بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    الرثاء للخنساء

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    الرثاء للخنساء

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 1:52 pm

    الرثاء
    للخنساء

    التعريف بالشاعرة :
    هي تَماضر بنت عمرو من بني سُليم من أهل نجد ، ولدت سنة 575 للميلاد، و لقبت بالخنساء لجمال أنفها ، وهي أشهر شواعر العرب وأشعرهن . عاشت في الجاهلية ، ثم أدركت الإسلام فأسلمت ، ووفدت على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع قومها ، فكان الرسول يستنشدها (أي يطلب منها قول الشعر) ويعجبه شعرها .
    - أكثر شعرها وأجوده رثاؤها لأخويها صخر ومعاوية ، وكانا قد قُتلا في الجاهلية ، وكان لها أربعة بنين شهدوا حرب القادسية ، فجعلت تحرِّضهم على الثبات حتى قتلوا جميعاً ، فقالت : (الحمد لله الذي شرفني بقتلهم وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقر رحمته) . ويقال : أنها توفيت سنة 664 ميلادية .
    مناسبة النص :
    كان للخنساء أخ هو صخر ، وكان صخر عظيم البر بها مع أنها أخته من الأب ، وفي بعض المعارك التي دارت بين بني سُليم قوم الخنساء ، وبني أسد ، طُعِنَ صخر طعنة أورثته علة لم يلبث أن مات بعدها ، فحزنت الخنساء حزناً فظيعاً عليه ؛ فلقد كانت تحبه حباً لا يوصف ، ورثته رثاء حزيناً وبالغت فيه حتى عدت أعظم شعراء الرثاء . ومن ميراثها هذه القصيدة الشهيرة .
    ôالأبيات :
    1 - أَعَينيَّ جُودَا وَ لاَ تَجمُـدَا أَلاَ تَبكيانِ لِصَخْـرِ النَّدى ؟
    2 - أَلاَ تَبكيانِ الجَريءَ الجَميلَ
    أَلا تَبكيانِ الفَتَى السـَّيِّدا ؟
    3 - طَوِيْلُ النِّجَادِ رَفِيْعُ العِمَـادِ
    سـَادَ عَشِــيرَتَهُ أَمْـرَدَا
    ôاللغويات :
    جودا : أي ابكيا بسخاء و بغزير الدمع × ابخلا - ولا تجمدا : لا تجف وتكف دموعكما - الندى : الجود و الكرم والسخاء × البخل ، الشح ج الأنداء ، وصخر الندى : أي صخر الكريم - الجريء : الشجاع المِقْدَام‏ ج أَجْرِئاء ، جُرَآء ، اجْرياءُ × الجبان - الفتى : الشاب القوي ج الفتيان ، الفتية - السيد : العظيم الشريف ج السادة ج ج السادات - النجاد : حمائل السيف ، و طويل النجاد : أي طويل القامة - رفيع : عالٍ ، مرتفع × متدنٍ - العماد : عمود البيت الذي يقام وسط الخيمة ج عُمُد - رفيع العماد : أي عظيم القدرة و المكانة - ساد : قاد - عشيرته : ‏ قَبيلته ج عشائر - الأمرد : الشاب الصغير الذي لم تنبت لحيته ج مُرد .
    ôالشرح :
    تتحدث الشاعرة في هذه الأبيات عن أخيها صخر الذي اختطفه الموت ، وتستحث عينيها أن تجودا بالدمع الغزير ؛ ليتدفق حزناً على أخيها صخر بحر الكرم و الجود و العطاء الدافق ... فهو الفتى الجريء الجسور ذو الطلعة البهية جميل الخِلْقَة و الخُلُق ، الشريف العظيم في قومه ... صاحب القامة الطويلة و المهابة العظيمة ، شريف قومه و سيدهم على الرغم من صغر سنه .
    س1 : لماذا طلبت الشاعرة من عينيها أن تجودا بالدمع ؟
    جـ : وذلك لأن الدموع قد تخفف من آلامها ، و قد تزيل أحاسيس الجزع (انعدام الصبر) و الحزن منها بعد أن اختطف الموت أخاها .
    س2 : لم خَصَّتِ الخنساء أخاها بهذا الرثاء ؟!
    جـ : خَصَّتِ الخنساء أخاها بهذا الرثاء ؛ لمناقبه (مزاياه) العديدة فهو عظيم البرِّ بها مع أنها أخته لأبيه ، وهو السبَّاق إلى الخير المِعْطاء السيد الشريف .
    س3 : ما الصفات التي مدحت بها الشاعرة أخاها في الأبيات الثلاثة الأولى ؟
    جـ : الصفات التي مدحت بها الشاعرة أخاها :
    الكرم - الشجاعة - الجمال - الشرف - العظمة - الطول - السيادة .
    س3 : علامَ تدل تلك الصفات التي مدحت بها الشاعرة أخاها في الأبيات الثلاثة الأولى ؟
    جـ : تدل على السيادة و السيطرة في تلك البيئة الجاهلية التي تمجد من يتصف بهذه الصفات .
    ôالتذوق :
    (أعيني) : استعارة مكنية ، حيث شبهت الشاعرة عينيها بشخصين تطلب منهما العون ، وحذفت المشبه به ، ودلت عليه بشيء من لوازمه وهو النداء عليه ، وهي صورة توحي بشدة الحزن الذي يعتلج (يتصارع) في صدرها.
    (أعيني) : أيضاً أسلوب إنشائي / نداء ، غرضه : إظهار الحزن و الأسى و اللوعة .
    (جودا) : استعارة مكنية ، فيها تشخيص للعينين أيضاً .
    (جودا) : أيضاً أسلوب إنشائي نوعه : أمر ، غرضه : التمني .
    (ولا تجمدا) : استعارة مكنية ، و أيضاً أسلوب إنشائي نوعه : نهي ، غرضه : التمني ، و التمني هنا تمني استمرار البكاء ؛ لأن البكاء قد يُطفئ نار الحزن؛ ولذلك تشتد اللوعة (الحُرْقَة) عندما تجمد العين ولا تدمع.
    (ولا تجمدا - الندى) : محسن بديعي / تصريع ، يعطي نغمة موسيقية إضافية في مطلع القصيدة .
    (جودا - تجمدا) : محسن بديعي / طباق يؤكد استمرار الحزن و تجدد البكاء .
    تذكر : أن من المحسنات البديعية :
    " الطبـاق والمقـابلة والجناس والتورية والتصريع والسجع وحسن التقسيم .. " .
    س 1: ما نوع الأسلوب في (ألا تبكيان) ؟ وما غرضه ؟ ولماذا تكرر ثلاث مرات ؟
    جـ 1 : أسلوب إنشائي استفهامي غرضه : الحث و التحضيض (التحريض) على البكاء .
    - وقد تكرر ثلاث مرات ؛ للتأكيد على مشاعر الحزن والألم التي أحرقت قلبها بعد فقده .
    (صخر الندى) : الإضافة هنا تدل على أن الكرم عنوانه صخر .
    (الجريء - الجميل - الفتى - السيدا) : تتابع جميل لصفات صخر العظيمة التي أهلته للمكانة العالية و السيادة في قومه .
    س2 : لماذا يعاب على الشاعرة قولها في وصف أخيها (الجميل) بعد (الجريء) ؟
    جـ 2 : و ذلك لأن الجمال لا يمدح به إلا النساء و ليس الرجال .
    (طويل النجاد) : كناية عن طول القامة (صورة مأخوذة من البيئة) .
    (رفيع العماد) : كناية عن الشرف والسمو ؛ فبيت سيد القبيلة أعلى البيوت وأكبرها حجماً (صورة مأخوذة من البيئة) .
    (طويل النجاد - رفيع العماد) : محسن بديعي / حسن تقسيم يعطي نغمة موسيقية تطرب الأذن .
    (ساد عشيرته أمردا) : كناية عن الرجولة المبكرة .
    * لاتنسَ أن : سر جمال الكناية هو الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
    الأساليب الخبرية في الأبيات السابقة غرضها تقرير و إثبات صفات الكمال و البطولة لأخيها .
    ôالأبيات :
    4 - إذا القـومُ مدُّوا بأَيْدِيهُـمُ إلى المَجـدِ مَدَّ إلَيْـهِ يـدَا
    5 - فـنَالَ الذي فَوْقَ أَيْدِيهـمُ
    من المجدِ ثم مَضَى مُصْعدَا
    6 - تَرَى الحَمْدَ يَهْوَي إلى بَيْتِه
    يَرَى أَفْضَلَ الكَسْبِ أن يُحْمَدَا
    ôاللغويات :
    - القوم : الرجال ج أقوام - المجد : الشرف و الرفعة × الضّعة والحقارة - مد : بسط × قبض - نال : حصل × حُرِم - مضى : ذهب و انطلق - مصعدا : ناهضاً مرتفعاً × هابطاً ، منحدراً - الحمد : الشكر و الثناء الجميل × الذم و الجحود و النكران - يهوي : أي يسرع إليه - الكسب : الربح × الخسارة .
    ôالشرح :
    تعبر الشاعرة عن فخرها بأخيها من خلال موازنة و مقارنة رائعة بين صخر و قومه في ساحات المجد و الشرف ، فقومه عندما يتسابقون إلى المجد و الرفعة فهو يشاركهم في النبل و العظمة بل يفوقهم و يعلو عليهم .. لذلك فهو يحظى بالثناء من الناس و الاعتراف بالجميل جزاء لأعماله الرائعة ، وهو يؤمن أن أعظم ربح للإنسان أن يكون محموداً و محبوباً من الناس .
    س 1: في البيت الرابع مقارنة . ما طرفاها ؟ و ما نتيجتها ؟
    جـ : المقارنة بين أخيها صخر ، وقومه في مكارم الأخلاق و الأعمال العظيمة .
    - و نتيجتها : تفوق و سبق أخيها صخر في كل عمل عظيم و موقف شريف ، فهو يعلو قومه بعظيم سجاياه
    (صفاته) .
    ôالتذوق :
    (مدوا بأيديهم إلى المجد) : استعارة مكنية ، تصور المجد بشيء مادي يتسابق القوم في الوصول إليه ، و الصورة توحي بقيمة المجد و مدى اهتمام الفضلاء به ، وفيها تجسيم للمجد .
    (مد إليه يدا) : استعارة مكنية للمجد ، فيها تأكيد على سبق صخر .
    (يداً) : نكرة للتعظيم .
    (فنال الذي فوق أيديهم من المجد) : استعارة مكنية ، تصور المجد أيضاً بشيء مادي ينال .
    (فنال) : تعبير يوحي بالنجاح و الفوز بالمجد .
    (فوق) : تعبير يوحي برفعة الغاية وسمو الهدف الذي يبحث عنه صخر .
    س1 : ما علاقة البيت الخامس بالبيت الرابع ؟
    جـ1 : العلاقة : نتيجة ، فنتيجة الجهد الوصول إلى المجد .
    (ثم مضى مصعدا) : كناية عن قوة العزيمة و علو الهمة التي عليها صخر .
    (ترى الحمد يهوي إلى بيته) : استعارة مكنية ، تصور الحمد بطائر يسرع بالهبوط على بيت صخر ، وهي صورة توحي بحب الناس لصخر ، وأنه محمود السيرة .
    (بيته) : مجاز مرسل عن صخر علاقته المحلية .
    (بيته) : توحي أيضاً بالنشأة الطيبة و الأصل الكريم .
    (يرى أفضل الكسب أن يحمدا) : كناية عن عظمة صخر وعفته فهو يرى أن الكسب الحقيقي في أن يرضى الناس عن أعماله .
    (يحمدا) : فعل مبني للمجهول ؛ ليوحي بعموم المدح من كل الناس .
    البيت السادس : نتيجة .
    التعليق :
    س1 : ما الغرض الشعري الذي تمثله هذه الأبيات ؟
    جـ : هو غرض الرثاء الفردي .
    س2 : ما تعريف الرثاء ؟ وكيف كان قديماً ؟ وكيف أصبح حديثاً ؟
    جـ : هو مدح للميت بما كان يتصف به من صفات عظيمة كالكرم والشجاعة والشرف والسيادة .
    - وكان الرثاء قديما فرديا أو قبلياً ولكن الرثاء تطور بعد ذلك وخصوصا في العصر الحديث فصار قومياً، تمجيداً للشهداء وأثرهم في الدفاع عن الوطن.
    س3 : سيطرت على الشاعرة عاطفتان . وضحهما .
    جـ : بالفعل سيطرت على الشاعرة عاطفتان :
    -
    العاطفة الأولى : عاطفة الحزن و الألم لفقد أخيها .
    -
    العاطفة الثانية : عاطفة التمجيد والإعجاب والاعتزاز بأخلاق أخيها صخر .
    س4 : لماذا لم تحزن الخنساء على موت أولادها حزنها على موت أخيها ؟
    جـ3 : لم تحزن عليهم كحزنها على أخيها صخر ، وهذا من أثر الإسلام في النفوس المؤمنة ، فاستشهاد المسلم في الجهاد لا يعني انقطاعه وخسارته بل يعني انتقاله إلى عالم آخر هو خير له من عالم الدنيا ؛ لما فيه من النعيم والتكريم والفرح بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ]وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ] (آل عمران:169) .
    س5 : تنوعت الأساليب في هذه الأبيات ما بين خبرية و إنشائية.علل .
    جـ : بالفعل تنوعت الأساليب في هذه الأبيات ما بين خبرية و إنشائية ففي البيتين الأول و الثاني كانت الأساليب إنشائية ؛ لإظهار عاطفة الحزن و الأسى على فقد الأخ الحبيب ، وفي بقية الأبيات كانت الأساليب خبرية ؛ لتأكيد وتقرير الإعجاب بأخلاق صخر .
    س6 : تظهر في القصيدة ملامح البيئة في العصر الجاهلي . وضّح .
    جـ : بالفعل تظهر في القصيدة ملامح البيئة في العصر الجاهلي و منها :
    1 - قوة الروابط الأسرية .
    2 - السيف رمز البطولة .
    3 - من صفات العرب " الكرم - الشجاعة - الشرف " .
    4 - الفخر بطول القامة .
    5 - ارتفاع بيت سيد القبيلة دليل المهابة .
    س7 : ما الغرض الشعرى للنص ؟ ولماذا جاء على هذه الصورة القوية في ألفاظه ومعانيه وصوره ؟
    جـ :
    غرض النص : الرثاء ، وجاء على هذه الصورة القوية لصدق عاطفتها الحزينة ، وبراعة الخنساء في الرثاء بألفاظ ملائمة ومعانٍ واضحة وصور تمثل المثل العليا .
    س8 : اذكر الصفات التي وصفت بها الخنساء صخرا مشيراً إلى العلاقة بين هذه الصفات وحياة البادية .
    جـ : وصفته بالكرم والجرأة والشجاعة وقوة الشخصية وطول القامة والسيادة على قومه منذ صغره ، وهي صفات أحبها العرب لارتباطها بطبيعة بيئتهم التي تمجد القوة و البطولة .


    أسئلة للمناقشة :
    1 - أَعَينيَّ جُودَا وَ لاَ تَجمُـدَا أَلاَ تَبكيانِ لِصَخْـرِ النَّدى ؟
    2 - أَلاَ تَبكيانِ الجَريءَ الجَميلَ
    أَلا تَبكيانِ الفَتَى السـَّيِّدا ؟
    3 - طَوِيْلُ النِّجَادِ رَفِيْعُ العِمَـادِ
    سـَادَ عَشِــيرَتَهُ أَمْـرَدَا
    س1 : لم استحق صخر هذا الحزن الشديد من أخته ؟!
    س2 : الأبيات تجمع بين صفات صخر الخِلْقية و الخُلُقية . وضح .
    س3 : وصل صخر للسيادة في قومه على الرغم من صغر سنه . علل .
    س4 : بم يوحي التعبير بـ (طويل النجاد) ؟
    س5 : كان صخر شخصية اجتماعية - هات من القصيدة البيت الذي يدل على ذلك .
    س6 : اختر : 1 - الرثاء في هذه القصيدة : (قبلي - قومي - فردي) .
    2 - تكشف الأبيات عن صفة تميز الخنساء هي : (الصدق - الوفاء - الفخر) .
    س8 : اذكر الصفات التي وصفت الخنساء بها صخراً في الأبيات مشيراً إلى العلاقة بين هذه الصفات وحياة البادية
    avatar
    saged3r

    عدد المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 09/11/2011
    العمر : 98

    رد: الرثاء للخنساء

    مُساهمة من طرف saged3r في الإثنين نوفمبر 21, 2011 3:45 pm

    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 5:52 pm