بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    خطبة قطري بن الفُجاءة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    خطبة قطري بن الفُجاءة

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مارس 14, 2011 6:11 pm

    خطبة قطري بن الفُجاءة
    التعريف بالخطيب :
    هو جَعْوَنة بن مازن بن يزيد الكناني المازني التميمي أبو نعامة(? - 78 هـ / ? - 697 م). شاعر الخوارج وفارسها وخطيبها والخليفة المسمّى أمير المؤمنين في أصحابه ، وكان من رؤساء الأزارقة
    (طائفة من الخوارج)وأبطالهم. ولد في قطر و الفُجاءة لقب لأبيه ؛ لأنه سافر إلى اليمن و أقام فترة طويلة، ثم رجع إلى قومه فجأة ، وقطري من خطباء العرب المفوهين اشتهر بالبلاغة وفصاحة اللسان وبالشجاعة وقوة النفس وخطبته تدل على إنسان صاحب إيمان عميق زاهد بدنيا وخائف من عاقبة الآخرة .
    التمهيد :
    خطب قطري بن الفُجاءة في أصحابه هذه الخطبة ودعاهم فيها إلى النضال و الجهاد ، وحذرهم من الانسياق إلى الدنيا و بريقها الزائف ، و النص من كتاب " البيان و التبيين للجاحظ"
    الخطبة :
    (
    أما بعد. فإني أحذركم الدنيا، فإنها حلوة خَضِرة، حُفَّت بالشهوات، وراقت بالقليل ، وحليت بالآمال، وتزينت بالغرور ، غرَّارة، ضرَّارة ، خوَّانة غدَّارة،لا تعدو إذا هي تناهت إلى أمنية أهل الرغبة فيها والرضا عنها أن تكون كما قال الله تعالى : "كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً ") .
    اللغويات :
    حفت : أحيطت - الشهوات : الملذات ، الرغبات - راقت : طابت ، حسنت × ساءت ، خبثت - حليت : تزينت × قبحت - غرارة : تغري أهلها - ضرارة : شديدة الضر بالناس - تناهت إلى أمنية : حققت أمنيات الناس - اخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ : أي صار النبات قوياً كثيراً لاختلاطه - هشيماً : أي تكسّر النبات و تفتت - تذروه الرياح : تحركه بشدة وتنسفه ذات اليمين و ذات الشمال × تجمعه - مقتدراً : أي قادراً
    الشرح :
    س1 : ما نوع الخطبة ؟ وما موضوعها ؟
    جـ : نوع هذه الخطبة : خطبة دينية .موضوعها : التحذير من متاع الدنيا و بريقها الزائف .
    س2 : إلام يدعو قطري في خطبته ؟ ولماذا ؟
    جـ : يدعو أنصاره من الخوارج إلى جعل تقوى الله هدفهم ، ويحذرهم من الإقبال على الدنيا وما فيها من متع مغرية خدّاعة ، حتى إنها تبدو حلوة ناعمة جذابة بما يحفها من الشهوات و الملذات المادية و الآمال الكاذبة الخادعة.
    س3 : بم وصف قطري الدنيا ؟ وما دوافعه لذلك ؟
    جـ : وصف قطري الدنيا بالنبات الأخضر الذي يفيض بالحياة وسرعان ما انتهت حياته و تحول إلى حطب يابس تبعثره الرياح .
    دوافعه : دعوة أتباعه إلى الجهاد والكفاح ، و التحذير من متاع الدنيا الخادع .
    س4 : يبدو تأثر الخطيب بالقرآن الكريم و الحديث الشريف في خطبته . وضح ذلك .
    جـ : بالفعل يبدو تأثر الخطيب بالقرآن الكريم في استشهاده بآية كريمة من سورة الكهف وهي ( كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً)(الكهف: من الآية45) . كما نجد تأثره بالحديث الشريف في قوله : (فإنها حلوة خَضِرة، حُفَّت بالشهوات) فهو مأخوذ من قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( إنما الدنيا حلوة خضرة)، وكذلك من قول الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - ( حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات) .
    التذوق :
    & ( فإني أحذركم الدنيا) : أسلوب خبري مؤكد بإن للنصح و التحذير .
    & (الدنيا) : مجاز مرسل عن الشرور و الآثام ، علاقته المحلية .
    & (فإنها حلوة) : س / م ، حيث صور الدنيا بفاكهة حلوة ، وهي توحي بإغراء الدنيا الكبير ، وسر جمال الصورة التجسيم .
    س1 : ما علاقة ( فإنها حلوة خضرة) بما قبلها ) ؟
    جـ : العلاقة :تعليل
    & (غرَّارة - ضرَّارة) : جناس يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .
    & (غرَّارة ضرَّارة - خوَّانة غدَّارة ) : سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .
    & (حفت بالشهوات) : س / م ، حيث صور الدنيا بأرض والشهوات بسور يحيط بها من كل ناحية ، وهي صورة توحي بإغراء الدنيا الشديد وبمدى خداعها للبشر .
    & (حليت بالآمال، وتزينت بالغرور) : س / م ، حيث صور الدنيا بامرأة و الآمال و الغرور بالجواهر الثمينة التي تتزين بها ؛ لبيان إغرائها الكبير .
    & (الدنيا ... كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) : تشبيه تمثيلي حيث شبه حال الدنيا بما فيها من متاع قليل وعمر قصير بالمقارنة بمتاع و نعيم الآخرة و الخلود بحال أرض سقط عليها المطر فاخضرت و أنبتت ثماراً و أزهاراً أعجبت الناس، وظنوا أنه باق ، ولكن سرعان ما جف النبات ، وصار هشيماً تبعثره الرياح هنا و هناك ، وهذه الصورة توحي بتغيير الأحوال ؛ لأن دوام الحال من المحال .
    س2 :استطاع الخطيب انتقاء الألفاظ التي تتلاءم مع عاطفة كراهية الانسياق (الاندفاع) الدنيا و بريقها الزائف . .. وضح ذلك .
    جـ : استطاع الخطيب انتقاء الألفاظ التي تتلاءم مع عاطفة كراهية الانسياق (الاندفاع) الدنيا و بريقها الزائف ويتضح ذلك في الألفاظ Sadأحذركم - الشهوات - الغرور - خوانة )
    التعليق :
    س1 : ما أجزاء الخطبة ؟ وهل تحققت هذه الأجزاء في خطبة قطري ؟
    جـ : أجزاء الخطبة : المقدمة - الموضوع - الخاتمة، ومقدمة هذه الخطبة والخاتمة محذوفتان . أما الموضوع فهو التحذير من متاع الدنيا و بريقها الزائف .
    س2: إلى أي مدى تحققت أهداف الخطبة ؟
    جـ : أهداف الخطبة :
    1 -
    الإفهام : وقد تحقق نتيجة وضوح الألفاظ وقصر العبارات .
    2 -
    الإمتاع : وقد تحقق نتيجة الصور الجميلة والموسيقا غير المتكلفة كازدواج الجمل .
    3 -
    الإقناع : وقد تحقق نتيجة التوكيد و الترادف المعنوي .
    س3:لماذا ازدهرت الخطابة في العصر الأموي ؟
    جـ : لاعتماد الأحزاب السياسية و الفرق الدينية عليها كأداة لاستمالة الناس إلى مذهبها و الدفاع عن مبادئها .
    س4:استخدم قطري في خطبته " الفصل " بين بعض الجمل و "الوصل" بين بعضها. وضح ذلك مستشهداً .
    جـ : استخدم قطري في خطبته " الفصل " بين بعض الجمل، كما في قوله : [غرَّارة - ضرَّارة - خوَّانة - غدَّارة] وذلك لإتمام الاتصال بينها ، فالجمل يتصل بعضها بالبعض الآخر .
    - كما استخدم في بعضها "
    الوصل" بين الجمل بحرف العطف ؛ لأن الجمل يكمل بعضها البعض ، ومن ذلك قوله : [ حُفَّت بالشهوات، وراقت بالقليل ، وحليت بالآمال، وتزينت بالغرور] .
    س5:بم تميز أسلوب قطري في هذه الخطبة ؟
    جـ : تميز أسلوب قطري في هذه الخطبة بـ :
    1 - العاطفة القوية المنبعثة من إيمانه القوي بحقارة وتفاهة الدنيا التي لا أمان فيها .
    2 - الصور الجميلة المؤثرة في النفس .
    3 - الأساليب السهلة ، و الألفاظ الواضحة الملائمة للجو النفسي ، و الترادف في المعنى .
    4 - الإفهام و الإقناع و الإمتاع .
    5 - التأثر بالقرآن الكريم و الحديث الشريف .
    تدريب
    س1 : ما رأي قطري في الدنيا ؟ ولماذا ؟
    س2 : من أي الكتب الأدبية هذا النص ؟
    س3 : دوام الحال من المحال .. ناقش هذه العبارة من خلال فهمك للخطبة .
    س4 :بم تميّز أسلوب قطري في هذه الخطبة ؟
    &&&&&&&&&&&&



    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 21, 2018 7:46 am