بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    موشح محى الدين بن عربى 2 تعليق وتدريبات وامتحانات

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    موشح محى الدين بن عربى 2 تعليق وتدريبات وامتحانات

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 6:12 pm

    التعليق :
    أسلوب النص :

    تنوع بين الخبر و الإنشاء ، و قد كان
    الخبر لإظهار الندم ، و الإنشاء للتعظيم .
    س1 : علام يدل هذا النص من ملامح شخصية الشاعر ؟
    جـ : ملامح شخصية الشاعر :

    1 - من شعراء التصوف والزهد .
    2 - مشتاق إلى نعيم الآخرة في الجنة .
    3 - نادم على كثرة ذنوبه .
    4 - حائر قلق بين عوامل اليأس والأمل التي تتبادله ، ولكنه يلجأ إلى عطف الله .
    س2 : ما الخصائص الفنية لأسلوب للشاعر ؟
    جـ: الخصائص الفنية لأسلوبه :
    1 - وضوح الألفاظ إلا ما كان منها رمزاً .
    2 - الاعتماد على إيحاءات الألفاظ في التعبير عن العاطفة .
    3 - قلة الصور والزهد في المحسنات البديعية .
    4 - ترابط الأفكار وتعميقها بالتحليل والتعليل .
    س3 : في الأبيات إشارات إلى آية من القرآن الكريم ، وإشارات صوفية . وضح هذه الإشارات .
    جـ : الإشارة إلى قوله تعالى في سورة الإنسان عن أهل الجنة (متكئينَ فيها على الأرائكِ لا يرَوْنَ فيها شمسًا ولا زمهرِيرا) ، والإشارة الصوفية الرمز بالساقي إلى الله .
    أثر البيئة في النص :
    1 - تأثر العرب في موشحاتهم بالأغاني الأسبانية المتنوعة الأوزان والقوافي .
    2 - انتشار فلسفة التصوف و الزهد في الأندلس كرد فعل لكثرة اللهو هناك .
    3 - الحرية التي شعر بها العرب هناك بعيداً عن وطنهم الأصلي في الشرق .
    4 - قوة المشاعر الدينية تجاه الأماكن المقدسة عند عرب الأندلس .

    تدريبات :
    س1 : في البيت الأول تأثر بالقرآن واستعارة . وضح ذلك .
    س2 : عين فيها أسلوبا إنشائيا ونوعه وغرضه وأسلوب قصر ووسيلته وأثره.
    س3 : ما العلاقة بين "
    المشرف " و " المسرف " ؟
    س4 : استخرج من الأبيات رمزاً من رموز الصوفية .
    س5 : تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:
    - نبحث في المعجم عن (
    المتكا) في : (تكو - وكأ - وكي).
    - المراد من(
    الذي كان معي) : (الرفيق - النعيم - المتكأ).
    - جمع (
    فرية) : (فرى - فراء - أفراء).
    - المقصود
    بالبيت العتيق : (مكة المكرمة - الكعبة - المدينة المنورة).
    - المحسن البديعي في كلمتي "
    المشرِف والمسرف " : (سجع - جناس تام - جناس ناقص).
    - مرادف "
    تذرف " : (تدمي - تدمع - تنساب).
    - مضاد "
    محمود " : (محروم - مذموم - ضار).
    - (
    أتعب فكري عذلي) : (بجعله ييئس من عفو الله - بلومه في الحب - باتهامهم له بالنفاق).
    - (
    ضاعت الشكوى إذا لم تنفع) علاقتها بما قبله : (التوضيح - التفصيل - التعليل).
    - مفرد كلمة (
    عُذّل) : (عاذل - أعذل - عذيل)
    -
    مخاطبته للبيت العتيق تدل على :
    (تعظيمه لهذا البيت - تمنيه أن يستجيب له - إظهار التوبة والندم)


    عندما لاح لعيني المتكا ذبت شوقاً الذي كان معي
    أيها البيت العـتيق المشـرف
    جاءك العبد الضعيف المسرف
    عينه بالدمــع دوماً تذرف
    فرية منه ومكر ، فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع
    (أ) - هات ما يأتي في جملتين مفيدتين : جمع : (العتيق) ، و مقابل : (المسرف).
    (ب) - اشرح الأبيات بأسلوبك، موضحا ما فيها من ألفاظ موحية .
    (جـ) - النص السابق من الموشحات : لماذا سمى
    بالمكفر؟ ثم اذكر أسباب نشأة الموشحات .

    الدور الأول 1995 م
    1 - عِنْدما لاَحَ لعَيْنى المتَّكا ذُبْتُ شوقا للذي كانَ مَـعي
    2 - أيها البيتُ العتيقُ المُـشـرِفُ
    3 - جَاءكَ العبدُ الضَّعيفُ المُسْرِفُ
    4 - عَينُهُ بالدِّمْـــع دومًا تَذْرِفُ
    5 - فِرْيةٌ منْهُ و مَكْرٌ ؛ فالبُكَا لَيْسَ محمودًا إذا لم يَنْفَعِ

    (أ) - هات ما يأتي في جملتين مفيدتين :
    - جمع "
    فرية " - مرادف " تذرف "
    (ب) - اشرح الأبيات بأسلوبك ، موضحاً ما فيها من ألفاظ موحية .
    (جـ) - استخرج من الأبيات:
    - أسلوباً إنشائياً ، وبين الغرض منه .
    - جناساً ناقصاً ، وبين قيمته الفنية .


    الدور الثاني 1997 م
    عندما لاح لعيني المتكا ذبت شوقاً الذي كان معي
    أيها البيت العـتيق المشـرف
    جاءك العبد الضعيف المسرف
    عينه بالدمــع دوماً تذرف
    فرية منه ومكر ، فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع

    (أ) - ضع مرادف "
    المسرف " ومضاد " فرية " في جملتين من تعبيرك.

    (ب) - عبر الشاعر عن عاطفته باللفظ ، والعبارة الموحية ، وضح ذلك .

    (جـ) - "
    أيها البيت " حدد نوع الأسلوب ، وغرضه ، والصورة البيانية وقيمتها الفنية .
    الدور الأول 2004 م
    أيهـا البيت العتيق المشرف
    جاءك العبد الضعيف المسرف
    عيـنـه بالـدمع دوما تذرف
    فرية منه ومكر فالبكا ليس محموداً إذا لم ينفع

    (أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها أجب :
    • مرادف "
    المشرف " : (الظاهر – الرائع – العالي).
    • مقـابل "
    تـذرف " : (تضحك – تجمد – تضعف).
    (ب) - بمَ وصف الشاعر البيت العتيق ؟ وبمَ وصف نفسه ؟
    (جـ) - استخرج من الأبيات استعارة ، وبين أثرها في المعنى .
    (د) - لماذا يمثل هذا الدور بعض خصائص الموشحات ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 20, 2018 2:16 pm