بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    تدريبات وامتحانات بطولة صلاح الدين

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    تدريبات وامتحانات بطولة صلاح الدين

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 6:27 pm

    تدريبات :
    س 1: تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:
    - (
    فسَاءَ صباحُ المنذَرِين ): أسلوب (اقتباس - تضمين - استشهاد - قصر )
    -
    وصف الأسنة بالزرقة يدل على
    : (لونها - مضائها - صفائها)
    - (
    الظبا
    ) جمع : (ظبة - ظبية - ظبي)
    - (
    الطلي
    ) جمع : (طلاء - طلية - طلل)
    - تنكير (
    جيش
    ) : (للتكثير - للتقليل - للتعظيم)
    - (
    الفوارس
    ) هم : (راكبو الخيل - راكبو الجمال - الأبطال)
    - جمع (
    جواد
    ) : (أجواد - أجاود - جياد)
    - (
    تقاد لك الأبطال
    ) توحي Sadبقوة صلاح الدين - بقوة الأعداء - بذل الأعداء)
    - (
    لا شيء بعد الله غيرك يعصم
    ) أسلوب : (نهي - قصر - دعاء)
    -
    القصيدة
    : ( تسجل أحداثاً تاريخيةً عظيمة ـ تمثل المدح الزائف ـ تبرز ملامح البيئة)
    س2 : لمَ آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
    س3 : بمَ وصف الشاعر جيش صلاح الدين ؟

    الامتحانات

    الدورالأول 1996م
    وجيش به أســد الكريهة غضب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
    يعفون عن كسب المغانم في الوغى
    *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
    إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شــجاعة
    *** ولكن ظباهم في الطلى تتكلم


    (أ) - ضع مفرد "
    عقبان" ، مرادف " الكريهة" في جملتين من تعبيرك .

    (ب) - وصف الشاعر جيش صلاح الدين بصفات عظيمة . وضحها من خلال الأبيات السابقة .

    (جـ) - استخرج من الأبيات صورة جميلة ، وبين نوعها ، وسر جمالها .

    الدور الثاني 1998م
    و جيش به أسد الكريهة غضــب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
    يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
    إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شـــجاعة *** و لكن ظباهم في الطلى تتكلم

    (أ) - هات معنى "
    يعفون " ، ومفرد " الطلى " في جملتين من إنشائك .

    (ب) - استخرج من البيت الثالث لوناً بديعياً ، ووضحه ، ثم بين رأيك فيه .

    (جـ) - اشرح الأبيات بأسلوبك ، ثم ضع لها عنواناً مناسباً من عندك .
    ألفت ديار الكفر غزوا فقـد غدا *** جوادك إذ يأتي إليها يحـمحم
    تقــاد لك الأبطـال قبل لقائهم
    *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
    وما يعصم الكفار عنك حصونهم
    *** ولا شئ بعد الله غيرك يعصـم
    (أ) - هات جمع " جواد" ، ومعنى " تقاد" في جملتين من إنشائك.

    (ب) - صلاح الدين الأيوبي فارس مقاتل ، وضح ذلك من خلال الأبيات ؟

    (جـ) - "
    من نقع جيشك قد عموا" اشرح الخيال في هذه العبارة وبين رأيك فيها.
    الدور الثاني2000 م
    وجيش به أســد الكريهة غضب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
    يعفون عن كسب المغانم في الوغى
    *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
    إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شــجاعة
    *** ولكن ظباهم في الطلى تتكلم

    (أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
    - (
    الكريهة) مراد بها : (الغضب – الحرب – الموت).
    - (
    العقبان) مفردها : (العقاب – العقبة – العقبول) .
    - (
    يعفون عن كسب المغانم) مقابلها : (يشتهونها – يتناولونها – يحتفظون بها) .

    (ب) - بم وصف الشاعر الجيش المصري في الأبيات السابقة ؟

    (جـ) - (
    وجيش به أسد الكريهة غضب) . وضح الصورة البيانية السابقة مبيناً ارتباطها بموضوع القصيدة.
    <B>
    يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغـنم
    إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شــجاعة
    *** ولكن ظباهم في الطلى تتـكلم
    ألفت ديار الكفر غزوا فقد غــدا *** جوادك إذ يأتي إليها يحـمحم
    تقاد لك الأبطال قبل لقــــائهم
    *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
    (أ) - ضع مرادف (نقع) ، ومضاد (الوغى) في جملتين من عندك .
    (ب) - تكشف الأبيات عن بطولة صلاح الدين ، وعن بطولة جيشه ، وضح ذلك .
    (جـ) - بين ما يلي :
    - مبالغة الشاعر ، وسببها في (قد عموا) .
    - دلالة بناء الفعل (تقاد) للمجهول .
    (د) - وضح الصورة ، وقيمتها الفنية في (ظباهم في الطلى تتكلم) .
    ألفت ديار الكفـر غزوا فقد غدا *** جوادك إذ يأتي إليها يحـمحم
    تقـــاد لك الأبطال قبل لقائهم
    *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
    وما يعصم الكفار عنك حصونهم
    *** ولا شيء بعد الله غيرك يعصم

    (أ) - ضع مقابل " ألف " وجمع (جواد) في جملتين مفيدتين من تعبيرك .

    (ب) - ما مظاهر قوة صلاح الدين كما فهمت من الأبيات ؟

    (جـ) - " من نقع جيشك قد عموا " ما نوع هذه الصورة ؟ وما رأيك فيها ؟

    (د) - في البيت الثالث محسن بديعي استخرجه وبين نوعه وقيمته في المعنى .
    - وجيـشٌ بـه أُسْدُ الكريهةِ غُضَّبٌ وإن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
    - يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
    - إذا قاتَـلُوا كانوا سكـوتًا شجاعةً ولكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
    - ألِفْتَ ديارَ الكُفْرِ غـَزْوًا فَقَدْ غدَا جوادُكَ إذْ يأِتي إليها يُحَمْحِمُ
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    - مرادف (
    الكريهة) : (الحرق – الحرب – الحرث) .
    - مضاد (
    يعفون) : (يطعنون - يعلنون - يطمعون) .
    (ب) - بم وصف الشاعر صلاح الدين ، وجيشه في الأبيات ؟
    (جـ) - "ولكن ظباهم في الطلى تتكلم" ، وضح هذه الصورة و بين أثرها في المعنى .
    (د) - "حصون الكفار لا تحميهم ، و تحل البركة في كل مكان أو زمان وجد فيه صلاح الدين " اكتب مما حفظت من النص بيتين يعبران عن ذلك .
    - وجيـشٌ بـه أُسْـدُ الكريهةِ غُضَّبٌ *** وإن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
    - يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى *** فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
    - إذا قاتَـلُوا كانوا سكــوتًا شجاعةً *** ولكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، أجب :
    - مرادف "
    المنية " : (الموت - الضعف - الخسف) .
    - مضاد "
    الكريهة " : (الحمام - السلام - المنام) .
    (ب) - بمَ وصف الشاعر جنود صلاح الدين في الأبيات السابقة ؟
    (جـ) - " ظباهم في الطلى تتكلم " . ما نوع الصورة في هذه العبارة ؟ و ما قيمتها في أداء المعنى ؟
    (د) - لماذا اعتبر النقاد تجربة الشاعر في نصه أصيلة وصادقة ؟

    <BLOCKQUOTE>
    - وجيـشٌ بـه أُسـْدُ الكريهةِ غُضَّبٌ وإن شــئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
    - يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى
    فليسَ لهُم إلا الفــوارسَ مَغْنَمُ
    - إذا قاتَـلُوا كـانوا سـكوتًا شجاعةً
    ولـكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
    </BLOCKQUOTE>
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
    مرادف كلمة " المنية "، ومضاد كلمة " الوغى " و مفرد " المغانم " في جمل مفيدة .
    (ب) - هناك صفات اتصف بها الجندي المصري - وضحها من خلال هذه الأبيات .
    (جـ) - " ولكن ظباهم في الطلى تتكلم " حدد نوع الصورة البلاغية في العبارة ، وبين أثرها في المعنى .
    (د) - استخرج من البيت الثالث محسناً بديعياً ، واذكر نوعه ، وسر جماله .

    <BLOCKQUOTE>
    - طلَعْــتَ عليْهِمْ بالصَّباح من الظُّبَا يُحيطُ به ليلٌ من النَّقْع مُظِلْمُ
    - فســاءَ صبــاحُ المنْذَرِينَ لأنَّهُ صباحٌ به زُرْقُ الأسـنَّةِ أَنْجُمُ
    - و جيـشٌ به أُسـْدُ الكريهةِ غُضَّبٌ وإن شئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
    - يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى فليسَ لهُم إلا الفوارسَ مَغْنَمُ
    </BLOCKQUOTE>
    (أ) - تخير الإجابة الأدق مما بين القوسين فيما يلي :
    1 - مضاد " مغنم " : [كساد - مغرم - فشل - ضياع] .
    2 - مفرد " الأسنة " : [سنة - سِن - سنن - سِنان] .
    3 - مرادف " نقع " : [سواد - هول - غبار - ستار] .
    (ب) -
    1 - تبرز الأبيات السابقة عظمة القائد وشجاعة جنوده . وضح ذلك .
    2 - استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، و وضحها مبيناً رأيك فيها .
    (جـ) -
    1 - تعكس الأبيات السابقة بعض ملامح الحياة في عصر الشاعر . دلل على ذلك من هذه الأبيات .
    2 - في الأبيات اقتباس ، وضحه .
    (د) - ما العلاقة بين قوله : " لأنه صباح به زرق الأسنة أنجم " و ما قبله في البيت نفسه ؟
    </B>

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:53 am