بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
قصة نظرة  3 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
قصة نظرة  3 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
قصة نظرة  3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
قصة نظرة  3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
قصة نظرة  3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
قصة نظرة  3 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
قصة نظرة  3 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
قصة نظرة  3 I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
قصة نظرة  3 I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    قصة نظرة 3

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    قصة نظرة  3 Empty قصة نظرة 3

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 4:15 am

    امتحانات
    (وراقبتها في عجب ، وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ، وتهتز وهي تتحرك ، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها ، وتخطو خطوات ثابتة قليلة ، وقد تتمايل بعض الشىء ولكنها سرعان ما تستأنف المضىّ).
    (أ) تخير الإجابة الصحيحة :
    - مرادف (
    تنشب) : [ تثبت - تشد - تجذب - تطرد ] .
    - مضاد (
    تستأنف) : [ تتراجع - تتأمل - تستمر - تتوقف ] .
    - الكلمة التى تعبر عن هذه الجملة (
    تنظر بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها)
    هي : [ بجراحها - بحواسها - بعينيها - بآلامها ] .
    (ب) - هات من الفقرة صورة خيالية ومحسنا بديعيا وبين أثر كل منهما في المعنى .
    (جـ) - اختار الكاتب لقصته عنوان (نظرة) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام للقصة ؟
    (د) - في ضوء دراستك للقصة وضح ما تحقق فيها من سمات التكثيف والواقعية ؟
    (هـ) - وضح دور كل من (الراوى) و(الحوار الصامت) في القصة .
    " وراقبتها في عجب ، و هي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ، وتهتز و هي تتحرك ، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها ، وتخطو خطوات ثابتة قليلة وقد تتمايل بعض الشيء ، ولكنها سرعان ما تستأنف المضي ما تستأنف المضي " .
    (أ) - اذكر المقصود بقول الكاتب : "
    تنشب قدميها .. في الأرض " ، ثم ضع مرادف " تستأنف " في جملة من تعبيرك .
    (ب) - ما وجه العجب الذي استولى على الكاتب ، وهو يراقب الطفلة ؟
    (جـ) - من سمات القصة القصيرة "
    التكثيف " . بين مدى تحقق هذه السمة في قصة " نظرة " .
    (د) - "
    تنظر بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها " . وضح الصورة في هذا التعبير .
    الدور الثاني 1998 م
    " ولست أدري ما دار في رأسها ، فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحمل ، كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت وهي تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذني منه إلا كلمة (ستي) " .

    (أ) - اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي :
    - معنى "
    تغمغم " : (تهمس بصوت غير واضح - تهمس بصوت ضعيف - تهمس بصوت متقطع).
    - جمع "
    الحِمْل" : (الأحمال - الحوامل - الحمائل) .
    - مضاد " حجبه " : (كشفه - عَرَضَه - أوضحه) .
    (ب) - كيف ارتبط عنوان "
    قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟
    (جـ) - اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ، ووضح ما تدل عليه كلمة (
    ستي) .
    " وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض و تهتز وهي تتحرك ، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها ، وتخطو خطوات ثابتة قليلة ، وقد تتمايل بعض الشيء ولكنها سرعان ما تستأنف المضي " .

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي :
    -"
    تنشب " معناها : (تطأ - تثبت - تحرك - تضرب) .
    -"
    تستأنف " مضادها : (تعدل - ترجع - تتوقف - تتقهقر) .
    -"
    كمخالب الكتكوت " تشبيه يراد منه : (الاهتزاز - الضعف - الرخاوة - التألم) .

    (ب) - رسم الكاتب في الفقرة السابقة صورة للطفلة في أثناء عبورها الطريق - عبر عنها بأسلوبك.
    (جـ) - من سمات القصة القصيرة "
    التكثيف " وضحه من خلال هذه القصة .
    (د) - ارتبط عنوان القصة "
    نظرة " بالجو العام ، وانسجم مع وحدة الانطباع التي يقصدها الكاتب . وضح ذلك

    الدور الأول 2002 م
    " .. رَاقبْتُها طويلاً حتى امتصَّتْني كلُّ دقيقةٍ من حَركاتِها ، فقد كُنْتُ أتوقَّع في كلِّ ثانيةٍ أن تَحْدُثَ الكارثةُ. وأخيراً استطاعَتِ الخادمةُ الطفلةُ أن تخترِقَ الشارعَ المزدحِمَ في بُطْءٍ كحكمةِ الكبارِ " .
    (أ) - هات جمع " الكارثة " , و المراد من " تخترق " , و مضاد " المزدحم " .
    (ب) - ما علاقة " نظرة " بالقصة ؟ و علامَ تدل ؟
    (جـ) - الكاتب هنا موجود و غير موجود وضح ذلك .
    (د) - أتخلو القصة من الحوار ؟ ناقش و علل .
    "واستأنفت سيرها على الجانب الآخر ، وقبل أن تختفي ، شاهدتها تتوقف ولا تتحرك ، وكادت عربة تدهمني وأنا أسرع لإنقاذها ، وحين وصلت ، كان كل شيء على ما يرام ، الحوض والصينية في أتم اعتدال ، أما هي فكانت واقفة في ثبات تتفرج ، ووجهها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال في مثل حجمها وأكبر منها ، وهم يهللون ويصرخون ويضحكون".
    (أ) - في ضوء فهمك للفقرة اختر مما بين القوسين لما يلي :
    - "
    استأنفت " مرادفها : (استكبرت - ابتدأت - اشتهت).
    - "
    اعتدال " مقابلها : (انجراف - انحلال - انحناء).
    (ب) - لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من
    الأمل رغم معاناتها . وضح ذلك من خلال مناقشتك لأفكار الفقرة.
    (جـ) - هل ترى أن شخصية الراوي في هذه القصة قد طغت على بنائها ؟ ناقش ، مبيناً وجهة النظر الصحيحة.
    (د) - استخرج من الفقرة تشبيها ، مبينًا قيمته الفنية.
    " ولست أدرى ما دار في رأسها ، فما كنت أرى لها رأسا وقد حجبه الحمل. كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت وهي تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذني منه إلا كلمة [ستي]. ولم أحول عيني عنها وهي تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ، ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن ".
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها :
    * ضع مرادف "
    حجب " ومضاد " تغمغم " في جملتين مفيدتين.
    (ب) - ماذا أثار اهتمام الكاتب حينما رأى الطفلة ؟
    (جـ) - كيف أظهرت قصة " نظرة " وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة ؟
    (ولَمْ أحَوِّلْ عينَيَّ عنها وهي تخترقُ الشارعَ العريضَ المزدَحِمَ بالسياراتِ ، ولا عنْ ثوبِها القديمِ الواسعِ المُهَلْهَلِ الذي يشبِهُ قطعةَ القماشِ التي ينظَّفُ بها الفُرنُ ، أو حتَّى عن رجلَيْها اللتَيْنِ كانَتا تطلانِ من ذيلِهِ المُمَزَّقِ كمِسمارَيْنِ رفيعَيْن) .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف "تخترق" و مضاد "الواسع" في جملتين مفيدتين .
    (ب) - بمَ وصف الكاتب الطفلة في الفقرة السابقة؟
    (جـ) - استخرج من الفقرة صورة بيانية ،وبين نوعها ، وقيمتها في أداء المعنى.
    (د) - قصة " نظرة " ليست خالية من الحوار . دلل علي ذلك .
    " ورَاقبْتُها في عَجبٍ وهي تُنْشِبُ قدَمَيْها العاريتَيْنِ كمخَالبِ الكتْكُوتِ في الأَرْضِ ، وتهتزُّ وهي تتحرَّكُ ثم تنظُرُ هُنَا وهُنَاكَ بالفَتحاتِ الصغيرةِ الدّاكنةِ السوداءِ في وَجْهِها ، وتخطُو خُطواتٍ ثابتةً قليلةً وقد تتمايَلُ بَعْضَ الشَّيءِ ، ولكنَّها سُرْعانَ ما تَسْتأنِفُ المُضِيَّ ... رَاقبْتُها طويلاً حتى امتصَّتْني كلُّ دقيقةٍ من حَركاتِها ، فقد كُنْتُ أتوقَّع في كلِّ ثانيةٍ أن تَحْدُثَ الكارثةُ . وأخيراً استطاعَتِ الخادمةُ الطفلةُ أن تخترِقَ الشارعَ المزدحِمَ في بُطْءٍ كحكمةِ الكبارِ " .

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
    مرادف "
    تَسْتأنِفُ " ، ومضاد " تُنْشِبُ " في جملتين مفيدتين .

    (ب) - كيف بدت الطفلة للكاتب ؟ و ما أثر ذلك فيه ؟

    (جـ) - "
    وهي تُنْشِبُ قدَمَيْها العاريتَيْنِ كمخَالبِ الكتْكُوتِ " حدد نوع الصورة البيانية ، و بيّن أثرها في المعنى .

    (د) - لماذا لم يضعف وجود شخصية الراوي في قصة "
    نظرة " من بنائها الفني ؟
    الدور الأول 2009 م
    " فمِنْ جديدٍ راحَتْ مخالِبُها الدقيقة تمضِي بها ، وقبلَ أن تنحرفَ استدارَتْ على مَهَلٍ ، واستدارَ الحِمْلُ معَها ، وألقَتْ على الكُرَةِ والأطفالِ نظْرَة طويلة ، ثمَّ ابتَلَعَتْها الحارة .. " .
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها :
    1 - ضع مفرد "
    مخالب " ، ومضاد " تنحرف " في جملتين مفيدتين .
    2 - ما المقصود بقول الكاتب : " ابتَلعَتْها الحارَّة " ؟
    (ب) - ما دلالة نظرة الطفلة إلى الكرة والأطفال نظرة طويلة ؟
    (جـ) - صف محاولات الكاتب تعديل الحمل فوق رأس الطفلة مبيناً ما يحمله الموقف من معانٍ .
    (د) - ما الجمال في قوله " مخالبها " ؟ وضح رأيك في هذه الصورة .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 10:37 am