جدول مواقع الاسم الإعرابية وعلامات إعرابها للصف الخامس
الحالة الإعرابية الاسم | كيفية صياغته | متى يقع مرفوعا | ما هي علامة رفعه | أمثلة تطبيقية | متى يقع منصوبا | ما هي علامة نصبه | أمثلة تطبيقية | متى يقع مجرورا | ما هي علامة جره |
المفرد | بدون | إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا | علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره | العاملُ مخلصٌ حضر العاملُ مبكراً | إذا أتى الاسم مفعولاً به | علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره | متروك للطالب | إذا أتى قبل الاسم حرف جر | علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره |
المثنى | بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على آخره | إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا | علامة رفعة اللف نيابة عن الضمة | العاملان مخلصان حضر العاملان مبكرين | إذا أتى الاسم مفعولاً به | علامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة | متروك للطالب | إذا أتى قبل الاسم حرف جر | علامة جره الياء نيابة عن الكسرة |
جمع المذكر السالم | بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر مفرده | إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا | علامة رفعة الواو نيابة عن الضمة | العاملون مخلصون حضر العاملون مبكرين | إذا أتى الاسم مفعولاً به | علامة نصبة الياء نيابة عن الفتحة | متروك للطالب | إذا أتى قبل الاسم حرف جر | علامة جره الياء نيابة عن الكسرة |
جمع المؤنث السالم | بزيادة ألف وتاء على آخر مفرده | إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا | علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره | العاملاتُ مخلصات حضرن العاملات مبكرات | إذا أتى الاسم مفعولاً به | علامة جره الكسرة على آخره نيابة عن الفتحة | متروك للطالب | إذا أتى قبل الاسم حرف جر | علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره |
جمع التكسير | تغيير صورة مفرده | إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا | علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره | العمالُ مخلصون حضر العمال مبكرين | إذا أتى الاسم مفعولاً به | علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره | متروك للطالب | إذا أتى قبل الاسم حرف جر | علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره |
إعراب المثنى
المثنى : هو اسم يدل على اثنين أو اثنتين " أي مذكر ومؤنث " بصرف النظر عما قبله سواء كان اسم أو فعل .
علامات الإعراب للمثنى
1. حالة الرفع :
مذكر" فاز اللاعبان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
مؤنث" نجحت التلميذان " فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة فعلية "
" المجتهدان ناجحان " مرفوع بالألف لأنه مثنى " جملة اسمية "
" بزيادة " ألف و نون " على الاسم المفرد "
2 - حالة النصب :
" قرأت كتابين " " قطفت ثمرتين "
" رأيت زهرتين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
3 - حالة الجر :
" اشتركت في الرحلتين " " مررت بشارعين "
" بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
إعراب جمع التكسير
· جمع التكسير : هو ما تغيرت صورة مفرده عند الجمع .
· جمع التكسير : يدل على أكثر من اثنين أو اثنتين للعقلاء و غير العقلاء .
أمثلة لجمع التكسير :
تلميذ ـــ تلاميذ صديق ـــ أصدقاء مصنع ـــ مصانع
حقل ــــ حقول قلم ــــ أقلام عامل ــــ عمال
مدرسة ـــ مدارس ذكي ــــ أذكياء ملبس ـــ ملابس
· نموذج للإعراب :
** صنع العمال الملابس في المصانع
الكلمة | إعـــرابهــــــــــــــــــــــا |
صنع | فعل ماض مبني على الفتح |
العمالُ | فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة |
الملابسَ | مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة |
في | حرف جر لا محل له من الإعراب |
المصانعِ | اسم مجرور وعلامة جره الكسرة |
* جمع المذكر السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنين مذكرين عاقلين .
* سمى سالمًا : حيث يسلمُ مفردُه منْ أيّ تغيير ٍعندَ جمعِه .
علامات إعراب جمع المذكر السالم
1- حالة الرفع : " نجح المجتهدون " المفرد " ..............."
" بزيادة (ون) على الاسم المفرد المذكر "
2- حالة النصب : " أكرمت الفائزين " المفرد "................."
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر "
3- حالة الجر : " استعن بالمخلصين " المفرد "................"
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر العاقل "
إعراب جمع المؤنث السالم
* جمع المؤنث السالم : هو اسم يدل على أكثر من اثنتين .
علامات إعراب جمع المؤنث السالم
1- حالة الرفع : الضمة الظاهرة " نجحت المجتهدات " المفرد ".........."
2- حالة النصب : الكسرة " أكرمت الفائزات " المفرد ".........."
3- حالة الجر : الكسرة " استعن بالمخلصات " المفرد " .........."
* تنبيه : "هذه الكلمات ليست جمع مؤنث سالمًا "
أبيات | أصوات | أوقات |
المفرد
بيت | صوت | وقت |
" فالألف والتاء هنا ليست زائدة "
الدرس الأخير من منهج الفصل الدراسي الأول
الفاعل
· هو من قام بعمل الفعل وقد يكون :
1 – مفردًا : مثل : - شرح المعلم الدرس . ذهبت التلميذة إلى المدرسة .
2 – مثنى : مثل : - شرح المعلمان الدرس . ذهبت التلميذتان إلى المدرسة .
3 – جمع مذكر سالمًا مثل : - شرح المعلمون الدرس . يصوم المسلمون في رمضان .
4 – جمع مؤنث سالمًا مثل : - هبطت الطائرات في المطار . تشرح المعلمات الدرس .
5 – جمع تكسير : مثل : - ذهب العمال إلى المصنع . يكتب التلاميذ الدرس .
القاعدة النحوية :
1 – الفاعل قد يكون مفردًا أو مثنى أو جمع مذكر سالمًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
2 – يرفع الفاعل : -
* بالضمة إذا كان مفردًا أو جمع مؤنث سالمًا أو جمع تكسير .
* بالألف إذا كان مثنى .
* بالواو إذا كان جمع مذكر سالمًا .
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى