بيت العلماء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا https://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
مصرع كليوباترا 3 I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
مصرع كليوباترا 3 I_icon_minitimeالجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
مصرع كليوباترا 3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
مصرع كليوباترا 3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
مصرع كليوباترا 3 I_icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
مصرع كليوباترا 3 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
مصرع كليوباترا 3 I_icon_minitimeالسبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
مصرع كليوباترا 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
مصرع كليوباترا 3 I_icon_minitimeالجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    مصرع كليوباترا 3

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 52

    مصرع كليوباترا 3 Empty مصرع كليوباترا 3

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة أكتوبر 22, 2010 3:36 am

    التعليق :
    س1 : (كيلوباترا ظلمها مؤرخو الغرب ، على حين دافع شوقي عن وطنيتها وإخلاصها لمصر) ... وضح ذلك مع التعليل والاستشهاد ببعض أبيات النص.
    جـ : أخذ شوقي موضوع هذه المسرحية من الأحداث التاريخية التي اتهم فيها المؤرخون كليوباترا بالتخلي عن حليفها أنطونيو وتركه وحده يواجه الهزيمة ، ويصفونها بالخيانة ولكن شوقيا دافع عنها ووصفها بالوطنية ، وسعيها لمصلحة مصر واستقلالها عن سلطة (روما) مع اعترافها برأي الشعب ، حيث يقول :
    وغدا يعلم الحقيقة قومي ليس شيء على الشعوب بسر

    الأحداث :
    في هذا الجزء من المسرحية حوار بين الملكة وحاشيتها حول النصر المزعوم وبيان لانسحابها وأسبابه.
    الألفاظ :
    سهلة واضحة ملائمة للمواقف المسرحية والعبارات متماسكة وفيها بعض الأساليب الإنشائية والمحسنات البديعية.
    الصور :
    جزئية تعتمد على التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز وفيها تجسيم وتشخيص وتوضيح.
    الموسيقا :
    ظاهرة في الوزن والقافية ويؤخذ على الشاعر خضوعه لطبيعة الشعر الغنائي لا الطابع المسرحي.

    س2: ماذا تحقق في هذا النص من عناصر العمل المسرحي؟ وما رأيك في الحوار؟
    جـ : ظهرت في هذا النص بعض عناصر المسرحية مثل :
    (أ) - الفكرة : وهي هدف المسرحية ، وتدور حوله علاقة الحب بين أنطونيو وكليوباترا وهي تضحي بهذه العاطفة في سبيل هدف أسمى وهو مصلحة مصر.
    (ب) - الحكاية : وتدور هنا حول انسحاب كليوباترا من معركة (أكتيوم) ، وإشاعة شرميون خبر النصر ، وفزع كليوباترا أن يكون وراء ذلك مؤامرة ، ولكن شرميون تطمئنها ، ثم تحكي الملكة لها ما دار بفكرها حتى انسحبت.
    (ج) - الشخصيات : من الشخصيات المحورية (كليوباترا ) ومن الشخصيات الثانوية (شرميون).
    (د) - الصراع : يدور هنا في نفس (كليوباترا ) حول الواجب الوطني وعاطفة الحب.
    (هـ) - الحوار: سهل واضح وإن ظهرت فيه سيطرة الروح الغنائية في النص ، فلقد جعل كليوباترا تتحدث ثلاثة عشر بيتاً متتابعاً مما يخل بالنص المسرحي فالحوار المسرحي يجب أن يكون قصيراً مركزاً كما أن لغة (شرميون) الحوارية أعلى من مستواها.

    س3 : يرى نقاد الفن المسرحي أن شوقيا غنى في مسرحه الشعري أكثر مما مثل.
    جـ : معنى ذلك أنه غلب الجانب الشعري الغنائي على الجانب المسرحي التمثيلي ، ففي الشعر الغنائي ، لا تقل القصيدة عن سبعة أبيات ، وقد تقترب من المائة ، وفي مسرحيات شوقي - ومنها هذه المسرحية - نجد كليوباترا تتحدث في ثلاثة عشر بيتا متوالية ، وهذا ممل في المسرح ؛ لأن الحوار المسرحي يعتمد على القصر والتركيز والحركة .
    - والمعروف أن شوقيا لم يلجأ إلى الكتابة المسرحية إلا بعد أن عاش طويلاً مع القصيدة الغنائية مما ترك طابعها على نتاجه المسرحي .

    س4 : ما المآخذ التي أخذت على شوقي في هذه المسرحية ؟
    جـ : المآخذ : طول الحوار - ميله إلى الناحية البيانية والاستطراد فيها - إعطاء بعض الشخصيات (شرميون) قدراً اكبر من الفكر الذي لا يناسب مستواها .

    تدريبات :
    س1 : تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
    - "
    يالإفك الرجال " أسلوب : (نداء - تعجب - استغاثة).
    - "
    ماذا أذاعوا ؟ " استفهام غرضه : (النفي - التعجب - الإنكار).
    - "
    أي نصر لقيت ؟ " استفهام غرضه : (التعظيم - النفي - التعجب).
    - "
    خلصت " مرادفها : (انتهت - نجت - زالت - عادت)
    - "
    شراع" جمعها : (شرائع-شوارع- أ شراع- أشرعة)
    - نوع الصورة في "
    عاصف ": (كناية - مجاز مرسل - استعارة تصريحية - استعارة مكنية)

    س2 : غضبت كليوباترا من الرجال . فما سبب ذلك ؟ هل هي محقة في موقفها ؟

    س3 : ما نوع الأسلوب الذي عبرت به الملكة عن أفكارها ؟ ولم آثره الشاعر ؟

    شرميون اهْـدَئِي فما أنتِ إلا مَلَكٌ صِيغَ من حـنانٍ وبِرِّ
    أنتِ لي خـادمٌ ولكِنْ كأنَّا في المُلِمَّاتِ أهلُ قربَى وصِهْرِ
    إنَّما الخادمُ الوفيُّ منَ الأهلِ وأدْنَى في حالِ عـسْرٍ ويُسْرِ


    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :

    - جمع "
    ملك " : ( ملوك - ملائك - ملكات - أملاك )
    - معنى "
    الملمات " Sad الحروب - المواقف - النوازل - الموسم )
    - "
    اهدئى " أمر غرضه : ( التعجب - الالتماس - التمنى - التودد )

    (ب) - ماذا فعلت شرميون حتى تهدئها الملكة ؟ وما رأيك في رد فعل كليوباترا ؟

    (جـ) - حفل المقطع السابق ببعض العيوب التى ظهرت عند شوقى في المسرحية . اذكر اثنين موضحًا .

    (د) - وضح الصورة في البيت الأول . وبين سر جمالها .
    امتحانات



    الملكة :
    يالإِفْكِ الرجالِ ماذا أذاعوا ؟
    *** كَذِبٌ ما رَوَوْا صُـــراحٌ لعَمْرِي
    أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقاموا
    *** أَلْسُنَ الناسِ في مديحي و شُكْري ؟
    ظَفَرٌ فِي فَمِ الأمَانى حُـلْوٌ
    *** ليتَ منه لنا قُلَامةَ ظُــــــفْرِ
    وغدًا يعلَمُ الحقيقةَ قومـي
    *** ليسَ شَيْءٌ على الشعوبِ بسِــرِّ

    (أ) - ما موقف الذى تتحدث عنه الأبيات ؟ وما رأيك في شخصية الملكة فيه ؟

    (ب) - ما دلالة كل من الأساليب الآتية على شعور الملكة :
    ماذا أذاعوا - أى نصر لقيت ؟ غدا يعلم الحقيقة قومى ؟


    (ج) - ( ظفر في فم الأمانى حلو ) تصوير لجانب من شعور كليوباترا - وضح ذلك

    (د) - (ليس شىء على الشعوب بسر ) كلمة تنبع من شعور الملكة وضح ذلك ؟

    (هـ) - المسرحية حوار وحركة - ما مدى اكتمال ذلك في مسرحية مصرع كليوباترا ؟
    الملكة :
    أيُّ نصْرٍ لقيتُ حتَّى أقاموا
    *** أَلْسُنَ الناسِ في مديحي وشُكْري ؟
    ظَفَرٌ فِي فَمِ الأمَانى حُـلْوٌ
    *** ليتَ منه لنا قُلَامةَ ظُــــــفْرِ
    وغدًا يعلَمُ الحقيقةَ قومـي
    *** ليسَ شَيْءٌ على الشعوبِ بسِــرِّ

    (أ) - ضع مرادف " ظفر " ، ومفرد " الأماني " في جملتين من تعبيرك .

    (ب) - تصور الأبيات شخصية كليوباترا ، كما يراها شوقي ، مخالفاً بذلك ما يراه مؤرخو الغرب . وضح ذلك .

    (جـ) - " ليس شيء على الشعوب بسر " . ماذا تعني هذه العبارة ؟


    كنت في عاصف سللت شراعي *** منه فانسلت البوارج إثري
    خلصت من رحى القتال ومـما
    *** يلحق السفن من دمار وأسر
    موقف يعـجب العلا كنت فـيه
    *** بنت مصر وكنت ملكة مصر

    (أ) - في ضوء فهمك لسياق الأبيات تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
    - " خلصت" مرادفها : (انتهت - نجت - زالت - عادت) .
    - " شراع" جمعها : (شرائع - شرع - أشراع - أشرعة) .
    - نوع الصورة في "عاصف" : (كناية - مجاز مرسل - استعارة تصريحية - استعارة مكنية).


    (ب) - عبر شوقي في هذه الأبيات عن إخلاص " كليوباترا" لبلادها ، وعن اعتزازها بنفسها . وضح ذلك.

    (جـ) - لماذا جاءت "الفاء" دقيقة في قوله: "... فانسلت البوارج " وجاءت "الواو" غير دقيقة: في قوله : "... من دمار وأسر

    (د) - مما أخذ النقاد على شوقي غلبة الشعر الغنائي في مسرحياته الشعرية. ما عذره في ذلك ؟ وكيف بدت هذه الظاهرة في مسرحية : " كليوباترا " ؟

    الجماهيرُ يا مليكَةُ بالشـــطِّ *** يموجونَ في حبورٍ و بِشْـرٍ
    سَــرَّهُمْ ما لَقِيتِ في أكْتيُومَا
    *** من ظهورٍ على العدوِّ ونَصْرٍ
    لا يقـــولونَ أو يعيدونَ إلا
    *** نبأً باتَ في المدينةِ يسـري
    (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها اجب :
    * مرادف "
    ظهور " : (تمرد - تغلب - تمزق) .
    * مضاد "
    يسري " : (ينقرض - ينقلب - ينحسر) .

    (ب) - بمَ وصف الشاعر الجماهير حينما أشيع أن مليكتهم انتصرت ؟

    (جـ) - استخرج من البيت الثاني (استعارة) و بين نوعها . و أثرها في المعنى .

    (د) - حوار شوقي في مسرحية " مسرح كيلوباترا " اقترن بعدة ظواهر . تخير أربعا منها .

    كنتُ في مركبي وبينَ جـنودي أَزِنُ الحـــربَ والأمورَ بفِكري
    وتَبَيَّنْتُ أن رُومـــا إذا زالـ ـتْ عن البحر لم يسُدْ فيه غيري
    كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعي منه فانْسَــــلَّتِ البَوارِجُ إثْرِي
    خَلَصَتْ من رَحَـى القتالِ ومِمَّا يلحـــقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْرِ
    موقفٌ يُعْجِــبُ العُلا كُنْتُ فيه بِنْتَ مصـــرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصْر


    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - "
    أزن الحرب والأمور بفكري" تدل على :
    (الحكمة في التصرف - التفكير السريع - الحكم على الموقف بالعاطفة - الأنانية) .
    2 - "
    كنت في عاصف" المراد بها : (اشتداد الرياح - الصراع بين الواجب والحب - هيجان البحر - الهزيمة) .

    (ب) - ما الصورة الجمالية في قوله "رحى القتال " ؟ وما سر جمالها ؟

    (جـ) - كيف كانت كيلوباترا بنت مصر في موقفها السابق ؟ وضح بأسلوبك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 10:12 am