بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    بين المتنبى وسيف الدولة 2

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    بين المتنبى وسيف الدولة 2

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 5:23 pm

    عتـاب المحـب
    4 - يا أعـدَل الناسِ إلا في معاملتي فِيكَ الخِصَامُ و أَنْتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
    5 - أُعِيذُها نظراتٍ مِنْكَ صَائِبـةً أنَ
    تَحْسَـبَ الشَّحْمَ فِيمَنْ شَحْمُهُ ورَمُ
    6 - وما انتفاعُ أخي الدُّنْيا بِنَاظِـرهِ
    إذا استـَوتْ عندهُ الأنوارُ والظُّلَمُ ؟
    اللغويات :
    *
    أعدل : أنصف × أظلم - فيك الخصامُ : أنت سبب النزاع بيني وبين أعدائي × الاتفاق ، الوئام - وأنت الخَصم : أنت خصمي في القضية لانحيازك لأعدائي × حليف - والحكَمُ : أي القاضي الذي سيحْكُم - أُعيذُها : أُحصِّنُها وأُنزِّهُها - صائبة : صحيحة ، سَدِيدة × خاطئة - تحسب : تظن × تتيقن - الشحم : السمنة (أي الصحة) - ورمُ : انتفاخ (أي المرض) والمقصود (أنزهك أن تُخدع في الأمور كمن يرى المنفوخ من المرض فيظنه سميناً في صحة) - ناظِره : عينه و بصره ج نواظر - استوت : تساوت - الظُّلَم : الظلماتُ م ظُلمة .
    الشـرح :
    يا من عُرفت بالعدل والإنصاف مع الناس كلهم إلا معي ، أنت موضوع النزاع و أنت الخصم و أنت الحكم في تلك القضية !! ولقد انحزت لأعدائي ، وما حيلتي وأنت صاحب الأمر وبيدك الحكم ...
    أناشدك أيها الأمير ألا يختلط عليك الأمر وتظن ادعاء الآخرين حباً صادقاً فتكون كمن ظن أن الورم
    (دليل المرض) في جسم الإنسان سمنة ودليل صحة وقوة .. ويقول له وما فائدة العين للإنسان إذا لم تر الفرق بين النور (الحب الصادق) و الظلمة (الحب المزيف) ؟!!.
    س1 : في الأبيات قضية ، وتنبيه ، وحكمة ... اشرح ذلك .
    جـ : القضية : ظلم الأمير سيف الدولة للشاعر وانحيازه لأعدائه .
    - التنبيه : ألا ينخدع بالمنافقين مُدعي الحب .
    - الحكمة : أنه لا قيمة للنظر إذا كان لا يفرق بين النور والظلام.
    س2 : الأبيات السابقة مرتبة ترتيباً دقيقاً . وضح .
    جـ : بالفعل فالأبيات مرتبة فالأول يعبر عن ظلم الأمير للشاعر وانحيازه لأعدائه
    - الثاني دليل على ذلك بتشبيه الأمير في هذا الخطأ بمن يظن المنفوخ من المرض سميناً صحيحاً معافى .
    - والثالث حكمة عامة تدل على عدم قيمة النظر إذا كان لا يفرق بين النور والظلام.
    س3 : انثر الأبيات بأسلوب أدبي يكشف الجوانب التي كان المتنبي دائم الاعتزاز بها . (سؤال امتحان الدور الأول 99)
    جـ : يعتب الشاعر على سيف الدولة اختلاط الأمر عليه قائلاً له : إن فائدة العين أن ترى الفرق بين النور والظلمة فمحبة الشاعر لسيف الدولة واضحة وضوح النور وجلائه .
    - والخيل تعرف فروسيته ، والليل يعرف كثرة رحيله فيه دون خوف والصحراء تعرف خبرته بها ، والقرطاس والقلم يعرفان عمله وشعره والسيف والرمح قد خبرا قوته وشجاعته .
    (إجابة نموذج التصحيح)
    س4 : بمَ وصف الشاعر سيف الدولة ؟ (سؤال امتحان الدور الأول 2004)
    جـ : وصف المتنبي سيف الدولة بأنه أعدل الناس ، ولكنه لم يعدل مع المتنبي فسيف الدولة خصمه وحكمه ، ونظراته غير صائبة لا يفرق بين من أحبه حباً حقيقياً وهو المتنبي ، وبين مدعي الحب من الآخرين . (إجابة نموذج التصحيح)
    س4 : كيف حاول المتنبي إقناع سيف الدولة بوجهة نظره ؟ (سؤال امتحان الدور الأول 2007)
    جـ : حاول المتنبي إقناع سيف الدولة بوجهة نظره كالتالي :
    1 - في البيت الأول حاول أن يقنعه بأنه يختصمه وأنه (الحكم) الذي تنبغي فيه العدالة .
    2 - وفي البيت الثاني يقنعه بأن يتروى ، وألا يأخذ الأمور بالمظهر الكاذب .
    3 - وفي البيت الثالث يقنعه بأن يفرق بين حبه الصادق وبين غيره ، فصاحب النظر و العقل يبصر ويميز بين من يحبه ومن ينافقه .
    (إجابة نموذج التصحيح)
    التـذوق :
    * (يا أعدل الناس) : أسلوب إنشائي / نداء غرضه : إظهار العتاب والاستعطاف .
    * (فيك الخصام) : أسلوب قصر بتقديم الجار و المجرور يفيد التخصيص .
    * (أنت الخصم والحكم) : أسلوب قصر بتعريف المبتدأ والخبر يفيد التخصيص .
    * (الخصم - الحكم) ، (الأنوار - الظلم) : محسن بديعي / طباق يوضح المعنى ويبرزه .
    * (أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم) : تشبيه ضمني يصور من يخطئ في رأيه كمن يرى الورم فيظنه سمنة ، و في الصورة إيحاء بظلم سيف الدولة .
    * (ما انتفاع أخي الدنيا بناظره) : أسلوب إنشائي / استفهام غرضه : النفي .
    * (أخي الدنيا) : كناية عن الإنسان .
    * (الأنوار) : استعارة تصريحية ، حيث شبه الحب الصادق بالأنوار .
    * (الظلم) : استعارة تصريحية ، حيث شبه الحب الزائف بالظلم .
    اختر : البيت السادس يدل على : (الهجاء - العتاب - المدح) .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يناير 20, 2018 12:09 pm