بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    القراءة المتعددة كلها

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    القراءة المتعددة كلها

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 28, 2010 5:56 pm



    القراءة

    1- الحرية

    التعريف بالكاتب

    هو الأستاذ مصطفي لطفي المنفلوطي كاتب وأديب مصري معاصر ولد 30ديسمبر 1876 في قرية منفلوط إحدى قرى محافظة أسيوط ودرس في الأزهر الشريف وعمل محرراً بجريدة المؤيد ونائبا في البرلمان وله كتب كثيرة منها ( النظرات والعبرات ) وترجم كثيرا من الكتب مثل ( الشاعر – في سبيل التاج – ماجدولين ) وتوفي 12 يوليو سنة 1924 م

    الدرس

    واستيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بي وتلح في ذلك إلحاحا غريبا فراعني أمرها وأهمني همها وقلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقلت لعلها ظمأى فأرشدتها إلى الماء فلم تحفل به وأنشأت تنظر إلىَّ نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان فأثر منظرها في نفسي تأثيراً شديداً حتى تمنيت أن لو كنت سليمان فأفهم لغة الحيوان لأعرف حاجتها وأفرج كربتهاوكان باب الغرفة مغلقا فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بي كلما رأتني اتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد أن افتح لها الباب فأسرعت بفتحه فما أن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو في سبيلها عدت إلى فراشي وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشأنها وأقول ليت شعري هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية؟ فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها أجل إنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعياً وراء بلوغها الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروما منها عاش فى ظلمة حالكة الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة فى أيدي الأطفال حركة صناعية .

    وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منة لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .

    المفردات

    الكلمة= معناها

    · استيقظت= نهضت من نومي × نمت

    · أفرج= أزيل

    · هرة= قطة ج/ هرر

    · كربتها= همها وحزنها × فرحها م/ كربة

    · تموء= المواء هو صوت القطة

    · مغلق= × مفتوح

    · جانب= جوار ج/ جوانب

    · تطيل= تستمروتمد × تتوقف

    · تتمسح= تحتك بي × تبتعد عني

    · ادركت= فهمت

    · تلح= تصر

    · غرضها= هدفها ج/ أغراض

    · غريبا= غير معتاد × معتاد

    · غبطة= سرور وسعادة × حزن

    · فراعني= أتعبني × أرحني

    · شمس= نجم مضيء ج/ شموس

    · أمرها= شأنها ج/ أمور

    · اللعب= الدمية م/ لعبة

    · وأهمني= أصابني بالهم × أراحني

    · الحياة= النمو والبقاء × الموت ج/ حيوات

    · عافته= تركته × أخذته

    · محروم= ممنوع × منعم

    · تحفل بها= تهتم بها

    · ظلمة= ظلام ج/ ظلمات ×نور

    · تلح إلحاحا= تصر في طلبها وتكرره

    · اتجه نحوه= انطلق

    · انصرفت عنه= تركته

    · تعدو =تسرع

    · ظمآنة =عطشانة

    · ليت شعري= ليتني اشعر

    · أرشدتها= أهديتها × ضللتها

    · استحالت= تحولت

    · الماء= ج/ مياه وأمواه

    · أسلمت= أرحت

    · أنشأت= بدأت واستمرت

    · متسول= سائل

    · تشتمل= تحتوي

    · المطامع= ما ترغب فيه النفس

    · لا يد لأحد عنده= لا فضل لأحد عليه

    · مستجد =شحاذ × معطي

    · ظفربها =فاز بها × فقدها

    · سلبته= انتزعته قهرا

    · منة= إحسان ج/ منن

    · أحد= ج/ آحاد وأحدون

    س & ج

    س1: متى وكيف استيقظ الكاتب ؟

    ج1: فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح في ذلك إلحاحا غريبا

    س2: ماذا وجد الكاتب بجوار فراشه ؟ وما أثر ذلك عليه ؟

    ج2: وجد هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح في ذلك إلحاحا غريبا / راعه همها وتألم ألما شديدا لها

    س3: فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟

    ج3:فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأى فأرشدها إلى الماء

    فلم تحفل به وأنشأت تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان

    س4: ماذا تمنى الكاتب فى هذا الموقف ؟ولماذا ؟

    ج4: تمني أن لو كان سليمان ليفهم لغة الحيوان فيعرف حاجتها ويفرج كربتها

    س5: إلام كانت القطة تنظر ولماذا ؟ ( كيف فهم الكاتب غرض القطة ) ؟

    ج5: رأي أنها تطيل النظر إلي باب الغرفة / لأنها كانت تريد الخروج

    أدرك غرضها : عندما رآها تلتصق به كلما رأته يتجه نحو الباب فعرف أنها تريد أن يفتح لها الباب

    س6: ما سبب مواء القطة ؟ فقدانها حريتها

    س7: ماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة ؟ أسرع وفتح الباب

    س8: كيف تحولت القطة من حال إلي حال ؟أو ( ما أثر فتح الباب على القطة) ؟ ولماذا ؟

    ج8: عندما فتح الباب تحول حالها من هم وحزن إلى غبطة وسرور لأنها رأت وجه السماء

    س9: ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الباب ؟
    ج9 استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو فى سبيلها

    س10 :ماذا فعل الكاتب بعد فتح الباب ؟

    ج10 : عاد إلي فراشه وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر في أمر هذه الهرة

    س11: فيم كان الكاتب يفكر ؟

    ج11: كان يفكر في أمر هذه القطة هل هي تفهم معني الحرية

    س12: ما أثر فقدان القطة لحريتها ؟ ( ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ) ؟

    ج12: تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها

    أدرك أنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها

    س13: بم شبه الكاتب الحرية ؟

    ج13: شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق في كل نفس وبالحياة

    س14: ما أثر فقدان الحرية على الإنسان ؟ يشعر بأنه في ظلمة حالكة

    س15: ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟ يسلب الإنسان حريته رضاؤه بالذل والهوان

    س16: لماذا يحرص الإنسان على الحرية ؟

    ج16: لأنها الطريق لسعادته ولأنها تساوي الحياة

    س17: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته ؟

    ج17: لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال بحركة صناعية

    س18: لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته ليس بمتسول ؟

    ج18: لأنه يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية

    س19: من الذي سلب من الإنسان حريته ؟

    ج19: سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .

    س20: لماذا خص الشاعر سيدنا سليمان ؟

    ج20: لأنه كان يعرف لغة الحيوان





    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    رد: القراءة المتعددة كلها

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 28, 2010 5:57 pm







    2- صيانة المال العام

    الدرس

    - نحن نتمتع في حياتنا بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك وهذه المرافق نمتلكها لأنها بمال أبنائنا فكل منا يشعر بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتى تبقى سليمة ويمكن الانتفاع بها إلى أقصى حد

    - إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة وقد حذر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) من التفريط في المال العام فقال :

    " إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق لَهم في النار يوم القيامة " ( أخرجه البخاري ومسلم )

    وهذا توجيه نبوي حكيم ينذر ويحذر ممن يتصرفون في الأموال العامة بالباطل ولقد وعي سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – كان إذا انشغل في ليله من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف في شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص علي مال رعيته

    أما في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة

    مثل : المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها

    إن الحرص علي المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم

    المفردات

    الكلمة معناها

    · نتمتع=ننعم × نشقي

    · تمتلكها=تحوذها × تفقدها

    · المرافق=المصالح م/ مرفق

    · التفريط=الإهمال × الرعاية

    · العامة=× الخاصة

    · يتخوصون=يتصرفون بدون وعي

    · يرعاها=يحافظ عليها × يهملها

    · الرعية=من يستحقون الرعية ج/ رعايا

    · أقصي=أبعد × أدني

    · السلف=السابقون م/ سالف

    · صيانة=حماية ومحافظة

    · التنمية=الخير والزيادة

    · الانتفاع=الاستفادة

    · ترقي=تتقدم × تتخلف

    · جميع=كل× بعض

    · الحاضر=× الماضي

    · جريمة=ج/ جرائم

    · ينذر=يهدد × يبشر

    · حياتنا=ج/ حيوات

    · مال الله=أموال الأمة التي يسرها الله للناس

    · ينفق=يبذل

    · ترقي يهم=تصعد وتتطور × تهبط وتتأخر

    · رغبة=حبا × كرها

    · أطفأ=أخمد × أشعل

    · جريمة=هي كل ما يرتكب ويستحق العقاب ج/ جرائم

    · خيانة=غدر × وفاء

    · انصرف=اتجه

    · خطورة=خطر× أمن

    س & ج

    س1: بم نتمتع في حياتنا اليومية ؟

    ج1نتمتع في حياتنا بالمرافق العامة كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغيرها

    س2: ما هي المرافق العامة ؟

    ج2: مرافق تملكها الأمة كلها كالقطارات والسيارات والحدائق العامة والمستشفيات الحكومية والمدارس وغير ذلك

    س3: ما معني المال العام؟

    ج3: هو المال الذي تمتلكه كل أفراد الشعب ولا يجوز لأي فرد التصرف فيه

    س4: من الذي يمتلك المرافق العامة ؟ ولماذا ؟

    ج4: المرافق تملكها الأمة كلها / لأنها بمال أبنائها فكل منا يشعر بملكيته لها ويستعين بها في قضاء مصالحه

    س5: ما واجبنا نحو تلك المرافق ؟ ج5: فكل منا يشعر بملكيته لها وعليه أن يرعاها ويحافظ عليها حتى تبقي سليمة ويمكن الانتفاع بها إلى أقصى حد

    س6: الحفاظ علي المال العام عقيدة دينية مثل المال الخاص وضح . مع التعليل

    ج6: إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليها كما يحرص علي ماله الخاص

    لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن وأن الاستيلاء عليه أو التفريط فيه يعد جريمة وخيانة فقد

    قال تعالي " إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين

    س7: ما الفرق بينى المال العام والمال الخاص ؟

    ج7: المال العام : هو المال الذي تمتلكه كل أفراد الشعب ولا يجوز لأي فرد التصرف فيه

    المال الخاص : هو كل ما يمتلكه الفرد ويستطيع التصرف فيه باليبع أو الشراء

    س8: لقد حرص الإسلام علي المال العام وضح ذلك .

    ج8:حيث حذر الرسول (صلى الله عليه وسلم) من التفريط في المال العام فقال :

    " إن رجالا يتخوصون في مال الله بغير حق لهم في النار يوم القيامة " وهذا توجيه نبوى حكيم ينذر ويحذر الذين يتصرفون فى الأموال العامة بالباطل .

    س9: كان السلف يحافظون على المال الخاص وضح .

    ج9: لقد وعى سلفنا الصالح خطورة التفريط في المال العام فهذا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه – كان إذا انشغل في ليله من أمور المسلمين أضاء شمعة من بيت المسلمين فإذا انصرف في شئونه الخاصة أطفأها وأضاء شمعة من ماله الخاص رغبة منه في الحرص على مال رعيته

    س10: لماذا يعد التفريط في المال العام جريمة ؟ ج10: لأنه مال الجميع

    س11: اشرح الحديث الذي قاله الرسول ؟ وما الذي يرشدنا إليه ؟

    ج11: هناك من يتصرف في أموال الله بدون وجه حق فهؤلاء الناس جزاؤهم النار ماكثين فيها

    يرشدنا إلى عدم التصرف في الأموال العامة بالباطل لأن الجزاء دخول نار جهنم

    س12: لماذا حذر الرسول من التفريط في المال العام ؟

    ج12: لأن ذلك يعوق تقدم الدولة وإهدار مال الشعب

    س13: هات أمثلة لإهدار المال العام في العصر الحديث ؟

    ج13:إهدار المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها

    س14: لماذا يعد الحفاظ علي المال العام واجب ديني ووطني ؟

    ج14: إن الحرص علي المال العام واجب ديني ووطني لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم أبناء الوطن وترقي بهم

    س15 : كيف نحافظ على المال العام فى العصر الحالى ؟

    4 بأن نحسن التعامل مع ممتلكات الدولة ، والمرافق العامة مثل المبانى الحكومية ، وأثاثها ، والمدارس والحدائق العامة وغيرها .





    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    رد: القراءة المتعددة كلها

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 28, 2010 5:58 pm





    3- سبيل النجاح

    الدرس

    " مع إشراقه الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله والطالب إلى مدرسته فهؤلاء يندفعون وفى رأس كل منهم آمال يسعى إلى تحقيقها وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح ولكن هل تتوقف الآمال ؟ إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على

    قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل أكبر بعزيمة أشد وهذه الآمال المتتابعة هى التى تصنع الطموح غير أن هناك فرق كبير بين الطموح والطمع لأن الطموح صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعى الجاد أما الطمع فهو صورة من صور الأنانية بل هو صورة من صور الشر لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر

    مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي على ما عندهم بغير وجه حق .

    الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علـى عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج وطموح التاجر ينعكس علي مسلكه فـي معاملتـه الزبائن وهو بسعيه إلي تجارته محتاج إلي كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغـش وقبول الربح المعقول وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجـــره وترتفع مكانته وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلـب العلـم والتخلــق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشـرق للوطــن والمواطنيـن "

    المفردات

    الكلمة= معناها

    · إشراقة=سطوع وبداية ×غروب

    · مسلكه=طريقه ج/ مسالك

    · يندفع= ينطلق ويتجه ويسرع × يرجع الربح

    · المكسب × الخسارة ج /أرباح

    · قضاء= إنهاء وإتمام

    · محاسن الأخلاق=مكارم الأخلاق م/ حسن

    · حوائجهم=مصالحهم م/ حائجة

    · تجويد =إتقان

    · سبيل= طريق ج/ شبل وأسبلة

    · آمال= تمنيات وتطلعات م/ أمل × يأس

    · النجاح=× الفشل

    · المتتابعة=المتتالية ×المنفصلة

    · المعاملة=التعامل

    · رغب= أمل وتمني

    · الأنانية=حب النفس ×الإيثار – حب الغير

    · الشر= السوء ج/شرور × خير

    س & ج

    س1: ماذا يفعل الناس مع إشراقة كل صباح ؟

    ج1:مع إشراقة الصباح يندفع الناس إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم فالموظف إلى مكتبه والتاجر إلى متجره والعامل إلى محل عمله والطالب إلى مدرسته

    س2: ما الذي يدور في رأس كل واحد منهم ؟

    ج2: يندفعون وفي رأس كل منهم آمال يسعي إلى تحقيقها

    س3: ما طبيعة الأمل عند الإنسان ؟

    ج3: إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق يبدأ يحلم بأمل

    أكبر بعزيمة أشد

    س4: ماذا يحدث في خلال الأيام ؟

    ج4: وتمر الأيام وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح

    س5:الأيام والطموح والكفاح والعزيمة تحقق الآمال وضح ذلك .

    ج5: كل إنسان له أمل يسعى لتحقيقه فإذا اقترن الأمل بالعزيمة والكفاح والطموح وتتحقق الآمال فيرقى الموظف ويربح التاجر ويزداد أجر العامل ويكون نصيب الطالب النجاح

    س6: ما الذي يصنع الطموح لدى الإنسان ؟ ج6: الآمال المتتابعة

    س7: ما الفرق بين الطموح والطمع ؟

    ج7: هناك فرق كبير بين الأمل والطموح :

    الطموح : صفة من الصفات الكريمة وهو مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد

    الطمع : هو صورة من صور الأنانية بل صورة من صور الشر

    س8: لماذا يعد الطموح صفة من الصفات الكريمة ؟

    ج8: لأن الطموح مقرون بالعزيمة الصادقة والسعي الجاد

    س9:لماذا يعد الطمع صفة من صفات الأنانية ؟

    ج9: لأن الطماع لا يشبع ولا يرتوي ويريد أن يكون عنده أكثر مما عند الآخرين ويحاول أن يستولي علي ما عندهم بغير وجه حق .

    س10: ما الذي يحرك العزيمة عند الإنسان مع ذكر أمثلة. مع ذكر النتائج

    ج10: الطموح هو الذي يحرك العزيمة عند الإنسان ويشدها

    فطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج

    وطموح التاجر ينعكس على مسلكه فى معاملته الزبائن وهو بسعيه إلى تجارته محتاج إلى كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول

    وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حنى يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته

    وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج كل ذلك التفوق المستمر والفوز المشرق للوطن والمواطنين "

    س11: كيف يحرك الطموح عزيمة التاجر ويدفعه للكسب في عمله وربحه ؟

    ج11: طموح التاجر ينعكس على مسلكه في معاملته الزبائن وهو بسعيه إلى تجارته محتاج إلى كسب رضا الناس بصدق المعاملة والبعد عن الغش وقبول الربح المعقول

    س12: كيف يحرك الطموح عزيمة العامل ويدفعه لارتفاع مكانته ؟

    ج12: وطموح العامل يدفعه إلي تجويد عمله حني يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته

    س13: كيف يحرك الطموح عزيمة الطالب والموظف ويدفعهما للنجاح ؟

    ج13: وطموح الطالب يدفعه إلي الجد والاجتهاد والصبر علي طلب العلم والتخلق ومحاسن الأخلاق ومن نتائج

    وطموح الموظف في وظيفته ينعكس على عمله فينتظم ويحسن الأداء ويضاعف الإنتاج





    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    رد: القراءة المتعددة كلها

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 28, 2010 6:00 pm

    4- تعلم من النمل
    النمل من أصغر الحشرات وينتشر على سطح الأرض فيغزو البيئات الطبيعية والزراعية والحضرية يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة ويعيش في أعشاش تحت الأرض وفى حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج إلى الأجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط وللنمل حواس حادة منها (حاسة اللمس ، والشم والتذوق) ومراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم لكنها مركزة على قرون الاستشعار . والنمل ليس له عقل ولكن له دماغ ينقسم إلى فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حاداً كما أنه ليس له عيون ولكنه يرى بقرون الاستشعار وله لغة خاصة يتفاهم بها في سهولة ويسر حيث تفرز النملة من قرني
    استشعارها مادة يشمها النمل وتعبر عما يريده النمل من غيره . أفراد طائفة النمل متعاونون فمنهم الشغالات والذكور والملكات وكل فرد يقوم بأداء وظائفه بإتقان ونشاط . والنمل حشرة ناجحة بالمناطق الحضارية لأنها لها قدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية وأغلبها يفضل الغذاء بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق . عالم النمل ملئ بالأسرار التى تفيض بوحدانية الخالق – عز وجل – فبالغم من ضراوته فى
    الهجوم واستماتته فى الدفاع عن نفسه نجد هناك علاقات مشتركة بين النمل وحشرات المن وغيرها .وتتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل التام بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات . وقد كرم الله النملة في القرآن الكريم فجاءت فيه سورة كاملة وهى سورة النمل وجاء ذكرها أيضاً مع قصة النبى سليمان عليه السلام .
    من غرائب النمل : هناك من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه . ومن صفات النمل الادخار فهو يدخر من طعامه فى الصيف لينتفع بع فى الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام . وهناك نوع آخر من النمل يطلق عليه النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب ويقوم بتحويله إلى نوع من الكرتون ثم يبنى من هذا الكرتون طرازاً هندسياً عجيباً . فعلينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على وقته فلا يضيعه فيما لا يفيد .
    المفردات
    · النمل : حشرة خفيفة ضئيلة الجسم (م) النملة .
    · أصغر : ج أصاغر (×) أكبر .
    · يغزو : يسير إلى قتاله أى (يهجم) .
    · التربة : طبيعة الأرض
    · يستعيض : يستبدلها .
    · النشاط : (ج) الأنشطة (×) الخمول .
    · مركزة : مجمعة .
    · قرون الإستشعار : الزائد التى يشعر بها ويحس (م) قرن.
    · طائفة : جماعة (ج) طوائف .
    · حادا : شديدا .
    · خاصة : مميزة (ج) خواص (×) عامة .
    · يسر : (×) عسر .
    · تعبر : تفصح وتوضح (×) تغمض ، تعجم .
    · الحضارية : (×) البدوية.
    · أغلبها : أكثرها ، معظمها (×) أقلها .
    · ملئ : (×) خال .
    · عز (×) هان .
    · ضراوته : شدته .
    · استماتته : طلب فى جد وإصرار .
    · وظائفه : عمله ، مهامه المكلف بها (م)وظيفة .
    · قدرة : استطاعة (ج) قدرات (×) عجز .
    · الغذاء : الطعام (ج) الأغذية .
    · الرحيق : ما تفرزه الزهرة من روائح طيبة .
    · جل : عظم (×) حقر .
    · الهجوم : (×) الدفاع .
    · علاقات : صلات و روابط (م) علاقة .
    · الأنشطة : ممارسة صادقة للعمل (م) النشاط .
    · الفردية : الذاتية (×) الجماعية ، العامة .
    · يمارس : يزاول .
    · منتشرة : منبسطة (×) منحسرة .
    · الجسم : الجسد (ج) الأجسام ، الجسوم .
    · دماغ : (ج) أدمغة .
    · وهبه : أعطاه ومنحه (×) منعه وحرمه .
    · تتسم : تتصف .
    · التنظيم : (×) الفوضى ، الاضطراب .
    · غرائب : المراد عجائب (م) غريبة .
    · يجلب : يسوق
    · السماد : ما يوضع في الأرض من المخصبات
    · يحصده : يجنيه × يزرعه
    · نضجه : اكتمال نموه
    · مخازنه : موضع خزن السلع
    · الادخار : التوفير × الإسراف
    · طعامه : غذائه
    · طراز :نمط
    · فلسفة : حكمة
    · عش الغراب) نبات فطرى غنى بالمواد البروتينية ويستخدم فى كثير من الأطعمة (ج) عشاش ، أعشاش ، عششة ، عشوش (ج) غربان ، أغربة ، غرب ، أغرب
    · حواس : القوى النفسية المدركة وهى خمس( السمع ، البصر ، الشم ، اللمس ، التذوق) (م) حاسة
    س & ج
    س1: ما حجم النمل ؟ وأين ينمو ؟
    ج1: النمل من أصغر الحشرات ينمو على سطح الأرض ويغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
    س2: ماذا يفعل النمل ؟
    ج2: يغزو البيئات الزراعية والحضرية والطبيعية
    س3: ما الكمية التي يوجد بها النمل مقارنة بالحيوانات الموجود في التربية ؟
    ج3: يمثل النمل ثلث الحيوانات الموجودة في التربة
    س4: أين يعيش النمل ؟
    ج4: يعيش في أعشاش تحت الأرض وفي حجرات يتصل بعضها ببعض وهو بذلك لا يحتاج لأجنحة ولكنه يستعيض عنها بالحركة والنشاط
    س5: علل لا يحتاج النمل للأجنحة ؟ وما الذي يعوضه عنها ؟
    ج5: لأنه يعيش في حجرات تحت الأرض ومتصلة ببعضها البعض / ويعوض عنها بالحركة والنشاط
    س6: ما الحواس التي يمتلكها النمل ؟ وأين تتركز ؟
    ج6:يمتلك حواس حادة منها حاسة اللمس والشم والتذوق وهذه الحواس تنتشر علي جميع أجزاء الجسم ولكنها ترتكز على قرون الاستشعار
    س7: هل للنمل عقل وضح .
    ج7: لا يمتلك النمل عقل لكنه عنده دماغ تتكون من فصين مثل دماغ الإنسان وقد وهبه الله ذكاء حاداً
    س8: كيف يري النمل ؟
    ج8: لا يمتلك النمل عيون لكنه يري بقرون الاستشعار
    س9: كيف يتفاهم النمل مع بعضه ؟
    ج9: له لغة خاصة وسهلة لأن النملة تفرز من قرني استشعارها مادة يشمها النمل تعبر عما تريده النملة من غيرها
    س10: بم يتصف النمل ؟ ج10: يتصف النمل بالتعاون
    س11: دلل علي وجود صفة التعاون عند النمل ؟
    ج11: حيث أن طائفة النمل تتكون من ( الشغالات – الذكور – الملكات ) وكل منهم يقوم بأداء وظيفته بإتقان ونشاط
    س12: علل النملة ناجحة بالمناطق الحضارية ؟
    ج12: لأن لها القدرة على استخدام أي نوع من الغذاء فهي تأكل العديد من المواد النباتية والحيوانية
    س13: ما الغذاء الذي يفضله النمل ؟.
    ج13: يفضل الغذاء الغني بالسكريات والكربوهيدرات والزيوت والبروتينات وكثير من النمل يزور الأشجار لجمع الرحيق
    س14: النمل فيه دليل علي وحدانية الخالق وضح .
    ج14: عالم النمل مليء بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل فبالرغم من ضراوته واستماتته
    في الدفاع عن نفسه تجد علاقة مشتركة بينه وبين حشرات المن
    س15: بم تتسم مستعمرات النمل ؟
    ج15:تتسم مستعمرات النمل بالتنظيم والتكامل بين جميع الأنشطة الفردية والتعاون على مستوى المستعمرات
    س16: بم كرم الله النملة ؟
    ج16: كرم الله النملة فى القرآن الكريم فقد جاءت فيه سورة كاملة هي سورة النمل وجاء ذكرها أيضا مع قصة نبينا سليمان
    س17: ما هي غرائب النمل ؟
    ج17: من غرائب النمل أن هناك نوع من النمل يمارس الزراعة حيث يزرع نبات عش الغراب ويجلب له السماد من الأوراق المتعفنة ثم يحصده عند نضجه ويخزنه في مخازنه
    س18: ما أهم صفات النمل ؟
    ج18 الادخار فهو يدخر طعامه في الصيف لينتفع به في الشتاء حيث برودة الجو وقلة الطعام
    س19: ما النوع الآخر من النمل ؟ وماذا يفعل ؟
    ج19: النوع الآخر من النمل هو النمل الكيميائي وهو متخصص في مضغ الخشب وتحويله إلي كرتون ثم يبني من هذا الكرتون طرازا هندسيا غريبا وعجيبا
    س20: ما الذي يجب أن نتعلمه من النمل ؟
    ج20: علينا أن نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على وقته فهو لا يضيعه فيما لا يفيد


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    رد: القراءة المتعددة كلها

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 28, 2010 6:02 pm



    غرائب المخلوقات

    أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها ولها غريزة العودة إلى الوطن فعصـفور الهـزاز يهاجر جنوباً في الخريف ولكنه يعود إلى عشه القديم في الربيع التالي وفي شهر سبتمـبر تطير معظم أسراب الطيور إلى الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البـحر ولا تضـل طريقـها .

    والنحلة تجد خليتها مهما طمست ونحلة العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تـرى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها . وإذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل وهو يرى ولو كان الطريق غير واضح ويحـس باختلاف درجة الحرارة في الطريق بعينين تتأثران قليلاً بالأشعة تحت الحمراء . وتصـنع إحـدى العناكب المائية لنفسها عشاً على شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلـد صغارها وتربيـها آمنة عليـها من تيـارات المـوج .

    وهناك لغز أصعب يتطلب الحل وهو الخاص بالثعابين المائية التي تهاجر عند اكتمال نمـوها مـن مختلف البرك والأنهار فإذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصـدة الأعمـاق السحيقة جنوبي (برمودا) وهناك تبيض وتموت أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف أي شـيء فإنها تعود أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي جاءت منه أمهاتها ومن ثَمَّ إلى كل نـهـر أو بحيرة أو بركة صغيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلاً بثعابين البحر . لقد قاومـت تلك الثعابيـن الصغيرة التيارات القوية وغالبت الأمواج على كل شاطئ دفعها قانون خفي وفطـرة فطـرها الله عليها إلى الرجوع حيث كانت بعد أن تتم الرحلة كلها إن هذه الأمثلة تدعـونا إلـى التفكيـر فـي الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته في الخلق ليزداد إيماناً بالله ويزيد امتثـالاً لأوامـره .



    المفردات

    الكلمة معناها

    · غرائب= عجائب م/ غريب

    · غريزة= فطرة طبيعية ج/ غرائز

    · يهاجر= يرتحل × يقيم

    · تضل= تفقد × تجد

    · أسراب= جماعات م/ سرب

    · عرض= وسط ج/ عروض وأعراض وعراض

    · طمست= محيت × وضحت

    · لغز= شيء غامض ج/ ألغاز

    · تجذبها= تشدها

    · البرك= الترع م/ بركة

    · الزاهية= اللامعة × القاتمة

    · تطلقها= تحررها × تقيدها

    · اختلاف= تباين × اتفاق

    · قاصدة= متجهة

    · عش= مسكن الطائر ج/ أعشاش

    · أدراجها= أماكنها م/ درج

    · جسمها= جسدها ج/ أجسام

    · فطرة= طبيعة ج/ فطر

    · الشاطيء= الساحل ج/ شواطيء

    · امتثال= طاعة × عصيان

    · التفكر= التدبر

    · السحيقة= البعيدة × القريبة

    · العودة= الرجوع× الذهاب

    · الطيور= م/ الطائر

    · الربيع= أحد فصول السنة ج / أربعاء

    · الزاهية= اللامعة × القاتمة

    · تقطع= تجتاز

    · تعود أدراجها= ترجع إلى الشاطئ

    · جاءت= وفدت وقدمت×رحلت

    · تضل= تفقد × تهتدي

    س & ج

    س1: ما المشترك بيننا وبين الطيور ؟

    ج1: أننا نحب أوطاننا وهي أيضا تحب أوطانها

    س2: ما الغريزة التي تمتلكها الطيور ؟

    ج2: تمتلك الطيور غريزة حب الوطن والعودة إليه

    س3: هات مثال يدل على حب الطيور لأعشاشها وأوطانها ؟

    ج3: 1-عصفور الهزاز يهاجر خريفا إلى الجنوب ويعود إلى عشه القديم في الربيع التالي

    2-في شهر سبتمبر تطير أسراب معظم الطيور إلي الجنوب وتقطع ألف ميل فوق عرض البحر ولا تضل طريقها

    3- النحلة تجد خليتها مهما طمست

    س4: ما الذي يجذب النحلة ؟

    ج4: لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالا في نظرها

    س5: ما هي مميزات النحل ؟

    ج5: أتها تجد خليتها مهما طمست و لا تجذبها الأزهار الزاهية كما نراها ولكنها تري الأزهار بالضوء فوق البنفسجي الذي يجعلها أكثر جمالاً في نظرها

    س6: ما هي مميزات الحصان ؟

    ج6: إذا ترك أحد حصانه يمشي وحده فإنه يعرف الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل

    يري ولو كان الطريق غير واضح

    يحس بالاختلاف في درجة الحرارة بعينين تتأثران قليلا بالأشعة تحت الحمراء

    س7: كيف تصنع العناكب المائية عشها ؟

    ج7: تصنع لنفسها عشاً علي شكل منطاد من خيوط العنكبوت وتعلقه بشيء ما تحت الماء ثم تمسك ببراعة فقاعة

    هواء في شعر تحت جسمها وتحملها إلي الماء ثم تطلقها إلي العش ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها آمنة عليهم من تيارات الموج

    س8: متى تهاجر الثعابين المائية؟

    ج8: عند اكتمال نموها من مختلف البرك والأنهار

    س9: كيف تعود إلى موطنها ؟

    ج9: إذا كانت في أوربا فإنها تقطع آلاف الأميال في المحيط قاصدة الأعماق السحيقة جنوبي برمودا وهناك تبيض وتموت أما صغارها التي لا تملك وسيلة لتعرف شيء فإنها تعود إلى أدراجها وتجد طريقها إلى الشاطئ الذي أتت

    منه أمهاتها ثم إلى كل نهر أو بركة أو بحيرة فيصبح كل جزء من الماء آهلا بثعابين البحر

    س10: ما العقبات التي تعانيها الثعابين الصغيرة ؟ وكيف ؟

    ج10: إنها تواجه التيارات القوية وغالبت الأمواج ويساعدها علي ذلك قانون غليه وفطرة فطرها الله عليها إلي الرجوع حيث كانت بعدما تتم رحلتها

    س11: إلام تدعونا رحلة الطيور والحيوانات ؟

    ج11: تدعونا إلى التفكر في الآيات الدالة على قدرة الله وعلى حكمته لنزداد إيمانا به وامتثالا لأوامره فسبحان الله

    بديع السماوات والأرض

    س12: لماذا تهاجر الطيور من أماكنها إلى أماكن أخري ؟

    ج12: هربا من الظروف الطبيعية أو للتكاثر أو بحثا عن الغذا



    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    رد: القراءة المتعددة كلها

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 28, 2010 6:03 pm



    من كتاب كليلة ودمنة

    في يوم من الأيام أصبح الأسد جائعاً فقال للثعلب أحضر لي طعاماً وإلا اضطـررت لأكـلك قـال الثعلب أمهلني حتى أحضر لك حماراً لتأكله قال الأسد حسناً اذهب ولا تتأخر فذهـب الثعلـب إلى الحمار وقال له أيها الحمار إن الأسد يبحث عن ملك آخر للغابة فاذهب إليه حتـى تتقـرب منـه فتعجب الحمار وأخذ يفكر ويحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بهيئة مملكته وحاشيتـه وعنــدما وصل الحمار عند الأسد وقبل أن يتكلم ضربه الأسد على رأسه فقطع أذنيه ففر الحمار علـى الفور قال الأسد غاضباً يا ثعلب أحضري الحمار ثانية وإلا أكلتك فذهب الثعلب إلى الحمار مـرة ثانيـة وقال له صحيح إنك حمار كيف تترك مجلس الأسد ملك الغابة وتضيع على نفسك هـذا المنصـب ألا تريد أن تصبح ملكاً قال الحمار حيلتك مكشوفة تقول إنه يريد أن ينصِّبني ملكاً وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني لقد ضربني على رأسي حتى طارت أذناي قال الثعلب كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج على رأسك قال الحمار كلام معقول هيا بنا للأسد لأعتذر له عن فراري وعندما اقترب الحمار من الأسد ليعتذر له ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخرى قال الأسد متذمراً للثعلب أحضره لي فوراً أنا جائع ذهب الثعلب إلى الحمار وقال له اتعبتني لماذا تفر دائماً من أمام الأسـد قال الحمار فقدت أذني وذيلي وأنت ما زلت تصر على أنه يريد أن ينصبني ملكاً قال الثعلب وكيف تجلس على كرسي المُلك وذيلك تحتك قال الحمار صدقت فأخذ الثعلب الحمار إلى الأسد مرة ثالثـة وفي هذه المرة قام الأسد وافتر الحمار من رقبته فقضي عليه وأمر الأسد الثعلب أن يسلخ الحمـار ويأتيه بالمخ والرئة والكبد والقلب فذهب الثعلب ثم عاد للأسد ومعه الرئة والكبد والقلب فقط فقال الأسد وأين مخ الحمار يا ثعلب ؟ فقال الثعلب لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله قال الأسد صدقت يا ثعلب

    المفردات

    الكلمة معناها

    · اضطرت=أجبرت

    · اعتذر=أتأسف

    · أمهلني=أعطني فترة

    · افترس=التهم

    · الحاشية=مجموعة من المحيطين بالملك

    · تصر=تصمم

    · متذمر=غاضب× راضي

    · يسلخ=يزيل الجلد

    · تتقرب=تتورد × تصدر

    · أتعبتني=× أراحتني

    · فر =هرب × ثبت

    · هيئته=شكله

    · تضيع=تهدد

    · حيلة=خدعة ج/ حيل

    · ينصبني=يتوجني

    · جائع=× شبعان

    · أفترس=أهجم وأأكل

    · قضي عليه=قتله

    · عاد=رجع × ذهب

    · قطع=بتر × صلة

    · فقدت=× كسبت

    · مخ= ج/ أمخاخ

    · التاج=الإكليل

    · مكشوفة=ظاهرة



    س & ج

    س1: ماذا طلب الأسد من الثعلب ؟ ولماذا ؟

    ج1: طلب منه أن يحضر له طعاما لأنه كان جائعاً وإلا اضطر لأكله

    س2: ما رد الثعلب عليه ؟ وهل وافق الأسد ؟

    ج2: أمهلني حتى أحضر لك حمارا تأكله / نعم وافق الأسد وقال له اذهب ولا تتأخر

    س3: لماذا ذهب الثعلب للحمار ؟ ج3: ليدبر له مكيدة

    س4: ما المكيدة التي دبرها الثعلب للحمار ؟ وما رد فعل الحمار ؟

    ج4: ذهب إليه وقال له إن الأسد يبحث عن ملكاً آخر للغابة فاذهب إليه حتى تتقرب منه

    تعجب الحمار وبدأ يحلم بالمنصب الذي ينتظره ويحلم بمملكته وحاشيته

    س5: ماذا فعل الأسد عندما ذهب إليه الحمار ؟ وماذا فعل الحمار ؟

    ج5: ضربه علي أذنه فقطعها / ففر الحمار هارباً

    س6: مارد فعل الأسد على الثعلب عندما هرب الحمار ؟

    ج6: قال له احضر لي الحمار مرة أخري وإلا أكلتك

    س7: ماذا فعل الثعلب عندما سمع كلام الأسد ؟ أو ( كيف حاول الثعلب خداع الحمار مرة ثانية ) ؟

    ج7: ذهب إليه وقال له صحيح أنك حمار كيف تترك مجلس الأسد ملك الغابة وتضيع على نفسك هذا المنصب ألا تريد أن تصبح ملكا

    س8: ما رد فعل الحمار علي قول الثعلب؟

    ج8: قال له حيلتك مكشوفة تقول أنه يريد أن ينصبني ملكاً وهو في الحقيقة يريد أن يأكلني لقد ضربني علي رأسي حتى أطار أذناي

    س9: بما رد الثعلب علي قول الحمار ؟ ج9: قال له كان يجب أن تطير أذناك حتى يضع التاج على رأسك

    س10: هل اقتنع الحمار بكلام الثعلب ؟ وضح

    ج10: نعم اقتنع الحمار بكلام الثعلب وقال له هيا بنا لأعتذر له عن فراري

    س11: ماذا فعل الأسد عندما اقترب منه الحمار ليعتذر له ؟

    ج11: ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخري

    س12: ماذا قال الأسد للثعلب ؟ ج12: احضره لي فورا أنا جائع

    س13: ماذا فعل الثعلب المرة الثالثة ؟ وما رد الحمار عليه ؟ وكيف خدعه الثعلب ؟

    ج13: ذهب للحمار وقال له أتعبتني لماذا تفر دائماً من أمام الأسد قال الحمار فقدت أذني وذيلي ومازالت تصر على أنه يريد أن ينصبني أسداً قال له كيف تجلس على كرسي العرش بذيلك

    س14: ماذا فعل الأسد في المرة الثالثة ؟ وبم أمر الثعلب ؟

    ج14: قام الأسد وافترس الحمار من رقبته فقضي عليه وأمر الثعلب أن يسلخ الحمار ويأتيه بالكبد والرئة والقلب والمخ

    س15: لماذا لم يأت الثعلب له بمخ الحمار ؟ ج15: لأنه قال له لو كان له مخ ما عاد بعد قطع أذنيه وذيله

    س16: ما الأخطاء التي وقع فيها الحمار ؟ ج16: أنه يذهب للأسد أكثر من مرة بعد أن قطع أذنيه وذيله

    س17: بم تصف الثعلب والحمار ؟ ج17: الثعلب شديد المكر والدهاء الحمار شديد الغباء والجهل وسوء التصرف



    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    رد: القراءة المتعددة كلها

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 28, 2010 6:04 pm



    ( ذكاء الطيور )

    تبحث الطيور عن طعامها وطعام فراخها بحثاً متواصلاً فهي في عمل متواصل وشاق وللطيور كثير من العجائب في طعامها وفي استخدامها للموسيقى والحواس الطيور والطعام : تطعم طيور القرقف الأزرق فراخها عدداً من الوجبات قد تصل إلى ألف وجبة في اليوم الواحد وهو ما يقترب من ست ونصف مليون حشرة في السنة الواحدة وطائر (اللقلق) له ساقان طويلتان ويستطيع أن يأكل خلال ساعة واحدة (44) أربعة وأربعين فأراً وضفدعة . أما نقار الخشب فإنه ينقر جذوع الأشجار بحثاً عن يرقات الحشرات بسرعة (15) خمس عشرة نقرة في الثانية ويتحرك رأسه بسرعة (2000) ألفي كيلو متر في الساعة وعضلات البلع لها دور مهم عند طائر
    ( البشروش) حيث تمكنه من ابتلاع الطعام الذي يتناوله بمنقاره الضخم الشبيه بالمصفاة دون أن يرفع رأسه العجيب إن لون هذا الطائر وردى ومصدر هذا اللون الأصباغ الوردية المتوافرة في غذائه وهذا اللون يبهت حين يقل الغذاء بعض الطيور ترسل أنغامها الشجية طوال العام لا يمنعها من التغريد والغناء برد قارس أو حر قائظ وهنالك نوع لا يغرد إلا في فصل الربيع بعض الطيور مثل(الزقزاق) يقيم الحفلات ويتبادل الزيارات أيام الربيع حيث يقوم الزقزاق بزيارة زوجين آخرين فى عشهما فيستقبله الزوجان استقبالاً حافلا ثم يكون ثلاثتهم موكبا يتصدره الزائر مرددين النغمات ثم يقفون فجأة ليرفع الزائر جناحيه ويصطف الاثنان وراءه ويلمسان الأرض بمنقاريهما كأنهما يقدمان التحية والإجلال لهذا الزائر العزيز والطائر ( الطنان النحلي ) هو أصغر طيور العالم فهو بحجم عين النعامة أكبر طيور العالم ويبنى عشه من الطحالب وبيوت العنكبوت ليس لطائر ( الكيوى ) ذيل لكن له أنفا وفى رأسه منقار طويل وله منخران يشتمان ديدان الأرض التى يحب أكلها ومن عجائب طيور البطريق إهمالها لأي بيضة تتدحرج بعيدا عن عشها لكنها تحتضن بسرور برطمانات المربى أو آلات التصوير


    المفردات

    · فراخها : أولاد الطائر .م فرخ

    · متواصلا : متتابعا × متقطعا

    · شاق : عسير صعب × مريح

    · عجائب : المراد غرائب م (عجيبة) × مألوفات

    · الحواس : قوى طبيعية يدرك الإنسان بها .م الحاسة

    · طويلتان : .م طويلة × قصيرتان

    · ينقر : يحفر بمنقارة

    · يرقات : المرحلة الأولى لنمو الحشرات .م يرقة

    · فأر :دويبة في البيوت تصطادها الهرة .ج فئران وفِئرة

    · موكبا : جماعة من الناس يسيرون ركبانا ومشاة

    · ( يبهت ): يضعف ويزول

    · الشجية : المطربة × المفرحة

    · قائظ : شديد الحرارة

    · زيادة : ج زيادات

    · يتصدره : يتقدمه يتأخر

    · الطحالب : نباتات تنمو فى المياه (م) طحلب

    · منخران : ثقب الأنف (م) المنخر (ج) مناخر

    · ذيل : أخر الشيء ج أذيال – ذيول

    · أنف : عضو حاسة الشم ج آناف ، أنوف

    · ديدان : دوبية صغيرة . م دودة

    · البطريق : جنس من طير الماء قصير الجناحين ، سمين .ج بطاريق ، بطارقة

    · جذوع : الساق .م (جذع)

    · الأصباغ : ألوان .م (صبغة)

    · أنغامها : التطريب في الغناء .م (النغم)

    · قارس : شديد البرودة

    · التغريد : رفع الصوت بالغناء

    س & ج

    س1:عم تبحث الطيور ؟

    ج1: تبحث الطيور عن طعامها وطعام أفراخها بحثا متواصلا فهي في عمل متواصل

    س2: أين توجد عجائب الطيور ؟

    ج2: في طعامها وفي استخدامها للموسيقي والحواس

    س3: ما عجائب الطيور في الطعام ؟

    ج3: – تطعم طيور القرقف الأزرق فراخها عددا من الوجبات قد تصل إلى ألف وجبة في اليوم الواحد وهو ما يَقرُب من ستة ونصف مليون حشرة في السنة الواحدة

    - طائر اللقلق له ساقان طويلان يستطيع أن يأكل في ساعة واحدة 44 فأرا وضفدعة

    - نقار الخشب ينقر جذوع الشجر بحثا عن يرقات الحشرات بسرعة 15 نقرة في الثانية ويتحرك رأسه بسرعة 2000 كيلو متر في السعة

    س4: ما فائدة عضلات البلع عند طائر البشروش ؟

    ج4: تمكنه من ابتلاع الطعام الذي يتناوله بمنقاره الضخم الشبيه بالمصفاة دون أن يرفع رأسه العجيب

    س5: ما مواصفات طائر البشروش ؟

    ج5: هو طائر لونه وردي نتيجة للأصباغ الوردية المتوافرة في غذائه وهذا اللون يبهت حين يقل الغذاء

    س6: الطيور المغردة نوعان وضحهما .

    ج6: 1 – هناك طيور تغرد طوال العام لا يمنعها من التغريد برد قارس ولا حر قائظ

    2 – هناك طيور تغرد في فصل الربيع فقط وتكف عن التغريد عندما تنقضي أيام الربيع

    س7 : بعض الطيور تقوم بالعلاقات الاجتماعية وضح .

    ج7: مثل طائر الزقزاق الذي يتبادل الزيارات في فصل الربيع ويزور زوجين آخرين في عشهما ويستقبله الزوجان استقبالا حافلا ثم يكون ثالثهم موكب يتصدره الزائر مرددين النغمات

    س8: الزقزاق يرحب بالضيف ويقدم له التحية والإجلال ؟ وضح

    ج8: عندما يرددون النغمات يقف الطائر الزائر ويرفع جناحيه ليصطف الاثنان وراءه ويلمسان الأرض بمنقاريهما كأنهما يقدمان التحية والإجلال لهذا الزائر العزيز

    س9: ما أصغر طيور العالم ؟ وما مواصفاته ؟ وكيف يبني عشه ؟

    ج9: هو طائر الطنان النحلي/ هو بحجم عين النعامة أكبر طيور العالم / ويبني عشه من الطحالب وبيوت العنكبوت

    س10: ما مواصفات طائر الكيوي ؟

    ج10: ليس له ذيل وله أنف وفي رأسه منقار طويل وله منقاران يلتقطان ديدان الأرض التي يحب أكلها

    س11: ما الذي تهمله طيور البطريق ؟

    ج11: هو أنه يهمل أي بيضة تتدحرج بعيداً عن عشها لكنها تحضن بسرور برطمانات المربي وكاميرات التصوير



    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    رد: القراءة المتعددة كلها

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد نوفمبر 28, 2010 6:05 pm



    محكمة الأشجار

    اعتاد قاسم أن يخرج مع أصحابه إلى الحديقة المجاورة لحيهم وكانوا يقضون أوقاتا سعيدة فـى اللعب تحت ظلال الأشجار يغنون الأناشيد الجميلة ويشاهدون الطيور الجميلة ويستنشقون الهواء النقي ويشمون الروائح الزكية كان الأصدقاء يحرصون على نظافة الحديقة وعدم العبث بأزهارها وأشجارها إلا أن قاسما كان يتسلق الأشجار ويعبث بغصونها . وفى أحد الأيام تسلق شجرة كبيرة مما تسبب في كسر أحد أغصانها صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار الحديقة غضبت الأشجار وسرعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجاني وأودعته في قفص من خشب ثم قدم قاسم لمحكمة الأشجار برئاسة شجرة عجوز وقور كانت هي القاضي العادل في مجتمع الأشجار وبعد أن افتتحت جلسة المحاكمة أمر القاضي الشجرة الكبيرة بتقديم شكواها وبعد أن سمعها القاضي استمع إلى الشهود ولما أطمأن إلى شهادة الشهود قال : باسم الله ثم باسم المحافظة على الأشجار الجميلة والنبات في كل مكان فقد رأينا أنك مذنب وحكمنا عليك بالحرمان من كل ما يقدمه لك النبات والأشجار وبعد النطق بالحكم صاحت الأشجار : يحيا العدل ، يحيا العدل بعد أن أطلقت الأشجار سراح قاسم كان يضحك من الحكم الذي أصدره القاضي الشجرة وظن أنه نجا وعندما هم قاسم بالرجوع إلى منزله شعر بالجوع وأراد أن يأكل قليلا من الخبز والتفاح لكن نباتات القمح رفضت أن تعطيه الخبز كما رفضت شجرة التفاح أن تعطيه التفاح إذن لقد أصبح الأمر جادا وبدأت الأشجار في تنفيذ الحكم وكانت الأشجار تسحب ظلالها فلا يجد ما يستظل به .

    وعندما رجع إلى البيت كان الجوع قد اشتد به فشكا إلى أمه التي أسرعت له بطعام وشراب وفاكهة وقبل أن يمد يده للطعام اختفى الخبز والفاكهة صار هذا الأمر يتكرر فى كل يوم حتى ضعف جسمه قرر الأطباء حجز قاسم بالمستشفى لأنه أصيب بمرض جعله يتنفس بصعوبة شديدة فأتى الأطباء بأنبوب الأكسجين حتى يتمكن من التنفس بسهولة ولكن الأشجار خطفته لأن هذا الأكسجين تصنعه الأشجار فلم يجد الأكسجين وضاق صدره وصار يتألم ويصرخ : آه يا أمي الأشجار تريد قتلى هنا استيقظت أم قاسم من نومها منزعجة وأسرعت تطمئن عليه وأيقظته فقد كان يحلم ولكنه حلم كالحقيقة .استيقظ قاسم وصار منذ تلك الليلة صديقا للنبات والأشجار يحافظ عليها ويرعاها ويزرع الزهور والورد فى حديقة داره وفى حديقة المدرسة
    حتى أطلق عليه ( صديق الأشجار )


    المفردات

    الكلمة معناها

    · اعتاد= تعود

    · أطلقت سراحه=أعطته حريته

    · المجاورة=القريبة × البعيدة

    · الجاني= المذنب ج/ جناة وجناء

    · حي= منطقة نسكن فيها ج/ أحياء

    · العدل= المنصف × الظالم

    · يقضون=يعيشون

    · اطمأن= × انزعج

    · الهواء النقي=النظيف × الملوث

    · ظن= اتعقد × تيقن

    · الزكية= الطيبة× الخبيثة

    · همَّ= أراد وعزم

    · يتسلق= يصعد

    · منزله= بيته ج/ منازل

    · أودعته=وضعته

    · يستظل=يحتمي بظلها

    · افتتحت=بدأت

    · يتألم= يتوجع

    · آه= تقال للتوجع

    · استيقظت=صحت × نامت

    · منزعجة=مزعورة × مطمأنة

    · يحلم= يري في نومه

    · يحافظ عليها=يهتم بها × يهملها

    · أسرع= بادر × أبطا

    · اختفي= × ظهر ووضح

    · اللية= ج/ ليالي

    · صرخت=أصدرت صوتا عاليا من شدة الألم

    · الألم= ج/ الآلام

    · غصونها=فروعها

    · يرعاها=يهتم بها

    · شكوى= مظلمة

    · تعطيه= تناوله

    س & ج

    س1: ما الذي أعتاد عليه قاسم ؟ وماذا كان يفعل ؟

    ج1: اعتاد أن يخرج للحديقة المجاورة لحيهم وكانوا يقضون أوقاتاً في اللعب تحت ظلال الأشجار ويغنون الأناشيد الجميلة ويشاهدون الطيور الجميلة ويستنشقون الهواء النقي ويشمون الروائح الذكية

    س2: ما الذي كان يحرص عليه الأصدقاء ؟

    ج2: كان الأصدقاء يحرصون على نظافة الحديقة وعدم العبث بأزهارها وأشجارها

    س3: ماذا كان يفعل قاسم ؟ وإلام أدي ما يفعله ؟

    ج3: كان يتسلق الأشجار ويعبث بغصونها وفي أحد الأيام تسلق شجرة كبيرة / مما أدي إلي كسر أحد أغصانها

    س4: ما رد فعل الشجرة مما فعل قاسم ؟

    ج4: صرخت الشجرة صرخة كبيرة من الألم سمعتها كل أشجار الحديقة فغضبت الِجار

    س5: ما رد فعل الأشجار عندما سمعوا صرخة الشجرة ؟

    ج5: تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجاني وأودعته في قفص من خشب ثم قدم لمحكمة الأشجار برئاسة

    شجرة عجوز وقور كانت هي القاضي العادل في مجتمع الأشجار

    س6: كيف دارت جلسة المحكمة ؟ وماذا قال القاضي؟

    ج6: افتتحت جلسة المحاكمة وأمر القاضي الشجرة الكبيرة بتقديم شكواها وبعد أن سمعها استمع إلى شهادة الشهود ولمَّا اطمأن إليهم / قال باسم الله ثم باسم المحافظة على الأشجار الجميلة والنبات في كل مكان فقد رأينا أنك مذنب وحكمنا عليك بالحرمان من كل ما تقدمه الأشجار والنبات وبعد النطق بالحكم صاحت الأشجار يحيا العدل

    س7: ما رد فعل قاسم على حكم القاضي ؟

    ج7: كان يضحك من الحكم الذي أصدره القاضي عليه وظن أنه نجا

    س8: ماذا فعل قاسم عندما عاد ؟ أو ( كيف بدأت الأشجار بتنفيذ الحكم ) ؟

    ج8: عندما شعر قاسم بالجوع ذهب ليأكل بعض الخبز وبعض التفاح فرفض القمح أن يعطيه خبزا ورفضت شجرة التفاح أن تعطيه تفاحاً وبدأت الأشجار تسحب ظلالها فلم يجد ما يستظل به

    س9: ما حال قاسم عندما رجع البيت ؟ وما رد فعل أمه ؟ وما رد فعل الطعام ؟

    ج9: رجع وكان الجوع قد اشتد به / وأمه أحضرت له الطعام والشراب وفاكهة

    وقبل أن يمد يده للطعام اختفى الخبز والفاكهة وصار الأمر يتكرر كل يوم حتى ضعف جسمه

    س10: ما تأثير هذه الأشياء على قاسم ؟ وماذا قرر الأطباء ؟

    ج10: ضعف جسمه وقرر الأطباء حجزه بالمستشفي لأنه أصيب بمرض يجعله يتنفس بصعوبة شديدة فقرر الأطباء وضع أنبوبة الأكسجين له حتى يتمكن من النفس بسهولة

    س11: ما رد فعل الأشجار على ما حدث ؟ وما تأثير ذلك علي قاسم ؟

    ج11: قررت خطف الأكسجين لأنها هي التي تقوم بصناعته فضاق صدره وصار يتألم ويصرخ آه يا أمي الأشجار تريد قتلي

    س12: ماذا فعلت أم قاسم عندما استيقظت من نومها ؟

    ج12: استيقظت منزعجة فأسرعت إليه وأيقظته فقد كان يحلم ولكنه حلم كالحقيقة

    س13: ماذا فعل قاسم بعد تلك الليلة ؟ وما الاسم الذي أطلق عليه ؟

    ج13: صار صديقا للأشجار والنبات ويحافظ عليها ويرعاها ويزرع الأزهار والورود في حديقة داره وحديقة المدرسة حتي أطلق عليه صديق الأشجار

    س14 : ما الفرق بين الحلم والحلم ؟

    ج14 الحلم هو ما يراه النائم في المنام / أما الحلم فهو الصبر والتاني



    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 9:17 am