بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    تدريبات وامتحانات رثاء لابن الرومى

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    تدريبات وامتحانات رثاء لابن الرومى

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 4:51 pm

    تدريبات :

    س1 : أكمل:
    المخاطبان في البيت الأول هما .............................
    -
    ويدل هذا الخطاب على .....................................

    س 2: اختر :

    - الضمير في قوله (بكاؤكما) يعود على : [رفيقيه - عينيه - ابنيه]

    - (جودا) أمر غرضه : [الإنكار - التمني - النصح] .

    - دار الأنس : (تشبيه - كناية - مجاز مرسل - استعارة) .

    س3 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ دلل على تلك العاطفة من خلال ألفاظ الشاعر .

    س4 : لماذا تعد هذه القصيدة من الرثاء الذاتي ؟

    س5 : كانت الفترة التي سبقت موت ابن الشاعر فترة عصيبة .وضح ذلك .

    س 6: علل :

    - حذف أداة النداء من البيت الثامن .
    - بناء الفعل أُلاَم للمجهول.
    - حذف مفعول "أبدى".
    - الجمع بين صفرة الجادي وحمرة الورد.


    س7 : وظّف الشاعر بعض المحسنات البديعية للتعبير عن عاطفته . وضح ذلك .

    - بُكاؤكما يشْفي وإنْ كانَ لايُجـدِي *** فَجُودا ، فقدْ أوْدَى نظيرُكما عندي
    - توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي
    ***
    فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ ؟!!
    - طَواهُ الردَى عنِّي فأضْحَى مزارُه
    ***
    بعيداً على قُرْبٍ قريباً على بُعْدِ !!


    (أ) - اختر الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين الأقواس:
    1 - معنى (
    طواه
    ) هنا : (ستره بعد ظهور - جمعه بعد بسط - قطعه بعد سير).
    2 -
    كيف اختار واسطة العقد؟ استفهام يفيد : (السؤال عن الحال - التحسر والعجب - الإنكار) .


    (ب) - الأبيات تصور مدى حزن الشاعر على ولده ، وتشير إلى مكانة هذا الفقيد في قلب والده وبين أسرته ، وضح ذلك.

    (جـ) - استخرج من الأبيات صورة بيانية وبين سر جمالها.

    (د) - هات من البيت الثالث محسنا بديعيا وبين قيمته في المعنى ودلالته على نفسية.
    امتحانات


    الدور الثاني 1997 م

    طواه الردى عني فأضحى مزاره *** بعيداً على قرب قريباً على بعد
    لقد أنجـزت فيه المنايا وعيدها
    ***
    وأخلفت الآمال ما كان من وعد
    ألح عليه النزف حتى أحاله إلى
    ***
    صفرة الجادي عن حمرة الورد

    (أ) - ضع مفرد "
    المنايا" ومرادف " أنجز" في جملتين من تعبيرك .

    (ب) - وظف الشاعر بعض المحسنات البديعية للتعبير عن عاطفته . وضح ذلك .

    (جـ) - ما أثر استخدام اللون في تصوير فكرة البيت الثالث ؟
    الدور الأول 1999 م


    - بُكاؤكما يشْفي وإنْ كانَ لايُجـدِي *** فَجُودا ، فقدْ أوْدَى نظيرُكما عندي
    - توخَّى حِمامُ الموتِ أوْسطَ صِبيَتَي
    ***
    فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ ؟!!
    - طَواهُ الردَى عنِّي فأضْحَى مزارُه
    ***
    بعيداً على قُرْبٍ قريباً على بُعْدِ !!
    (أ) - هات مفرد " صبيتي " ، ومضاد " طواه " في جملتين من تعبيرك .

    (ب) - تصور الأبيات حسرة الشاعر لفراق ولده ، وقسوة الموت الذي اختار أحب أبنائه . وضح ذلك .

    (جـ) - عين في البيت الثالث محسناً بديعياً ، وبين نوعه ، واذكر أثره في المعنى .


    - الدور الثاني 2002 م

    ألح عليه النزف حتى أحـاله *** إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد
    فيا لك من نفس تساقط أنفسا
    ***
    تساقط در من نظام بلا عقــــد
    ألام لما أبدي عليك من الأسى
    ***
    وإني لأخفي منك أضـعاف ما أبدي
    محمد ما شيء توهم سـلوة
    *** لقلبي إلا زاد قلبي من الوجـــد

    (أ) - ضع مرادف " توهم " ، ومضاد " الوجد " في جملتين من عندك .


    (ب) - تكشف الأبيات عن مشاعر الأب في تصويره موت ابنه ، وفى وصف حزنه عليه . وضح ذلك .

    (جـ) - بين ما يلي :

    - إيحاء كلمة (ألح) .
    - دلالة بناء الفعل (ألام) للمجهول .

    (د) - وضح الصورة ، وقيمتها الفنية في البيت الثاني .

    الدور الثاني 2004 م


    - بُكاؤكما يُشْفِي وَ إنْ كانَ لا يُجدِي *** فَجُودا ، فقدْ أوْدَى نظيرُكما عندي
    - توَخَّى حِمامُ المَوتِ أوْسطَ صِبيَتَي
    ***
    فللهِ كيف اختارَ واسِطةَ العِقْدِ ؟!!
    - طَواهُ الردَى عنِّى فأضْحَى مزارُه
    *** بعيداً على قُرْبٍ قريباً على بُعْدِ !!

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها :
    - مرادف "
    يشفي " : (يبيح - يطيح - يريح) .
    - مقابل "
    يجدي " : (يغر - يضر - يجر) .


    (ب) - كيف تحدث الشاعر عن فقد أحب أولاده إليه ؟

    (جـ) - استخرج من الأبيات استعارة تصريحية ، و بين أثرها في المعنى .

    (د) - لشعر ابن الرومي خصائص فنية ظهرت في هذا النص . اكتب أربعاً منها . الدور الأول 2008 م

    لقدْ أنْجـَزتْ فيهِ المنايا وعيدَها *** وأخْـلَفتِ الآمالُ ما كان مِن وعْدِ
    ألح عليه النزف حتى أحــاله *** إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد
    فيا لك من نفس تساقط أنفسـا *** تساقط در من نظام بلا عقــــد


    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
    مرادف "
    ألح " ، ومضاد " أحال" في جملتين مفيدتين .


    (ب) – بمَ وصف الشاعر احتضار ابنه ، واختطاف الموت له ؟

    (جـ) – استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، و بيّن نوعها ، وأثرها في المعنى .

    (د) – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
    (
    انتقى الموت خير الأبناء ، و أحبهم إلى الشاعر ، و أخفاه فلا يستطيع لقاءه مع قربه منه ).

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 9:21 am