بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.forumotion.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    أسئلة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    أسئلة

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مارس 18, 2011 2:43 pm

    نماذج اسئلة



    الشارع الجميل
    رتب كلمات كل سطر لتكون جملة:
    على / الأزهار / نحافظ (..........................................)
    القمامة / في / نضع / صندوق / القمامة
    (................................................. ..............)
    شارع / أسكن / في / جميل (.......................................)
    رتب الحروف لتكون كلمات :
    ع ش ا ر (........................)
    ق ص ن و ق د (....................................... )
    م ج ي ل ( ......................................)
    ضع ( هو / هي )
    ...........يلعب بالكرة ............تلعب بالكرة
    .......... معلم نشيط ............معلمة نشيطة
    ......... طبيب ...........طبيبة



    هات كلمات بها حرف (ز)
    ........................ ، ........................ ، .................


    مدرستي نظيفة
    أكمل الجمل التالية مما بين القوسين:
    (صفوف ،واسع ، جميلة ، نظيفة ، المدرسة )
    (أ‌) حديقة المدرسة ........................
    (ب‌) فصول المدرسة ....................
    (ت‌) أنا أحافظ على نظام .................
    (ث‌) فناء المدرسة .......................
    (ج‌) نقف في .............................
    اقرأ ثم أجب:
    "حديقة المدرسة جميلة ، فصول المدرسة نظيفة ، أنا أحافظ على نظافة المدرسة "
    هات كلمة بها :
    مد ألف ............ مد ياء .............. مد واو................
    ال ق ............... كلمة مفرد.............. كلمة جمع............



    ضع (أنا ، نحن )
    ..............أحافظ على نظافة المدرسة
    .............نحافظ على جمال المدرسة
    .............نلعب في فناء المدرسة
    ســمــاء بــلادي
    رتب الكلمات لتكون جملا:
    بلادي ، سماء ، صافية (.........................................)
    بلادي ، جميل ، جو (.............................................)
    الطيور ، الصباح ، في ، تطير (.....................................)
    صل كل كلمة بتحليلها كالمثال :
    شمس أ ش ج ا ر
    مشرقة ش م س
    أشجار ش ت ا ء
    شتاء م ش رق ة

    أكمل من القائمة الجدول التالي:
    (الفصل ، الطيور ، المدرسة ، العصافير ، الصباح، الشمس )



    اللام الشـمـســيــة اللام القـــمــريــة
    .................. .....................
    .................... ......................
    ..................... ......................



    فـاكـهـة بـــــلادي
    اقرأ ثم اجب:
    "الفاكهة في بلادي كثيرة ، فاكهة في الصيف ، وفاكهة في الشتاء"
    استخرج:
    لام قمرية ............ لام شمسية ................
    مد ألف ............... مد ياء .....................



    رتب الكلمات لتكون جملا :
    لذيذة ، بلادي ، فاكهة (..............................................)
    كثيرة ، الفاكهة ، ألوان (............................................)
    بلادي ، فاكهة ، كثيرة (...........................................
    أكمل الجدول التالي :



    المــــــــفـــــــرد الــــــجـــمـــــــع



    فاكهة ................................
    ................... أشجار
    لون ..............................

    الــنــيــل
    أكمل مما بين القوسين:
    (النيل ، أخضر ، الإنسان ، الجميل ، الأرض )
    (أ‌) نقضي الوقت ..........على شاطئ النيل
    (ب‌) النيل يروي ............................
    (ت‌) يشرب منه .............................
    (ث‌) الزرع ........................ وجميل
    (ج‌) نحن نحب ..............................



    رتب الكلمات لتكون جملا :
    الأرض ، يروي ، النيل (.............................................)
    وجميل ، الزرع ، أخضر (..........................................)
    منه ، الإنسان ، يشرب (.............................................)
    نحب ، النيل ، نحن (................................................. )



    أكمل كالمثال:
    كتاب كتابي قلم ..........
    ألوان ........ بلاد ...........
    مدرسة ........ بيت ............
    نـشـيـد نـيــل بـلادي
    أكمل النشيد مما بين القوسين:
    (بلادي ، الخير ، بين ، يجري ، المنظر ، حياة ، سكر )
    نيل .......... نهر ...............
    .......الوادي ذهب ..............
    نيل بلادي حلو ...............
    فيه ......... عذب .............
    ما عنوان النشيد؟
    ...........................................



    كون كلمات واكتبها:
    ل ب ا د ي (.........................)
    ي ن ل (.......................)
    و ا ل ا د ي (......................)
    ك س ر (...................)

    هات كلمات بها حرف :
    (ك)................. ..................... ..........................
    (ق).................. ...................... .........................
    اختبار على الوحدة الأولى
    اختر مما بين القوسين :
    ( الطيور ، الجيران ، كثيرة )
    في الصباح تطير .............
    أشجار الفاكهة ................
    أتعاون مع ...................



    رتب الحمل الآتية:
    واسع ، المدرسة ، فناء (...........................................)
    كثيرة ، بلادي ، فاكهة (............................................)
    نهر ، بلادي ، الخير ، نيل (.......................................)

    أكمل النشيد:
    ..........بلادي نهر ............
    بين .......... ذهب ...............
    س أين يجري نهر النيل ؟
    .........................................
    ما عنوان النشيد؟
    ..........................................
    مــــن أنــــا
    رتب كلمات كل سطر وكون جملة:
    ناعم ، جميل ، شعري ، و (..........................................)
    الحظيرة ، في ، أعيش (.............................................)
    في ، أظهر ، المسابقات (............................................)



    ما هو صوت الحصان ؟
    .................................................. ......
    أين يعيش الحصان ؟
    .................................................. ......
    أين يظهر الحصان الجميل ؟
    .................................................. ........
    اقرأ ثم أجب:
    "صوتي صهيل ، قوي و سريع ، يركب الناس فوق ظهري أظهر في المسابقات"
    استخرج:
    مد ألف ............... مد ياء .........................
    لام شمسية .................. عكس فوق .....................
    لام قمرية .........................
    الأســـــد
    اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    الأسد حيوان ..............(أليف ، مفترس ، ضعيف )
    الأسد يأكل ................(الأعشاب ، اللحوم ، الحبوب )
    أنا ............مثل الأسد ( ضعيف ، قوي ، شجاع )



    رتب كلمات كل سطر وكون جملة:
    الأسد ، بيت ، شاهدنا (......................................)
    و ، شجاع ، الأسد ، قوي (........................................)
    بيت ، العرين ، الأسد (.............................................)



    ضع: (أنا ، نحن ، هو ، هي)
    .............أسمع كلام أمي
    ...........يسمع كلام أمه
    .......... نسمع كلام أمنا
    .........تسمع كلام أمها
    .........زرنا حديقة الحيوان
    ........زرت حديقة الحيوان
    .......زارت حديقة الحيوان
    الــجــمــل
    اقرأ ثم أجب:
    "أسرة أمير تشاهد التلفزيون، شاهدت أميرة الجمل "
    استخرج من القطعة:
    مد ألف .............. مد ياء .............. مد واو................
    لام شمسية ................... لام قمرية ............................



    ماذا يأكل الجمل ؟
    .................................................. ............
    ماذا يتحمل الجمل ؟
    .................................................. ............
    ماذا شاهدت أسرة أمير ؟
    .................................................. ............



    أكمل الجمل الآتية:
    الجمل يتحمل الجوع و ................
    شاهدت ..............الجمل
    الجمل يتغذى على .....................
    الجمل سفينة ............................
    الــفــيــل
    اقرأ ثم أجب:
    "شاهد الأطفال الفيل في حديقة الحيوان، الأطفال يحبون الفيل "
    أين شاهد الأطفال الفيل ؟
    .................................................. .
    استخرج من الفقرة:
    كلمة جمعا ............. مد ألف ...............
    مد ياء ................ مد واو ..................



    أكمل كالمثال:
    أنا أحب الفيل نحن نحب الفيل
    ..................... نحن نشرب اللبن
    أنا أذاكر دروسي ......................



    صل المفرد بالجمع كالمثال:
    الفيل الفصول
    الطفل الأفيال
    الحيوان الأطفال
    الفصل الحيوانات
    الـــبــــقـــرة
    اقرأ ثم أجب :
    "في حظيرة جدي أبقار كثيرة ، صغيرة و كبيرة ، تأكل الحشائش والبرسيم و العلف"
    ماذا تأكل الأبقار ؟
    ...........................................
    ماذا نصنع من اللبن ؟
    .............................................
    استخرج:
    مد ياء............،............. مد ألف .............، .............
    لام قمرية...................... لام شمسية ..........................



    رتب الكلمات الآتية وكون جملا:
    حظيرة ، كثيرة ، جدي ، أبقار ، في
    .................................................. ...........
    اللبن ، البقرة ، من ، نأخذ
    .................................................. ............
    تأكل ، الحشائش ، الأبقار ، و ، العلف
    .................................................. ............

    نـــشـيــد الــفــيــل
    أكمل الجمل التالية بما يناسبها مما بين القوسين:
    (الكبير ، الجميع ، الأزهار ، يكره )
    الفيل .............. يلهو مع الصغار
    ويعشق الربيع والورد و ............
    يحيا مع ......... بالحب و السلام
    يعيش في هدوء و ..........الخصام
    ما عنوان النشيد؟
    .................................................. .........



    اقرأ ثم أجب:
    الفيل الكبير يلهو مع الصغار
    ويعشق الربيع والورد والأزهار
    استخرج:
    مد ياء.............. مد واو ............... مد ألف...............
    لام قمرية.......................... لام قمرية .....................



    هات كلمات بها:
    (ك).................... .................... ..................
    اخـتـبـار عـلى الوحـدة الثـانـيـة
    أولا القراءة:
    "الأسد حيوان مفترس، الأسد يأكل اللحوم، الأسد قوي وشجاع، أنا شجاع مثل الأسد "
    اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    الأسد كلمة بها لام (قمرية ، شمسية )
    جمع الأسد (السدود ، الأسود )
    عكس شجاع (قوي ، جبان )
    ما هو غذاء الأسد ؟(................................................ .)
    هات كلمة بها مد ألف (......................................)




    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    رد: أسئلة

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مارس 18, 2011 2:44 pm


    ثانيا المحفوظات:
    يحيا مع ............ بالحب و ...................
    ............
    في هدوء و................... الخصام
    (أ‌) اكتب الكلمات الناقصة
    (ب‌) ما عنوان النشيد ؟(..........................................)



    رتب كلمات كل سطر وكون جملة:
    شجاع ، مثل ، الأسد ، أنا (..........................................)
    الخصام ،الفيل ، يكره (...............................................)
    أكمل كالمثال:
    أنا أشاهد الأسد نحن نشاهد الأسد
    أنا أذهب إلى المدرسة ...............................
    .........................
    نحن نلعب في النادي



    الإملاء:
    .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................










    القــطــة واللــبــن
    اقرأ ثم أجب:
    "
    مرضت مشمشة وجاء الطبيب. وكشف على مشمشة"
    لماذا مرضت مشمشة؟
    .................................................. ..........
    ماذا قال الطبيب لأم مشمشة؟
    .................................................. .....
    هات من الفقرة:
    مد ألف (.....................)
    مد ياء(......................)
    لام شمسية(......................)



    رتب الكلمات لتكون جملة:
    مساء ،اللبن ، سوف ، كل ،أشرب
    .................................................. .......
    على ، الطبيب ، كشف ، مشمشة
    .................................................. .........
    مشمشة ، اللبن ، هل ، تشرب ، ؟
    .................................................. ..........
    اقرأ وأكمل مما بين القوسين:
    (
    أشرب ، الأم ، الطبيب ، نسيت )
    .............
    تترك مشمشة وتنام.
    قال ............. : هل تشرب مشمشة اللبن ؟
    سوف..............اللبن كل مساء
    سامحيني يا أمي لقد ....................

    رتب الحروف لتكون كلمة:
    ط ق ة (...............)
    ب ت ر ش (..................)
    ب ا ل ن ل (....................)
    ب ط ي ب (....................)



    هات كلمات بها ( ل )
    .............................
    ..............................
    ..............................
    ..............................

    حـــجـــر فـــي الـــطـــريــــق
    اقرأ وأجب:
    "
    حاول أمير رفع الجر فلم يقدر، حاول نبيل فلم يقدر، ثم حاول ناجي فلم يقدر"
    لماذا لم يقدر كل منهم رفع الحجر ؟
    .................................................. .................
    هات من الفقرة ما يأتي:
    مد ألف (.......................) مد ياء (.......................)
    لام قمرية (....................) كلمة مفرد (....................)



    أكمل كالمثال:
    هذا ولد هذه بنت
    ..............
    هذه معلمة
    هذا مهندس ..................



    رتب الجمل الآتية:
    وثقيل ، الحجر ، كبير(............................................)
    الأصحاب ، تعاون ، الحجر ، لرفع
    (................................................. .....................)
    أمـــيـــر و الحــــذاء
    ضع الكلمات التالية في مكانها الصحيح:
    (
    الأصحاب ، الطبيب ، الحصة ، الساعة ، الثامنة ، النشاط)



    اللام الشمسية اللام لقمرية

    .................... .......................
    ..................... .......................
    ..................... ........................




    اقرأ ثم أجب:
    "
    الساعة تدق السابعة ، لبس أمير ملابس المدرسة، أمير يبحث عن الحذاء"
    لماذا وصل أمير على المدرسة متأخرا؟
    .................................................. ..........
    استخرج من الفقرة:
    لام قمرية (...................) لام شمسية(......................)
    مد ألف(..................) مد ياء (........................)
    رتب الجمل الآتية:
    الحذاء ، أمير ، وجد (..........................................)
    الثامنة، تدق ،الساعة (.............................................)
    النشاط ، حصة ،انتهت (...........................................)

    ضع الكلمات المناسبة مما بين القوسين في مكانها الصحيح:
    (
    يبحث ، تدق ، المدرسة ، الحذاء )
    الساعة ................ السابعة
    وصل أمير إلى ................ متأخرا
    أمير ................. عن الحذاء






    صــد يــقــي حـــزيـــن
    اقرأ ثم اجب:
    "
    التلاميذ في فناء المدرسة، أمير يبحث عن صديقه نبيل"
    أين وجد أمير صديقه نبيل؟
    .................................................. ........
    لماذا كان نبيل حزينا؟
    .................................................. .........
    مفرد التلاميذ(.....................) جمع صديق (...................)
    مد ألف (..................) مد ياء (...........................)



    ضع اسم الإشارة المناسب(هذا ، هذه )
    ............
    صديقي ...........أميرة
    ...........
    مدرستي ...........قصة
    ..........
    كتابي ............حذائي



    رتب الجمل الآتية:
    الكتاب ،أمير ، وجد(..........................................)
    أمير ، لك ، شكرا ، يا (...........................................)
    الفسحة ، دق ، جرس (..............................................)
    أجــــمــــل مـــكـــــان
    اقرأ ورتب كلمات كل سطر:
    حدائق ، الصقر ، مكان ، فيه ، نزل
    .................................................. ...........
    مكان ، أجمل ، بلدي
    .................................................. ...............
    العصفورة ،الصقر ،حمل ،جناحه ،على
    .................................................. ..................



    اقرأ وأجب:
    "
    حمل الصقر العصفورة على جناحه وطار، نزل الصقر مكانا فيه أشجار وأزهار "
    استخرج:
    لام شمسية(...............) لام قمرية (..........................)
    مد واو (.................) مد ألف(..............................)
    مد ياء(.....................) كلمة جمع(.........................)
    كلمة مفردة(.......................)
    ماذا قالت العصفورة للصقر؟
    .................................................. ....................
    نــــشـــيــــد غــــرفـــــتـــــي
    أكمل النشيد:
    (
    مدرستي ، لبيتي ، الحقيبة ، غرفتي ، ثيابي ، تضمها ، الأقلام )
    أعود من .............. مبتسما ................
    فأترك ................ في ..............الحبيبة
    أمضي إلى دولابـي لأرتدي ................
    في غرفتــي لــعب ..................العلب
    وعلبة ............ تصطف فــي نظــام



    رتب الحروف واكتب كلمات:
    ر ف غ ي ت (...............................)
    م أ ي ض (..................................)
    ل ع أ ل ب (................................)
    أكمل كالمثال:
    غرفة غرفتي
    بيت .........
    .......
    حقيبتي
    قلم ..........
    .......
    أدواتي
    اخـتـبار على الــوحــدة الـثالـثة
    أقرأ ثم أجب:
    "
    وصل أمير إلى المدرسة متأخرا وانتهت حصة النشاط "
    لماذا وصل أمير إلى المدرسة متأخرا ؟
    .................................................. ......
    استخرج من العبارة السابقة:
    مد ياء................ مد ألف ................
    لام قمرية............... لام شمسية....................



    كون جملا:
    مشمشة ، الطبيب ، على ، كشف
    .................................................. ...............
    نبيل ، فلم ، يقدر ، حاول
    .................................................. ..............
    في ، الحذاء ، مكانه ، سأضع
    .................................................. .............
    مكان ، أجمل ، غرفتي
    .................................................. ............


    ضع (هذا ، هذه ):
    ............
    غرفتي .............قلمي
    ............
    أدواتي ...........حيوان مفترس
    ...........
    حذائي ...........لعبي الجميلة



    أكمل النشيد:
    أمضي على .............. لأرتدي ................
    في...................لعب تضمها ...................
    (أ‌) أكمل النشيد
    جمع لعبة............. مفرد ألوان...................
    مفرد ثيابي............. جمع علبة.......................



    الإملاء:
    .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..................................................
    نــمـوذج اخـتــبار آخــر الـعـام
    أولا القراءة: من موضوع "الشارع الجميل"
    "
    نزين الجدران. ونضع القمامة في صندوق القمامة. شارعنا نظيف"
    (أ‌) أين نضع القمامة؟
    .................................................. ...
    (ب‌) أكمل مما بين القوسين (الجيران ، الأزهار ، جميل )
    أسكن في شارع................
    أتعاون مع ...................
    أحافظ على ..................
    (ح‌) استخرج:
    مد ألف ................... مد ياء........................
    مد واو................... لام قمرية.......................



    ثانيا المحفوظات:
    أكمل النشيد مما بين القوسين(مدرستي ، الحقيبة ، دولابي ، لبيتي ، الحبيبة)
    أعود من .............. مبتسما .........................
    فأترك ................ في غرفتي....................
    أمضي إلى............. لأرتـدي ثيــابي
    ما اسم النشيد ؟................................................

    ثالثا:التعبير والأساليب:
    ضع (هذا ، هذه ) كالمثال
    هذا ولد هذه بنت
    ......
    أسد .......زرافة
    .......
    قلم .........بقرة
    كون كلمات من الحروف التالية:
    م ج ب ي ل
    ...............
    ، ..................، ....................
    رتب الجمل التالية:
    المدرسة ، فصول ، نظيفة (..........................................)
    الطيور ، في ، تطير ، الصباح (.....................................)
    كثيرة ، الفاكهة ، بلادي ، في (.....................................)



    الإملاء:
    .................................................. .....................
    .................................................. ......................
    .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..............................................
    النموذج الثاني لاختبار آخر العام
    أولا القراءة: من موضوع أجمل مكان
    "
    نزل الصقر مكانا فيه أشجار وأزهار. قالت العصفورة..........."
    (1) ماذا قالت العصفورة؟.........................................
    (2) ما أجمل مكان؟............................................. ...
    (3) استخرج: لام قمرية............... لام شمسية.............
    مد ألف............... مد ياء.............. مد واو..................
    ثانيا المحفوظات:
    أكمل مما بين القوسين:
    نيل بلادي نهر ...........( الطير ، الخير ، الشر )
    بين الوادي ذهب.............(يلعب ، يسكن ، يجري)
    نيل بلادي حلو ................(المنظر، الثمر ، الوادي )
    فيه حياة عذب..............(أصفر، أحمر ، سكر )
    اسم النشيد......................( نهر بلادي ، نيل بلادي)

    ضع (أنا ، نحن )
    .......................
    ألعب بالكرة
    .....................
    نركب فوق ظهر الحصان
    ...................
    نقرأ القصص مع الأصحاب
    رتب الجمل التالية:
    مدرستي ، أحافظ ، نظافة ، على
    ..................................................
    بلادي ، مشرقة ، شمس
    .................................................. ..
    بلادي ، نيل ، نهر ، الخير
    .................................................. ..

    الإملاء:
    .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................





    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    رد: أسئلة

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مارس 18, 2011 2:47 pm

    مـن مـوضوع ( الـشارع الـجمبل )


    " أسـكن فـى شـارع جـميل ، أتـعاون مـع الـجيران ، نـزرع الأشـجار ، نـزين الـجدران ، ونـحافظ عـلى الأ زهـار "

    ( أ ) اسـتخرج مـن الـفقرة الـسابـقة :-

    كـلمة بـها لام شـمـية ............... ، كلمـة بهـا لام قمـرية .................

    كـلمة بـها مـد بالألـف .............. ، كلمـة بهـا مـد باليـاء ...............

    مـضاد كـلمة الـجميلة ............... ، مـفرد الأشـجار .......................

    **************************************************************

    ( ب ) هـات مـا يـأتى :-

    جـمع / الـشـارع : ................... جـمـع / صـندوق : .....................

    مـفرد / الـجيـران : .................. مـفـرد / الـجـدران : .....................

    ************************************

    ( ج ) رتـب الـكلمات الآتـية وكـون جـملاً :-

    القـمامة – فـى – صـندوق – نـضع – الـقمامة

    ..........................................................

    شـارع – فـى – أسـكن – جـميل

    ......................................................

    ************************************

    ( د ) رتـب الـحروف لـتكون كـلمة :-

    س – ك – أ – ن .................... ، ن – ف – ظ – يـ .................

    ا – ر – ش – ع ................... ، ن – ص – و – د – ق .............

    **************************************************************

    ( هـ ) أكـمل كـما فـى الـمثال :-

    هـــو أبــى هــى أ مـى

    .......... أميـر ......... معلمـة

    ......... جـدى .......... جدتـى

    ( 2 )
    مـن مـوضوع ( مـدرستى نـظيفة )


    " حـديقة الـمدرسة جـميلة ، فـصول الـمدرسة نـظيفة ، أنـا أحـافظ عـلى نـظافة مـدرستى، نـقول فـى سـرور تـحيا مـصر تـحيا مـصر "

    ( أ ) اسـتخرج مـن الـعبـارة مـا يـلى :-

    كلمـة بها مد باليـاء .................. ، كلمـة بها مـد بالـواو .....................

    كلمـة بها الألـف .................. ، حـرف جـر ....................

    كلمـة بها تـاء مربوطة ............... ، مضـاد أحـافـظ ....................

    **************************************************************

    ( ب ) أكـمل مـكان الـنقط :-

    فـناء الـمدرسـة .................

    نـقف فـى .................... ونـتعلـم ..................

    ***************************************

    ( ج ) أكـتب الـحرف الـناقص :-

    شـ.....رة - .....مكة - تـ...ا حة

    ( د ) رتـب الـكلمات وكـون جـملاً :-

    الـمدرسة - جـميلة - حـديقة .....................................

    فـناء - الـمدرسة - واسـع .....................................

    **************************************************************
    مـن مـوضوع ( سـماء بـلادى )


    " سـماء بـلادى صـافية ، شـمس بـلادى مـشرقة ، فـى الـصباح تـطير الـطيور وتـغرد الـعصافير فـوق الأشـجار ، جـو بـلادى جـميل "

    ( أ ) اسـتخرج مـن الـقطعة مـا يـأتى :-

    كـلمة بـها مـد بالألـف .................. ، كـلمة بـها مـد بالـياء .................

    جـمع الـعصفور ....................... ، جـمع الـشجـرة ..................

    مـعنى مـشرقـة ...................... ، مـرادف تـغـنى .................

    ( ب ) صـف جـو مصـر ؟ ........................................................
    ( 3 )


    ( ج ) ضـع [ أنـا – نـحن ] فـى الـمكان الـمناسـب:-

    ............. أكـتب الواجـب .............. نقـول الحـق

    ............ نصـلى الصـبح ............. أذكـر دروسى

    ******************************************************

    ( د ) رتـب الـكلمات وكـون جمـلاً :-

    فـوق – تغـرد – الأشجـار – العصافـير ...................................................

    بـلادى – جـو – جميـل ....................................................

    الـصباح – تـطير – فـى – الـطيور ....................................................

    صـافيـة – بـلادى – سـماء ...................................................

    **************************************************************
    مـن مـوضوع ( فـاكهة بـلادى )


    " الـفاكهة فـى بـلادى كـثيرة ، فـاكهة الـصيف وفـاكهة الـشتاء ، أشـجار الـفاكهة طـويلة وقـصيرة ، ألـوان الـفاكهة كـثيرة حـمراء وخـضراء

    و صـفراء "

    ( أ ) اسـتخرج مـن الـفقرة الـسابقة :-

    كـلمة بـها مـد بـالألـف ................ ،، كـلمة بـها مـد بـالـياء ...............

    مـضاد/ طـويلة : ................. ،، مـضاد/ كـثيرة : ..............

    مـفرد / بـلادى : ................. ،، مـفرد / أ لـوان : ..............

    ************************************************************

    ( ب ) أذكـر ألـوان الـفاكهة ؟

    ................................................................

    ************************************************************

    ( ج ) أكـمل مـكان الـنقط :-

    الـفاكهة فـى بـلادى .....................

    أشـجـار الـفاكهة ................ وقـصيرة

    فـاكهة بـلادى ...........................



    ( 4 )
    مـن مـوضوع ( الـنيل )


    " نـحن نـحب الـنيل ، نـقضى الـوقت الـجميل عـلى شـاطئ الـنيل ،الـنيل يـروى الأرض ويـشرب مـنه الإنـسان ويـسقى الـزرع "

    ( أ ) اسـتخرج مـن الـعبارة الـسابقة مـا يـأتـى:-

    كـلمة بهـا لام شـمسية .............. ،، كـلمة بـها لام قـمرية ..............

    كـلمة بـها مـد بالألـف .............. ،، كـلمة بـها مـد بالـياء ...............

    حـرف جــر : .............. ،، مـضـاد نـكره : ..............

    مفـرد شـواطـئ : .............. ،، مفـرد الانـاسـى : .............

    مـا فـائـدة نـهر الـنيل ؟ ...........................................

    ******************************************************

    ( ب ) رتـب الـكلمات مـكونا جـملاً :-

    أخـضر – الـزرع – و – جـميل .....................................

    الـنيل – الأرض – يـروى .......................................

    مـاء – نـحافظ – الـنيل – نـحن – عـلى .....................................

    ******************************************************

    ( ج ) أكـمل كـما فـى الـمثال :-

    هـذا قـط هـذه قطـة

    هـذا معلـم ...............

    ............... هـذه طبيبـة

    هـذا فـلاح .....................

    **************************************************************

    اقرأ واحفظ قال تعالى " وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه فى الأرض وإنا على ذهاب به لقادرون فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون " سورة المؤمنون الأية 19
    ( 5 )
    مـن نـشيد ( نـيل بـلادى )


    نـيل .............. نـهر ................

    ........... الـوادى ............. يـجرى

    نـيــل بــلادى حـلو ...............

    فـيـه ............. ............ سـكـر

    ( أ ) أكـمل الـكلمات الـناقصة مـن الـنشيد

    مـا اسـم الـنشيـد ؟ ................................

    مـا اسـم الـشاعـر ؟ .................................

    ******************************************************

    أكمـل مـما بـين الـقوسين

    ( الـقمامـة – كـثيرة – مـدرسـتى – واسـع )

    1- ألـوان الـفاكهة .................................

    2- نـضع الـقمامة فـى صـنـدوق .....................

    3- فـناء الـمدرسـة ................................

    4- أنـا أحـافـظ عـلى نـظافـة ........................

    ******************************************************

    أكـمل كالـمثال :-

    قـلم قـلمى ،،، كـتاب ....................

    كـراسة .......... ،،، مـنزل .....................

    هـذا أسـد هـذه زرافـة

    ............ حصـان ،،، ........... بقـرة

    ............ عصفـور ،،، ..........عصفورة

    ........... معلمـة ،،، .......... معلـم

    ........... أبـى ،،، ............. أمـى

    ( 6 )
    مـن مـوضوع ( مـن أنـا )


    " ذيلى طويـل ، شعـرى ناعـم وجميـل ، صوتـى صهيـل ،قـوى وسريـع ، يركـب النـاس فـوق ظهـرى ، أظهـر فى المسابقـات وأعـيش فـى الحظيـرة "

    ( أ ) استخـرج مـن القطعـة السابقـة :-

    كلمـة بهـا مـد بالألـف ................ كلمـة بهـا مـد باليـاء ...............

    كلمـة بهـا لام قمريـة ................ كلمـة بهـا لام شمسيـة .............

    ( ب ) هـات مـا يأتـى :-

    مضـاد / ناعـم : .................... مضـاد / قـوى : .................

    مضـاد / جميـل : .................... جمـع / ذيـل : .................

    جمـع / ظهـر : .................... جمـع / الحظيـرة :.............

    ******************************************************

    ( ج ) كـون مـن الـحروف الآتـية كـلمات:-

    و – ط - ل - ى .........................

    أ - هـ - ظ - ر .......................

    ع - ش - ى - ر ........................

    ****************************************************

    ( د ) رتـب الـكلمات وكـون جمـلاً :-

    النـاس – فـوق – ظهـرى – يركـب ..............................

    نـاعـم – شعـرى – وجميـل ..............................

    **************************************************

    ( هـ ) ضـع أنـا أو نحـن فـى مكانهـا الصحيـح

    ................. نـقول الـحق

    ................ أكـتب الـواجب

    ............... أركـب الـحصان

    .............. نـذهب إلـى الـمدرسة
    ( 7 )
    مـن موضـوع ( الأسـد )


    " زرنـا حديقـة الحيـوان ، شـاهدنـا بيـت الأسـد ، بيـت الأسـد واسـع ونظيـف ، العـريـن بيـت الأسـد ، الأسـد حيـوان مفتـرس "

    ( أ ) مـا اسـم بيـت الأسـد ؟ ..............................

    ( ب ) مـاذا يأكـل الأسـد ؟ ..............................

    ( ج ) صـف بيـت الأسـد ؟ .............................

    ( د ) استخـرج مـن الفقـرة السـابقـة مـا يلـى:-

    كلمـة بهـا مـد باليـاء .............. كلمـة بهـا مـد بالأـلف ................

    مفـرد / بيـوت : .............. مضـاد / أليـف : ...................

    ******************************************************

    ( هـ ) أكمـل مكـان النقـط :-

    الأسـد حيـوان ................ الأسـد يأكـل ....................

    أنـا شجاع مثل .............. العريـن بيـت ...................

    ******************************************************

    ( و ) أكمـل كمـا فـى المثـال :-

    أنـا تـلميذ نـحن تـلاميـذ

    أنـا طـفل .................

    أنـا عـامل .................

    ................ نـحن أولاد

    ***************************************

    ( ن ) كـون كـلمات مـن الـحروف الآتيـة

    أ - د - س ........................

    س - ا - ع - و ........................

    ع - يـ - ا - ر - ن - ل .........................

    ت - ف - س - ر - م .........................


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 10, 2018 12:52 am