بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    التشبيه وأنواعه وسر جماله

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    التشبيه وأنواعه وسر جماله

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 2:13 pm

    التشبيه

    التشبيه :
    أسلوب يدل على مشاركة أمر لأمر آخر في صفته الواضحة ؛ ليكتسب الطرف الأول (المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
    أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما - وهو الطرف الأول (المشبه) - مشابهاً للطرف الآخر ، في صفة مشتركة بينهما .
    مثل : محمد كالأسد في الشجاعة - البنت كالقمر في الجمال .
    { أركان التشبيه :
    (1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
    (2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
    (3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به ، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به .
    (4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين .
    أدوات التشبيه
    1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .
    2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) .
    3 - قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي - يشبه - يماثل ...) .

    محمدكـالأسدفي الشجاعة
    مشبّهأداة تشبيهمشبّه بهوجه الشبه
    أنواع التشبيه

    مفردمركب
    مفصلمجملبليغتمثيليضمني
    (أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
    أنواع التشبيه المفرد :
    1 - تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .

    ôمثل :

    العلمكـالنوريهدي كل من طلبه
    مشبّهأداة تشبيهمشبّه بهوجه الشبه
    2 - تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .

    ô مثل :

    العلمكـالنور
    مشبّهأداة تشبيهمشبّه به
    العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
    ôومثل :

    العلمنوريهدي كل من طلبه
    مشبّهمشبّه بهوجه الشبه

    ô العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )
    3 - تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
    ôومثل :

    العلمنور
    مشبّهمشبّه به
    أو مثل : الجهل موت والعلم حياة .
    ô الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
    أ - المبتدأ والخبر :
    ôمثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء .
    ب - المفعول المطلق :
    ô مثل : تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشي الأسد .
    جـ - المضاف (المشبه به) والمضاف إليه (المشبه) :
    ôمثل : كتاب الحياة - ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)
    .. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين .
    د - الحال وصاحبهـا :
    ôمثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
    هـ - اسم إن وخبرها :
    ô مثل : إنك شمس .
    % تذكر :

    الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما : (المشبه والمشبه به) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة
    استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
    - أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .
    (ب) ثانياً : التشبيه المركب :
    ô أنواع التشبيه المركب :
    1 - تشبيه تمثيلي :
    هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
    ôمثل : قول الله تعالى :
    (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )
    (البقرة : من الآية261) .
    شبه الله سبحانه وتعالى
    هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .
    ôو كقول علي الجارم في العروبة (شاعر مصري 1881 - 1949 م) :
    توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
    حيث شبه
    هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
    ôقال تعالى في شأنِ اليهود :
    (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...) (الجمعة:5) .
    حيث شبهت الآية
    حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً) ، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله .
    2 - تشبيه ضمني :
    وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولا يُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .
    باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
    ôمثل : قال المتنبي في الحكمة (شاعر من العصر العباسي 915 - 965 م) :
    من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
    ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول .
    ô قال ابن الرومي (شاعر من العصر العباسي 835 - 896 م) :
    قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ في الْقَضِيبِ الرَّطيبِ
    (النور : الزهر الأبيض - القضيب : الغصن)
    يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب ، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض ، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد ظهر الشيب فيه كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .
    % تذكر :
    التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه "الكاف أو مثل " .
    ô سر جمال التشبيه : (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) .
    تدريب
    ôبيِّن نوع التشبيه فيما يأتي :
    1 - قال الله تعالى : ( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) (الكهف:45)
    2 - ريقه كالشهد المصفّى .
    3 - الطبيب الجهول موت معجّل .
    4 - إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولعمري عن قريب كلّ من فيها يموت
    5 - قلوب بعض الناس كالحجارة .
    6 - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : المؤمنُ في الدنيا ضَيفٌ
    7 - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
    مَثَلُ الصلواتِ الخمْسِ كَمَثَلِ نهرٍ جارٍ غَمْرٍ على بابِ أحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منهُ كلِّ يومٍ خْمسَ مراتٍ
    8 - قال ابن عَمَّار
    (شاعر أندلسي 1031 - 1086 م) :
    عَيَّرتُموني بالنحُّولِ وإن شَرَفُ المهنَّدِ أن تَرِقَّ شِفـارُهُ (المهنَّد : السيف)
    9 - ليل وبدر وغصن شَعْر ووجه وقد
    خمر و در و ورد ريق وثغر وخد.
    10 - كأنّك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لـم يبد منهنّ كوكب‏
    11 - كأنّ مشيتها مـن بيت جارتها مـرُّ السحابة لاريث ولا عجل‏
    12 - العلم في الصغر كالنقش في الحجر .
    13 - قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم
    - : " مَثَلُ المؤمنينَ في تَوَادِّهِمْ وتَرَحُمِهِمْ وتَعَاطُفِهِم كَمَثَلِ الْجَسَدِ ، إذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لهُ سَائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والحُمَّى ".
    14 - قال إبراهيم ناجي : قلت أسلوك وكم من طعنة بالمدارة وبالوقت تهون
    15 - قال أبو فراس الحمداني : تهون في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
    16 - فإذا شكا فالقلب برق خافق وإذا بكى فدموعه الأمطار
    17 - إن القلوب إذا تنافـر وُدُّها مـثل الـزجاجة كسرها لا يجبر‏
    18 - وإذا أشار محدّثاً فكأنّه قرد يقهقـه أو عـجوز تلطـم
    19 - الدال على الخير كفاعله.
    20 - مصر أضحتْ من الحُسنِ جنة .
    21 - قال أَبو الطيب : فإِنْ تَفقِ الأَنام وأَنت مِنْهمْ فإِنَّ المسْكَ بعضُ دمِ الغَزال
    22 - كأنهم والأعادي نصب أعينهم سيل يفيض على أعدائهم عرم
    23 - قال الفرزدق : والشَّيْبُ ينْهضُ في لشبابِ كأنَّهُ ليلٌ يصيحُ بِجَانِبَيْهِ نَهـارُ
    24 - للأعشى : غَراءُ فَرعاءُ مَصْقولٌ عَوارِضها تَمشي الهُوَيْنا كما يَمشي الوجي الوَحِلُ
    25 - قال أبو فراس : سَيذْكُرني قَوْمي إِذَا جدَّ جِدُّهمْ وفِي اللَّليْلَة الظَّلْماءِ يُفْتَقَدُ الْبَدْر
    26 - قل - صلى الله عليه وسلم - : مثل البيت الذي يذكر الله فيه والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحيّ والميت .
    avatar
    saged3r

    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 09/11/2011
    العمر : 98

    رد: التشبيه وأنواعه وسر جماله

    مُساهمة من طرف saged3r في الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:57 pm

    راااااااااااااااااااااااائع

    بجد


    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 5:41 pm