بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مارس 14, 2011 5:32 pm

    خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام

    س1 : ما المقصود بعصر صدر الإسلام ؟
    جـ : يُقصد بعصر صدر الإسلام الفترة الزمنية من بعثة سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم -
    سنة 611م إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين سنة 40هـ، والتي انتهت بمقتل الإمام (علي بن أبي طالب).
    أولاً : الشعر
    س2 : لماذا قل الشعر عن النثر فى عصر الإسلام ؟
    جـ : 1 - نزول القرآن الكريم بصورة نثرية وكذلك الحديث الشريف .
    2 - إلغاء الإسلام لبعض الأغراض الشعرية التي تتنافى مع روح الإسلام مثل (الغزل - والهجاء - والفخر الفردي ) .
    3 - ابتعاد طائفة من الشعراء عن قول الشعر لإحساسهم بضعف قيمته أمام بلاغة القرآن .
    4 - قضاء الإسلام على العصبية القبلية مما ساعد على عدم تنافر الشعراء فيما بينهم .
    س3 : ما العوامل المؤثرة في الشعر في عصر صدر الإسلام ؟
    جـ : 1 - القرآن الكريم . 2 - الحديث الشريف .3 - الاتحاد من بعد الفرقة .
    4 - انتشار روح الإسلام جعلهم يتجهون للعمل على إعلان الدين الجديد .
    5 - انتشار الأدب والثقافة السياسية .
    س4 : ما الاتجاهات التي سلكها الشعراء في العصر الإسلامي ؟
    جـ : ( أ ) - فريق مؤيد :
    للدعوة الإسلامية ، يدافع عن الإسلام وعن مبادئه الخالدة ومن شعرائه : (حسان بن ثابت ، كعب بن مالك) .
    (ب) -
    فريق معارض :
    للدعوة الإسلامية فقد كانوا من شعراء الكفار لكن انتشار الإسلام أخفى هؤلاء الشعراء ومنهم : ( ضـرار بن مرداس ) .
    (جـ)
    - فريق اعتزل الشعر :
    لأنهم استصغروا قيمة شعرهم أمام إعجاز وبلاغة القرآن الكريم وأصبح كل همهم حفظ القرآن والتأمل في إعجازه ومن شعرائه : (لبيـد بـــن ربيعة)
    س5 : ما أغراض(موضوعات)
    الشعر فى عصر صدر الإسلام ؟
    جـ : اتجهت معظم أغراض الشعر في عصر صدر الإسلام إلى :
    أ - الحث على الجهاد . ب - الإشادة بالرسول
    - صلى الله عليه وسلم -
    وأصحابه .
    جـ - الدعوة إلى العمل الصالح . د - رثاء الشهداء .
    هـ - الفخر بالانتصارات في الفتوح . و - الموعظة الحسنة
    س6 : ما الأغراض الجديدة التي ظهرت في العصر الإسلامي ؟
    جـ : ظهر لون جديد وهو (شعر المغازي والفتوح
    ) وهو الذي يتحدث فيه الشاعر عن البطولات التي خاضها المسلمون .
    س7 : ما الأغراض الشعرية القديمة في عصر صدر الإسلام ؟ ولماذا ؟
    جـ : من الأغراض التي قلت واندثرت الغزل الصريح والهجاء القبلي ووصف الخمر ومجالس اللهو والغناء ؛ لأنها تنافى (تخالف )
    روح الإسلام .
    س8 : مِمَ استمد الشعراء معانيهم وأفكارهم في عصر صدر الإسلام ؟
    جـ : استمدوها من :
    1 - مبادئ الإسلام . 2 - القرآن الكريم .
    - وكان أكثر تأثراً بمعاني القرآن وألفاظه وتشبيهاته شعراء الحضر ومنهم (حسان بن ثابت) الذي لقب (بشاعر الرسول) .
    س 9: في ضوء دراستك للشعر في صدر الإسلام تحدث عن:
    (أ) - صور الشعر وأخيلته (ب) - ألفاظ الشعر وعباراته.
    جـ :
    (أ)- الصور والأخيلة :
    ظلت مستمدة من البيئة العربية مثل العصر الجاهلي وإن تأثر بعضها بروح الإسلام من حيث الاقتباس من معاني القرآن و الحديث.
    (ب)- الألفاظ والعبارات :
    تفاوت الشعراء فيهما كما يلي:
    - شعراء البادية: تميز شعرهم بالخشونة والقوة فكان صورة لحياتهم.
    - شعراء الحضر: تميز شعرهم بالرقة والسهولة والعذوبة فكان صدى لحياتهم.
    س10 : هل تغير البناء أو الهيكل للقصيدة عما كانت عليه في الشعراء الجاهلي ؟
    جـ : لا ، لم يتغير البناء بل ظل كما هو في صدر الإسلام حيث كان الشاعر يبدأ بالغزل وبكاء الديار و وصف الرحلة والناقة والفرس ، ثم ينتقل لموضوع قصيدته ، ثم يختمها بشيء من الحكمة .
    &هناك بعض الشعراء لم يلتزم بهذا المنهج فكان يبدأ القصيدة بالدخول في الموضوع مباشرة . ومن أمثالهم ( كعب بن مالك ) .
    " النثر في صدر الإسلام"
    س1 : الخطبة من الفنون النثرية التي انتشرت بعد مجيء الإسلام . علل .
    جـ : لأنها تستخدم في الشعائر الإسلامية مثل :
    أ - خطب العيدين . ب - خطب الجمعة .
    جـ- نشر المبادئ والتعاليم الإسلامية . د - الحث على الجهاد .
    س2 : ما التغير الذي طرأ على الخطبة بعد ظهور الإسلام ؟
    جـ : أ - البعد عن التكلف والتخلص من الصنعة اللفظية .
    ب - الإفادة من القرآن الكريم . جـ- ترابط الأفكار .
    د - الإفادة من الحديث الشريف . هـ- نقاء المعاني والألفاظ .
    س3 : ما خصائص أو سمات الخطبة ؟
    جـ : أ - البدء بحمد الله . ب - الصلاة والسلام على رسول الله
    س4 : ما الأسباب التي أدّت إلى نشأة الرسالة ؟
    جـ : أ - اتساع حدود الدولة الإسلامية . ب - ضرورة الاتصال بين أرجاء الدولة .
    س5 : ما السبب في كثرة النصائح بعد مجيء الإسلام ؟
    جـ : أ - توافقاً مع روح الدين الإسلامي . ب - مبادئه السامية الظاهرة .
    س6 : فيم تتمثل روح الدين ومبادئ الإسلام ؟
    جـ : أ - الأمر بالمعروف . ب - النهى عن الفواحش .
    جـ - الدعوة إلى التعاطف والتعاون .
    س7 : ما أثر الإسلام فى اللغة والأدب ؟
    جـ : أ - يعد مرصداً للعلماء . ب - حفظ اللغة من الضياع .
    جـ - اقتبس منه الأدباء . د - كشف عن فصاحة اللغة .
    هـ - أضاف إلى اللغة ألفاظاً ومعاني جديدة مثل الدعوة والتوحيد والقيم .
    س8 : لماذا كان القرآن مرجعاً للعلماء ؟
    جـ : لأنهم اعتمدوا عليه في وضع قواعد علوم [ النحو واللغة والبلاغة ] وغيرها .
    س9 : كيف صان القرآن الكريم اللغة العربية من الضياع ؟
    جـ : أنزله الله باللغة العربية وعليه فكل من يدخل الإسلام يلزمه تَعلّم اللغة التي نزل بها القرآن .
    س10 : بماذا ضمنت اللغة العربية الخلود وعدم الزوال ؟
    جـ : بالقرآن الكريم وأكد الله على ذلك في قوله : (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) وحفظه كل من يعتنق الدين
    س11 : ما الألفاظ التى أضافها القرآن الكريم للغة العربية ؟
    جـ : تلك الألفاظ التي تدل على المعاني الشرعية مثل : (الزكاة - الصلاة - وغيرهما) .
    س12 : ما المعاني السامية التي أضافها القرآن الكريم إلى اللغة العربية ؟
    جـ : أ - الحث على التوحيد . ب - الدعوة إلى التفكير في الكون وخلقه .
    جـ- الحث على القيم النبيلة كالخير والصدق والفضيلة العامة .
    س13 : ما الأغراض التي تناولها القرآن الكريم ؟
    جـ من الأغراض التي تناولها القرآن الكريم :
    العقائد - التشريع - الأخلاق والآداب - قصص الأنبياء والأمم السابقة وما فيها من عظة وعبرة فالقرآن جامع لكل أمور الدين والدنيا .
    س14 : كان لبلاغة الرسول - صلى الله عليه وسلم - أثر كبير في النثر الإسلامي وضح ذلك .
    جـ : اعتمد عليه المفسرون والفقهاء واستمدت منها اللغة أفكاراً وأساليب جديدة وتأثر بأسلوبها الخطباء والشعراء والكتاب .
    س14 : ما سمات الحديث النبوي ؟ أو بمَ تتميز الأحاديث النبوية ؟
    جـ : سمات الحديث النبوي :
    أ - تنوع أغراضه وشرف مقاصدها .
    ب - الإيجاز .
    جـ - جمال الألفاظ وترابط المعنى وسلامة الأفكار .
    د - بعدها عن الغرابة والتعقيد .
    هـ - قوة التأثير والإقناع .
    س15 : ما أهم أغراض الحديث النبوي ؟
    جـ : أ - شرح الغامض من القرآن الكريم .
    ب - تفصيل المجمل من القرآن الكريم .
    جـ - تناول تعاليم الحياة .
    د - تناول تعاليم الدين كالعقائد والتشريع .
    س16 : ما أثر الحديث النبوي في اللغة ؟
    جـ ـ : أ - سهّل على المفسرين فهم القرآن الكريم .
    ب - أعطى اللغة أفكاراً جديدة .
    جـ - أضاف للغة أساليب مبتكرة .
    س17 : ما أثر الحديث النبوي في الأدب ؟
    جـ : أ - سار الأدباء على نهج الأحاديث .
    ب - استشهد الأدباء بالأحاديث على صحة أفكارهم .
    س18 : ما مظاهر تفاعل الأدب بالإسلام في فترة صدر الإسلام ؟
    جـ ـ : سار الأدب يدعو إلى الدين الجديد وأخذ يوضح مبادئه الكريمة السامية مسترشداً بهدى القرآن الكريم متأثراً بأسلوبه وسحر بيانه ومتأثراً بالحديث الشريف .


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

    سيد محمد عبد الموجود

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 07/01/2012
    العمر : 50
    الموقع : a2020ah@yahoo.com

    رد: خصائص الشعر و النثر في صدر الإسلام

    مُساهمة من طرف سيد محمد عبد الموجود في الأحد يناير 08, 2012 8:44 am

    شَهْـرُ
    الصِّيَامِ






    جـَـادَ
    الــزَّمَـانُ وَكـَـرَّمَ الـقـُرَآنُ



    شَهْرُ الصِّيَامِ وَللهُدىَ
    رَمَضَانُ



    أَنْـعِـمْ بِـشـَهْـرٍ جَـاءَنـَا بِسَمَاحَةٍ


    عَمَّتْ وَفَاحَتْ وَارْتوى
    الإِيَمَانُ



    كمْ
    غَـارِقٍ بِـذِنـُوبِـهِ مِهْـمَـا بـَدا



    اخْفَى الجَرَيرَةَ كَأنَّهُ رَجْـفـَــانُ


    فلَعـَلَّ
    عـَـلاَّمُ الغـُيـوبِ بِـستْـرِهِ



    يــَرْسـُـو عـَلى أبْـوَابِـهِ
    شـُـبَّـانُ



    فَيجُبُّ
    مَا اقْتَرفُوا جَمَيعاً للهَوَى



    هــَذا الـصِّيـَامُ مـَثـُوبَةُ
    وَضَمَانُ



    يَا
    أيُّهَا الشَّهْرُ الفَـضِيلُ أتيْتَـنـَا



    فـَغـَدا الـمُـشَمِّرُ
    وَابْتدَا الرُّكْبَانُ



    ولـقـدْ
    رَفـَعْـنـَا أكُفْـنَا بِضَرَاعَةٍ



    أنَّ تـَشْـهَـدَ الأوْطـَانُ
    وَالـبُـلـْدانُ



    منْ
    صَامَ يَرْجُو مَثُوبَةً مِنْ رَّبْهِ



    هـَجَـرَ الفِرَاشَ وَحَـبَّـذا
    الـمَـيـْدَانُ



    إنِّي
    دَعَوْتكَ يَا إلهِي فاسْـتجَبْ



    هـذا الـدُّعَـاءُ وانـتـَهىَ
    الضُّغْـيَانُ



    للشاعـر/ سـيـد محمد عـبـد الموجود


    أسيوط /ديروط / منشية ناصر


    17/8/1432هـ


    17/9/2001م

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 9:39 am