بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    تربية الأبناء لابن خلدون 2

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    تربية الأبناء لابن خلدون 2

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 5:49 pm

    النص : نصيحة خبير
    (.. فينبَغِي للمعلِم في متعلِّمِه والوالِد في ولِده ألا يستبدا عليهما في التأديب ) .
    اللغويات :
    * ينبغي : يجب ، والمراد : يحسُن ويُستحب
    - مُتعلِّمه : تلميذه
    - الولدُ : كل مولود ، وكلمة ولد تشمل الذكر والأنثى ج أولاد وولدة
    - يستبدَّا : أي يشتدا
    - التأديبُ : التهذيب والتربية
    الشـرح :
    س1 : بِم ينصح الكاتب الآباء والمعلمين في تربية أبنائهم ؟ ولماذا ؟
    جـ : ينصح الكاتب الآباء والمعلمين ألا يشتدوا على تلاميذهم وأولادهم في التربية ، و أن يتصفوا بالرفق وعدم العنف والشدة ؛ لأن الإسراف في الضرب عند التأديب يؤدي إلى عكس المراد .
    س3 : ( من أول النص و حتى آخره) ما تأثير العسف في تربية على شخصية الأبناء و المتعلمين ؟
    - و ماذا ينبغي على الآباء و المعلمين أن يفعلوا ؟ (سؤال امتحان الدور الأول 2008)
    جـ : تأثير العسف في التربية على شخصية الأبناء و المتعلمين :
    1 - يحمله على الكذب والخبث .
    2 - يعلمه المكر والخديعة .
    3 - تفسد معاني الإنسانية التي له .
    - ما ينبغي على الآباء والمعلمين :
    ينبغي على الآباء والمعلمين أن يرفقوا بأبنائهم والمتعلمين في التأديب . وأن يجعلوا لهم رأياً في أمورهم مع توجيههم ، وألا يستبدوا عليهم في التأديب .
    (إجابة نموذج التصحيح)
    التـذوق :
    * [فينبغي للمعلِم في متعلِّمِه] : أسلوب خبري للنصح والإرشاد . والعبارة نتيجة لما قبلها .
    * استخدام (ينبغي) بمعنى يحسن ويستحب بدلا من (يجب) يدل على ترفق الكاتب في النصيحة عملاً بمبدأ المرونة ، وعدم العنف والقهر في التربية والتوجيه .
    * تعريف (المعلِّم) و (الوالِد) بأل للعموم و الشمول .
    * [مُتَعَلّمه - ولده] : إضافة (مُتَعَلّمه) و (ولده) إلى ضميرهما ، وهو (الهاء) يوحي بقوة العلاقة التي تربط بينهما .
    * [للمُعلِّمِ في مُتعّلمَه - والوالِد في ولِده] : ازدواج يعطي جرساً موسيقيا ًجميلاً .
    التعليق :
    س1 : من أي فنون النثر هذا النص ؟
    جـ: النص من فن المقال الاجتماعي ؛ لأنه يتناول قضية اجتماعية و هي قضية التربية .
    س2 : ما نوع الأسلوب في هذا النص ؟ وما خصائصه الفنية ؟
    جـ : عرض ابن خلدون هذا النص بأسلوب علمي متأدب يجمع بين الدقة والسهولة والوضوح في ألفاظ سهلة وعبارات سلسة مع بعض الصور التوضيحية والمحسنات غير المتكلفة دون مبالغة أو إسراف .
    س3 : اذكر أهم سمات أسلوب ابن خلدون .
    جـ : سمات أسلوب ابن خلدون :
    1 - عمق الأفكار .
    2 - دقة التحليل .
    3 - سهولة العبارة .
    4 - استخدام الأدلة المقنعة .
    5 - عدم الاعتماد على الخيال أو المحسنات .
    6 - استخدام الأسلوب العلمي المتأدب .
    س4 : استنتج بعض سمات شخصية ابن خلدون من خلال دراستك للنص .
    جـ : ابن خلدون فيلسوف مفكر ، دقيق الملاحظة واسع التجربة ، واسع الثقافة يجيد تحليل الظواهر الاجتماعية حريص على نهضة المجتمع ، يدعو إلى الرفق والنصيحة مع الناشئين .
    * أثر البيئة في النص :
    1 - اتجاه بعض المعلمين والآباء إلى القسوة في تربية الأولاد .
    2 - ضعف شخصية الأفراد وفساد المجتمع نتيجة لهذه الطريقة .
    3 - انتشار بعض الأخلاق الذميمة نتيجة للعنف .
    4 - ظهور بعض المصلحين الذين يدعون إلى التربية السليمة.
    س5 : لمَ آثر الكاتب استخدام الأسلوب الخبري ؟
    جـ : آثر الكاتب استخدام الأسلوب الخبري ؛ لأن ما يطرحه الكاتب في النص حقائق ثابتة لا مجال للشك فيها لما بها من نصح وتوجيه ، وأيضاً لتقرير فكرته .
    س6 : ما العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذا النص ؟
    جـ : العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذا النص عاطفة الإشفاق و النصح و الحب .
    س7 : بمَ تتميز الأفكار في النص ؟
    جـ : تتميز الأفكار في النص بالوضوح و التحليل و التفصيل و الابتكار و العمق .
    س8 : علل : قلة الصور الخيالية في النص ؟
    جـ : الصور قليلة ؛ لأن الكاتب يعتمد على الإقناع العقلي لا العاطفي ، فلا مجال هنا للإكثار من الصور الخيالية أو الاعتماد عليها .
    س9 : الإنسان اجتماعي ومدني . فمتى يخالف هذه الطبيعة ؟
    جـ : بالفعل الإنسان اجتماعي ومدني ولا يخالف هذه الطبيعة إلا إذا كان منحرفا غير سوي ، يميل إلى العزلة والهدم والتخريب .
    س10 : كيف أقنعنا الكاتب بترك القهر و العنف مع المتعلم ؟
    جـ : استطاع ذلك بأن بين أضرار القهر و العنف مع المتعلم حيث عدد هذه الأضرار من حمل (إجبار) المتعلم على الكذب وتعليمه المكر وإفساد معاني الإنسانية داخله وجعله معتمداً على غيره .
    س11 : النص يثبت تفوق العرب الحضاري . برهن على ذلك .
    جـ : بالفعل النص يثبت ذلك ؛ لأنه يدعو إلى إلغاء العقاب البدني و هذه هي طريقة التربية الحديثة التي تدّعي أوروبا أنها صاحبة السبق فيها .
    س12 : يثبت هذا النص أن اللغة العربية لغة علم و لغة أدب . اشرح ذلك .
    جـ : يثبت هذا النص أن اللغة العربية لغة علم و لغة أدب ، و ذلك لأن الكاتب عبر عن أفكاره بالأسلوب " العلمي المتأدب " الذي يجمع بين خصائص الأسلوب العلمي و الأسلوب الأدبي ، ففيه حقائق علمية ثابتة جاءت في صياغة أدبية جميلة ، و بذلك بين ابن خلدون أن اللغة العربية لغة أدب كما أنها لغة علم حيث تناولت القوانين العلمية و النظريات التربوية و الفلسفية و النفسية و استوعبتها في أسلوب واضح معبر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:53 am