بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الصياد I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الصياد I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
الصياد I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
الصياد I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
الصياد I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
الصياد I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
الصياد I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
الصياد I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الصياد I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


2 مشترك

    الصياد

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    الصياد Empty الصياد

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين مارس 14, 2011 5:49 pm

    الصياد
    اللغويات :
    اختلس عقله : فقده – الأسمال البالية : الملابس القديمة م سَمِل – الأطمار السحيقة : الملابس القديمة جداً م طِمْر - رثاثة : قِدَم- الرياش : الملابس الفاخرة – مجن : وشاح – المحبس : أي الشبكة – مراحاً : مكاناً للنشاط – الأحداق : العيون م حدقة – كَفَاف : ما يكفي دون زيادة – ديباج : ثوب من الحرير ج دَيَابيج - اليقين : الحقيقة × الخيال ، الشك- عزائي : تصبري- هونها : خففها– ريب المنون : أي حوادث الدهر- أكبرت الرجل : أي أعظمته – قناعة : رضا × طمع– إنسان ج أنَاسِيّ .
    س & جـ
    س1 : ما الذي كان يحمله الصياد فوق عاتقه ؟ و لماذا ؟
    جـ : كان يحمل شبكة فوق عاتقه بها سمكة كبيرة حتى يبيعها .
    س2 : ماذا كان موقف الصديق من الصياد ؟
    جـ : أخذ منه السمكة و دفع له ثمنها الذي طلبه منه دون أن يفاوضه في ذلك الثمن .
    س3 : ماذا قال الصياد للصديق بعد أن اشترى منه السمكة ؟
    جـ : قال له هذه هي المرة الأولى التي أخذت فيها الثمن الذي طلبته ثم دعا له قائلاً : أحسن الله إليك كما أحسنت إليّ ، و جعلك سعيداً في نفسك كما جعلك سعيداً في مالك
    س4 : فيمَ طمع الصديق بعد أن دعا له الصياد ؟
    جـ : طمع في أن تفتح لدعوة الصياد أبواب السماء المغلقة .
    س5 : ممَ تعجب الصديق ؟
    جـ : تعجب أن يهتدي شيخ عامي إلى معرفة حقيقة لا يعرفها إلا القليل من الخاصة .
    س6 : ما هي الحقيقة التي أدركها الصياد ؟
    جـ : هي أن للسعادة النفسية شأناً غير سعادة المال .
    س7 : ما الذي قاله الصياد عن السعادة لو كانت بالمال ؟
    جـ : قال : لو كانت السعادة سعادة المال لكنت أشقى الناس ، وذلك لأنني أفقر الناس
    س8 : ما سر سعادة الصياد الدائمة ؟
    جـ : سر سعادة الصياد الدائمة أنه قانع برزقه مسرور بعيشه و لا يحزن على ما فاته من العيش ، و لا تتحسر نفسه وراء مطمع من المطامع .
    س9 : ماذا قال الصديق للصياد عندما قال له عن سر سعادته ؟
    جـ : قال له الصديق كيف تعد نفسك سعيداً ، و أنت حافٍ غير منتعل ، وعارٍ إلا قليلاً من الثياب القديمة ؟!
    س10 : بم رد الصياد على الصديق ؟
    جـ : قال الصياد إن كانت السعادة لذة النفس و راحتها و كان الشقاء ألمها و عناءها فأنا سعيد ؛ لأنني لا أجد في قدم ملابسي و لا في خشونة عيشي ما يولد لي ألماً أو يسبب لي هماً في هذه الحياة .
    س11 : لماذا لا يشعر الصياد بالحزن عند النظر إلى الأغنياء في أثاثهم و ملابسهم الفاخرة و قصورهم و مطعمهم و مشربهم ؟
    جـ : لأنه يرى أن هذه الأشياء صغيرة و هينة حيث أنه لم يجد أن أصحابها قد نالوا السعادة بوجودها أكثر ما ناله هو بفقدانها .
    س12 : للصياد رأي خاص في مطاعم الأغنياء . وضح ذلك .
    جـ : يقول في مطاعم الأغنياء إن كان الغرض من هذه المطاعم الامتلاء فإنه لم يبت ليلة في حياته جائعاً و إن كان الغرض منها قضاء شهوة النفس فإنه لا يأكل إلا إذا شعر بالجوع فيجد ما يدخل جوفه لذة .
    - أما من حيث القصور قال : أن لديه كوخاً صغيراً يشعر فيه بالسعادة التامة ، و لم يندم يوماً أنه لم يكن قصراً كبيراً .
    س13: فيم يجد الصياد متعته ؟ أو بم يمتع الصياد نظره ؟
    جـ: يجد متعته عندما يخرج في الفجر حاملاً شبكته متجهاً إلى شاطئ النهر ، و يرى منظر السماء و الأشعة البيضاء و الحقول الخضراء و كذلك لحظة شروق الشمس
    س14 : بم شبه الصياد حرية الفقراء و قيود الأغنياء ؟
    جـ : شبه الصياد حرية الفقراء بالسمكة التي تجوب تحت سطح الماء حتى تقع في شبكته ، فالفقير يمشي حيث يشاء و يشتهي و ينتقل حيث يريد كالطائر الذي لا يقع إلا يطيب له التغريد و التنقير .
    - شبه قيود الأغنياء بالسمكة عندما تقع في شبكته و لا تجد لها متسعاً حتى تجوب فيه ، فالغني لا يتحرك و لا يسكن إلا و عليه من العيون نطاق من الأرصاد قيود و أطواق
    س15 : عقد الصياد موازنة بين الأغنياء و السمك في شبكته . وضح .
    جـ : السمك في الشبكة مقيد محروم من الحرية ، و كذلك الغني يتحرك و لا يسكن إلا و عليه من العيون نطاق من الأرصاد قيود و أطواق
    س16 : ما الذي يفعله الصياد عند نهاية يومه ؟
    جـ : يعود إلى منزله حيث يعانقه أولاده و تبتسم زوجته في وجهه ثم يؤدي ما عليه من صلاة ثم ينام في فراشه نومة هادئة مطمئنة .
    س17 : ما قيمة إيمان الصياد بالله ؟
    جـ : إيمانه بالله يهوّن عليه الشدائد ، و يسهّل له الصعاب .
    س18 : ما فلسفة الصياد في الحياة ؟
    جـ : فلسفته : أنه لا يتمسك بالدنيا ؛ لأنها فانية و الموت مثل الصياد يصطاد من البشر من جاء أجله و يترك غيره على حين .
    س19 : كيف أجاب الصياد على سؤال الصديق كيف تعد العالم سعيدا و ما هو إلا شقاء ؟
    جـ : قال الصياد : إن الإنسان سعيد بفطرته ، و هو الذي يجلب الشقاء لنفسه بسبب شدة طمعه في المال ، و أمثلة ذلك : أن الحاسد يتألم كلما وقع نظره على محسود ، و الظالم يتألم كلما سمع ابتهال المظلوم بالدعاء عليه .فمن أراد أن يطلب السعادة فليطلبها بين جوانب النفس الفاضلة .
    س20 : بم صور الصياد كلاً من : العالم - الإنسان - ريب المنون ؟
    جـ : العالم : بحر زاخر و ما الناس إلا أسماكه المائجة (المتحركة)فيه .
    -
    الإنسان : سعيد بفطرته ، و هو الذي يجلب الشقاء لنفسه بسبب شدة طمعه في المال .
    -
    ريب المنون : صياد يحمل شبكته كل يوم و يلقيها في البحر فتمسك ما تمسك و تترك ما تترك ، ومال ينجو من شبكته اليوم لا ينجو منها غداً .
    س21 : أيتفق منطق الصياد مع طموح الإنسان و رغبته في التطور و التقدم ؟
    جـ : بالتأكيد منطق الصياد لا يتفق مع طموح الإنسان و رغبته في التطور و التقدم ؛ لأنه يمكن الجمع بين السعادة المعنوية و السعادة بالمال فالله أباح لنا الاستمتاع
    avatar
    سيد محمد عبد الموجود


    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 07/01/2012
    العمر : 56
    الموقع : a2020ah@yahoo.com

    الصياد Empty رد: الصياد

    مُساهمة من طرف سيد محمد عبد الموجود الإثنين يناير 09, 2012 5:45 am

    السؤال الرابع عشر والخامس عشر مكرر
    إجابة السؤال الثامن عشر إلى حين بدلا من على حين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 5:22 am