بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    تدريبات وامتحانات على تربية الأبناء لابن خلدون

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    تدريبات وامتحانات على تربية الأبناء لابن خلدون

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 5:56 pm

    تدريبات :
    س1 : اختر :
    - النص : (مقال اجتماعي - نظرية تربوية - نصائح وحكم) .
    - الكلمة التي تحل محل " التظاهر بغير ما في ضميره " : (اللياقة - النفاق - الكذب - الغش)
    - العلاقة بين كلمتي (العسف والقهر) : (سبب بمسبب - ترتيب طبيعي - لا علاقة بينهما).
    - كلمة (مرباه) يقصد بها : (مكان تربيته - زمان تربيته - تربيته).
    - انبساط الأيدي بالقهر عليه : (تشبيه - كناية - استعارة)
    - الأخلاق السيئة التي يولدها ضرب الابن أو المتعلم هي :
    (الكذب - المكر والخديعة - حفظ المواعيد - عمل الواجب - الطاعة)
    س2 : ما قيمة عطف (
    القهر) على (العسف) ، و(الخبث) على (الكذب) ، و(الخديعة) على (المكر) ؟
    س3 : ما الحقيقة التربوية التي يقررها النص ؟
    س4 : ما الأسلوب الذي آثره الكاتب في النص ؟ ولماذا ؟
    س5 : (بل وكسلت النفس - بل كسلت النفس) أي التعبيرين أفصح ؟ ولماذا ؟
    " من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين ، حمله على الكذب والخبث ، وهو التظاهر بغير ما في ضميره ، خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، وعلمه المكر والخديعة لذلك ، وصارت هذه عادة وخلقاً ".

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
    - مرادف "
    القهر " : ( الإهانة - الإهمال - الغلبة - الظلم)
    - جمع "
    عادة " : ( عوائد - عاديات - عُواد - عادات)
    - "
    التظاهر بغير ما في ضميره " تعبير يدل على : ( المجاملة - النفاق - المرونة - التكلف).

    (ب) - يعالج ابن خلدون في هذا النص قضية تربوية لها أثرها في تربية الشباب . حدد هذه القضية وبين رأيه فيها .

    (جـ) - اذكر الخصائص الفنية لأسلوب ابن خلدون .

    (د) - قدم ابن خلدون نصيحته للآباء والمعلمين في معاملتهم لأبنائهم وتلاميذهم . اكتب مما حفظت من النص ما يدل على ذلك .

    " من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين ، حمله على الكذب والخبث ، وهو التظاهر بغير ما في ضميره ، خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، وعلمه المكر والخديعة لذلك ، وصارت هذه عادة وخلقاً ، وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدن ، وهي الحمية ، والمدافعة عن نفسه ومنزله .. وكسلت نفسه عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل".

    (أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
    - (
    نوع الأسلوب في العبارة) : (أدبي - علمي - علمي متأدب) .
    - (
    انبساط) مضادها : (ارتداد - انقباض - اقتراب) .
    - (
    الفضائل) مفردها : (الفضل - الفضلة - الفضيلة) .

    (ب) - تشير العبارة إلى قضية تربوية سبق لها (
    ابن خلدون) عصره ، وضحها مبيناً أثرها في الفرد والمجتمع .

    (جـ) - ليست اللغة العربية لغة أدب فقط ، وإنما هي أيضاً لغة علم ، اذكر الدليل على ذلك من نص "
    ابن خلدون ".
    (. . . وصار عيالا على غيره في ذلك ، بل وكلست النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل ، فينبغي للمعلم في متعلمه والوالد في ولده ألا يستبدا عليهما في التأديب) .

    (أ) - اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
    - مرادف "
    كسلت " : (مرضت - تأخرت - فترت) .
    - "
    تستبد " توحي بـ : (العنف - الغلبة - الرعب) 0

    (ب) - استخرج من الفقرة : محسنا بديعيا وبين أثره .

    (جـ) - بم تتميز أفكار وعبارات
    ابن خلدون ؟ وما نوع الأسلوب الذي كتب به هذا الموضوع ؟

    (د) - في الفقرة السابقة أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم وليست لغة أدب فقط . وضح ذلك .

    (مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْف والقَهْرِ من المتعلمِينَ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما فِى ضميرِه، خوفًا مِنَ انبِساطِ الأيْدي بالقَهرِ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ، وصارتْ له هذِه عادةً وخُلقًا ، وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ التي له) .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . ضع مرادف "
    العسف " ، و مضاد "حمله" في جملتين مفيدتين .
    (ب) - ما تأثير العنف في التربية على سلوك الإنسان ؟
    (جـ) - (و فسدت معاني الإنسانية التي له) في هذا التعبير صورة بيانية و ضحها ، و بين قيمتها الفنية .
    (د) - اذكر سمتين من سمات الأسلوب الذي استخدمه ابن خلدون .

    (مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْفِ والقَهْرِ من المُتَعلّمِينَ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما فِى ضميرِه، خوفًا مِنَ انبِساطِ الأيْدي بالقَهرِ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ، وصارتْ له هذِهِ عَادةً وخُلقًا) .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
    1 - مرادف " العسف " : (البغض - البعد - العنف) .
    2 - " التظاهر بغير ما في ضميره " توحي بـ : (الذكاء - الرياء - الشقاء).
    (ب) - يعالج بن خلدون في نصه قضية تربوية لها أثرها في مجال بناء الإنسان . و ضح ذلك .
    (جـ) - لماذا قلت الصور الخيالية و المحسنات البديعة في هذا النص ؟
    (د) - بمَ سبق ابن خلدون علماء عصره ؟
    " مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْفِ والقَهْرِ من المُتَعلّمِينَ ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ... ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ ... ، وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ التي له ... ، فينبَغِي للمعلِم في متعلِّمِه ، والوالِد في ولِده ألا يستبدا عليهما في التأديب " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف "
    حَمَله " ، ومضاد " يستبد " في جملتين مفيدتين .
    (ب) - ما تأثير العسف في تربية على شخصية الأبناء و المتعلمين ؟
    - و ماذا ينبغي على الآباء و المعلمين أن يفعلوا ؟
    (جـ) - " وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ " بين نوع الصورة البيانية في هذه الجملة ، و أثرها في المعنى .
    (د) - أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم و أدب . دلل على ذلك .
    " مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْف والقَهْرِ من المتعلمِينَ ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما في ضميرِه ؛ خوفاً مِنَ انبِساطِ الأيدي بالقَهرِ ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ ، وصارتْ له هذِه عادةً وخُلقاً وفَسدَتْ معاني الإنْسَانيةِ التي له .. " .
    (أ) -
    1 - وضح تأثير العنف في تربية الأبناء على سلوكهم .
    2 - بين دور المعلم ودور الوالد في تربية الأبناء .
    (ب) -
    1 - مرادف (القهر) : [العقاب - الغلبة - الذل - التحكم] .
    2 - بمَ تمتاز أفكار ابن خلدون من خلال فهمك للنص ؟
    (جـ) - استخرج من الفقرة السابقة صورة بيانية ، وبين نوعها وقيمتها الفنية .
    (د) - " اللغة العربية كما هي لغة أدب هي لغة علم " . برهن على ذلك .
    تدريبات :
    س1 : اختر :
    - النص : (مقال اجتماعي - نظرية تربوية - نصائح وحكم) .
    - الكلمة التي تحل محل " التظاهر بغير ما في ضميره " : (اللياقة - النفاق - الكذب - الغش)
    - العلاقة بين كلمتي (العسف والقهر) : (سبب بمسبب - ترتيب طبيعي - لا علاقة بينهما).
    - كلمة (مرباه) يقصد بها : (مكان تربيته - زمان تربيته - تربيته).
    - انبساط الأيدي بالقهر عليه : (تشبيه - كناية - استعارة)
    - الأخلاق السيئة التي يولدها ضرب الابن أو المتعلم هي :
    (الكذب - المكر والخديعة - حفظ المواعيد - عمل الواجب - الطاعة)
    س2 : ما قيمة عطف (
    القهر) على (العسف) ، و(الخبث) على (الكذب) ، و(الخديعة) على (المكر) ؟
    س3 : ما الحقيقة التربوية التي يقررها النص ؟
    س4 : ما الأسلوب الذي آثره الكاتب في النص ؟ ولماذا ؟
    س5 : (بل وكسلت النفس - بل كسلت النفس) أي التعبيرين أفصح ؟ ولماذا ؟
    [size=21]
    " من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين ، حمله على الكذب والخبث ، وهو التظاهر بغير ما في ضميره ، خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، وعلمه المكر والخديعة لذلك ، وصارت هذه عادة وخلقاً ".

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
    - مرادف "
    القهر " : ( الإهانة - الإهمال - الغلبة - الظلم)
    - جمع "
    عادة " : ( عوائد - عاديات - عُواد - عادات)
    - "
    التظاهر بغير ما في ضميره " تعبير يدل على : ( المجاملة - النفاق - المرونة - التكلف).

    (ب) - يعالج ابن خلدون في هذا النص قضية تربوية لها أثرها في تربية الشباب . حدد هذه القضية وبين رأيه فيها .

    (جـ) - اذكر الخصائص الفنية لأسلوب ابن خلدون .

    (د) - قدم ابن خلدون نصيحته للآباء والمعلمين في معاملتهم لأبنائهم وتلاميذهم . اكتب مما حفظت من النص ما يدل على ذلك .

    " من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين ، حمله على الكذب والخبث ، وهو التظاهر بغير ما في ضميره ، خوفاً من انبساط الأيدي بالقهر عليه ، وعلمه المكر والخديعة لذلك ، وصارت هذه عادة وخلقاً ، وفسدت معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدن ، وهي الحمية ، والمدافعة عن نفسه ومنزله .. وكسلت نفسه عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل".

    (أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
    - (
    نوع الأسلوب في العبارة) : (أدبي - علمي - علمي متأدب) .
    - (
    انبساط) مضادها : (ارتداد - انقباض - اقتراب) .
    - (
    الفضائل) مفردها : (الفضل - الفضلة - الفضيلة) .

    (ب) - تشير العبارة إلى قضية تربوية سبق لها (
    ابن خلدون) عصره ، وضحها مبيناً أثرها في الفرد والمجتمع .

    (جـ) - ليست اللغة العربية لغة أدب فقط ، وإنما هي أيضاً لغة علم ، اذكر الدليل على ذلك من نص "
    ابن خلدون ".
    (. . . وصار عيالا على غيره في ذلك ، بل وكلست النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل ، فينبغي للمعلم في متعلمه والوالد في ولده ألا يستبدا عليهما في التأديب) .

    (أ) - اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
    - مرادف "
    كسلت " : (مرضت - تأخرت - فترت) .
    - "
    تستبد " توحي بـ : (العنف - الغلبة - الرعب) 0

    (ب) - استخرج من الفقرة : محسنا بديعيا وبين أثره .

    (جـ) - بم تتميز أفكار وعبارات
    ابن خلدون ؟ وما نوع الأسلوب الذي كتب به هذا الموضوع ؟

    (د) - في الفقرة السابقة أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم وليست لغة أدب فقط . وضح ذلك .

    (مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْف والقَهْرِ من المتعلمِينَ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما فِى ضميرِه، خوفًا مِنَ انبِساطِ الأيْدي بالقَهرِ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ، وصارتْ له هذِه عادةً وخُلقًا ، وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ التي له) .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . ضع مرادف "
    العسف " ، و مضاد "حمله" في جملتين مفيدتين .
    (ب) - ما تأثير العنف في التربية على سلوك الإنسان ؟
    (جـ) - (و فسدت معاني الإنسانية التي له) في هذا التعبير صورة بيانية و ضحها ، و بين قيمتها الفنية .
    (د) - اذكر سمتين من سمات الأسلوب الذي استخدمه ابن خلدون .

    (مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْفِ والقَهْرِ من المُتَعلّمِينَ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما فِى ضميرِه، خوفًا مِنَ انبِساطِ الأيْدي بالقَهرِ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ، وصارتْ له هذِهِ عَادةً وخُلقًا) .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب :
    1 - مرادف " العسف " : (البغض - البعد - العنف) .
    2 - " التظاهر بغير ما في ضميره " توحي بـ : (الذكاء - الرياء - الشقاء).
    (ب) - يعالج بن خلدون في نصه قضية تربوية لها أثرها في مجال بناء الإنسان . و ضح ذلك .
    (جـ) - لماذا قلت الصور الخيالية و المحسنات البديعة في هذا النص ؟
    (د) - بمَ سبق ابن خلدون علماء عصره ؟
    " مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْفِ والقَهْرِ من المُتَعلّمِينَ ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ... ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ ... ، وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ التي له ... ، فينبَغِي للمعلِم في متعلِّمِه ، والوالِد في ولِده ألا يستبدا عليهما في التأديب " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف "
    حَمَله " ، ومضاد " يستبد " في جملتين مفيدتين .
    (ب) - ما تأثير العسف في تربية على شخصية الأبناء و المتعلمين ؟
    - و ماذا ينبغي على الآباء و المعلمين أن يفعلوا ؟
    (جـ) - " وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ " بين نوع الصورة البيانية في هذه الجملة ، و أثرها في المعنى .
    (د) - أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم و أدب . دلل على ذلك .
    " مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْف والقَهْرِ من المتعلمِينَ ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ، وهُو التظاهُرُ بغيرِ ما في ضميرِه ؛ خوفاً مِنَ انبِساطِ الأيدي بالقَهرِ ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ ، وصارتْ له هذِه عادةً وخُلقاً وفَسدَتْ معاني الإنْسَانيةِ التي له .. " .
    (أ) -
    1 - وضح تأثير العنف في تربية الأبناء على سلوكهم .
    2 - بين دور المعلم ودور الوالد في تربية الأبناء .
    (ب) -
    1 - مرادف (القهر) : [العقاب - الغلبة - الذل - التحكم] .
    2 - بمَ تمتاز أفكار ابن خلدون من خلال فهمك للنص ؟
    (جـ) - استخرج من الفقرة السابقة صورة بيانية ، وبين نوعها وقيمتها الفنية .
    (د) - " اللغة العربية كما هي لغة أدب هي لغة علم " . برهن على ذلك .
    [/size]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 9:24 am