بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    تدريبات وامتحانات على نص ( بين سيف الدولة والمتنبى

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    تدريبات وامتحانات على نص ( بين سيف الدولة والمتنبى

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 5:33 pm

    تدريبـات
    س1 : تمزج الأبيات بين الفخر و الألم .. وضح .
    س2 : جمعت الأبيات بين العتاب و المدح . اشرح ذلك .
    &
    1 - وَاحَرَّ قَلْبَاه مِمَّنْ قَلْبُه شبــمُ ومَنْ بِجسْمِي وحَالِي عندَه سقَمُ
    2 - مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسدِي وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
    3 - إنْ كانَ يجمعُنـا حُـبٌّ لِغُرَّتِه فَلْيـتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسـمُ!!

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - (
    واحر قلباه) أسلوب : (استغاثة - ندبة - نداء) .
    2 - مرادف (
    شبم
    ) : (هادئ - بارد - مستريح) .
    3 - مضاد (
    برى
    ) : (أراح - شفى - قوى) .
    4 - جمع (
    غرة
    ) : (غرائر - غرر - أغرة) .
    (ب) - اشرح الأبيات السابقة .
    (جـ) - استخرج منها صورة خيالية ومحسناً بديعياً ، وبين نوع كل , أثره في المعنى .
    (د) - (فراقك أيها الأمير يشق علينا ، ولا قيمة لشيء بعدكم) :
    اكتب من النص ما يدل على هذا المعنى .

    4 - يا أعدَل الناسِ إلا فِي مُعَامَلتي فِيكَ الخِصَامُ وأَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
    5 - أُعِيذُها نظراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْـمُهُ ورَمُ
    6 - وما انتفاعُ أخِي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟

    (أ) - أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
    1 - (
    يا أعدل الناس) نداء غرضه : ………………… .
    2 - مرادف (
    أعيذها) : ……… .
    3 - مفرد (
    الظلم) : ……… .
    (ب) - ما مظاهر ظلم سيف الدولة للمتنبي كما أوضحت الأبيات ؟
    (جـ) - (
    وأنت الخصم والحكم) في هذا التعبير جمال وضحه .
    (د) - للبيئة أثرها الواضح في شعر المتنبي . وضح ذلك
    امتحانات
    الدور الثاني 1996 م
    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي *** و أسمعت كلماتي من به صــمم
    فالخيل والليل و البيداء تعرفني *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم
    يا من يعـز علينا أن نفارقهم *** وجداننا كل شيء بعدكم عـــدم

    (أ) - مرادف "
    البيداء " في جملة من تعبيرك ، ثم اذكر معنى " القرطاس ".

    (ب) - تمزج الأبيات بين الفخر والألم ، بَين ذلك.

    (جـ) - وضح الصورة الجميلة في البيت الأول مبيناً سر جمالها .

    الدور الأول 1999 م

    - وما انتفاع أخي الدنيا بناظره *** إذا اسـتوت عنده الأنوار و الظلم
    - أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
    *** وأسمعت كلماتي من به صــمم
    - فالخيل والليل والبيداء تعرفني
    *** والسيف والرمح والقرطاس والقلم

    (أ) - هات مرادف "
    ناظره " ، وجمع " البيداء " ، في جملتين من تعبيرك .

    (ب) - انثر الأبيات بأسلوب أدبي يكشف الجوانب التي كان المتنبي دائم الاعتزاز بها .

    (جـ) - في البيت الثاني خيال ، وضحه ، واذكر قيمته الفنية .

    - وَاحـَرَّ قَلْبَـاه مِمَّنْ قَلْبُه شبِمُ *** ومَنْ بِجسْمِي و حَالِي عندَه سَقَمُ
    - مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسَدِي
    *** وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
    - إنْ كانَ يجمعُنا حُــبٌّ لِغُرَّتِه
    *** فَلْيــتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسِمُ!!
    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
    - " برى " مرادفها : (شفى - قوى - أنحل - أسعد) .
    - "
    غرة " جمعها : (غر - أغرار - أغرة - غرر) .
    - "
    شبم " مضادها : (شديد - حار - قاس - جاف) .
    (ب) - وضح في أسلوب أدبي فكرة الأبيات ، مبيناً ما تضمنته من عواطف مختلفة .
    (جـ) - لكل من الكلمات : (أكتم - تدعي - إن) دور في إبراز عاطفة الشاعر . وضح ذلك .
    (د) - استخرج من الأبيات محسناً بديعيا ، واذكر نوعه ، مبيناً أثره في المعنى .
    يا من يعز عـلينا أن نفارقهم *** وجداننا كل شــيء بعدكم عدم
    إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا
    *** ألا تفارقهم فالراحـــلون هم
    شر البلاد مكان لا صـديق به
    *** و شر ما يكسب الإنسان ما يصم
    هذا عـــتابك إلا أنه مقـة
    *** قد ضــــمن الدر إلا أنه كلم
    (أ) - ضع كلا من مرادف " يصم " ، ومضاد " مقة " في جملة تامة .

    (ب) - تبدو في البيات عاطفتا "
    الحب الاعتزاز بالنفس " :
    - وضح كلا من
    العاطفتين .
    - اذكر من
    الألفاظ ما يدل على كل منهما .
    (جـ) - ما المسئولية التي ألقاها المتنبي على سيف الدولة ؟ وما قيمة التعبير بـ(إذا) في البيت الثاني ؟
    (د) - هات ما يلي :
    - محسنا بديعيا من البيت الأول ، وبين
    سر جماله .
    - صورة خيالية من البيت الأخير ، واذكر ما توحي به .
    - يا أعدَل الناسِ إلا في معاملتي *** فِيكَ الخِصَامُ وأَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
    - أُعِيذُها نظـراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً
    *** أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
    - وما انتفاعُ أخي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ
    *** إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
    - أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبي *** و أسمعت كلماتي من به صمم
    (أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها أجب :
    • مرادف "
    ناظره " : (رأيه - فكرة - عينه).
    • مقابل "
    صائبة " : (غائبة - خاطئة - شاردة).
    (ب) - بم وصف الشاعر سيف الدولة ؟ وبم وصف نفسه؟
    (جـ) - استخرج من الأبيات (كناية) وبين أثرها في المعنى.
    (د) - لماذا استخدم المتنبي ضمير المتكلم كثيراً في التعبير عن فكره ؟
    - أنا الذي نظرَ الأعمـى إلى أدبي *** وأسمعـتْ كلماتي مَنْ به صمَمٌ
    - فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفـني
    *** والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ
    - يا مَنْ يعزُّ علينَا أن نُفارِقَهــُمْ
    *** وجْدانُنا كُلَّ شَـــيْءٍ بَعْدَكُمْ عَدَمُ
    - إذا تَرحَّـلْتَ عَنْ قومٍ وقد قدَرُوا
    *** ألاَّ تُفَارِقَهــــم فالرَّاحِلُونَ هُمُ
    (أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها.أجب :
    * مرادف"
    يعز" : [يمتد - يشتد - يرتد] .
    * مضاد "
    ترحلت " : [ساويت - ساومت - لازمت] .
    (ب) - يفخر الشاعر بشخصيته و مكانته ، فماذا قال ؟
    (جـ) - [البيداء تعرفني] صورة بيانية ، و ما نوعها ؟ و ما قيمتها الفنية ؟
    (د) - [بُعدي عندك غربة و شر ، و عتابي لك حب غالٍ ، و كلماته جواهر] اكتب مما حفظت بيتين يعبران عن ذلك .
    - وَاحـَرَّ قَلْبَـاه مِمَّنْ قَلْبُه شبِمُ *** ومَنْ بِجسْمِي وحَالِي عندَه سَقَمُ
    - مالي أُكَتِّم حبّاً قد بَرَى جَسَدِي *** وَتدَّعِى حُبَّ سَيْفِ الدولةِ الأُمَمُ ؟
    - إنْ كانَ يجمعُنا حُــبٌّ لِغُرَّتِه
    *** فَلْيــتَ أنَّا بقَدْرِ الحُبِّ نَقْتَسِمُ!!
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . أجب :
    1 - مرادف "
    برى " : (أخفى - أتعجب - أنحل) .
    2 - مضاد "
    سقم " : (صحة - عزة - عفة) .
    (ب) - برع المتنبي في الربط بين أفكاره و عواطفه . وضح ذلك من خلال هذه الأبيات ؟
    (جـ) - " مالي اكتم حباً ؟ " ما نوع الصورة في هذه العبارة ؟ و ما أثرها في المعنى ؟
    (د) - علامَ يدل جمع المتنبي بين فخره بنفسه و عتابه ممدوحه ؟
    الدور الأول 2007 م
    - يا أعدَل الناسِ إلا في معاملتي *** فِيكَ الخِصَامُ وأَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
    - أُعِيذُها نظـراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً
    *** أنَ تَحْسَبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
    - وما انتفاعُ أخي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ
    *** إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف "
    ناظر" ، ومضاد "صائبة" في جملتين مفيدتين .
    (ب) - كيف حاول المتنبي إقناع سيف الدولة بوجهة نظره ؟
    (جـ) - استخرج من البيت الأول محسنا بديعيا ، وبين أثره في المعنى .
    (د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
    أسوأ البلاد بلاد تخلو من الصديق ، وأسوأ ما يكسب الإنسان ما يجلب له العار . إن عتابي لك حب ظهر في كلمات جميلة .
    - إذا تَرحَّلْتَ عَنْ قومٍ وقد قدَرُوا ألاَّ تُفَارقهم فالرَّاحـلُونَ هُمُ
    - شَرُّ البلادِ مكانٌ لا صديق بِـه وشَرُّ ما يكْسِبُ الإنسانُ ما يَصِمُ
    - هذا عتابُك إلا أنّـَه مقـة قَـدْ ضُمِّنَ الدُّرَّ إلا أنه كَلِـمُ
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف "
    يصم " ، ومضاد " مقة " في جملتين مفيدتين .
    (ب) - كيف مزج المتنبي بين العتاب والحب في الأبيات ؟
    (جـ) - " قد ضمن الدر " . حدد نوع الصورة البيانية في كلمة " الدر " ، وبين أثرها في المعنى .
    (د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
    " لا يخفى الحب الصادق على أحد ، وليت المحبوب يقدر صدق الحب لدى محبيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:54 am