بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
التوكيد وأنواعه I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
التوكيد وأنواعه I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
التوكيد وأنواعه I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
التوكيد وأنواعه I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
التوكيد وأنواعه I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
التوكيد وأنواعه I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
التوكيد وأنواعه I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
التوكيد وأنواعه I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
التوكيد وأنواعه I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    التوكيد وأنواعه

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    التوكيد وأنواعه Empty التوكيد وأنواعه

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 15, 2010 9:09 pm

    التوكيد وأنواعه


    & الأصل في الكلام أن يخلو الأسلوب الخبري فيه من أدوات التأكيد ، حيث يعرض على المخاطَب عرضاً أوليًّا و هنا الكلام غير المؤكد يسمى : " ابتدائياً " .
    õ مثل : المهذب محبوب .
    فإن كان المخاطَب متردداً متحيراً في قبول الكلام فيستحسن أن يؤكد بمؤكد واحد ؛ لأن حاله يتطلب دفع ذلك التردد و الشك بمؤكد واحد ، وهنا الكلام المؤكد بمؤكد واحد يسمى : " طلبياً " .
    õ مثل : إن المهذب محبوب .
    وإن لم يقبله و كان إنكاره أشد وجب أن يُؤكد له بعدد من المؤكدات ، وهنا الكلام المؤكد بأكثر من مؤكد يسمى : " إنكاريا " .
    õ مثل : إن المجتهد لمحبوب .

    % تذكرأن :
    - أدوات التوكيد هي :
    (إنّ - أنَّ - القسم - لام الابتداء - نونا التوكيد - قد - حروف الجر الزائدة - أما الشرطية - أساليب القصر - التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي - المفعول المطلق - بعض الألفاظ مثل : حقا ، يقينا ، لا ريب .... إلخ).

    õ الجملة غير المؤكدة تسمى جملة : ]ابتدائية]
    õ الجملة المؤكدة بمؤكد واحد تسمى جملة : ]طلبية]
    õ الجملة المؤكدة بأكثر من مؤكد تسمى جملة : ]إنكارية]
    õ يستخدم المؤكد الواحد عند الشك ، ومؤكدان إن كان المخاطب منكراً.



    القصـــر :
    õهو أسلوب من أساليب توكيد الكلام .
    õهو: تخصيص شيء بشيء ، والشيء الأول هو المقصور ، والشيء الثاني هو المقصور عليه.
    فلو قلت: (وما محمد إلا رسول) قصرت محمّداً (صلى الله عليه وسلم) في الرسالة، بمعنى: انه ليس بشاعر ، ولا كاهن ... فمحمد (صلى الله عليه وسلم) مقصور ، والرسالة مقصور عليها.
    إذن للقصر طرفان: مقصور ومقصور عليه .
    طرقه المشهورة :
    1 - النفي مع الاستثناء : ويكون المقصور بعد أداة النفي، والمقصور عليه بعد أداة الاستثناء.
    õقال تعالى : (وما محمّد إلا رسول قد خلت من قبله الرُسُل).
    2 - إنما : ويكون المقصور بعد إنما والمقصور عليه هو المؤخر.
    õ قال تعالى : (إنَّما يخشى الله من عباده العلماء) .
    3 - تقديم ما حقه التأخير: والمقصور هو المؤخر، والمقصور عليه هو المقدم.
    õ قال تعالى : (ايّاك نعبد وايّاك نستعين) . - للمجتهد التفوق .
    4 - العطف بـ (لا - بل - لكن) ، فإن كان العطف بلا كان المقصور عليه مقابلا لما بعدها ، وإن كان العطف ببل أو لكن كان المقصور عليه ما بعدهما .
    õ (الفخر بالعلم لا المال) õ (ما الفخر بالنسب بل بالتقوى).
    õكقول الشاعر :
    عمر الفتى ذكره لا طول مدّته وموته خزيه لا يومه الدانـي .


    5 - تعريف المبتدأ والخبر:

    õ مثل : الدين المعاملة . - أنت الكون .
    õ سر جماله : التوكيد ، التخصيص ، المبالغة المقبولة .

    تدريب : بيِّن طريقة القصر فيما يأتي:


    1 - بك وثقت .

    2 - فذكر إنما أنت مذكر .

    3 - ما أنا مدرس بل تلميذ .
    4 - قال شوقي: - إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
    5 - ما المتنبي كاتب بل شاعر.

    6 - لا كريم إلا علي .

    7 - ما أنا خامل لكن مجد.
    8 - ما شوقي إلا شاعر

    9 - لله الأمر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 1:45 pm