بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
صخرة الملتقى  3 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
صخرة الملتقى  3 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
صخرة الملتقى  3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
صخرة الملتقى  3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
صخرة الملتقى  3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
صخرة الملتقى  3 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
صخرة الملتقى  3 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
صخرة الملتقى  3 I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
صخرة الملتقى  3 I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    صخرة الملتقى 3

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    صخرة الملتقى  3 Empty صخرة الملتقى 3

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 4:05 am


    تدريبات :
    س1 : تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:

    - مرادف "أفاءا" : (رجعا - زادا - استظلا)
    - "
    متى يجمع ...؟" استفهام غرضه : (التعجب - التعظيم - التمني)
    - "
    هل الشمس قد خضبته؟" استفهام غرضه (النفي - التحسر - التعجب)
    - مرادف "
    طلبة" (طلاب - مطلب - مبحث).
    - نبحث في المعجم الوسيط عن "
    خلت" في (خلو - خلي - خلل).
    - "
    يا صخرة العهد" مناجاة : (لصخرة الملتقى - لصخرة أخرى - لحبيبته).
    - نبحث في المعجم الوسيط عن "
    أبت" في : (أبى - أيب - أوب).
    -
    هذه الأبيات تدل على أن الشاعر : (يحب التضحية - متردد - مستسلم للحظ).
    س2 : متى عاد الشاعر إلى الصخرة ؟ وما سبب عودته ؟
    س3 :
    علل :

    1 - أطلق الشاعر على الصخرة اسمين

    2 - عدم توفيق الشاعر في استعمال (خضبته - خلت)

    3 - (الغرب كالقلب دامي الجراح) في هذا التعبير صورة متداخلة .
    (1)

    - إذا نشَرَ الغـــــربُ أثوابَه *** وأطلَقَ في النَّفْسِ ما أطلَقا
    - نقول : هلِ الشمسُ قَدْ خضَّبَتْه
    *** وخَلَّتْ به دَمَـها المُهْرَقا
    - أمِ الغَرْبُ كالقَلْبِ دامي الجِراحِ
    *** له طِلْبَةٌ عَزَّ أنْ تُلْحَــقا
    (أ) - هات مضاد "
    المهرق " وجمع " طلبة " في جملتين مفيدتين.
    (ب) - اتفق الشاعر إبراهيم ناجي مع القدماء في وصف الغروب ولكنه أضاف الجديد . وضح ذلك.
    (جـ) -
    أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
    - (أطلق في النفس ما أطلقا - أطلق في النفس مشاعر كثيرة) .
    - ( هل الشمس قد خضبته ؟ - الشمس قد خضبته ) .
    (د) - استخرج من الأبيات تشبيهاً وبين نوعه وسر جماله.
    امتحانات
    الدور الأول 1992 م
    - إذا نشَرَ الغـــــربُ أثوابَه *** وأطلَقَ في النَّفْسِ ما أطلَقا
    - نقول : هلِ الشمسُ قَدْ خضَّبَتْه
    *** وخَلَّتْ به دَمَـها المُهْرَقا
    - أمِ الغَرْبُ كالقَلْبِ دامي الجِراحِ
    *** له طِلْبَةٌ عَزَّ أنْ تُلْحَــقا
    - فيا صورةً في نواحي السحاب
    *** رأينا بها همنا المغــرقا
    - لنا الله من صورة في الضمير
    *** رآها الفتى كلــما أطرقا

    (أ) - اختر الصحيح مما بين القوسين لما يلى:
    - مرادف "
    المهرق " : ( الكثير - المتدفق - الشائع - الحاد)
    -
    الغرض من الأستفهام في الأبيات : ( التقرير - النفي - التمنى والتحسر - الأفكار)
    - التعبير بقوله "
    أطلق ما أطلقا " أفاد : ( التوضيح - التصميم - الأنتشار - الإثارة)
    (ب) - تفاعل الشاعر مع الطبيعة فعكس من خلالها مشاعره . وضح ذلك
    (ج) - هات من البيت الرابع صورة خيالية وبين قيمتها الفنية وأسلوبا خبريا وبين الغرض منه
    (د) - يخاطب الشاعر الصخرة ويتساءل عن موعد لقائه مع الأصدقاء في ظل الوفاء والصداقة اكتب بيتين يعبران عن ذلك
    (هـ) - ما المدرسة التى ينتمى إليها هذا النص ؟ وماذا تحقق فيه من سماتها ؟
    الدور الأول 1995 م
    - قَرَأْنَا عليكِ كتابَ الحـــياةِ *** وفَضَّ الهوَى سِرَّها المُغْلَقا
    - نرَى الشمسَ ذائِبَةً في العُبابِ
    *** وننتَظِرُ البَدْرَ في المُرْتَقَى
    - إذا نشَرَ الغـــــربُ أثوابَه
    *** وأطلَقَ في النَّفْسِ ما أطلَقا
    - نقول : هلِ الشمسُ قَدْ خضَّبَتْه
    *** وخَلَّتْ به دَمَـها المُهْرَقا
    - أمِ الغَرْبُ كالقَلْبِ دامي الجِراحِ
    *** له طِلْبَةٌ عَزَّ أنْ تُلْحَــقا
    (أ) - انقل الصواب مما بين الأقواس :
    - " خضبته " مرادفها : ( جرحته - طلته - لونته - لطخته)
    - "
    فض - المغلق " : ( يفسر كل منها الآخر - مترادفان - متضادان - يكمل كل منهما الآخر)
    (ب) - صور بقلمك اللوحة التى يصورها الشاعر في الأبيات .
    (ج) - أيهما أدق في أداء المعنى مع التعليل :
    1 - (
    أطلق في النفس ما أطلقا) أم (أطلق في النفس مشاعر كثيرة)
    2 - (
    نشر الغرب أثوابه) أم ( نشر الغرب ظلاله
    (د) - " الغرب كالقلب دامى الجراح " - صورة مركبة متداخلة وضح ذلك .
    (هـ) - ماذا تجد في الأبيات من خصائص الرومانسية ؟
    الدور الأول 1997 م
    - فيا صَخرَةً جَمَعَتْ مهجتَيْنِ *** أفاءَا إلى حُسْنـِها المُنْتَقَى
    - إذا الدَّهْـــرُ لَجَّ بأقدارِهِ *** أجَدّا على ظـهرِها المَوْثقا
    - قَرَأْنَا عليكِ كتابَ الحـياةِ *** وفَضَّ الهوَى سِرَّها المُغْلَقا

    (أ) - ضع مضاد "
    أفاء " في جملة من تعبيرك ، وبين المقصود بـ " كتاب الحياة " .

    (ب) - فجرت الصخرة في قلب ناجي ينابيع الذكريات . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .

    (جـ) - في القصيدة تتمثل أهم سمات مدرسة أبوللو . حدد
    سمتين منها .

    الدورالأول 2001 م
    - نرَى الشمسَ ذائِبَةً في العُبابِ *** وننتَظِرُ البَدْرَ في المُرْتَقَى
    - إذا نشَرَ الغـــــربُ أثوابَه
    *** وأطلَقَ في النَّفْسِ ما أطلَقا
    - نقول : هلِ الشمسُ قَدْ خضَّبَتْه
    *** وخَلَّتْ به دَمَـها المُهْرَقا
    - أمِ الغَرْبُ كالقَلْبِ دامي الجِراحِ
    *** له طِلْبَةٌ عَزَّ أنْ تُلْحَــقا
    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - "
    العباب" مرادفها : (السحاب - الماء - السماء - الأفق) .
    - "
    عز" مضادها : (ذل - قرب - سهل - زاد) .
    - "
    أم الغرب كالقلب دامي الجراح ؟ " استفهام غرضه : (النفي - التقرير- التعظيم - التعجب).
    (ب) - وصف الشاعر الغروب من خلال عاطفته . وضح ذلك .
    (جـ) - أي التعبيرين التاليين أدق ؟ ولماذا ؟ " الشمس قد خضبته" ، أم " الشمس قد لونته" .
    (د) - يميل الشاعر إلى التشخيص في الصورة الشعرية . وضح ذلك ، مستدلا عليه بصورة من الأبيات.

    الدورالأول 2002 م
    - ويا صخَرَةَ العَهْدِ أُبْتُ إليكِ *** وقَدْ مَزَّقَ الشَّمْلُ ما مُزِّقا
    - أُرِيكِ مَشِيبَ الفؤادِ الشَّهيدِ
    *** والشَّـيْبُ ما كَلَّلَ المَفْرِقا
    - شَكا أَسْرَه في حِبالِ الهَوَى
    *** و وَدَّ عـلى اللهِ أَنْ يُعْتَقا
    - فلَمَّا قضَى الحَظُّ فَكَّ الأسيــــر حَـنَّ إلى أَسْرِهِ مُطْلَقا
    (أ) - ضع مرادف : " الشمل " , و مضاد : " أبت " في جملتين من عندك .
    (ب) - تفيض هذه الأبيات بالعاطفة الحادة . (وضح ذلك) .
    (جـ) - أيهما أدق دلالة على المعنى فيما يلي ؟ و لماذا ؟
    1 - (" مشيب الفؤاد
    الشهيد " أم " مشيب الفؤاد الشريد ") .
    2 - (" قضى
    الله " أم " قضى الحظ ") .
    (د) - يهتم شعراء " مدرسة أبوللو " بالتجسيد في الصورة الشعرية : وضح المقصود بذلك , ممثلا له بصورة من البيت الثالث .
    الدور الثاني 2003 م
    - ويا صخَرَةَ العَهْدِ أُبْتُ إليكِ **** وقَدْ مَزَّقَ الشَّمْلُ ما مُزِّقا
    - أُرِيكِ مَشِيبَ الفؤادِ الشَّهيدِ **** والشَّيـْبُ ما كَلَّلَ المَفْرِقا
    - شَكا أَسْرَه في حِبالِ الهَوَى **** ووَدَّ عـلى اللهِ أَنْ يُعْتَقا
    - فلَمَّا قضَى الحَظُّ فَكَّ الأسيــــــر حَنَّ إلى أَسْرِهِ مُطْلَقا
    (أ) - في ضوء فهمك للأبيات ضع مرادف " أبت " و مقابل " مزق " في جملتين مفيدتين .
    (ب) - عبر عن أفكار الأبيات السابقة بأسلوب أدبي .
    (جـ) - وضح القيمة الفنية لكل من الصورتين : " مشيب الفؤاد الشهيد " , " يا صخرة العهد " .
    (د) - اكتب مما حفظت من هذا النص البيت الذي يدل علي المعني التالي :
    الغروب نشر ظلامه , وعم الكون ؛ وقد أثار في نفوسنا الكوامن وحرك المشاعر و المخاطر .


    الدور الأول 2005 م
    سألتك يـا صخرة الملتقـى * * متى يجمع الدهر ما فرق ؟
    فيا صخرة جمعت مهجتيـن
    * * أفاءا إلى حسنهـا الملتقى
    إذا الدهر لـج بأقـــداره
    * * أجدا على ظهرهـا الموثقا
    قرأنا عليك كتـاب الحيـاة
    * * وفض الهوى سرها المغلقا

    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها . تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    * مرادف "
    أفاء " : (رفع - رجع - ردع).
    * مضاد "
    فض " : (غدق - غرق - غلق).
    (ب) - تذكر الشاعر في هذه الأبيات لحظات اللقاء . فماذا قال ؟
    (جـ) - " قرأنا عليك كتاب الحياة ". وضح هذه الصورة البيانية في " كتاب الحياة " وبين قيمتها الفنية .
    (د) - يرى الشاعر همومه مصورة بالسحاب فيدعو الله أن يخفف عنه ما يدور في خاطره. اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى السابق.
    الدور الثاني 2006 م
    - سأَلْتُكِ يا صخرَةَ المُلتقَى متَى يجمَعُ الدَّهْرُ ما فَرَّقا
    - فيا صخرَةً جمعَتْ مهجتَيْنِ أفاءَا إلي حُـسْنِها المُنْتَقَى
    - إذا الدَّهْرُ لَجَّ بأقـــدارِهِ أجدا على ظهرِها الموثقا
    - قَرَأْنَا عليكِ كتابَ الحـياةِ وفَضَّ الهوَى سِرَّها المُغْلَقا
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب عما يلي :
    1 - مرادف "
    أجد " : (حقق - رقق - دقق) .
    2 - مضاد "
    فض " : (أرفق - أعتق - أغلق) .
    (ب) - الصخرة ملتقى الذكريات للحبيبين كيف عبر الشاعر عن ذلك في الأبيات ؟
    (جـ) - متى يجمع الدهر ما فرقا ؟ ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ و ما أثرها في المعنى ؟
    (د) - اكتب البيتين الذين يدلان على المعنى الآتي : (يرى الشاعر الشمس الثاني 2009 م
    - ويا صخَرَةَ العَهْدِ أُبْتُ إليكِصخرة الملتقى  3 Xzxصخرة الملتقى  3 Xzxصخرة الملتقى  3 Xzx وقَدْ مَزَّقَ الشَّمْلُ ما مُزِّقا
    - أُرِيكِ مَشِيبَ الفؤادِ الشَّهيدِصخرة الملتقى  3 Xzxصخرة الملتقى  3 Xzxصخرة الملتقى  3 Xzx والشَّيـْبُ ما كَلَّلَ المَفْرِقا
    - شَكا أَسْرَه في حِبالِ الهَوَىصخرة الملتقى  3 Xzxصخرة الملتقى  3 Xzxصخرة الملتقى  3 Xzx ووَدَّ عـلى اللهِ أَنْ يُعْتَقا
    - فلَمَّا قضَى الحَظُّ فَكَّ الأسيــــر حَنَّ إلى أَسْرِهِ مُطْلَقا
    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1 - مرادف " أبت " هو : (اشتقت - لجأت - رجعت - أويت) .
    2 - مضاد " حن " هو : (هرب - نفر - رجع - قسا) .
    3 - النداء في قوله : " يا صخرة العهد " يفيد : (التعجب - التعظيم - الحيرة - التحسُّر) .
    (ب) - 1 - وضح الصورة البيانية في قول الشاعر : " حبال الهوى " .
    2 - استخرج من البيت الرابع محسناً بديعياً مبيناً أثره في أداء المعنى .
    (جـ) - التقى الشاعر بالصخرة مرتين . وضح تباين حالته في اللقاءين و أمنيته في اللقاء الثاني .
    (د) - ما رأيك في اعتبار " ما " نافية في قول الشاعر : " ما كلل المفرقا " ؟ علل لما تقول .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 9:03 am