بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.forumotion.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الطاووس المغرور

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    الطاووس المغرور

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 28, 2010 10:56 pm

    الدرس الثالث


    الكلمة ومعناها

    الكلمة
    معناها
    الكلمة
    معناها

    نظر

    رأى

    الطاووس

    طائرجميل الشكل، وريشه له ألوان كثيرة.

    قرر

    استقر رأيه ، وثبت

    يعيش

    يحيا ، ومضادها : (يموت)

    منفرداً

    وحيداً (ليس معه أحد)

    تعجبت

    عجبت ، واستغربت

    حدث

    وقع

    يعود

    يرجع

    وحيداً

    ليس معه أحد (منفرداً)

    فترة

    مدة من الزمن

    جاءت

    حضرت ، ومضادها : (رجعت)

    تعوده

    تزوره فى مرضه

    اعتذر

    طلب قبول عذره.






    الكلمة وجمعها

    الكلمة
    جمعها
    الكلمة
    جمعها
    الكلمة
    جمعها

    الطاووس

    الطواويس

    ذيل

    ذيول أو أذيال

    المرض

    الأمراض

    يوم

    أيام

    نفس

    نفوس أو أنفس

    -

    -

    جماعة

    جماعات

    فترة

    فترات




    الكلمة الجمع ومفردها

    الكلمة الجمع
    مفردها
    الطيور

    الطائر




    الكلمة ومضادها

    الكلمة
    مضادها
    الكلمة
    مضادها
    الكلمة
    مضادها

    الجميل

    القبيح

    تجمعت

    تفرقت

    عاش

    مات

    قال

    سكت

    أجمل

    أقبح

    ذهبت

    رجعت

    وحيداً

    فى جماعة

    الحياة

    الموت

    يعيش

    يموت

    ناعم

    خشن

    المرض

    الصحة

    جماعة

    فرد

    منفرداً

    فى جماعة

    طويل

    قصير

    جاءت

    رجعت


    س1 تخير الكلمات المناسبة مما بين القوسين :

    أ‌- نظر الطاووس يوماً إلى : (باقى الطيور – صورته فى المرآه – ذيله الجميل)

    ب‌- تجمعت الطيور وذهبت إلى : (الصقر – الطاووس – الحمامة)

    ج- قال الطاووس للطيور : أنا : (أجمل منكم – أسرع منكم – أقوى منكم)

    جـ : أ- نظر الطاووس يوماً إلى يله الجميل.

    ب- تجمعت الطيور وذهبت إلى الطاووس.

    ج- قال الطاووس للطيور : أنا أجمل منكم.

    س2 أختر المراد الصحيح للكلمة التى تحتها خط مما بين القوسين:

    أ- قرر الطاووس أن يعيش وحيداً: (يسعد – يحيا – ينتظر)

    ب- تساقط ريشه الجميل : (رسب – فشل – وقع)

    ج- طلبت منه الطيور أن يعود ليعيش معهم: (يرجع – يقف – يزور)

    جـ : أ- قرر الطاووس أن يعيش وحيداً. * معنى (يعيش) : يحيا

    ب- تساقط ريشه الجميل. * معنى (تساقط) : وقع

    ج- طلبت منه الطيور أن يعود ليعيش معهم. * معنى (يعود) : يرجع


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    تدريبات......

    مُساهمة من طرف Admin في الخميس أكتوبر 28, 2010 10:59 pm

    س3 حول كما فى المثال:

    * المثال : * يفتـح الباب * افتـح الباب

    أ- يشكر الله. *...........................

    ب- يرسم وردة. * ...........................

    ج- اسمع الكلام. * ...........................

    س4 ماذا تفعل عندما:

    أ- تعرف أن صديقك مريض؟ ب- يسىءإليك أحد.

    س5 أجب: "تجمعت الطيور وذهبت إلى الطاووس ، وطلبت منه أن يعود؛ ليعيش معهم"

    تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

    أ- طلبت الطيور من الطاووس : (أن يعيش معهم – أن يرحل عنهم- أن يبقى بعيداً عنهم)

    ب- مفرد الطيور : (الطائرة – المطار – الطائر)

    ج- العنوان المناسب للفقرة، هو : (تجمع الطيور – الطاووس الوحيد – حب الآخرين)

    جـ : أ- طلبت الطيور من الطاووس أن يعيش معهم.

    ب- مفرد الطيور : طائـر ج- العنوان المناسب للفقرة، هو حب الآخرين.

    س6 حول كالمثال :

    المـثال : * الطيور كثيرة. * ما أكثر الطيور

    أ- الزرع جميل. * .............................

    ب- الحديقة واسعة. * .............................

    ج-السماء صافية. * .............................

    جــ : أ- الزرع جميل. * ما أجمل الزرع.

    ب- الحديقة واسعة. * ما أوسع الحديقة.

    ج-السماء صافية. * ما أصفى السماء.

    س7 استخدم الضميرين (هو – هى) كالمثال:

    المثال * هو تلميذ مجتهد * هى تلميذة مجتهدة.

    أ- هو طبيب ناجح. * هى

    ب- هو مهندس متفوق. * هى

    جـ : أ- هو طبيب ناجح. * هى طبيبة ناحجة.

    ب- هو مهندس متفوق. * هى مهندسة متفوقة.

    س8 رتب الجمل ، لتكون حكاية :

    أ‌- التلاميذ يركبون سيارة الرحلة.

    ب‌- التلاميذ يلعبون فى الرحلة.

    ج- أعلنت المدرسة عن قيام رحلة.

    د- عاد التلاميذ من الرحلة مسرورين.

    هـ- جمع الاخصائى الاجتماعى الاسماء.

    جـ : أ- أعلنت المدرسة عن قيام رحلة. ب - جمع الاخصائى الاجتماعى الاسماء.

    ج- التلاميذ يركبون سيارة الرحلة. د- التلاميذ يلعبون فى الرحلة.

    هـ- عاد التلاميذ من الرحلة مسرورين.

    س9 أختر من بين القوسين ، وضع مكان النقط (نحن – أنا – هو – هى)

    أ‌- .............. تلميذة مهذبة تحب أصحابها.

    ب‌- ..............أحب الأصدقاء .

    ج- ..............يلعب مع الآخرين. د- ..............نزور المرضى.

    جـ : أ- هى تلميذة مهذبة تحب أصحابها.

    ب-أنا أحب الأصدقاء .

    ج- هو يلعب مع الآخرين. د- نحن نزور المرضى.



    الكلمة ومعناها

    الكلمة
    معناها

    مثقال

    مقدار، وجمعها : (مثاقيل)

    ذرة

    أصغر جسم فى عنصر ما .

    كبر

    عظمة وتجبر، ومضادها : (تواضع)




    الكلمة وجمعها

    الكلمة
    جمعها
    الكلمة
    جمعها

    الجنة

    الجنات

    قلب

    قلوب

    ذرة

    ذرات

    مثقال

    مثاقيل




    الكلمة ومضادها

    الكلمة
    مضادها
    الكلمة
    مضادها

    الجنة

    النار

    كبر

    تواضع


    تدريبــات


    س1 ضع علامة ( ) أو (×) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يلى :

    (أ) نظر الطاووس يوماً إلى رقبته. ( )

    (ب) قرر الطاووس يوماً أن يعيش منفرداً. ( )

    (ج) بعد فترة أصاب الطاووس كسر فى رجله. ( )

    (د) جاءت الطيور للطاوس لتعوده ( )

    س2 ما معنى : (قرر – منفرداً- حدث – فترة – تعوده) ؟

    س3 أختر لكل كلمة فى (أ) ، الجمع المناسب ها فى (ب) :

    أ‌- الطاووس – ذيل – نفس – فترة – المرض – جماعة.

    ب‌- نفوس – فترات – جماعات – ذيول – الأمراض – الطواويس.

    س4 أختر لكل كلمة فى (أ) ، مضادها المناسب لها فى (ب) :

    أ‌- الجميل – يعيش – تجمعت – ناعم – طويل – الحياة.

    ب‌- تفرقت – خشن – الموت – القبيح – يموت – قصير.

    س5 أجب عن كل سؤال مما يأتى:

    أ‌- إلام نظر الطاووس؟ وماذا قال فى نفسه؟

    ب‌- ماذا قرر الطاووس؟

    ج- ماذا طلبت الطيور من الطاووس؟

    د- ماذا قال الطاووس للطيور حين حضرت إليه؟

    هـ- ماذا أصاب الطاووس؟

    و- لماذا جاءت الطيور للطاووس مرة ثانية؟

    ز- ماذا قال الطاووس للطيور، عندما حضرت إليه فى المرة الثانية؟

    س6 رتب كلمات كل سطر، وكون جملة مفيدة:

    أ‌- قرر – منفرداً – الطاووس – أن – يعيش.

    ب‌- وحيداً – الطاووس – عاش.

    ج- الطاووس – أصاب – فترة – المرض – بعد.

    د- الحياة – أجمل – جماعة! – ما – فى .

    س7 حول كما فى المثال :

    المثال : * يغلق النافذة * أغلق النافذة.

    أ- يكتب الدرس. * ...............................

    ب- يسمع الخبر. * ...............................

    ج- ينظر من النافذة. * ...............................

    د- يقـول الحـق. * ...............................

    س8 " نظر الطاووس يوماً إلى ذيله الجميل، وقال فى نفسه : أنا أجمل الطيور. وقرر أن يعيش منفرداً"

    أ‌- أكمل ما يأتى:

    • معنى (منفرداً) : ...........................
    • جمع (الطاووس) : ...........................
    • مضاد (الجميل) : ...........................


    ب‌- ماذا قال الطاووس فى نفسه؟

    ج- ماذا قـرر الطاووس؟

    س9 أكتب مكان النقط تحت كل كلمة حرف المد فيها:

    يعيش – الطيور – ناعم – طويل – عاش – الجميل

    ......... -......... -......... -......... - ......... - .........

    س10 حول كالمثــال :

    المثــال : * الحرير ناعم * ما أنعم الحرير!

    أ- الجندى شجاع. *........................

    ب- المدرسة واسعة. *........................

    ج- الشجر جميل . *........................

    د- القرد ذكــى. *........................

    س11" تعجبت الطيور مما حدث، تجمعت الطيور، وذهبت إلى الطاووس، وطلبت منه أن يعود ليعيش معهم".

    أ‌- أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى: (وحيداً – جماعة – منفرداً – المرض)

    1- معنى (يعود) : (يذهب – يرجع – يقف)

    2- مفرد (الطيور) : (الطاور – الطيار- الطائر)

    3- مضاد (تجمعت) : (جاءت – تفرقت – تعلمت)

    ب‌- لماذا تعجبت الطيور؟ وأين ذهبت؟

    ج- ماذا طلبت الطيور من الطاووس؟

    د- ماذا قال الطاووس للطيور؟

    س12 ضع مكان النقط الكلمة المناسبة مما بين القوسين فيما يأتى:

    (وحيداً – جماعة – منفرداً – المرض)

    أ‌- قرر الطاووس أن يعيش ................

    ب‌- عاش الطاووس ................

    ج- بعد فترة أصاب الطاووس ................

    د- ما أجمل الحياة فى ................!

    س13 "عاش الطاووس وحيداً، وبعد فترة أصابه المرض، وتساقط ريشه الجميل، وجاءت الطيور تعوده".

    أ- هات ما يأتى: * معنى (تعوده) . * مفرد (الطيور).

    * جمع (فترة). * مضاد (الجميل).

    ب- كيف عاش الطاووس؟ ج- ماذا أصاب الطاووس؟

    د- ماذا قال الطاووس للطيور فى زيارتهم له مرة ثانية؟

    س14 صل كل عبارة فى (أ) بما يكملها فى (ب) :


    (أ)

    ([)

    أ- نظر الطااوس يوماً

    وحيداً

    ب- قرر الطاووس أن

    المرض الطاووس

    ج- عاد الطاووس

    إلى ذيله الجميل

    د- بعد فترة أصاب

    يعيش منفرداً


    س16 قال رسول الله (ص) : "لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر".

    أ‌- ما معنى : (مثقال- كبر ) ؟

    ب‌- من الذى لا يدخل الجنة، كما تفهم من الحديث الشريف السابق؟

    س17رتب الجمل التاليه؛ لتكون قصة مرتبة الأفكار:

    • أمسك (أحمد) بيد الرجل العجوز.
    • رأى (أحمد) رجلاً عجوزاً يريد عبور الطريق.
    • عبر (أحمد) والرجل العجوز الطريق.
    • شكر الرجل العجوز (أحمد) على صنيعه.


    س18 (هذا – هذه – هؤلاء) : ضع مكان النقط فيما يأتى كلمة مناسبة من الكلمات السابقة:

    أ‌- .............. فلاح يعتنى بأرضه.

    ب‌- ..............ممرضة تسهر على راحة المرضى.

    ج-.............. عمال يعملون فى صناعة الغزل والنسيج.

    س19 (أنا – نحن – هو - هى) : ضع مكان النقط فيما يأتى كلمة مناسبة من الكلمات السابقة:

    أ‌- .............. تشترى الخضروات من السوق.

    ب‌- .............. نسافر إلى الإسكندرية بالقطار.

    ج- .............. يحب هواية الرسم.

    د- .............. استذكر دروسى ؛ لأنجح.

    س20 ضع خطاً تحت كلمة بها مد ، ثم بين نوع هذا المد:

    (سيارة – الطيور – عاش – الجميل – الفول – أجمل)

    ......... -......... -......... -......... - ......... - .........


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 6:39 am