بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    مراجعات عامة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    مراجعات عامة

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 3:01 pm

    النحو
    (وطني أصبح الصبح وابنك قائم يتطير بحبك فقد صار مهموماً بتقدمك لا هم له إلا النظر في مرآة مستقبلك والتفكير بصوت عالٍ مع بقية أحبائك أملاً في مواجهة مشاكلك وإعلاء شأنك ) .
    (ب) - استخرج :
    1 - مصدراً خماسياً : ......................................................................................
    2 - مصدرا رباعياً : .......................................................................................
    3 - اسم آلة : ...............................................................................................
    4 - اسم مفعول ، وبين نوعه :..........................................................................
    5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً :..........................................................................
    6 - همزة قطع ، وألف وصل : .........................................................................
    7 - فعلين ناسخين أحدهما تام و الآخر ناقص :....................................................
    (جـ) - صحح الخطأ فيما يلي مع بيان السبب : [تعود الطالبات الساعة ثلاثة ظهراً ]
    (د) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (اهتمام - الميلاد) ؟
    (هـ) - صغ من الفعل [
    أنجز] اسم مرة ، وضعه في جملة مفيدة .
    (و) - تكون
    الحياة جميلة حيث يكون الحب و السلام .
    أعرب ما تحته خط مع التعليل .
    ( يجتهد الطلاب فيكون النجاح ، والطلاب الفائقون يتميزون خلقاً وعلماً عن غيرهم من الطلاب ، وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال ، فكن أيها الطالب حريصاً على التحلي بصفات الفائقين ).
    (أ) - الإعراب :
    1 -
    (ب) - استخرج :
    1 - مصدراً خماسياً : ...............................
    2 - مصدرا رباعياً : ................................
    3 - اسم فاعل ، وبين فعله : ...........................................................................
    4 - اسم مفعول ، وبين نوعه : .......................................................................
    5 - فعلاً مجرداً ، وآخراً مزيداً : ......................................................................
    6 - همزة قطع ، وألف وصل : ........................................................................
    (جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (
    الفائقون ) ؟
    (د) - صغ من الفعل [نظر] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
    -
    (هـ) - قرأت في الباب (1) في الصفحة (5) أمس (10) سطورٍ .
    (و) - وراء كل عظيم
    امرأة تدفعه للأمام . أعرب ما تحته خط .
    ز - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
    1 - أخذ
    الطالب يذاكر . 2 - أخذ الطالب القلم .
    ( لقد أصبحنا أمة مستهدفة من كل غاشم مستبد ، فإن كانوا يملكون القوة ، فنحن نملك الإرادة و العقيدة لكننا في حاجة إلى جَـلسة نتصافى فيها ؛ لنعود إلى التوحُّد و الألفة فهل من عقل فَـطن يقظ ؟؟ ).
    (أ) - الإعراب :
    ب – استخرج :
    1 - مصدراً خماسياً : ....................................................................................
    2 - مصدرا رباعياً : .....................................................................................
    3 - همزة قطع ، وألف وصل : .......................................................................
    4 - اسم مرة ، وزنه : ..................................................................................
    5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً : ......................................................................
    6 - اسم فاعل ، وبين فعله : .........................................................................
    (جـ) - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (نتصافى - حاجة ) ؟
    (د) - صغ من الفعل [
    باع] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
    هـ) - قرأت الصفحة (13) من الفصل (7) في (10) دقائق . [استبدل الأرقام بألفاظ عربية] .
    (و) - (اقتراب حل مشكلة فلسطين) عبر عن المعنى بفعل من أفعال الشروع أو المقاربة أو الرجاء
    ز - اختر :
    1 - (
    تلوّث ) مصدر .. ( ثلاثي - رباعي - خماسي - سداسي ).
    3 - المصدر(
    استلام) جاء على هذا الوزن ؛ لأن فعله على وزن : [ انفعل - افتعل - افعلّ - استفعل ] .


    النصوص
    ( في الفخر لعنترة ) :
    سكت ، فغر أعدائي الســــكوت و ظنوني لأهـلي قد نسـيـت
    وكيف أنام عن سادات قـــــوم أنا في فضـــل نعمتهم ربيت
    وإن دارت بهم خيل الأعــــادي ونادونــي أجبت متى دعـيت
    بسيف حده يزجـــــى المنايــا ورمح صـدره الحـتف المميت
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    - مرادف (
    غـر) : (خدع - غشّ - نسى - قوّى) .
    - مفـرد (
    سادات) : (سيــد - سيادة - أسيــاد - سيدة) .
    - الفعل (
    سكت) يوحي بـ (التسامح - الغفلة - النسيان - الضعف) .
    (ب) - ضرب عنترة المثل و القدوة في الانتماء إلى الوطن . وضح من خلال فهمك للأبيات السابقة .
    (جـ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض منه ؟
    د) - في البيت الثالث محسن بديعي طباق . وضحه واذكر الغرض منه .
    (هـ) - ما نوع الصورة في (
    يزجي المنايا) ؟ وما سر جمالها ؟
    ( و ) - ماذا أفاد تقديم الجار والمجرور في (
    أنا في فضل نعمتهم ربيت) ؟
    ( ز ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف (
    يزجي) : (يسوق - يرعى - يضرب) .
    2 - مفرد (
    المنايا) : (منى - أمنية - منية) .
    3 - (
    السكوت ، نسيت) بينهما : ( طباق - ترادف - تصريع) .
    (ح) - ما الذي يؤخذ على الشاعر في البيت الثالث ؟ وكيف ترد على ذلك ؟
    (ط) - ما نوع التشبيه في البيت الرابع ؟ وماذا أفاد الجمع بين السيف والرمح ؟
    (ي) - توضح الأبيات موقف الشاعر من قومه وموقف أعدائه منه . وضح ذلك .
    (ك) - ما أثر البيئة في النص ؟
    (ل) - ماذا يفيد استخدام (
    إن) في البيت الثالث ؟ وبمَ توحي كلمة (الأعادي) ؟

    خلقت من الحــديد أشد قلبـاً وقد بلى الحديد وما بليـت
    و في الحرب العوان ولدت طفلاً ومن لبن المعامع قد سقيت
    ولى بيت علا فلك الثريــــا تخر لعظم هيبته البيــوت
    ( أ ) - هات مرادف (تخر) و جمـع (العـوان) ومفـرد (المعامع) في جمل من عندك .
    (ب) - في الأبيات السابقة موازنة وفروسية واعتزاز . وضح .
    (جـ) - في البيت الأول محسن بديعي وضحه واذكر الغرض منه .
    (د) - ما الغرض الشعري لهذه الأبيات ؟ ولماذا ازدهر في العصر الجاهلي ؟
    (هـ) - وردت كلمة (
    بيت) في البيت الثالث مرة مفردة ومرة جمعاً . فلماذا ؟
    ( و ) - في البيت الثاني استعارة مكنية وضحها ثم بين سر جمالها .
    (ز ) - ماذا يفيد تقديم
    الجار والمجرور في البيت الثاني ؟ وماذا يفيد ذكر كلمة القلب في البيت الأول ؟

    في الرثاء ( للخنساء ) :
    أعيني جودا ولا تــجمـــدا ألا تبكيان لصخــر الندى ؟
    ألا تبكيان الجريء الـــجميل ألا تبكيان الفتـى السيــدا ؟
    طويل النجــــــــــاد رفيــــع العماد ساد عشيرته أمردا
    ( أ ) - ضع الإجابة المنسبة في المكان الخالي :
    - مرادف (
    جودا) : ..................... .
    - جمع (
    الندى) : ....................... .
    - مضــاد (
    الجريء) : ............ .
    - المراد (
    بالنجاد) : .................. .
    (ب) - بم وصفت الخنساء أخاها ؟ وما قيمة هذه الأوصاف ؟
    أو وصفت الخنساء أخاها بصفات خُلقية و خِلقية . وضح .
    (جـ) - في الأبيات طباق و تصريع . وضحهما ، ثم اذكر الغرض منهما .
    (د) - علل لكثرة الأساليب الإنشائية في البيتين الأول والثاني .
    (هـ) - في البيت الثالث خيال وبديع . وضحهما ، وبين سر جمالهما .
    ( و ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - جمع (
    عشيرة) : (معاشر - عشائر - عُـشُر) .
    2 - مرادف (
    الندى) : (الشح - الكرم - الخير) .
    3 - مضاد (
    السيد) : (القائد - الشريف - الحقير) .
    ( ز ) - في البيت الأول استعارة وضحها وبين سر جمالها .
    ( ح ) - لمَ استحق صخر كل هذا الحزن من الخنساء ؟
    (ط) - لماذا لقبت الخنساء بالمخضرمة ؟
    (ك) - يكشف النص عن صفة نبيلة تتصف بها الخنساء . وضح ذلك .
    إذا القوم مدوا بأيـــديهم إلى الـمجد مد إيه يـــدا
    فنال الذي فوق أيديـــهم من المجد ثم مضى مصـعدا
    ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا

    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف (
    المجد) : (القوة - الشرف - التواضع) .
    2 - مضاد (
    مصعدا) : (مرتفعاً - عائداً - نازلاً) .
    3 - معنى (
    يهوى إلى بيته) : (يسرع إليه - يهبط عليه - يحبه) .
    (ب) - ما علاقة (مد إليه يدا) بما قبلها ؟ ولماذا جاء الفعل (يحمد )مبنياً للمجهول؟
    (جـ) - استخرج من الأبيات : (استعارة مكنية - كناية - مجاز مرسل) ، ثم وضح سر الجمال في كل واحدة على حدة .
    (د) - ما الغرض الذي تمثله هذه الأبيات ؟ وما المقصود به ؟
    (هـ) - بمَ تعلل شدة هلع الخنساء عند موت أخيها ، وهدوءها عند استشهاد أبنائها الأربعة ؟

    (خطبة قس بن ساعدة) :
    (أَيُّهَا النَّاسُ , اسْمَعُوا وَعُوا , إنَّهُ مَنْ عَاشَ مَات , وَمَنْ مَاتَ فَات , وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت. لَيْلٌ دَاج ، وَنَهَارٌ سَاْج ، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاج ، وَنُجُومٌ تَزْهَر ، وَبِحَارٌ تَزْخَر ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرا ، وإِنَّ فِي الأرض لَعِبَرا ).
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مقابل "
    تزخر" : (تهبط - تختفي - تخلو).
    2 - "
    عُوا " فعل أمر ماضيه : (عَوَى - وَعَى - وَعْوَعَ).
    3 - معنى "
    ليل داج " : (ليل طويل - ليل مظلم - ليل هادئ).
    (ب) - ماذا يطلب قس بن ساعدة من سامعيه ؟ وما الذي يؤكده لهم ؟
    (جـ) - في الفقرة طباق - سجع - جناس . وضح . واذكر الغرض من هذه المحسنات .
    (د) - (
    أيها الناس) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟ وما المحذوف منه ؟ ولم؟
    هـ) - اذكر عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي -
    (يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله ومزقهم بتطاوله !! ) .
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - المراد بـ (
    طحنهم) : (حطمهم - قضى عليهم - كلاهما صواب)
    2 - مرادف (
    الكلكل) : (بطن الجمل - ظهر الجمل - صدر الجمل) .
    3 - الاستفهام في (
    ألم يكونوا.. ؟) غرضه : (التقرير - التعجب - الاستنكار) .
    4 - مفرد (
    الشداد) : (شدة - شديد - شاد) .

    (ب) - لم َ خص الكاتب قومه بنى إياد بالحديث ؟

    (جـ) - بصَّرت خطبة قس بمصير الناس ، وظواهر الحياة . وضح .
    (د) - جاءت خطبة قس رنانة مؤثرة . علل .
    (هـ) - عين من الفقرة صورة بيانية، وبين نوعها، وسر جمالها .

    (و) - لماذا قل الخيال في هذه الخطبة ؟


    الأدب

    (أ) - ما المقصود بكل من :
    -
    الأدب الجاهلي :
    -
    المعلقات :
    -
    الرثاء :
    (ب) - أيهما أسبق في تقديرك الشعر أم النثر ؟ ولماذا ؟

    (جـ) - لماذا شاع شعر الفخر والحماسة في العصر الجاهلي ؟

    (د) - من هو شاعر الحوليات ؟ ومن هو الشاعر الذي لقب بالملك الضليل ؟
    شاعر الحوليات هو :
    الملك الضليـل هو :
    (هـ) - لماذا لم يصل إلينا الشعر الجاهلي كاملاً ؟
    (و) - لماذا سميت المعلقات بهذا الاسم ؟ وكم عددها ؟ ومن شعراؤها ؟
    - سميت المعلقات بهذا الاسم :
    - عددهـا :
    - شعراؤها :
    (ز) - تمتاز معاني الشعر الجاهلي بـالبعد عن ....................والخيال بـ..............
    (ح) - ما المقصود بأن البيت وحدة القصيدة ؟
    (ط) - لماذا انتشر شعر الغزل في العصر الجاهلي ؟
    (ي) - ماذا تعرف عن المنهج البنائي للقصيدة في العصر الجاهلي ؟
    (ك) - ضع علامة (
    صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام غير الصحيحة :
    ١- التزمت القصيدة الجاهلية وحدة الموضوع وترابط الفكر . ( )
    ٢- عنترة أبرع من تناول فن الاعتذار في الأدب الجاهلي . ( )


    قصة عنترة

    الفصل الأول :
    (ولما بلغ الركب فم الوادي أوقف الفتى البعير الذي كان آخذاً بزمامه ، فوقف القطار كله لوقوفه ، وأسرع العبيد والأتباع الذين كانوا يسيرون مشاة في آخر الركب فساقوا الرواحل التي كانت تحمل الذات والماء وآخذوا يضربونها بعصيهم حتى أناخوها ) .
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف (
    بلغ) : (وصل - فهم - عرف) .
    2 - جمع (
    زمام) : (زمم - أزمات - أزمة) .
    3 -
    الفتى المشار إليه : (شيبوب - الراعي - الحادي) .
    (ب) - بمَ أمر عنترة العبيد بعدما أناخوا الإبل ؟
    (جـ) - ماذا قال عنترة لعبلة عندما وصل إلى فم الوادي

    (د) - من أين كانت القافلة قادمة ؟ ولماذا ؟

    (هـ) - لماذا دار عنترة بفرسه حول الوادي ؟

    و ) - ماذا طلبت فتيات عبس من عنترة ؟ وما موقف عنترة ؟

    (وكانت الشمس تميل نحو الغرب عندما اقتربت القافلة من فم الوادي عند ظلال أجمة ، وصارت الإبل في قطار طويل تخطو خطواً وئيداً ، لا تعبأ بشيء مما حولها ، ولا يستحثها شئ ، مما أمامها ، ولا من خلفها ، وكان يرن في الفضاء صوت الحادي ) .
    ( أ ) - ضع في مكان النقط الإجابة المناسبة :
    - مرادف (
    لا تعبأ بشيء) : ...... .
    - جمع (
    الحادي) : .......... .
    - مضاد (
    وئيداً) : ............. .
    - مفرد (
    ظـلال) : ........... .
    (ب) - ما الذي دفع بنات عبس إلى تسمية عنترة بأنه عبد عبلة ؟ (جـ) - اذكر مظاهر اهتمام عنترة بعبلة .
    (ورأى عبلة وهى تلهو بينهن وتجاوبهن ، فوقف يتأمل وجههاويستمع إلى صوتها إذ تكركر في ضحكها ، وعاودته ذكريات أحلامه التي كان يكتمها في طيات صدره ولا يجرؤ على أن ينطق بسرها ، أحس قبضة حزن أليم تعصر قلبه ) .
    ( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
    1 - مرادف (
    طيات) : (خفايا - جنبات - أسرار) .
    2 - جمع (
    قبضة) : (قباض - قبضات - أقباض) .

    (ب) - ما الذكريات التي طافت بأحلام عنترة ؟
    (جـ) - كيف كانت نظرة والد عبلة وأخيها إلى عنترة ؟
    الفصـل الثاني :
    (صدقت إنها أمي التي قذفت بي إلى هذه الأرض ، إنها هي التي جاءت بي إلى هذه الحياة لأرعى إبل شداد ، ولأقضي نهاري وليلى في فيافي أرض البشرية .. فإذا ما جاء الليل أويت إلى مضجعي فلا أكاد أستقر عليه حتى تساروني الهموم وتلهب قلبي ) .
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مفـرد (
    فيافي) : (فيفـة - فيفية - فيفا - فيفاء) .
    2 - مرادف (
    تساورني) : (تفاجئني - تخالطني - تصارعني - تشاركني) .
    3 - عطف (
    تلهب قلبي) على (تساورني الهموم) : (تفسير- نتيجة - تعليل - ترادف).
    (ب) - ما الذي كان ينكره عنترة من قومه ؟ ولماذا رضى بحالته ؟
    (جـ) - علل :
    1 - كراهية عنترة لأمه .
    2 - كان شيبوب يخاف على عنترة من عبلة نفسها .
    (فضحك شيبوب قائلاً : إنك تأبى إلى أن تقول الشعر في كل ما تنطق به عنها إنني أرحمك ولا أملك أحياناً إلا أن أعجب منك ، كيف تنظر إليها ، إنك إذا وقفت أمامها تكون كالكاهن إذا رفع يده بالصلاة أمام وثنه) .
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مضاد (
    تأبى) : (تستسلم - تلين - تعترف - توافق) .
    2 - جمــع (
    وثن) : (أواثن - أوثان - وثائن - وثن) .
    3 - (
    إذا وقفت أمامها كالكاهن) تشبيه : (ضمني - مجمل - بليغ - تمثيلي) .
    (ب) - ما مضمون الحوار الذي دار بين الأخوين ؟
    (جـ) - لم صمم عنترة على التحقق من بنوته لشداد ؟
    (كان عنترة في سيرة يناجى نفسه بما فيها من شجون وهموم ، وقد وقع في قلبه أنه قد أخطأ وأفصح أو كاد يفصح عما كان يضمر في قرارة صدره من تعلق بالفتاة التي ملكت عليه فؤاده) .
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - عطف (
    أفصح) على (أخطأ) : (نتيجة - توضيح - تعليل) .
    2 - جمع (
    فؤاده) : (فــؤد - فــوائد - أفئدة) .
    3 - مفرد (
    أشجان) : (شجن - أشجن - شجناء) .
    (ب) - ما الذي كان يضمره عنترة في صدره ؟
    (جـ) - كيف كانت نظرة عبس إلى عنترة رغم مكانته الحقيقية عندهم ؟
    الفصل الثالث :
    (عاد عنترة مع الركب إلى حلة عبس ، وكان يوم عودته موعد العيد ، ولكن عنترة لم يكن فارغ القلب للعيد ، فذهب إلى بيت أمه أول شئ بعد عودته ، وكانت زبيبة منصرفة إلى غزلها ، فلما رأته داخلاً وثبت قائمة ، وقالت وهى تفتح ذراعيها : مرحباً بك يا ولدى ).
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - (
    موعد العيد) في شهر : (رجب - شعبان - رمضان) .
    2 - مضـاد (
    منصرفة) : (ماشية - منكبة - مدبرة) .
    (ب) - لماذا اتجه عنترة إلى بيت أمه ولم يتجه إلى موضع الحفل ؟
    (جـ) - كيف استقبلت زبيبة ابنها ؟ وكيف كان حاله معها ؟
    (إنك تقطع نياط قلبي يا عنترة ، فماذا يحملك على كل هذا ؟ ألست عنترة فارس عبس ؟ لقد عقمت النساء أن يلدن مثلك . فقهقه عنترة بصوت مخيف ، وقال : دعي هذا وخبريني بالحق عما جئت أسألك عنه) .
    ( أ ) - ضع الإجابة الصحيحة في المكان الخالي :
    - مرادف (
    يحملك) : ........
    - جمع (
    نياط) : ..........
    - مضــاد (
    الحـق) : ..........
    - المراد بـ(
    عقمت النساء) : ...........
    (ب) - اختلفت نظرة عنترة إلى أمه عن نظرتها إلى نفسها . وضح ذلك .
    (جـ) - ما الغرض من الاستفهام في : "ماذا يحملك على ذلك " ؟

    القراءة
    (من درس نعم الله) :
    قال تعالى : (وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مضاد (
    تشكرون) : (تجحدون - تنكرون - كلاهما صواب) .
    2 - مفــرد (
    الأفئدة) : (فائدة - فؤاد - مفيدة) .
    3 - المراد (
    بالساعة) : (الفترة من الوقت - يوم الجمعة - يوم القيامة).
    (ب) - زود الله الإنسان بعد مولده بوسائل اكتساب المعرفة وضح ذلك .
    (جـ) - يولد الإنسان على الفطرة وعقلة صحيفة بيضاء هات من الآيات ما يدل على ذلك ؟
    (د) - ماذا ترى من جمال في (
    وما أمر الساعة إلا كلمح البصر) ؟
    (هـ) - في الآيات من نعم الله على عباده . اذكرها موضحاً واجبنا نحوها .
    قال تعالى : (أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) .
    ( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
    - مرادف (
    مسخرات) : ............... .
    - جمع (
    جو) : .......... .
    - مفرد (
    الطيـر) : ............... .
    - مضاد (
    يؤمنون) : .......... .
    (ب) - ما الغرض من الاستفهام في قوله (
    ألم يروا إلى الطير) ؟
    (جـ) - ما الذي يثيره مشهد الطير مسخرات في السماء من مشاعر في نفس المؤمن ؟
    قال تعالى : (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ) .
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - المقصود (
    بالسرابيل) : (القمصان - الدروع - كلاهما صواب) .
    2 - مفرد (
    أكنان) : (كائن - كنون - كن) .
    3 - المراد من (
    بأسكم) : (شدتكم - حربكم - عزتكم) .
    (ب) - ما مظاهر نعمة الله على عباده كما تفهم من الآيات ؟
    (جـ) - ما فائدة السرابيل كما فهمت من الآيات ؟
    (د) - ما المقصود بـ (لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ) ؟
    (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ) .
    ( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
    1 - مرادف (
    سكناً) : ............... .
    2 - جمع (
    متاع) : ......... .
    3 - المراد بقوله (
    إلى حين) : ................. .
    (ب) - في الآية طباق وضحه واذكر الغرض منه .
    (جـ) - ما النعم التي أنعمها الله علينا كما تشير الآية ؟
    (د) - ما مهمة الرسل كما بينت الآيات ؟
    ( هـ ) - من أين نحصل على كل من (الأصواف - الأوبار - الأشعار) ؟

    (مصر قلب العالم العربي) :
    (وقد قضى لمصر موقعها الجغرافي بأن تكون الخادم المخلص للعروبة منذ العهود الأولى ، ولئن كانت خدمتها يعتريها القصور أحياناً بسبب ما تتعرض له من أحداث الزمن ، وتقلبات الدهر ، فإن مما يعوض ذلك طول مدة الخدمة وشدة الإخلاص في تأديتها) .
    ( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - مرادف (
    قضى) : (حكم – أمر – قدّر) .
    2 - جمع (
    الدهر) : (دهور – دهار – كلاهما صواب) .
    3 - مضاد (
    الإخلاص) : (الخيانة – الإدعاء – الوفاء) .
    4 - المراد بـ(
    يعتريها) : (يصيبها – يحيط بها – يتخللها ) .
    (ب) - تحدث عن مكانة مصر بين الأقطار العربية .
    avatar
    saged3r

    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 09/11/2011
    العمر : 98

    رد: مراجعات عامة

    مُساهمة من طرف saged3r في الإثنين نوفمبر 21, 2011 5:32 pm

    اكثر من رااااااااااااااااااائع

    بجد

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 5:49 pm