بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
رحلات I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
رحلات I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
رحلات I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
رحلات I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
رحلات I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
رحلات I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
رحلات I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
رحلات I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
رحلات I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    رحلات

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    رحلات Empty رحلات

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة مارس 18, 2011 6:33 pm

    الوحدة الثانية
    الدرس الأول
    رحلات


    معانى المفردات : الاهرامات

    الكلمة معناها

    ظل استمر والمضاد (توقف)

    يترقبون ينتظرون

    شاهد رأى

    تبدو تظهر والمضاد (تختفى)

    متناسقة منتظمة

    بجوار بجانب

    وفدوا جاءوا والمضاد (رجعوا)

    أنحاء جهات والمفرد (نحو)

    متنوعة مختلفة والمضاد (متفقة)

    ينبغى يحسن

    نحرص تشتد رغبتنا

    نستمتع نتمتع

    يقبل يأتى

    دخلنا الدخل : ما يحصل عليه الإنسان أو الدولة من أموال

    يعم ينتشر

    الرخاء سعة العيش ، وحسن الحال

    الكلمة وجمعها :

    الكلمة جمعها

    المعلم المعلمون

    الكمبيوتر الكمبيوترات

    رحلة رحلات - رِحَل

    حجرة حجرات - حُجَر

    الشاشة الشاشات

    التعليمية التعليميات

    درس دروس

    مدينة مُدُن

    أسطوانة أسطوانات

    اليوم الأيام

    متناسقة متناسقات

    الهرم الأهرام

    إنسان أناسىّ

    العرض العُروض

    الملك الملوك

    جسم جسوم- أجسام

    نظافة نظافات

    هذا هؤلاء

    العالَم العَوالِم- العالمون

    جميلة جميلات

    رأس رءوس

    الكلمة ومفردها :

    الكلمة الجمع مفردها

    التلاميذ التلميذ

    الجِمال الجَمل

    السائحون السائح

    الوسائط الوسيطة

    أنحاء نَحْو

    البلاد البلد - البلدة

    الخيول الخيل

    بلاد بلد - بلدة

    الكلمة ومضادها :

    وضع رفع

    الأكبر الأصغر

    نظافة قذارة

    ظل توقف

    وفدوا رجعوا

    جميلة قبيحة

    يظهر يختفى

    العظيمة الحقيرة

    جمالها قبحها

    سأل أجاب

    فَرِحَ حَزِنَ

    يقبل يُدْبر

    قال سكت

    انتهاء ابتداء

    يزداد ينقص

    تبدو مختلفة

    متنوعة متفقة

    - -

    تدريبات


    س1: ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :

    1- أخذ المعلم التلاميذ إلى حجرة النشاط . ( )

    2- قال المعلم : درسنا اليوم عن أهرامات مصر . ( )

    3- الهرم الأكبر للملك منكاورع . ( )

    4- الهرم الأوسط للملك خفرع . ( )

    5- ينبغى أن نحرص على نظافة بلادنا . ( )



    س2: أجب عن كل سؤال مما يأتى :

    1- إلى أين أخذ المعلم التلاميذ ؟ ------------------------------------

    2- ماذا وضع المعلم فى الكمبيوتر ؟ ----------------------------------

    3- ماذا قال المعلم للتلاميذ ؟ ---------------------------------------

    4- من الذى شاهد الأهرامات من التلاميذ ؟ ومتى حدث ذلك ؟

    5- ماذا قال المعلم عن الأهرامات وأبى الهول ؟ --------------------------

    6- من بنى الهرم الأكبر ، ومن بنى الهرم الأوسط ، ومن بنى الهرم الأصغر ؟

    7- ماذا ظهر بجوار الأهرامات ؟ ------------------------------------

    8- ما الواجب علينا نحو بلادنا ؟ ولماذا ؟ ------------------------------

    س3:اختر لكل كلمة فى (أ) المعنى المناسب لها فى (ب) :

    1- ظل – يترقبون – تبدو – أنحاء – ينبغى .

    2- جهات – يحسن – استمر – تظهر – ينتظرون .



    س4: هات ما يأتى :

    1- معنى (شاهد – متناسقة – بجوار – نستمتع – الرخاء)

    2- جمع (حجرة – أسطوانة – الشاشة – رحلة – الملك)

    3- مفرد (أهرام – الخيول – الجمال – آثار – السائحون)

    4- عكس (الأكبر – العظيمة – فرح – نظافة – جميلة)

    س5: "أخذ المعلم التلاميذ إلى حجرة الوسائط التعليمية ، ووضع أسطوانة فى الكمبيوتر ، ظل التلاميذ يترقبون ما يظهر على الشاشة ، وإذا بالمعلم يقول : درسنا اليوم عن أهرامات مصر" .

    أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :

    1- معنى (يترقبون) (يأخذون – يفرحون – ينتظرون)

    2- جمع (أسطوانة) (أسطوان – أسطوانات – أسطونين)

    3- مفرد (أهرامات) (هرمات – أهروم – هرم)

    4- عكس (يظهر) (يختفى – يأخذ – يعطى)

    ب- إلى أين أخذ المعلم التلاميذ ؟ ------------------------

    جـ - ما الذى وضعه المعلم فى الكمبيوتر ؟ --------------------

    د- ماذا قال المعلم للتلاميذ ؟ -----------------------

    هـ - استخرج من الفقرة السابقة :

    - كلمة (بها شدة) ، واذكر الحرف المشدد . --------------------------

    – كلمة بها (ال) القمرية . ------- كلمة بها (تاء مربوطة) ----

    س6: "قال المعلم : تعالوا لنشاهد ما فى هذه الأسطوانة . تبدو الأهرامات الثلاثة متناسقة ، الهرم الأكبر للملك خوفو ، والأوسط للملك خفرع ، والأصغر للملك منكاورع" .

    أ- هات ما يأتى معنى (متناسقة) .......... وجمع (الملك) ............

    ومفرد (الأهرامات).......... ومضاد (الأصغر) ...........

    ب- من الذى بنى الهرم الأصغر ؟--------------

    جـ- صف (أبا الهول) ؟ ---------------------

    د- ما الذى ظهر بجوار الأهرامات على شاشة الكمبيوتر ؟ ----------

    هـ- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة . ----------------

    و- استخرج من الفقرة السابقة :

    - كلمة بها (ال) الشمسية---- – كلمة بها (ال) القمرية ----– كلمة بها (مد بالألف) ----.

    س7: "قال المعلم : إن آثار مصر كثيرة ، ومتنوعة ، وينبغى لنا أن نحرص على نظافة بلادنا ؛ لتكون جميلة ، فنستمتع بجمالها ، ويقبل السائحون عليها" .

    أ- أكمل ما يأتى :-معنى (ينبغى) ......... ومفرد (آثار) ........... ومضاد (جميلة) ...........

    ب- ما الواجب علينا نحو بلادنا ؟ ولماذا ؟ -------------------------------

    جـ- ما الفائدة التى تعود على مصر من زيارة السائحين لها ؟

    د- ضع عنوانًا للفقرة السابقة .-------------------------------

    هـ- استخرج من الفقرة السابقة :

    - كلمة بها (ال) القمرية . ----------- – كلمة بها (ال) الشمسية ------------

    - كلمة بها حرف مشدد ، واذكر هذا الحرف ----------- – كلمة بها (تاء مربوطة) -------

    س8: اكتب يومًا فى حياة سائح ، مستخدمًا الكلمات الآتية :

    - (فى الجيزة – الأهرامات الثلاثة – أبو الهول – مركب الشمس – عاد – الفندق – سعيدًا – معجبًا – حضارة – قدماء المصريين)

    س10: تخير حرف العطف المناسب مما بين القوسين (و – ثم) ، وضعه مكان النقط فيما يلى :

    1- أكلت بلحًا .............................. موزًا .

    2- قابلت أحمد ...................... محمودًا اليوم .

    3- نجد عند الأهرامات الخيول .............. الجمال .

    4- دخل التلاميذ الفصل ................... المعلم .

    س11: تخير الأسلوب الصحيح مما بين القوسين فيما يلى :

    1- استمع إلى نصيحة والديك (أسلوب نهى – أسلوب أمر – أسلوب تعجب)

    2- ما أجمل الزهور فى الحديقة ! (أسلوب نفى – أسلوب أمر – أسلوب تعجب)

    3- لا تقطف أزهار الحديقة (أسلوب أمر - أسلوب نهى - أسلوب نفى)

    4- ما خالفت قواعد المرور (أسلوب نفى – أسلوب نهى – أسلوب نفى)

    س12: بين نوع كل جملة من الجمل الآتية (اسمية – فعلية)

    1- أخذ المعلم التلاميذ إلى حجرة الوسائط التعليمية .

    2- تبدو الأهرامات متناسقة .

    3- أبو الهول رأسه رأس إنسان ، وجسمه جسم أسد .

    4- السائحون يقبلون على زيارة مصر .

    س13: بين الكلمات التى تنتهى بـ (تاء مربوطة) ، والكلمات التى تنتهى بـ (تاء مفتوحة) مما يلى :
    (حجرة – الشاشة – أهرامات – رحلة – مدينة – الحيوانات)


    س14: ضع كلمة (هذا) أو (هذه) أو (هؤلاء) مكان النقط فيما يأتى :

    1- ........................... علم مرفوع على السارية .

    2- ............. الممرضة تعامل المرضى بالحب والحنان .

    3- .................. الأب يهتم برعاية أبنائه دائمًا .

    4- ................ اللاعبون يستمعون إلى النصائح من المدرب .

    5- ................... الفتاة تخدم وطنها بإخلاص .



    س15: ضع أداة الاستفهام المناسبة مكان النقط فيما يأتى :

    1- ................. يظهر البرتقال ؟ 2- ............ تقع مدينة الإسكندرية ؟

    3- ........... نهتم براحة السياح ؟ 4- ............ تذهب إلى مدرستك صباحًا ؟

    س16: ضع كلمة (أنا) أو كلمة (نحن) مكان النقط فيما يأتى :

    1- .......... أهتم بترتيب كتبى على مكتبى .

    2- .......... نحتفل بعيد الأم كل عام .

    3- ......... نشرب اللبن فى الصباح .

    4- ................. أذهب إلى مدرستى مبكرًا .



    س17: اختر التكملة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :

    1- ...................... تشرب اللبن فى الصباح (ماذا – هل – كم)

    2- ......... يستمع إلى نصيحة أبيه . (هى – هو - هم)

    3- ................ أساعد من يحتاج إلى مساعدتى . (نحن – أنا – هؤلاء)

    4- .............. يحبون هواية الرسم (هذه – هؤلاء – هذا)

    5- ............... الطائر يغرد بصوت جميل . (هؤلاء – هذه –هذا)

    س18: اكتب بخط النسخ ما يأتى :
    " السائحون يقبلون على زيارة آثار مصر "

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 4:35 pm