بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.forumotion.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    تدريبات وامتحانات على الربيع لأبى تمام

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    تدريبات وامتحانات على الربيع لأبى تمام

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 4:27 pm

    الدور الأول 1997 م

    يا صاحبي تقصيا نظريكـما *** تريا وجوه الأرض وكيف تصور
    تريا نهاراً مشمساً قد شابه
    ***
    زهر الربا فكأنما هو مقـــمر
    دنيا معاش للورى حــتى
    *** إذا جلي الربيع فإنما هي منظـر


    (أ) - ضع معنى "
    تقصيا نظريكما" ، ومفرد "الربا" في جملتين من تعبيرك.

    (ب) - استخرج من البيت الثاني لوناً بديعياً ، وبين دوره في أداء المعنى .

    (جـ) - للربيع قيمة في حياة الناس . وضح ذلك من خلال البيت الثالث ؟


    الدور الأول 2000م



    - يا صَاحِبَيَّ تَقصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
    - ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه
    ***
    زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
    - دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا
    *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ


    (أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
    - " تقصيا " أمر غرضه : (التمني - الالتماس - الدعاء - التعجب) .
    - " الربا " مفردها : (رابية - ريبة - ربوة - ربَّة) .
    - " جُلِي " معناها : (جُمل - أظهر - لمع - انتشر) .

    (ب) - في الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها .. وضح ذلك.

    (جـ) - بين سر الجمال في قول الشاعر : " فإنما هي منظر".

    (د) - لماذا لُقب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟


    الدور الأول 2002م

    لولا الذي غـرس الشتاء بكفه **** لاقى المصيف هشــائما لا تثمر
    ما كانت الأيام تســلب بهجة
    ****
    لو أن حسن الروض كان يعـمر
    أولا ترى الأشياء إذ هي غيرت
    **** سمجت وحسن الأرض حين تغير


    (أ) - ضع كلا من مفرد(الروض) ومضاد(تسلب) في جملة تامة .

    (ب) - ما الذي يقرره الشاعر في الأبيات ؟ ولماذا لم يوفق في فكرته بالبيت الثالث ؟

    (جـ) - وضح القيمة الفنية لكل من :


    - (لا تثمر) بعد(هشائم) .
    - (حسن) بعد(سمجت) .

    (د) - تكثر الصور البلاغية في شعر الوصف :
    - اذكر السبب في ذلك .
    - هات من الأبيات صورة تبين العلاقة بين الشتاء والربيع ، ثم وضحها .
    الدور الثاني 2003م


    أضحت تصوغ بطونها لظهورها *** نورا تكاد له القـلوب تنور
    من كل زاهرة ترقرق بالنــدى
    ***
    و كأنها عين إليك تحــدر
    حتى غدت وهداتها و نجــادها
    *** فئتين في خلع الربيع تبختر

    (أ) - ضع مرادف " تصوغ " وجمع " الندى " في جملتين مفيدتين من تعبيرك .

    (ب) - ما أثر الربيع في الطبيعة كما فهمت من الأبيات ؟

    (جـ) - (وهداتها - نجادها) محسن بديعي . ما نوعه ؟ وما أثره في المعنى ؟

    (د) - علل لما يأتي :


    1- تسمية أبى تمام بشاعر الصنعة .

    2- استعانة شاعر الوصف بالصور البلاغية .

    لدور الثاني 2005م

    - يا صاحِبيّ تقــصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
    - ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـــابَه
    ***
    زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
    - دُنيا معاشٍ للورَى حـــتَّى إذا
    ***
    جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْــظرُ
    - أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها
    *** نَوْرًا تكادُ لـه القــلوبُ تُنَوِّرُ

    (أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها أجب :

    - مرادف"جلي": معناها : [ اظهر - أجبر - أخبر ] .
    - مضاد "
    تصوغ " : [ تعتب - تجذب - تجدب ] .


    (ب) - إلامَ يدعو الشاعر صاحبيه في الأبيات ؟

    (جـ) - [ فإنما هي منظر ] صورة بيانية ، و ما نوعها ؟ و ما قيمتها الفنية .

    (د) - [ حل الربيع ، و ما تزال آثار الشتاء واضحة في الطبيعة ]
    اكتب مما حفظت من النص بيتين يعبران عن ذلك .
    الدور الأول 2007م

    - يا صَاحِبَيَّ تَقصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
    - ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه
    ***
    زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
    - دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا
    *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف "
    جلي" ، ومضاد " شابه" في جملتين مفيدتين .
    (ب) - كيف رأى الشاعر الطبيعة في الأبيات السابقة ؟
    (جـ) - "
    فكأنما هو مقمر
    " ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ وما أثرها في المعنى ؟
    (د) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
    لو دام حسن الروض لاستمرت بهجة الأيام . وتسمج الأشياء حين تتغير إلا الأرض إذا غيرت بالربيع .


    الدور الأول 2009م

    - دُنيا معاشٍ للورَى حـــتَّى إذا جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْــظرُ
    - أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها
    نَوْرًا تكادُ لـه القــلوبُ تُنَوِّرُ
    - من كل زاهرة ترقرق بالنــدى
    و كأنها عــين إليك تحــدرُ


    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :

    مرادف كلمة " الورى "، ومضاد كلمة " ترقرق " وجمع " زاهرة " في جمل مفيدة .

    (ب) - رسم الشاعر صورة رائعة عن الطبيعة في الربيع - وضحها ، وبين أثرها .

    (جـ) - من كل زاهرة ترقرق بالنــدى و كأنها عــين إليك تحــدرُ

    حدد نوع الصورة البلاغية في البيت ، ووضح أثرها في المعنى .

    (د) - استخرج من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه وسر جماله .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 26, 2018 9:25 am