بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    أسئلة امتحانات على اختيار الصديق لابن المقفع

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    أسئلة امتحانات على اختيار الصديق لابن المقفع

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 3:49 pm

    امتحانات
    " وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي".

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :

    - معنى "
    أعيتك" : ( أساءتك - أعجزتك - أمرضتك - آلمتك) .
    - مضاد "
    شانك" : ( لامك - أسعدك - زانك - سرك) .

    (ب) - اعتمد "ابن المقفع" في التأثير على التوكيد … اذكر من الفقرة السابقة ما يدل على ذلك.

    (جـ) - "
    أعيتك جرائره " ، وضح ما في هذا التعبير من جمال ، وبين أثره.

    (د) - يرى الكاتب أن علاقة الصديقين أقوى من علاقة الرجل بزوجته … فهل توافقه فيما ذهب إليه ؟ ولماذا ؟

    الدور الأول 1997م
    " واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن وصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة " .

    (أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :

    - مرادف "
    انبساطك" : (انطلاقك - انتشارك - امتدادك - اتصالك) .
    - مضاد "
    شانك" : (زانك - مدحك - فضلك - قدرك) .
    - مفرد "
    جرائر" : (جرة - جرار - جار - جريرة) .

    (ب) - حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة ؟

    (جـ) - اذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن المقفع .

    (د) - استخرج محسناً بديعياً ، وبين أثره على المعنى .

    الدور الثاني 1999م
    " وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع ، فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه".

    (أ) - خير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
    - معنى "
    مراء " : (منافق - نمام - فاسد - بخيل) .
    - جمع "
    جاهل " : (جُهل - جهلاء - مجاهل - مجاهيل) .

    (ب) - ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له ؟

    (جـ) - اذكر اثنتين من خصائص أسلوب
    ابن المقفع .

    (د) - "
    العزلة عن الناس تجلب عداوتهم والتساهل مع الجميع يوقع المرء في صديق السوء ". اكتب مما حفظت من نص ابن المقفع ما يدل على هذه المعاني.

    الدور الأول 2001 م
    "... اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي ، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك ، وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ، ولكنه عرضك ومروءتك".

    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - "
    توطين " مرادفها : (وضع - حمل - تمكين - تقوية) .
    - "
    تشبثك " مضادها : (تعصبك - تحملك - تفريطك - تباطؤك) .
    - عطف "
    المروءة " على " العرض " يفيد : (الترتيب - التفصيل - الترادف - التنويع) .
    (ب) - وضح من خلال هذه الفقرة حق الصديق على صديقه ، مبيناً القيمة الفنية لقوله. "وإن ظهر لك منه ما تكره".
    (جـ) - في قول الكاتب " فإنه ليس... كالمرأة التي تطلقها إذا شئت " ، صورة بيانية ، ما قيمتها الفنية ؟ وما رأي النقاد فيها ؟
    (د) - اكتب من النص ما يدل على صفات الصديق إذا كان من أهل الدين ، وإذا كان من أهل الدنيا.
    الدور الثاني 2002 م
    " فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك ، وإن كنت معذرا ، نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه ، وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيب والنقيصة . فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! "

    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما يلي :
    - "
    قطعت " مرادفه : (فقدت - هجرت - كرهت - ظلمت) .
    - " الاتئاد " مضاده : (الترقب - التطلع - التعجل - التعمد) .
    (ب) - تتضمن هذه الفقرة موقفين لكل منهما نتيجة سيئة ، وضح ذلك ، ثم بين ما يدعونا الكاتب إليه فيها .
    (جـ) - اكتب مما حفظت من النص ما يدل على الفكرة التالية :
    (إن اجتناب الناس يؤدى إلى عداوتهم ، والتساهل معهم يجلب أصدقاء السوء ، وهم أشد ضررا من الأعداء ؛ لأنك إن صاحبتهم أعجزتك مساوئهم ، وإن هجرتهم عابك الهجر) .

    (د) - يتميز أسلوب
    ابن المقفع بأنه (السهل الممتنع) ، وضح المقصود بكل من (السهل) و(الممتنع) .
    " فالاتئاد الاتئاد ! والتثبت التثبت ! وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع " .
    (أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياق الفقرة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :

    - "
    حريص " المراد بها : (بخيل - عنيد - بغيض) .

    - "
    الاتئاد " مضادها : (الترفع - التعجل - التخلف) .

    (ب) - حدد
    ابن المقفع بعض صفات الصديق الصالح في الفقرة السابقة . اذكرها .
    (جـ) - هات من الفقرة :
    1 - أسلوبا إنشائيا وبين غرضه .
    2 - طباقا مبينا أثره .
    3 - إيجازا وبينة نوعه .
    4 - حرف جر زائد واذكر فائدته .

    (د) - لأسلوب ابن المقفع سمات فنية . اذكر اثنتين منها .
    (فإنَّما مروءةُ الرجلِ إخوانُه وأخدانُه ، فإنْ عثَرَ الناسُ على أنَّكَ قطعْتَ رَجلاً من إخوانِك وإنْ كنْتَ مُعذراً نزَل ذلك عند أكثرِهم بمنزلةِ الخيانةِ للإخاء والملال ِ فيه، وإنْ أنت مع ذلك تصبَّرت على مقارَّتِه على غيرِ الرضا عادَ ذلك إلى العيبِ والنقيْصةِ . فالاتئادَ الاتئادَ! والتثبُّتَ التثَبتَ) .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، ضع مرادف(أخدان) ، ومضاد (النقيصة) في جملتين مفيدتين .
    (ب) - إلامَ دعا الكاتب في الفقرة ؟ وبمَ دلل على دعوته ؟
    (جـ) - (نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء) وضح هذه الصورة ، وما قيمتها الفنية ؟
    (د) - حدد سمتين من سمات النثر عند ابن المقفع.
    الدور الأول 2006 م
    (واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يُكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ؛ فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي).
    (أ) - تخير الإجابة الصواب مما بين الأقواس لما يأتي في ضوء فهمك للقطعة السابقة:
    - "
    انبساطك " المراد بها: (سعادتك - تساهلك - ابتسامتك - مواصلتك)
    - بين "
    انقباضك - انبساطك ": (جناس ناقص - طباق - جناس تام - تجانس) ، وبين سر جماله.
    - بين "
    سوء وبغض ": (طباق - إيضاح - تكامل - جناس ناقص)
    (ب) - سبق ابن المقفع زمانه بأكثر من ألف عام في تلك القضية المجتمعية وهي الربط بين سوء اختيار الصديق وتعرض بعد الشخصيات العامة للتعريض بها في الصحف دون التأكد مما أسند إليهم .
    ا
    حذر عدوك مــرة واحذر صديقك ألف مرة
    فلربما انقلب الصديق فصار أعلم بالمضـرة
    علق برأيك على ما سبق .
    (جـ) - ضع علامة (صح) أو علامة (خطأ) بجوار الجمل الآتية مع تصويب الخطأ بعد أن تنقلها إلى كراستك.
    من خصائص أسلوب ابن المقفع:
    1 - التعبير عن الفكرة دون تعقيد بل يوضح المعنى . [ ]
    2 - وظيفة النثر عنده هي زخرفة لفظية وصور بيانية . [ ]
    3 - البلاغة عنده حسن الإفهام وإيصال المعنى . [ ]
    4 - أسلوبه يتميز بالطول واستخدام المرادفات . [ ]
    5 - التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي يعطي الكلام حيوية وقوة تأثير . [ ]
    الدور الأول 2007 م
    "وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ"
    ( أ ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف : "
    فقيه " ، ومضاد " مشنوع" في جملتين مفيدتين .
    ( ب ) - ما صفات الصديق كما يراها ابن المقفع في الفقرة السابقة ؟
    (جـ) - استخرج من الفقرة السابقة محسنا بديعيا ، وبين نوعه ، وأثره في المعنى .
    ( د ) - بم يتميز أسلوب ابن المقفع ؟

    " .. فإن الجاهلَ أهلٌ أنْ يهرُبَ منه أبواه . وإن الكذَّابَ لا يكونُ أخاً صادقاً ؛ لأن الكذبَ الذي يجرِي على لسانِه إنما هو مِنْ فضولِ كذبِ قلبِهِ ، وإنما سُمِّى الصديقُ من الصدْقِ ، وقد يُتَّهمُ صدْقُ القَلبِ وإن صَدَقَ اللسانُ ، فكيفَ إذا ظهرَ الكذبُ على اللسانِ ؟ وإن الشريرَ يُكسبُك العدوَّ ، ولا حاجَة لكَ في صداقةٍ تجلبُ العداوةَ وإن المشنوعَ شانِعٌ صاحبَه .." .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف "
    تجلب " ، ومضاد " شانع " في جملتين مفيدتين .
    (ب) - ما الذي ينبغي ألا يكون في صديقك من الصفات ؟ ولماذا ؟
    (جـ) - " الكذب الذي يجري على لسانه " .
    حدد نوع الصورة البيانية في هذه العبارة ، وبين أثرها في المعنى .
    (د) - اختر خمس سمات تميز أسلوب ابن المقنع في النثر .
    " واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يُكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ؛ فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
    1 - مرادف " شانك " : [ساءك - عابك - خالطك - ضايقك] .
    2 - مضاد " انقباضك " : [التزامك - اقترابك - انتشارك - ابتعادك] .
    3 - مفرد " جرائره " : [جرة - مجرة - جرار- جريرة] .
    (ب) - وضح سلوك المرء مع الناس كما تفهم من العبارة السابقة .
    (جـ) - استخرج من الفقرة السابقة أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه البلاغي .
    (د) – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
    "على المرء أن يتأنى في اختيار أصدقائه سواء كان ذلك من أهل الدين أو الدنيا "
    تدريبات
    " وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع ، فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه".
    (أ) - معنى مراء : (منافق - نمام - فاسد - بخيل) .
    جمع جاهل : (جهل - جهلاء - مجاهل - مجاهيل) .
    (ب) - ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له ؟
    (ج) - اذكر اثنين من خصائص اسلوب ابن المقفع .
    (د) - العزلة عن الناس تجلب عداوتهم والتساهل يوقع المرء فى صديق السوء . اكتب مما حفظت ما يدل على ذلك .

    " اجعل غاية تشبثك فى مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل ، توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت ، أو كالمرأة التى تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك "

    (أ) - توطين مرادفها : (وضع - حمل - تمكين - تقوية) .
    تشبثك مضادها : (تعصبك - تحملك - تفريطك - تباطؤك) .
    عطف المروءة على العرض يفيد : (الترتيب - الترادف - التنويع)
    (ب) - " فإنه ليس كالمرأة التي تطلقها إذا شئت " صورة بيانية ما قيمتها البيانية وما رأى النقاد فيها ؟
    (ج) - اكتب من النص ما يدل صفات الصديق إذا كان من أهل الدين وإذا كان من أهل الدنيا .
    {اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي، ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل إلى قطيعة أخيك - وإن ظهر لك منه ما تكره - فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت ، أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت، ولكنه عرضك ومروءتك، فإنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه}
    1 - مرادف "غاية " (نهاية - هدف - أمل - مطلب)
    2 - جمع " غاية " (غاي - غايات - غيات - أغاي)
    3 - مضاد " تشبثك " (تعصبك - تحملك - تفريطك - تباطؤك)
    4 - مرادف " توطين " (حمل - وضع - تمكين - تقوية)
    5 - مرادف " قطيعة " (ترك - فراق - خصام - هجر) ومضادها ....
    6 - مضاد " تعتقه " (تقيده - تحرره - تخاصمه)
    7 - مضاد " المملوك " (الحر - الأبي - الرافض - العام) وجمعها .......
    8 - المراد بـ"عرضك " (نبلك - كرمك - رجولتك - شرفك)
    9 - جمع " العرض " (أعارض - أغراض - عرائض - عراض)
    10 - المرد بـ" مروءتك " (إنسانيتك - شرفك - رجولتك - نبلك)
    11 - عطف : " المروءة " على " العرض" يفيد (الترتيب - التفصيل - الترادف - التنويع)
    12 - مفرد" أخدان " (خدين - خادن - خِدن - مخدون)
    13 - " فإنه ليس كالمملوك"علاقتها بما قبلها (تعليل - توكيد - نتيجة)
    14 - " فإنما مروءة الرجل إخوانه" (تعليل - توكيد - نتيجة)
    15 - "كالمرأة التي تطلقها" خيال نوعه (تشبيه - استعارة - كناية) وهو(يتفق مع روح الإسلام - يخالف روح الإسلام)
    16 - " اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي " خيال نوعه : (مجاز - استعارة - تشبيه)
    17 - "مواصلة" ، " قطيعة " محسن بديعي نوعه : (طباق - مقابلة - جناس)
    18 - " مؤاخاة من تؤاخي " ، " مواصلة من تواصل " محسن نوعه: (طباق - مقابلة - ازدواج)
    19 - " إخوانه" ، " أخدانه " محسن لفظي (صوتي) نوعه: (جناس - طباق - مقابلة)
    20 - " اجعل غاية تشبثك " أسلوب (إنشائي- خبري) غرضه .....
    21 - " فإنه ليس كالمملوك" مؤكد بـ ......." فإنما مروءة الرجل" مؤكد عن طريق أسلوب .........
    22 - من سمات أسلوب ابن المقفع ................ ، .........................
    {فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك وإن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه، وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضي عاد ذلك إلى العيب والنقيصة ."
    فالاتئاد الاتئاد! والتثبت التثبت!}

    1 - " عثر الناس" المراد بها (وجد الناس - وقع الناس - اطلع الناس)
    2 - مرادف " قطعت " (فقدت - هجرت - كرهت)
    3 - المراد بـ " معذراً" (محقاً - منصفاً - عادلاً)
    4 - مرادف " الملال " (النفور - الضجر - الفرار - القطيعة)
    5 - مضاد " الخيانة " (الوفاء - الإخلاص - الاستقامة - الأمانة)
    6 - مرادف " مقارته " (الجلوس معه - مصاحبته - البقاء معه)
    والمضاد:...................
    7 - المراد بـ" النقيصة "(العمل القبيح - الخصلة الدنيئة - الدنو)
    وجمعها: ...................
    8 - مضاد " الاتئاد" (الترقب - التطلع - التعجل) ومرادفها .........
    9 - المراد " التثبت " (التأني - التطلع - التعجل - التعمد)
    10 - " نزل عند أكثرهم بمنزلة الخيال "(تشبيه - استعارة مكنية - مجاز)
    11 - " إنك قطعت رجلاً " مؤكد بـ ...... " إن كنت معذراً" إطناب بـ........." الاتئاد الاتئاد " أسلوب (إغراء - تحذير - مدح) و (أسلوب) إيجاز ........ وأسلوب توكيد ........
    12 - " إن عثر " إن تفيد ........
    ب - (صبرت على مقارته) - (تصبرت على مقارته) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا؟
    ج - اكتب من النص ما يدل على صفات الصديق إذا كان من أهل الدين وإذا كان من أهل الدنيا .
    "وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك، فإن كان من إخوان الدين
    فليكن فقيهاً غير مراء ولا حرص،وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع. فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ".

    1 - مرادف " ترتئيه " (تتخذه - تختاره - تراه)
    2 - مرادف " فقيها " (فقه - عالماً - ذكياً)
    3 - مرادف " مراء " (جبان - منافق - كذاب)
    4 - مرادف " حريص " (بخيل - مقتر- ضنين) وجمعها ................ و................ والمضاد : ............................
    5 - المراد بـ(إخوان الدنيا) ......... وجمع " الدنيا "......... والمذكر منها ........... ومعنى " مشنوع " ....... و مرادف " أهل " ............
    6 - " فإنه أهل أن يهرب منه أبواه " علاقتها بما قبلها .................
    7 - " فليكن فقيهاً " و " فليكن حراً " أسلوبان .................................. ونوعهما ........................... وغرضهما ........................
    8 - " الدين - الدنيا ": محسن بديعي معنوي نوعه .................... ولفظي نوعه ....................................
    9 - "ليس بجاهل" أسلوب مؤكد بـ ....... والخيال في " أهل أن يهرب منه أبواه" ........... والقيمة التعبيرية لـ (إذا) تفيد ............ وتكرار النفي بـ (لا) يفيد .............................................
    ب - ما رأيك في تقسيم ابن المقفع للأصدقاء ما بين صديق الدين وصديق الدنيا ؟
    ج - الناس صنفان في التعامل مع الآخرين والصديق السيئ يصيبك بالسوء ... هات مما حفظت ما يشير إلى ذلك.
    {وإن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً، لأن الكذب الذي يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق، وقد يُتَّهم صدق القلب وإن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان؟ وإن الشرير يكسبك العدو، ولا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة وإن المشنوع شانع صاحبه"
    1 - مرادف " فضول " (كثرة - زيادة - نمو) ومضادها .......
    2 - مضاد " يتهم" ... " قد يهتم " قد تفيد .... ومرادف " شانع " ...
    3 - " لأن الكذب الذي يجرى على لسانه " علاقته بالفقرة بما قبلها ...
    4 - من وسائل الإقناع في الفقرة : إن....... ، إن ......، وإنما هو ..... ، وإنما سمى ........
    5 - " الكذاب - صادقاً " محسن بديعي نوعه ..... " والكذب الذي يجرى على لسانه " خيال نوعه ...... (وكيف إذا ظهر الكذب " أسلوب ..... ونوعه ..... وغرضه ..... " سمى الصديق " و " يتهم صدق القلب " أسلوبان كل منهما ...... ، عن طريق ... .. ...
    6 - النص من الأدب ..... ، لأنه يناقش مشكله ......... ...................
    "واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إنْ واصلت صديق السوء أعيتك جرائره، وإن قطعته شانك اسم القطيعة، وألزمك ذلك من يرفع عينك، ولا ينشر عذرك فإن المعايب تنْمي والمعاذير لاتنْمى"
    1 - مرادف " انقباضك"......... " انبساطك" ........"بغضك" .......... "أعيتك"................
    2 - مفرد " جرائره" .........، ومرادفها .........، مرادف"شانك"...... ومضادها .......... ومعنى"ألزمك" .................. والمراد بـ "يرفع عيبك" ومعنى " عذرك " ......، وجمعها ......، ومفرد " المعايب " ......... ومضادها ....... ومعنى " تنمى " ............... ومفرد"المعاذير" ........ ومعناها .................
    3 - "فإنك إن واصلت صديق السوء " علاقتها بما قبلها ........
    4 - " واعلم أن انقباضك " أسلوب ..... نوعه ...... غرضه ......
    5 - " انقباضك - انبساطك " طباق ..... و " تنمى " و " لا تنمى " طباق .........
    6 - " أعيتك جرائره " خيال نوعه ........ " لأن انقباضك " أسلوب مؤكد بـ ......
    7 - فضل ابن المقفع على اللغة العربية :
    أ - .................... ب - ........................ جـ - ............................
    8 - من أعمال ابن المقفع :
    أ - كتاب .............................. ب - وكتاب .................................
    جـ - ترجمة كتاب ..................................................................
    9 - من سمات أسلوب ابن المقفع :
    أ - ................................... ب - ....................................
    جـ - ................................ د - ....................................
    10 - بين أثر البيئة في النص .
    11 - لابن المقفع أسلوب خاص به.ما هو؟ وما الذي نجده فيه ؟
    12 - ما وظيفة النثر عند ابن المقفع ؟
    من كنوز الحكمة :
    من أقوال ابن المقفع :
    * إذا ابتدأك أمران (أي شغلك) لا تدري أيهما أصوب فانظر أقربهما إلى هواك فخالفه ؛ فإن أكثر الصواب في مخالفة الهوى .
    * الصديق نسيب الروح ، والأخ نسيب الجسم .
    * إكرامك صديق صديقك أوقع لديه من إكرامك إياه .
    * لا صديق لثلاثة : للميت ، والفقير ، والمحبوس .
    * الحسد خُلق دنيء ، ومن دناءته أنه يبدأ بالأقرب فالأقرب .
    قطوف :
    يقول الأمام الشافعي :
    سلام على الدنيا إذا لم يكن بها صديق صدوق صادق الوعد منصفاً
    وقال الأوزاعي :
    "الصاحب للصاحب كالرقعة في الثوب إن لم تكن مثله شانته".
    وقال صالح بن عبد القدوس :
    " شر الإخوان من كانت مودته مع الزمان إذا أقبل , فإذا أدبر الزمان أدبر عنه ".
    وقال الإمام الغزالي :
    إذا طلبت رفيقاً ليكون شريكك في التعلم , وصاحبك في أمر دينك ودنياك , فراع فيه الشروط الذي يصلح بها للأخوة والصداقة, وهي خمسة :
    العقل : فلا خير في صحبة الأحمق , فإلى الوحشة والقطيعة يرجع آخرها , وأحسن أحواله أن يضرك وهو يريد أن ينفعك , والعدو العاقل خير من الصديق الأحمق الجاهل .
    الصلاح : فلا تصحب فاسقاً , فإن من لا يخاف الله لا تؤمن غوائله (م الغائلة ، وهي : الفساد والشر والداهية) , ومشاهدة الفسق والمعصية على الدوام تزيل من القلب كراهية المعصية وتهون عليه أمرها .
    حسن الخلق : فمن ساء خلقه لا يملك نفسه عند الغضب والشهوة .
    لا تصاحب حريصاً : فصحبته على الدنيا سم قاتل ؛ لأن الطباع مجبولة على التشبه والاقتداء من حيث لا يدري .
    الصدق : فلا تصحب كذاباً يقرب منك البعيد , ويبعد عنك القريب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 18, 2018 8:38 am