بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    تدريبات على المحسنات البديعية 2

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    تدريبات على المحسنات البديعية 2

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 8:54 pm

    تدريبات :

    * اختر التعريف المناسب :
    -
    هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى .. هذا المحسن يسمى :
    (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
    -
    هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير .. هذا المحسن يسمى:
    (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
    -
    لفظ يذكر وله معنيانِ : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد .. هذا المحسن يسمى :
    (الجناس- السجع - الطباق - التورية)
    -
    هو أداء المعنى الكثير باللفظ القليل :
    (التورية - الطباق - الإطناب - الإيجاز)
    -
    هو أداء المعنى بأكثرِ من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها فائدة :
    (الإيجاز - الطباق - الإطناب - التورية)

    * عيّن المحسن البديعي فيما يأتي :

    1 - خير أموالك ما كفاك ، وخير إخوانك من واساك
    2 - المروءة الظاهرة في الثياب الطاهرة
    3 -
    وجوه يؤمئذ ناضرة إلى ربها ناظرة
    4 - قال الحسن البصري : التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحبـبته ، وتستغفر منه إذا ذكرته
    5 - الدمع دماً يسيل من أجفاني * إن عشت مع البكا فما أجفاني
    6 - قال علي رضي الله عنه إن أعظم الذنوب ما صغر عند صاحبه
    7 - قال البحتري (206 - 284 هـ / 821 - 897 م ) : مِنِّيَ وَصلٌ وَمِنكَ هَجرٌ وَفِيَّ ذُلٌّ وَفيكَ كِبرُ
    8 - طرقت الباب حتى كل متني ... فلما كل متني كلمتني
    9 - فلم تُضع الأعادي قدر شاني ... ولا قالوا فلان قد رشاني
    10 - سميته يحيى ليحيا ، ولم يكن ... إلى رد أمر الله فيه سبيل
    11 - سل سبيلا إلى النجاة ودع دمـ ... ــع عيوني يجري لهم سلسبيلا
    12 - لا يليق بالمحسن أن يعطي البعيد ويمنع القريب
    13 - لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
    14 - الإنسان بآدابه ، لا بزيه وثيابه
    15 - سُئِلَ حكيم عن أحق الناس بالكُره قال : " الفقير المختال ، والضعيف الصوَّال ، والغنِّي القوال "
    16 - فإنْ أكُ فى شِرارِكُم قليلاً فإنى فى خِيارِكُم كثير
    17 - من أطاع غضبه ، أضاع أدبه
    18 - والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق
    19 - وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا
    20 - لعيني كل يوم عَبرة تصيرني لأهل العشق عِبرة
    21 - من طابت سريرته حُمدت سيرته
    22 - سلاح اللئام قُبح الكلام
    23 - كلُّ شيء يبدأ صغيراً ثم يكبر ؛ إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر
    24 - كل شيء إذا كثُر رخُص ؛ إلا الأدب إذا كثُر غــــــلا
    25 - مَن أطاع هواه أعطى عدوَّه مُناه
    26 - خير النوال ما وصل قبل السؤال
    27 - مَن كبُرت همّته كثُرت قيمته
    28 - الجار للجار وإن جار
    29 - اعلم أنّ كفر النعمة لؤم ، وصحبة الجاهل شؤم
    30 - العلم دواء القلوب العليلة ، وشحذ للأذهان الكليلة
    31 - من طلب الدنيا بعمل الآخرة فقد خسرهما ، ومن طلب الآخرة بعمل الدنيا فقد ربحهما
    32 - أربعة تؤدّي إلى أربعة : الصمت إلى السلامة ، والبر إلـــى الكرامة ، والجود إلى السيادة ، والشكر إلى الزيادة
    33 - عجبت لمن يشتري العبيد بماله ولا يشتري الأحرار بفعاله
    34 - من ردّ النصيحة رأى الفضيحة
    35 - من لم تنفعك صداقته ما ضرتك عداوته
    36 - لا تعمل في السر ما تستحي أن يذكر في العلانية
    37 - إذا أردت أن تطاع. فسل بما يستطاع
    38 - لولا مرارة البلاء لما وجدت حلاوة الرخاء
    39 - من جاد ساد . ومن ساد قاد . ومن قاد بلغ المراد
    40 - من لانت كلمته وجبت محبته
    41 - اللهم اغفر شهوات الجنان وهفوات اللسان
    42 - اللهم اغفر زلات الألحاظ. وسقطات الألفاظ
    43 - الإحسان يقطع اللسان
    44 - كثرة الوفاق نفاق . وكثرة الخلاف شقاق
    45 - من عذب لسانه كثر إخوانه
    46 - من أقوال الصاحب بن عباد : بغداد هي في البلاد كأستاذ في العباد
    47 - قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : صولة الباطل ساعة وصولة الحق إلى الساعة
    48 - خياركم سمحاؤكم ، وشراركم بخلاؤكم
    49 - الإيمان معرفة بالقلب ، وإقرار باللسان ، وعمل بالأركان
    50 - العدو يظهر السيئة ويخفي الحسنة
    51 - اللهم أن كنت قد أبليت ، فإنك طالما قد عافيت
    52 - سئل حكيم : ما الأصدقاء ؟ قال : نفس واحدة في أجساد متفرقة
    53 - ليسَ للّسانِ عِظامُ لكنّهُ يكسرُ العظامَ
    54 - أسعد أيّامك تنفيذ كلامك
    55 - زينة الثوب كمّه ، وزينة الإنسان فمه
    56 - طعن اللسان كوخز السنان
    57 - لكلّ مقامٍ مقال
    58 - مَن يقُلْ ما يَرضيهِ يسمعْ ما لا يَرضيه
    59 - هنالك كلمات تصعد مثل ألسنة النار؛ وكلمات تسقط مثل حبيبات المطر
    60 - علاماتُ السَّوطِ تزول، وآثارُ الشتائمِ لا تزول
    61 - لا تطمعْ في كُلِّ ما تسمع
    62 - مَن لانَتْ كلمتُهُ وَجَبَتْ محبَّتُهُ
    63 - طولُ اللِّسانِ يُقصِّرُ الأَجَل
    64 - صلاح الإنسان في حفظ اللسان
    65 - فضل الحلم أن تصل من قطعك .. وتعطي من حرمك .. وتعفو عمن ظلمك
    66 - الفضل بالعقل والأدب .. لا بالأصل والحسب
    67 - لا تقنع بالشرف التالد ، فذلك الشرف للوالد
    68 - من تأنى نال ما تمنى
    69 - قال الحريري : ارتفاع الأخطار ، باقتحام الأخطار
    70 - حب الـظُّـهـور يـقـصم الـظُّـهـور
    71 - الرجال يغزون في الحروب والنساء يغزون في القلوب
    72 - على قدر النّعمة تكون النقمة
    73 - اللهم اجعل خير عملي ما قارب أجلي
    74 - قال رجل لإبراهيم بن أدهم (أحد الزهاد 100 - 162 هـ) : عِظني ، فقال : اتخذ الله صاحباً وذر الناس جانباً
    75 - إذا رغبت في المكارم فاجتنب المحارم
    76 - قال بعض الحكماء : من أدب ولده صغيراً سر به كبيراً
    77 - من أقوال الصاحب بن عباد : وعد الكريم ألزم من دين الغريم
    78 - من أقوال الصاحب بن عباد : الضمائر الصحاح أبلغ من الألسن الفصاح
    79 - من أقوال الصاحب بن عباد : دارنا هذه خان يدخلها من وفى ومن خان
    80 - يقول الشاعر المطوعي (؟ - 440 هـ / ؟ - 1048 م ) :
    لا تعرضن على الرواة قصيدة ما لم تبالغ قبل في تهذيبها

    فمتى عرضت الشعر غير مهذب عدوه منك وساوساً تهذي بها
    81 - قالت الخنساء :
    حامي الحقيقة محمود الخليقة مهـ دي الطريقة نفاع وضرار
    82 - قال الشاعر :
    إذا ما نازعتك النفس حرصاً فأمسكها عن الشهوات أمسك
    ولا تحرص ليوم أنت فيه وعد فرزق يومك رزق أمسك
    83 - قال الشاعر الهبل اليمني (1048 - 1079 هـ / 1638 - 1668 م ) في الثقة بالله :
    ثق بالذي خلق الورى ودع البرية عن كمل
    إن الصديق إذا اكتفى ورأى غناء عنك مل
    84 - قال الشاعر الهبل اليمني (1048 - 1079 هـ / 1638 - 1668 م ) :
    رويدك من كسب الذنوب فأنت لا تطيق على نار الجحيم ولا تقوى

    أترضى بأن تلقى المهيمن في غد وأنت بلا عـــلم لديك ولا تقوى
    85 - قال المعتمد ابن عباد يحكي قول جارية له في محنته :
    قالتْ لقدْ هِنَّا هُنَا موْلايَ أينَ جاهنا
    قلتُ لها إلهنا صيَّرنا إلى هُنا
    86 - قال الشاعر أبو الفتح البستي (؟ - 400 هـ / ؟ - 1010 م ) :
    إلى حتفي سعى قدَمي أرَى قدَمي أراقَ دَمي
    فكم أنقدُّ منْ ندَمٍ وليسَ بِنافعٍ ندَمي
    87 - قال الشاعر أبو الفتح البستي (؟ - 400 هـ / ؟ - 1010 م ) :
    لا يَسـوءَنْكَ إنْ برّا ******* نيَ دَهْـرٌ فَلَمْ يَرِشْ

    أنتَ عِشْ سالِماً فإنَّ ******* كَ إنْ عِشتَ أنتعشْ
    88 - قال الشاعر :
    أنفق حبوراً واسترقَّ العلا ولا تخفْ خشيةَ إملاقِ
    الناسُ أكفاءٌ إِذا قوبِلوا إن فاقَ شخصٌ فبالإنفاقِ
    89 - شربنا ليموناً بعد العصر
    90 - سائل اللئيم يرجع ودمعه سائل
    91 - ارعَ الجارَ ولو جارَ
    92 -
    من وضع نفسه دون قدره رفعه الناس فوق قدره
    93 - القلب مني صب ***** والدمع مني صب
    94 -
    حُسامُكَ فيهِ للأحبابِ فتحٌ ... ورمحُكَ فيهِ للأعداءِ حتفُ
    95 - وكم لجباهِ الراغبين إليه **** من مجالِ سجودٍ في مجالس جودِ
    96 -
    دوام الحال من المحال
    97 - من أقوال علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - إلى معاوية : (غَرّك عزُّك فَصار قصار ذلك ذُلّك ، فاخش فاحش فعلك ، فعلّك تهدى بهذي).
    98 -
    قال عنترة (؟ - 22 ق هـ / ؟ - 601م ) : على رأسِ عبدٍ تاجُ عِزٍّ يزينهُ ... وفي رِجْلِ حرّ قيدُ ذُلٍّ يَشينهُ
    99 - قال الحلاج (244 - 309 هـ / 858 - 922 م) :
    إِلى حَتفي سَعى قَدَمي **** أَرى قَدَمي أَراقَ دَمي
    فَمــا أَنَفَكّ مِن نـَدَمِ **** وَهانَ دَمي فَها نَدَمي
    100 -
    يا من لطفت بحالي قبل تكويني **** لا تجعل النار يوم الحشر تكويني

    101 - قال رجل لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وهو في خطبته : يا أمير المؤمنين ، صف لنا الدنيا ، فقال علي : هي دار أولها عناء ، وآخرها فناء ، في حلالها حساب ، وفي حرامها عقاب ، من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ، ومن استغنى فيها فتن ، ومن افتقر فيها حزن .
    102 - قال لسان الدين بن الخطيب (713 - 776 هـ / 1313 - 1374 م) :

    وكُنّا عِظاماً فصِرْنا عِظاماً وكُنّا نَقوتُ فَها نحْنُ قوتْ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 9:18 am