجاه
    - شد الرحال : أي الاستعداد للسفر
    - خناصر : م خِنْصَر، خِنْصِر ، وهو الإصبع الصغيرة
    - تعقد الخناصر عليه : أي أمر يُهتَم به ويصان ويحفَظ
    - طُوبَى لكم : السعادة و الخير لكم
    - الوقعة : الحرب
    - البدرية : نسبة لغزوة بدر
    - الصديقية : نسبة لسيدنا أبي بكر
    - العمرية : نسبة لسيدنا عمر بن الخطاب
    - العثمانية : نسبة لسيدنا عثمان بن عفان
    - الفتكات : الهجمات الشجاعة الجريئة
    - العلوية : نسبة لسيدنا علي بن أبي طالب
    - مهراق الدماء : الدم المصبوب المسكوب
    - أثابكم : جازاكم و كافأكم
    - الخانات : م خان ، وهو المتجر ، الفندق
    - القيان : المغنيات م قينة
    - الأسبلة : أماكن للشرب م سبيل
    - صفو : جمال ، هدوء × كدر .

    س & جـ

    س1 : ما الأسماء التي أطلقت على مدينة القدس ؟
    جـ : أطلق عليها أورشليم - دار السلام - مدينة العدل - يبوس - إيلياء .
    س 2: للقدس مكانة عظيمة عند الأنبياء وعند كل البشر. وضح .
    جـ : بالفعل فالقدس مجتلى (نور) عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وهي قدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ، ومعبد الشرق و الغرب ، ورمز وحدة دين الله الواحد القهار .
    س3 : ما أكاذيب اليهود المستمرة حول القدس و التي حاولوا إقناع العالم بها ؟ وما الذي يكشف كذبهم ؟
    جـ : ادعوا أنهم هم الذين أنشئوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف عام ، وأقاموا مؤتمرات واحتفالات ضخمة لإقناع العالم بهذا الزيف و البهتان .
    - و الذي يكشف كذبهم : المصادر التاريخية و الأثرية القديمة .
    س4 : دلل على عروبة القدس . أو تؤكد المصادر التاريخية عروبة القدس . وضح .
    جـ : الدليل على عروبة القدس : أن الذي أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها (أورسالم) أي مدينة السلام . والكنعانيون قد قدموا من شبه الجزيرة العربية واستوطنوها في الألف الرابع قبل الميلاد .
    س5 : ماذا تعني كلمة (كنعان) في اللغة العربية القديمة ؟ وما البطون (الفروع) التي تفرع لها الكنعانيون ؟
    جـ : تعني خشونة الأرض ، وهذا دليل على صلابة وشدة أهلها .
    - وقد تفرع الكنعانيون إلى : عموريين و يبوسيين وآراميين و فينيقيين وغيرهم .
    س6 : ما المقصود بالعهدة العمرية ؟ وعلامَ تدل ؟
    جـ : المقصود بالعهدة العمرية : إعطاء أهل إيلياء (القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم : فلا تُسكن كنائسهم و لا تهدم ولا يكرهون على دينهم و لا يضار منهم أحد .
    - وهي تدل على التسامح الإسلامي الرائع وسمو مبادئه .
    س7 : للخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مواقف تدل على بُعد نظر الحاكم واستشرافه للمستقبل . وضح .
    جـ : بالفعل فعندما أملى العهدة العمرية وضع نص غاية في الأهمية فيه وهو : (لا يسكن بإيلياء أحد من اليهود) ؛ حتى لا يدّعوا أنهم أصحاب الأرض كما نرى الآن – كما أنه رفض أن يصلي في كنيسة القيامة ؛ حتى لا يتخذها المسلمون - من بعده - مسجداً وصلى خارجها ، وعندما زار الصخرة المقدسة أمر أن يقام فوقها مسجد .
    س8 : متى أصبح العنصر العربي هو الغالب في مدينة القدس ؟
    جـ : بعد الفتح الإسلامي توافدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة وبمرور الوقت أصبح العنصر العربي الإسلامي هو العنصر الغالب على القدس .
    س9 : ما الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان لبناء المسجد الأقصى و مسجد قبة الصخرة ؟
    جـ : الذي فعله الخليفة عبد الملك بن مروان :
    1 - جمع أمهر المهندسين والبنائين من أنحاء الدولة الإسلامية لبنائهما .
    2 - خصص لبنائهما خراج مصر سبع سنين متتالية .
    س10 : صف المسجد الأقصى في عصر الوليد بن عبد الملك .
    جـ : استكمل الوليد بعض الإضافات للمسجد الأقصى حيث بلغ طوله 80 متراً ، وعرضه 55 متراً ، و يقوم على 53 عموداً من الرخام ، و 49 سارية مربعة من الحجر القدسي الجميل ، و كان له 50 باباً و7 محاريب .
    س11 : الإسلام دين تسامح و سلام . دلل من خلال موقف الإسلام و المسلمين من المسيحية والمسيحيين .
    جـ : دليل ذلك : احترام الإسلام للديانات ومعيشة أبنائه بينهم في سلام - وجود الإسلام لم يمنع رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي حتى نهاية القرن الحادي عشر .
    س12 : ما الاستفادة التي عادت على المسلمين من احتلال الصليبيين للقدس ؟
    جـ : الاستفادة التي عادت هي عظمت فكرة الجهاد الإسلامي ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي في الشام - كما تم توحيد الجبهة الإسلامية - القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وعودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
    س13 : كيف تحقق أمل نور الدين في القضاء على الصليبيين ؟
    جـ : عندما استولى على دمشق سنة 1154 م - استيلاء على مصر سنة 1168 م – وعندما تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .
    س14 : متى اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين ؟
    جـ : اقتربت النهاية المحتومة للصليبيين عندما استولى اثنان من قادة نور الدين هما : (أسد الدين شيركوه) ، وابن أخيه (صلاح الدين) .
    س15 : متى تم لصلاح الدين القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية ؟ وما فائدة القضاء عليها ؟
    جـ : تم القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر 1171 م .
    - فائدة القضاء عليها : عودة مصر إلى حظيرة الخلافة العباسية ، وبالتالي تم وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
    س16 : متى توّج صلاح الدين انتصاراته ؟ وفي أي معركة ؟ وما نتيجة ذلك ؟
    جـ : توّج صلاح الدين انتصاراته في يوليو 1187 م - في معركة حطين .
    - نتيجة ذلك : أصبحت قلاع و مدن الصليبيين في بلاد الشام تحت رحمته وبدأ في فتحها واحدة بعد أخرى فتحاً متواصلاً .
    س17 : دلل على عبقرية صلاح الدين ؟
    جـ : أنه لم يتجه إلى فتح القدس أولاً بل ذهب إلى عكا واستولى عليها أولاً ومن بعدها كافة المدن الساحلية الصليبية ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التي تربطهم بالغرب الأوروبي قبل أن يتجه إلى القدس .
    س18 : متى دخل صلاح الدين المسجد الأقصى ؟ و أين صلّى ؟
    جـ : في يوم الجمعة الرابع من شعبان سنة 583 هـ ، الموافق 9 من أكتوبر سنة 1187
    - وقد صلى في قبة الصخرة .
    س19 : " القدس إنها : أولى القبلتين ، و ثاني المسجدين ، و ثالث الحرمين .. لا تشد الرحال بعد المسجدين إلا إليه "
    من القائل ؟ وما المقصود بكل ما سبق ؟
    جـ : القائل : القاضي محي الدين بن زكي الدين .
    - و المقصود بأولى القبلتين ، و ثاني المسجدين ، و ثالث الحرمين : المسجد الأقصى
    - المسجدان الآخران فهما : الكعبة والمسجد النبوي .
    س20 : متى استولى الصليبيون على القدس ثانية ؟ ومتى عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى ؟
    جـ : استولى الصليبيون على القدس ثانية سنة 1229 م ثم عاد إليها وجهها الإسلامي مرة أخرى سنة 1244 م .
    تدريبات
    ( من دلائل تسامح الإسلام و عظمته و احترامه للأديان أمد الوجود الإسلامي في القدس أنه لم يؤدِّّ إلى توقف رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة ، بل وجد هؤلاء الحجاج الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي . .. )
    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    - تسامح مرادفها : (تهاون - تنازل - تساهل - تواضع) .
    - المقدسة مضادها : ( المدنسة - المشوهة - القبيحة - الحقيرة ) .
    (ب) - لماذا لم يصلِّ الخليفة عمر بين الخطاب - رضي الله عنه - في كنيسة القيامة ؟
    وعلام يدل ذلك الموقف ؟
    (جـ) - القدس عربية دماً و لحماً . دلل على ذلك .
    (د) - كيف حاول اليهود تزييف الحقائق . أجب من خلال فهمك للموضوع.
    (هـ) - أعرب ما فوق الخط .
    امتحانات
    الدور الثاني 2006 م
    "و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإداري لجند فلسطين . ووفدت القبائل العربية إلى الشام , ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة مثل دمشق و حلب و القدس . وأصبح العنصر العربي الإسلامي - بمرور الوقت - العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية و الدينية " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " وفدت " , و مضاد " الغالب " في جملتين مفيدتين .
    (ب) - لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
    (جـ) -
    1 - بمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام و عظمته , و احترامه للديانات ؟
    2 - لما اتجه صلاح الدين الايوبي صوب عكا أولا ، و لم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟

    الدور الأول 2009 م
    " و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية ، تابعة في إدارتها طبقاً للتقسيم الإداري لجند فلسطين ، و وفدت القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة .. " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " تابعة " هو : (موالية - مؤيدة - خاضعة - ثائرة) .
    2 - مضاد " وفدت " هو : (تقهقرت - هربت - تراجعت - رجعت) .
    3 - دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على : (إجبارهم - حبهم - خوفهم - مكرهم) .
    (ب) - أصبحت مدينة القدس إسلامية في تلك الفترة . ما الذي ترتب على ذلك ؟ وكيف تعامل عمر مع أهلها ؟
    (جـ) - ماذا تضمنت العهدة العمريهَ لأهل القدس ؟ وضح رأيك فيها معللاً لما تقول

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 1:35 pm