بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    امتحان اللغة العربية 6

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 45

    امتحان اللغة العربية 6

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أكتوبر 16, 2010 11:14 am

    امتحان الدور الأول 2000 م
    أولا : التعبير :

    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

    1 - على أرض لبنان يعلو صوت الحق على أصوات المدافع وأزيز الطائرات بثبات العزيمة ، ومساندة الشرفاء .
    2 - تُعنى الدولة بالموهوبين من أبنائها ، وتهيئ لهم فرص الإبداع باعتبارهم الطليعة الواعية للجيل الصاعد .
    3 - اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة : " وأقبلت عليه أمه تقبله ، ودموع الفرح تنهمر من عينيها وهي تقول : الحمد لله ، اليوم قد تحقق حلم حياتي " .
    ثانيا : القراءة
    المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :

    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :

    1 - " جاشت هذه الخواطر كلها بقلب الشيخ المكلوم ، فشعر بهم عظيم يسد ما بين جوانحه ، ويأخذ بأكظامه ، فمل الحياة وتمنى لو اخترمه الموت فأراحه من همومه وآلامه ، وبقي أياماً لا يذوق الطعام الذي يقدم إليه حتى وهنت قوته ، وساء حاله".

    (أ) - تخير الصواب ما بين القوسين فيما يلي :
    - "
    المكلوم " مرادفها : (المذبوح - المجروح - المهموم - المخزون) .
    - "
    جوانح " مفردها : (جنحة - جناح - جانحة - مجنحة) .
    - "
    تمنى لو اخترمه الموت " تعبير يوحي بـ : (اليأس - الألم - الضعف - الغيظ) .

    (ب) - تشير العبارة السابقة إلى معاناة الشيخ ، وسلامة ، وسوء حاله ، فما أسباب ذلك ؟
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الخامس]
    (جـ) - الجزاء الذي ناله "
    جلال الدين " من جنس ما فعله ببلاد المسلمين ، وضح ذلك .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]


    2 - " قضى الملك المظفرة عشرة أشهر من ملكه لم يعرف للراحة طعماً ، ولم ينم إلا غراراً بل ملأ ساعاتها كلها بجهود تنوء بها العصبة أولو القوة ، فقد كان عليه أن يوطد أركان عرشه بين عواصف الفتن ، وزعازع المؤامرات ويدير ملكه ، ويقضي على عناصر الفوضى والاضطراب ".
    (أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
    - "
    غرار" تعني : (صغيراً - قليلاً - نادراً - قلقاً) .
    - "
    جهود تنوء بها العصبة أولو القوة " تعبير يراد به : (كثرة الهموم - ثقلها - تنوعها - فظاعتها) .
    - "
    يوطد " مضادها : (يهزم - يعدم - يُضعف - يُدمر) .

    (ب) - ما المهام العظيمة إلى قام بها السلطان "
    قطز " استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار ؟
    (جـ) - " وراء كل عظيم امرأة " وضح ذلك من خلال ما قدمته " جلنار " لزوجها قطز .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]
    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    3 - من موضوع " اليابان في عيون مصرية" :

    مُلغى


    4 - من موضوع " بين البيئة والإنسان" :
    " ولقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان على بيئة الأرض ، ولم يكن الدافع من وراء عدوانه هذا شرا متأصلاً في نفسه ، إنما وقع هذا التعدي من باب الغفلة ، في غمرة تقدمه العلمي والصناعي ، وكان من الطبيعي - طبقاً لسنة الخلق - أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن عله يرتدع " .
    (أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
    - "
    الغفلة " مضادها : (العلم - الانتباه - الفهم - التركيز) .
    - "
    قلبت البيئة للإنسان ظهر المجن " عبارة توحي بـ :
    (العداوة بعد المودة - القلق بعد الهدوء - الاضطراب بعد الأمن - الاعتراض بعد الموافقة) .
    - "
    يرتدع " معناها : (يفكر - يتعظ - يكف - يتردد) .

    (ب) - ما المقصود بالبيئة ؟ وكيف نحافظ عليها ؟
    (جـ) - كل كائن حي يؤثر في البيئة ويتأثر بها . وضح ذلك .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]
    ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
    5 - الأدب والمكتبة العربية :

    (أ) - من الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول غرض
    المدح ، وضح ملامح هذا التطور .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر العباسي الأول]
    (ب) - يُعد كتاب الأغاني من ذخائر التراث العربي . لمَ سمي هذا الكتاب بالأغاني ؟ وما قصد الكاتب من تأليفه ؟
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
    6 - البلاغة :
    على لسان الشهيد يقول الشاعر عبد الرحيم محمود (1913 - 1948 م ) :
    سَأَحمِلُ روحــي عَلى راحَتي *** وَأَلقي بِها في مَهاوي الرَّدى (الرَّدى : الهلاك والموت)
    فَإِمّا حَياةٌ تَسُــــرُّ الصَديقَ
    *** وَ إِمّا مَماتٌ يَغيظُ العِــدَى
    وَنَفسُ الشَــريفِ لَها غايَتانِ
    *** وُرودُ المَـنايا و َنَيلُ المُنى
    وَما العَيشُ-لاعِشتَ- إِن لَم أَكُن
    *** مَخَوفَ الجِنابِ حَرامَ الحِمى

    (أ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟

    (ب) - في البيت الثاني محسن بديعي بينه ، واذكر أثره في المعنى .

    (جـ) - حدد موضع الإطناب في البيت موضحاً قيمته الفنية .


    رابعاً : النصوص :
    أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :

    7 - من نص " جفاء الصديق " :


    مُلغى

    8 - من نص " الربيع " :
    - يا صَاحِبَيَّ تَقصَّيا نظـريْكما *** تريا وجوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
    - ترَيا نَهاراً مُشْمِساً قد شـابَه
    *** زَهْرُ الرُّبا فكأنَّما هو مُقْــمِرُ
    - دُنيا معاشٍ للورَى حـتَّى إذا
    *** جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْـظرُ

    (أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
    - "
    تقصيا " أمر غرضه : (التمني - الالتماس - الدعاء - التعجب) .
    - "
    الربا " مفردها : (رابية - ريبة - ربوة - ربَّة) .
    - "
    جُلِي " معناها : (جُمل - أظهر - لمع - انتشر) .

    (ب) - في الأبيات دعوة مقرونة بأسبابها .. وضح ذلك .

    (جـ) - بين سر الجمال في قول الشاعر : "
    فإنما هي منظر " .

    (د) - لماذا لُقب أبو تمام بشاعر الصنعة ؟
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]

    9 - من نص " مناجاة من الغربة" :
    هل تذكرون غريباً عاده شـجن *** من ذكركم وجـفا أجفانه الوسن؟
    يخفي لواعجه والشوق يفضحه
    *** فقد تساوى - لديه - السر والعلن
    يا ويلتاه ، أيبقى في جـوانحه
    *** فـــؤاده وهو بالأطلال مرتهن؟

    (أ) - تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
    - "
    هل تذكرون " استفهام غرضه : (التحسر - التعجب - التمني - التشويق) .
    - "
    لواعجه " المراد منها : (أفكاره - أسراره - أحزانه - أشواقه) .
    - "
    الأطلال " مفردها : (طل - طلل - طلة - طليل) .
    (ب) - تصور الأبيات الشاعر في غربته وقد حركت الذكرى مشاعره . وضِّح ذلك .

    (جـ) - بين سر الجمال في قول الشاعر : "
    جفا أجفانه" و " السر والعلن ".

    (د) - كشفت ألفاظ الشاعر عن عاطفته الحزينة ، هات من الأبيات
    أربعة ألفاظ تشير إلى ذلك .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " مناجاة من الغربة "]

    خامساً : النحو :
    10 - " إن مشروع مدينة العلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر سيكون نقطة تحول في التاريخ العلمي الحديث بمصر والمنطقة العربية ، والمتقدمون للجامعة التكنولوجية سوف يخضعون لفترة تأهيل مدتها ستة شهور يجرى بعدها اجتياز اختبار خاص للالتحاق بالدراسة . وإنشاء هذه المدينة لم يكن وليد الصدفة وإنما نتيجة لدراسات تستهدف إيجاد مجتمع علمي جديد وفلسفة مختلفة فيا حبذا هذا المشروع " .

    (أ) اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط.
    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

    (
    ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :

    1 - اسماً ممنوعاً من الصرف واذكر علامة إعرابه .
    " راجع الممنوع من الصرف"
    2 - تمييزاً وبين علامة إعرابه .
    " راجع المنصوبات"
    3 - نعتاً جملة وبين موقعها .
    4 - أسلوباً للمدح وعين فيه المخصوص .
    " راجع المدح والذم"

    (جـ) " ما أعظم مشروع مدينة العلوم " - حول أسلوب التعجب إلى أسلوب تفضيل واضبط فيه كلمة (
    مشروع) . " راجع التفضيل "

    (د) "
    لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمي جديد " . ضع (غير) مكان (إلا) ثم أعرب كلمة (إيجاد) في الجملة الجديدة . " راجع الاستثناء"

    (هـ) - "
    المتقدمون للجامعة سوف يخضعون لفترة تأهيل " حول هذه الجملة إلى أسلوب شرط أداته جازمة . " راجع الفعل المضارع"

    (و) - في أي مادة تكشف عن كلمة "اجتياز" ؟
    "راجع استخدام المعاجم"

    نموذج إجابة الدور الأول 2000م
    أولاً : التعبير :
    يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .

    ثانياً : القراءة :
    إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
    من كتاب(وا إسلاماه) :

    (أ) -
    - " المكلوم " مرادفها : المجروح .
    - " جوانح " مفردها : جانحة .
    - " تمنى لو اخترمه الموت " تعبير يوحي بـ : اليأس .
    (ب) - إنه تذكر أيامه في خدمة السلطان خوارزم شاه والسلطان جلال الدين من بعده ، والأحداث التي أفضت بالأميرين الصغيرين إلى ذل العبودية ، واستغلال نفوذه على الصغيرين واطمئنانهما إليه في حملهما على الرضا بالهوان ، وكذلك استغلال سذاجتهما فقد خدعهما عن حقيقة حالهما ، وكنه (حقيقة) مصيرهما.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الخامس]
    (جـ) - بعد أن هدد
    جنكيز خان بالانتقام جلال الدين ، فكر بالاستنجاد بملوك المسلمين وأمرائهم في مصر والشام ليساعدوه ولكنهم خيبوا رجاءه كما فعلوا مع والده ، فعزم على قتالهم قبل قتال التتار تأديباً لهم وطمعاً في الاستيلاء على ثرواتهم ليستعين بها في قتال التتار ، وزحف إليهم ، ونهب أموالاً كثيرة ، وقتل النساء والأطفال . وعقاباً له على ما أنزله ببلاد المسلمين من دمار ، اختطف الأعداء طفليه محمود وجهاد وهو في بلاد الأكراد ، فاشتد حزنه عليهما حتى فقد صوابه وعكف على الخمر ولم يتمكن من مواجهة التتار ، وانتهت حياته على يد الكردي الذي اختطف ولديه وباعهما لتجار الرقيق .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]

    إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
    (أ) -
    - " غرار" تعني : قليلاً .
    - " جهود تنوء بها العصبة أولو القوة " تعبير يراد به : كثرة الهموم .
    - " يوطد " مضادها : يضعف .
    (ب) -
    المهام العظيمة التي قام بها السلطان قطز استعداداً للمعركة الفاصلة بينه وبين التتار هي :

    1 - توطيد أركان عرشه الجديد ضد عواصف الفتن والمؤامرات .
    2 - القضاء على عناصر الفوضى والاضطراب .
    3 - مصالحة الأمراء المماليك باستعمال الشدة واللين .
    4 - تقوية الجيش ومضاعفة عدده وأسلحته .
    5 - جمع الأموال الكافية لجلب المؤن والذخائر والأقوات .
    6 - تشجيع القلوب الخائفة على الاستماتة في القتال .

    (حـ) - وقفت
    جلنار مع زوجها قطز تشد من أزره ، وتشجعه على المضي وكانت تسهر الليل معه ، وتشاطره همومه وآلامه كلما ضاق صدره بتخاذل الأمراء عن طاعته ، وكان ربما أنساه انهماكه في عمله الدائب طعامه وشرابه فتقدم إليه بنفسها ، وإذا أنهكه السهر قامت إليه فأخذت بيده وقادته إلى فراشه ؛ ليأخذ نصيبه من الراحة ، وكانت تملأ صدره ثقة بالفوز … ثم خرجت معه إلى ميدان القتال وأنقذته من خديعة الصبي التتري ، وضحت بنفسها.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]

    المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
    * إجابة السؤال الثالث :
    من موضوع " اليابان " :
    مُلغى


    * إجابة السؤال الرابع :
    من موضوع " بين البيئة والإنسان" :

    (أ) -
    - " الغفلة " مضادها : الانتباه .
    - " قلبت البيئة للإنسان ظهر المجن " عبارة توحي بـ : العدوان بعد المودة .
    - " يرتدع " معناها : يكف .

    (ب) -
    المقصود بالبيئة : إنها الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض التي تشمل سطح هذا الكوكب وتمتد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح ، كما تشمل الغلاف الجوي المحيط بهذا الكوكب إلى ارتفاع عشرات قليلة من الكيلومترات .
    -
    ونحافظ عليها بالمحافظة على أنواع النباتات من القضاء عليها ، والمحافظة على شتى الحيوانات من الانقراض - والمحافظة على التربة والمياه والهواء وطبقات الجو العليا من التلوث . والمحافظة على الإشعاعات النووية من التسرب.
    (حـ) - ليس هناك كائن حي واحد لا يؤثر في البيئة ويتأثر بها ، على أنه تأثير يمكن أن يُسمى التأثير " الغريزي" الذي يقع بدون تدبير أو قصد من الكائن الحي ، فالأحياء حين تتنفس الأكسجين وتزفر ثاني أكسيد الكربون إنما تؤثر في كيمياء الجو ، وميكروبات التربة التي تهضم المادة العضوية فيها لتتغذى بها فارزة مواد معينة إنما تؤثر في كيمياء التربة ، ومثل هذا أيضاً يحدث في الماء وباستمرار.. على أن هذا التأثير الغريزي في البيئة محسوب ومتوازن ولا ضرر من ورائه.
    -
    أما النوع البشري فقد أثر أيضاً - في البيئة تأثيراً عميقاً أدى إلى اختلال الموازين السائدة بين شتى الأحياء على الأرض عدة مرات ، فقد قضى على كثير من النباتات والحيوانات ، ولوث التربة والمياه والهواء بمخلفات المصانع والأدخنة المتصاعدة من المصانع وعادم السيارات وغيرها بالإضافة إلى تسرب الإشعاعات النووية وإلقاء نفاياتها في البحار ، الأمر الذي أدى إلى انتشار التلوث الذي أدى بدوره إلى أضرار وخيمة تعود على الأرض والإنسان .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]

    ثالثاً : الأدب والبلاغة :
    أولاً : الأدب و المكتبة العربية :

    (أ) - إذا كانت ملامح قصيدة المديح القديمة تبدأ بوصفها الأطلال ، وتصور الرحلة الشاقة إلى الممدوح ، فقد بدأت قصيدة المديح في العصر العباسي نفس البداية أحياناً ، وأحياناً أخرى بدأت بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر.

    - في مقدمة وصفية لمديحه يقول "
    أبو تمام ".

    رقت حواشي الدهر فهي تمرمر *** وغدا الثرى في حليه يتكسر

    - وفي مقدمة خمرية لمديحه يقول "
    مسلم بن الوليد " :

    أديري على الراح ساقية الخمر *** ولا تسأليني واسألي الكأس في أمري
    وقد كثرت الحكم والأمثال في مديحهم ، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد فيهم :
    بورك هارون من إمام *** بطاعة الله ذي اعتصام .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر العباسي الأول]

    (ب) -
    سماه الأغاني ؛ لأنه بنى مادته في البدء على مائة صوت كان هارون الرشيد قد أمر مغنيه إبراهيم الموصلي أن يغنيها له ، وضم أصواتاً زيدت للخليفة الواثق وأصواتاً أخرى اختارها هو بنفسه .
    - وقد قصد بكتابه الإمتاع لا التاريخ - ولذلك فهو يهمل من الأخبار ما ليس جذاباً حتى ولو كانت فيه فائدة ، ويعمد إلى ما هو شائق ومسل من القصص والحكايات حتى ولو كان قليل الأهمية ، ومن ثم فإن أخباره على أهميتها تمثل جانباً واحداً من الحياة أرخ له لا كل الجوانب .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]

    ثانياً : البلاغة :

    (أ) - الأسلوب خبري ، والغرض منه : الفخر والاعتزاز .

    (ب) - فيه مقابلة بين حياة تسر الصديق ، وممات يغيظ العدى ، فكل كلمة من الكلمات الثلاث تقابل ضدها .
    - ومن المعروف أن الضد يظهر حسنه الضد فالشهيد راض باقتحام المهالك فالغاية على أي حال سعيدة . حياة تسعد الصديق أو ممات يكيد العدو ، وكلاهما يبعث على الرضا على ما بينهما من مفارقة .

    (جـ) - في قوله : (
    ورود المنايا ونيل المنى) تفصيل بعد إجمال في قوله (غايتان) وقيمته الفنية أن النفس تتوقف عند الإجمال متشوقة إلى تفصيله باحثة عن حقيقته ، فإذا ما جاء هذا التفصيل صادف نفساً مشوقة إليه فيتمكن منها ويرسخ فيها .

    رابعاً : النصوص :
    - السؤال الأول :
    من نص
    " جفاء الصديق " :


    مُلغى

    السؤال الثاني :
    من نص " الربيع الفتان " :


    (أ) -
    - " تقصيا " أمر غرضه : الالتماس .
    - " الربا " مفردها : ربوة .
    - " جُلِي " معناها : أُظهر .
    (ب) - طلب الشاعر من صاحبيه أن ينظرا حولهما ليريا كيف تأخذ الأرض زينتها وتظهر في أجمل صورة ، فهذا هو النهار وقد أشرقت الشمس فاختلطت ألوان الأزهار فوق المرتفعات بضياء الشمس ، فكأن القمر هو الذي يضيء النهار لاعتدال الحرارة وجمال الجو والعطر الذي ينتشر في جميع الأنحاء .. إن الدنيا في كل أزمنتها دنيا سعي من أجل الرزق والحياة ، أما دنيا الربيع فإنها تتحول إلى لوحة بديعة ، ويصبح أهم عمل للإنسان أن ينظر إلى هذا الجمال ويمتع نفسه برؤيته بعد توفر أسبابه .

    (جـ) - فيه (
    كناية) عن جمال الطبيعة في الربيع ، والكناية تعمل على تجاوز الصورة الواقعية والتعبير عنها بصورة أكثر إحاطة بها ، فتعبير الشاعر عن الحياة بأنها (منظر) يجمع من المعاني الكثير الذي يدل على جمال الطبيعة في الربيع … هذا بالإضافة إلى (القصر) الذي يدل على أن الطبيعة في الربيع أصبحت منظراً فقط ولا شيء معه .
    (د) - لأنه يهتم اهتماماً كبيراً في شعره بالصور البلاغية ويحرص على تجميله بالمحسنات البديعية .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]


    السؤال الثالث :
    من نص
    "مناجاة من الغربة" :

    (أ) -
    - " هل تذكرون " استفهام غرضه : التمني .
    - " لواعجه " المراد منها : أشواقه .
    - " الأطلال " مفردها : طلل .
    (ب) - إنني لا أدري ، أما زلتم تذكرونني وقد صار حالي إلى سوء لا أدري مصيره : فالحزن مخيم ، والنوم عزيز ، وحبي لكم


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 25, 2017 7:15 am