امتحانات
(وراقبتها في عجب ، وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ، وتهتز وهي تتحرك ، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها ، وتخطو خطوات ثابتة قليلة ، وقد تتمايل بعض الشىء ولكنها سرعان ما تستأنف المضىّ).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف (تنشب) : [ تثبت - تشد - تجذب - تطرد ] .
- مضاد (تستأنف) : [ تتراجع - تتأمل - تستمر - تتوقف ] .
- الكلمة التى تعبر عن هذه الجملة (تنظر بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها)
هي : [ بجراحها - بحواسها - بعينيها - بآلامها ] .
(أ) تخير الإجابة الصحيحة :
- مرادف (تنشب) : [ تثبت - تشد - تجذب - تطرد ] .
- مضاد (تستأنف) : [ تتراجع - تتأمل - تستمر - تتوقف ] .
- الكلمة التى تعبر عن هذه الجملة (تنظر بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها)
هي : [ بجراحها - بحواسها - بعينيها - بآلامها ] .
(ب) - هات من الفقرة صورة خيالية ومحسنا بديعيا وبين أثر كل منهما في المعنى .
(جـ) - اختار الكاتب لقصته عنوان (نظرة) فما دلالته ؟ وما ارتباطه بالجو العام للقصة ؟
(د) - في ضوء دراستك للقصة وضح ما تحقق فيها من سمات التكثيف والواقعية ؟
(هـ) - وضح دور كل من (الراوى) و(الحوار الصامت) في القصة .
" وراقبتها في عجب ، و هي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض ، وتهتز و هي تتحرك ، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها ، وتخطو خطوات ثابتة قليلة وقد تتمايل بعض الشيء ، ولكنها سرعان ما تستأنف المضي ما تستأنف المضي " .
(أ) - اذكر المقصود بقول الكاتب : " تنشب قدميها .. في الأرض " ، ثم ضع مرادف " تستأنف " في جملة من تعبيرك .
(ب) - ما وجه العجب الذي استولى على الكاتب ، وهو يراقب الطفلة ؟
(جـ) - من سمات القصة القصيرة " التكثيف " . بين مدى تحقق هذه السمة في قصة " نظرة " .
(د) - " تنظر بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها " . وضح الصورة في هذا التعبير .
(أ) - اذكر المقصود بقول الكاتب : " تنشب قدميها .. في الأرض " ، ثم ضع مرادف " تستأنف " في جملة من تعبيرك .
(ب) - ما وجه العجب الذي استولى على الكاتب ، وهو يراقب الطفلة ؟
(جـ) - من سمات القصة القصيرة " التكثيف " . بين مدى تحقق هذه السمة في قصة " نظرة " .
(د) - " تنظر بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها " . وضح الصورة في هذا التعبير .
الدور الثاني 1998 م
" ولست أدري ما دار في رأسها ، فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحمل ، كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت وهي تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذني منه إلا كلمة (ستي) " .
(أ) - اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي :
- معنى " تغمغم " : (تهمس بصوت غير واضح - تهمس بصوت ضعيف - تهمس بصوت متقطع).
- جمع " الحِمْل" : (الأحمال - الحوامل - الحمائل) .
- مضاد " حجبه " : (كشفه - عَرَضَه - أوضحه) .
(ب) - كيف ارتبط عنوان " قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟
(جـ) - اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ، ووضح ما تدل عليه كلمة (ستي) .
" وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض و تهتز وهي تتحرك ، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها ، وتخطو خطوات ثابتة قليلة ، وقد تتمايل بعض الشيء ولكنها سرعان ما تستأنف المضي " .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي :
-" تنشب " معناها : (تطأ - تثبت - تحرك - تضرب) .
-" تستأنف " مضادها : (تعدل - ترجع - تتوقف - تتقهقر) .
-" كمخالب الكتكوت " تشبيه يراد منه : (الاهتزاز - الضعف - الرخاوة - التألم) .
(ب) - رسم الكاتب في الفقرة السابقة صورة للطفلة في أثناء عبورها الطريق - عبر عنها بأسلوبك.
(جـ) - من سمات القصة القصيرة " التكثيف " وضحه من خلال هذه القصة .
(د) - ارتبط عنوان القصة " نظرة " بالجو العام ، وانسجم مع وحدة الانطباع التي يقصدها الكاتب . وضح ذلك
الدور الأول 2002 م
" ولست أدري ما دار في رأسها ، فما كنت أرى لها رأساً وقد حجبه الحمل ، كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت وهي تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذني منه إلا كلمة (ستي) " .
(أ) - اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي :
- معنى " تغمغم " : (تهمس بصوت غير واضح - تهمس بصوت ضعيف - تهمس بصوت متقطع).
- جمع " الحِمْل" : (الأحمال - الحوامل - الحمائل) .
- مضاد " حجبه " : (كشفه - عَرَضَه - أوضحه) .
(ب) - كيف ارتبط عنوان " قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟
(جـ) - اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ، ووضح ما تدل عليه كلمة (ستي) .
" وراقبتها في عجب وهي تنشب قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت في الأرض و تهتز وهي تتحرك ، ثم تنظر هنا وهناك بالفتحات الصغيرة الداكنة السوداء في وجهها ، وتخطو خطوات ثابتة قليلة ، وقد تتمايل بعض الشيء ولكنها سرعان ما تستأنف المضي " .
(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي :
-" تنشب " معناها : (تطأ - تثبت - تحرك - تضرب) .
-" تستأنف " مضادها : (تعدل - ترجع - تتوقف - تتقهقر) .
-" كمخالب الكتكوت " تشبيه يراد منه : (الاهتزاز - الضعف - الرخاوة - التألم) .
(ب) - رسم الكاتب في الفقرة السابقة صورة للطفلة في أثناء عبورها الطريق - عبر عنها بأسلوبك.
(جـ) - من سمات القصة القصيرة " التكثيف " وضحه من خلال هذه القصة .
(د) - ارتبط عنوان القصة " نظرة " بالجو العام ، وانسجم مع وحدة الانطباع التي يقصدها الكاتب . وضح ذلك
الدور الأول 2002 م
" .. رَاقبْتُها طويلاً حتى امتصَّتْني كلُّ دقيقةٍ من حَركاتِها ، فقد كُنْتُ أتوقَّع في كلِّ ثانيةٍ أن تَحْدُثَ الكارثةُ. وأخيراً استطاعَتِ الخادمةُ الطفلةُ أن تخترِقَ الشارعَ المزدحِمَ في بُطْءٍ كحكمةِ الكبارِ " .
(أ) - هات جمع " الكارثة " , و المراد من " تخترق " , و مضاد " المزدحم " .
(ب) - ما علاقة " نظرة " بالقصة ؟ و علامَ تدل ؟
(جـ) - الكاتب هنا موجود و غير موجود وضح ذلك .
(د) - أتخلو القصة من الحوار ؟ ناقش و علل .
"واستأنفت سيرها على الجانب الآخر ، وقبل أن تختفي ، شاهدتها تتوقف ولا تتحرك ، وكادت عربة تدهمني وأنا أسرع لإنقاذها ، وحين وصلت ، كان كل شيء على ما يرام ، الحوض والصينية في أتم اعتدال ، أما هي فكانت واقفة في ثبات تتفرج ، ووجهها المنكمش الأسمر يتابع كرة من المطاط يتقاذفها أطفال في مثل حجمها وأكبر منها ، وهم يهللون ويصرخون ويضحكون".
(أ) - في ضوء فهمك للفقرة اختر مما بين القوسين لما يلي :
- " استأنفت " مرادفها : (استكبرت - ابتدأت - اشتهت).
- " اعتدال " مقابلها : (انجراف - انحلال - انحناء).
(ب) - لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل رغم معاناتها . وضح ذلك من خلال مناقشتك لأفكار الفقرة.
- " استأنفت " مرادفها : (استكبرت - ابتدأت - اشتهت).
- " اعتدال " مقابلها : (انجراف - انحلال - انحناء).
(ب) - لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل رغم معاناتها . وضح ذلك من خلال مناقشتك لأفكار الفقرة.
(جـ) - هل ترى أن شخصية الراوي في هذه القصة قد طغت على بنائها ؟ ناقش ، مبيناً وجهة النظر الصحيحة.
(د) - استخرج من الفقرة تشبيها ، مبينًا قيمته الفنية.
" ولست أدرى ما دار في رأسها ، فما كنت أرى لها رأسا وقد حجبه الحمل. كل ما حدث أنها انتظرت قليلاً لتتأكد من قبضتها ، ثم مضت وهي تغمغم بكلام كثير لم تلتقط أذني منه إلا كلمة [ستي]. ولم أحول عيني عنها وهي تخترق الشارع العريض المزدحم بالسيارات ، ولا عن ثوبها القديم الواسع المهلهل الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها :
* ضع مرادف " حجب " ومضاد " تغمغم " في جملتين مفيدتين.
* ضع مرادف " حجب " ومضاد " تغمغم " في جملتين مفيدتين.
(ب) - ماذا أثار اهتمام الكاتب حينما رأى الطفلة ؟
(جـ) - كيف أظهرت قصة " نظرة " وحدة الانطباع والموقف والشخصية والفكرة ؟
(ولَمْ أحَوِّلْ عينَيَّ عنها وهي تخترقُ الشارعَ العريضَ المزدَحِمَ بالسياراتِ ، ولا عنْ ثوبِها القديمِ الواسعِ المُهَلْهَلِ الذي يشبِهُ قطعةَ القماشِ التي ينظَّفُ بها الفُرنُ ، أو حتَّى عن رجلَيْها اللتَيْنِ كانَتا تطلانِ من ذيلِهِ المُمَزَّقِ كمِسمارَيْنِ رفيعَيْن) .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف "تخترق" و مضاد "الواسع" في جملتين مفيدتين .
(ب) - بمَ وصف الكاتب الطفلة في الفقرة السابقة؟
(جـ) - استخرج من الفقرة صورة بيانية ،وبين نوعها ، وقيمتها في أداء المعنى.
(د) - قصة " نظرة " ليست خالية من الحوار . دلل علي ذلك .
" ورَاقبْتُها في عَجبٍ وهي تُنْشِبُ قدَمَيْها العاريتَيْنِ كمخَالبِ الكتْكُوتِ في الأَرْضِ ، وتهتزُّ وهي تتحرَّكُ ثم تنظُرُ هُنَا وهُنَاكَ بالفَتحاتِ الصغيرةِ الدّاكنةِ السوداءِ في وَجْهِها ، وتخطُو خُطواتٍ ثابتةً قليلةً وقد تتمايَلُ بَعْضَ الشَّيءِ ، ولكنَّها سُرْعانَ ما تَسْتأنِفُ المُضِيَّ ... رَاقبْتُها طويلاً حتى امتصَّتْني كلُّ دقيقةٍ من حَركاتِها ، فقد كُنْتُ أتوقَّع في كلِّ ثانيةٍ أن تَحْدُثَ الكارثةُ . وأخيراً استطاعَتِ الخادمةُ الطفلةُ أن تخترِقَ الشارعَ المزدحِمَ في بُطْءٍ كحكمةِ الكبارِ " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " تَسْتأنِفُ " ، ومضاد " تُنْشِبُ " في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف بدت الطفلة للكاتب ؟ و ما أثر ذلك فيه ؟
(جـ) - " وهي تُنْشِبُ قدَمَيْها العاريتَيْنِ كمخَالبِ الكتْكُوتِ " حدد نوع الصورة البيانية ، و بيّن أثرها في المعنى .
(د) - لماذا لم يضعف وجود شخصية الراوي في قصة " نظرة " من بنائها الفني ؟
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " تَسْتأنِفُ " ، ومضاد " تُنْشِبُ " في جملتين مفيدتين .
(ب) - كيف بدت الطفلة للكاتب ؟ و ما أثر ذلك فيه ؟
(جـ) - " وهي تُنْشِبُ قدَمَيْها العاريتَيْنِ كمخَالبِ الكتْكُوتِ " حدد نوع الصورة البيانية ، و بيّن أثرها في المعنى .
(د) - لماذا لم يضعف وجود شخصية الراوي في قصة " نظرة " من بنائها الفني ؟
الدور الأول 2009 م
" فمِنْ جديدٍ راحَتْ مخالِبُها الدقيقة تمضِي بها ، وقبلَ أن تنحرفَ استدارَتْ على مَهَلٍ ، واستدارَ الحِمْلُ معَها ، وألقَتْ على الكُرَةِ والأطفالِ نظْرَة طويلة ، ثمَّ ابتَلَعَتْها الحارة .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها :
1 - ضع مفرد " مخالب " ، ومضاد " تنحرف " في جملتين مفيدتين .
1 - ضع مفرد " مخالب " ، ومضاد " تنحرف " في جملتين مفيدتين .
2 - ما المقصود بقول الكاتب : " ابتَلعَتْها الحارَّة " ؟
(ب) - ما دلالة نظرة الطفلة إلى الكرة والأطفال نظرة طويلة ؟
(جـ) - صف محاولات الكاتب تعديل الحمل فوق رأس الطفلة مبيناً ما يحمله الموقف من معانٍ .
(د) - ما الجمال في قوله " مخالبها " ؟ وضح رأيك في هذه الصورة .
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory
» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود
» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin
» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin
» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin
» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود
» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى
» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى