بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    امتحان اللغة العربية 5

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 45

    امتحان اللغة العربية 5

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أكتوبر 16, 2010 11:11 am

    امتحان الدور الثاني 1999م
    أولا : التعبير :

    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

    1 - في كل صباح يغرس الرئيس زهرة في بستان مصر ، يفتتح طريقاً جديداً ، يؤسس مصنعاً ، يتابع إصلاحاً للأرض ، يزور دولة فاتحاً أبواب العلم والمال ، كل ذلك من أجل مستقبل مشرق للشباب.
    2 - التعليم والدين ضروريان معاً لغرس القيم الفاضلة وتأكيد القدوة الحسنة .
    3 - سافر في رحلة سياحية إلى مصر وزار الآثار القديمة والمنجزات الحديثة ، تحدث عن مشاهداته ومشاعره.
    ثانيا : القراءة
    المجموعة الأولي : من كتاب (وا إسلاماه) :

    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :

    1 - " وفرح السلطان جلال الدين بجيشي بخاري وسمرقند وأثنى عليهم ، وكان مما قاله لهما : [ إنكم جنود الله حقاً ، وما أنتم إلا ملائكة بعثهم الله من السماء لتأييد المسلمين ، وإننا مدينون لكم بحياتنا وانتصارنا ] ".
    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :

    - مرادف "
    تأييد" : (ستر - عون - تقوية - ملجأ) .
    - مضاد "
    أثنى عليهم " : (تكبر عليهم - أهانهم - احتقرهم - ذَّمهم) .
    - "
    جنود الله " هذا التعبير أفاد : (الكثرة - اليقظة - الرهبة - التعظيم).

    (ب) - ما أسباب النصر الذي تشير إليه العبارة ؟

    (جـ) - بم توعد جنكيز خان المسلمين حين علم بمقتل ابنه وهزيمة جيشه ؟
    [اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]

    2 - " فاستأذن الصبي أن يتقدم للقتال فابتسم له السلطان ، وقال له( تقدم يا ملك التتار!) فشق الصبي جيوش المسلمين أمامه ، ثم اندفع في صفوف التتار يضرب بسيفه يميناً وشمالاً فيقتل أربعة منهم أو خمسة ، ثم يخلص منهم عائداً إلى صفوف المسلمين حتى يقف في موضعه الأول".

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يليك

    - مضاد"
    ابتسم" : (تشاءم - كره - عبس - حزن) .
    - جمع "
    موضع" : (أوضاع - وضائع - مواضع - موضوعات).
    - "
    استئذان الصبي للقتال " يدل على : (ذكائه - شجاعته - سذاجته - خداعه).

    (ب) - دفعت السلطانة
    جلنار حياتها فداء السلطان والوطن ، وضح ذلك.

    (جـ) - كيف عجل قتل
    كتبغا قائد التتار بوضع نهاية هذه المعركة ؟
    [اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]
    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    3 - من موضوع " الفن الأندلسي المغربي" :
    مُلغى


    4 - من موضوع " أصالة القصة العربية":
    " إني لأومن اليوم بأننا نزاول فن القصة بألوان شتى ، من وراثات عربية أصيلة ، فأعمالنا القصصية العصرية تحمل لقاحها من أدبنا العربي العريق ، ومن قصصنا الشرقي التليد".

    (أ) - هات معنى "
    العريق" ، ومضاد " التليد" في جملتين من تعبيرك .

    (ب) - كيف أثبت كاتب هذا المقال أن الفن القصصي العربي الحديث مستمد من أدبنا العربي القديم ؟

    (جـ) - اذكر المراحل التي مرت بها القصة العربية الحديثة في رأي النقاد .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]
    ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
    5 - الأدب والمكتبة العربية :

    (أ) - اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني واثنين من الموضوعات التي أبدعها شعراء هذا العصر ؟
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر العباسي الثاني]
    (ب) - نهاية الأرب في فنون الأدب موسوعة أدبية تاريخية تقوم على خمسة أقسام - فصل القول في أربعة منها.
    مُلغى
    6 - البلاغة:

    عن العلم والتعليم قال شوقي (1868 - 1932 م ) :
    سُبحـــانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ *** عَلَّمـتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى (القرون : أي العصور و الأجيال)
    أَخـرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ
    *** وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَـبيلا
    أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً
    *** وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجــيلا
    وَ فَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَـمَّداً
    *** فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا

    (أ) - عين في البيت الثاني محسناً بديعياً ، واذكر قيمته الفنية .
    (ب) - ما علاقة البيت الثاني بالبيتين الثالث والرابع ؟
    (جـ) - استخرج من البيت الرابع صورة خيالية ، واشرحها ، وبين أثرها .

    رابعاً : النصوص :
    أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :

    7 - من نص " اختيار الصديق" :
    " وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء ولا حريص ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع ، فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه".

    (أ) - خير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
    - معنى "
    مراء" : (منافق - نمام - فاسد - بخيل) .
    - جمع "
    جاهل " : (جُهل - جهلاء - مجاهل - مجاهيل) .

    (ب) - ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له ؟

    (جـ) - اذكر اثنتين من خصائص أسلوب
    ابن المقفع.

    (د) - "
    العزلة عن الناس تجلب عداوتهم والتساهل مع الجميع يوقع المرء في صديق السوء ". اكتب مما حفظت من نص ابن المقفع ما يدل على هذه المعاني.
    [اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]

    8 - من نص " شكوى أسير " :

    إذا الليلُ أضْواني بَسطْتُ يَدَ الهَوَى *** وأذللتُ دمعاً من خـلائقِه الكِبْرُ
    تكادُ تضِيءُ النارُ بينَ جَوانِحــي
    *** إذا هي أذكتْها الصـبابةُ والفِكرُ
    معللتي بالوصــل و الموت دونه *** إذا مت ظـمآنا فلا نزل القـطر

    (أ) - هات معنى "
    أضواني" ، ومفرد " جوانح" في جملتين من إنشائك.
    (ب) - تعكس الأبيات إحساس الشاعر بالألم حين يخلو بنفسه ليلاً ويخشى الموت قبل لقاء محبوبته . اشرح ذلك من خلال الأبيات.

    (جـ) - عين في البيت الأول صورة خيالية ، وشارحها ، وبين أثرها في المعنى .
    [اضغط للذهاب إلى نص " شكوى أسير "]


    9 - من نص" بطولة صلاح الدين":

    ألفت ديار الكفر غزوا فقـد غدا *** جوادك إذ يأتي إليها يحـمحم
    تقــاد لك الأبطـال قبل لقائهم
    *** لأنهم من نقع جيشك قد عموا
    وما يعصم الكفار عنك حصونهم
    *** ولا شئ بعد الله غيرك يعصـم
    (أ) - هات جمع " جواد" ، ومعنى " تقاد" في جملتين من إنشائك.

    (ب) - صلاح الدين الأيوبي فارس مقاتل ، وضح ذلك من خلال الأبيات .

    (جـ) - "
    من نقع جيشك قد عموا" اشرح الخيال في هذه العبارة وبين رأيك فيها.
    [اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]

    خامساً : النحو :

    10 - " نحن - العرب - مؤهلون لكل عظيمة لا ريب في ذلك ، ولن تمثل الأقطار العربية قوة اقتصادية إلا إذا استصلحت أراضيها واستثمرت أموالها ، وقد سعى المسئولون مسعى حثيثاً إلى تكامل أسباب اقتصادها لأنهم أدركوا أن الوحدة أمر ضروري لرخائهم وسعادتهم ، ولا ينكر هذه الحقيقة إلا الجاحد منهم ، وما مخفقة جهود المسئولين في تحقيق هذا الهدف إن شاء الله".

    (أ) - أعرب ما تحته خط.
    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
    (ب) - استخرج من القطعة :
    1 - فعلاً منصوباً ، واذكر أداة النصب ، وعلامة النصب .
    " راجع الفعل المضارع"
    2 - اسماً منسوباً واذكر المنسوب إليه . مُلغى
    3 - مصدراً ميمياً ، وزنه . "راجع المصدر الميمي"
    4 - اسم فاعل وحدد معموله . " راجع اسم الفاعل"

    (جـ) - ضع مكان النقط ما هو مطلوب بين الأقواس:

    1 - نعم صنعاً ……… (مخصوص بالمدح ، واضبطه مع بيان سبب الضبط) .
    " راجع المدح والذم"

    2 - العلماء يستغلون ……… المختلفة للثروات (
    اسم مكان) . "راجع اسم المكان"

    (د) - "
    يتحد العرب" - " لن تغلبهم دولة " اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة . " راجع الفعل المضارع"

    (هـ) - حذر من
    الفرقة - مستخدماً أسلوب التحذير ، واضبط المحذر منه. "راجع التحذير"

    نموذج إجابة الدور الثاني 1999م
    أولاً : التعبير :
    يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .

    ثانياً : القراءة :
    إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
    من كتاب (وا إسلاماه) :

    (أ) -
    - مرادف " تأييد" : تقوية.
    - مضاد " أثنى عليهم " : ذمهم
    - " جنود الله " أفاد : التعظيم.

    (ب) -
    أسباب النصر الذي تشير إليه العبارة :
    1 - صمود وشجاعة جلال الدين لعدوه رغم قلة عدد جيشه.
    2 - تحريضه للمسلمين وحثهم على الصمود مع جمع صفوف الجيش وتنظيمها.
    3 - جيش بخارى وسمرقند ووصوله في الوقت المناسب.
    4 - ارتفاع أصوات أهل بخارى وسمرقند خلف جيش المسلمين "الله أكبر".

    (جـ) - حينما بلغ جنكيز خان نبأ هذه الكسرة الشنيعة ، وقتل ابنه ، غضب أشد الغضب ، وتوعد بالمسير بنفسه لقتال جلال الدين ، وألا يرجع حتى يقتله ، ويقتل ولى عهده ويذبح المسلمين رجالهم ونساءهم وأطفالهم ذبح الخراف.
    [اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع]


    إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

    (أ) -
    - مضاد" ابتسم " : عبس .
    - جمع " موضع" : مواضع .
    - "
    استئذان الصبي" يدل على : خداعه.

    (ب) - كانت السلطانة جلنار قد جعلت همها حماية زوجها من الفيلة ، فلاحظت الصبي التتري ، ووسوس لها خاطرها من جهته ، وعجبت كيف يخوض صفوف التتار ثم يخلص منها سالماً ، ثم رأته يتوجه كالسهم إلى جهة السلطان ويرميه بسهم من خلفه فأخطأه وأصاب الفرس ولم يصب السلطان ، وكاد الفارس التتري الآخر يعلو السلطان بسيفه لو لم تبرز لهما جلنار على هيئة فارس ملثم ، فتطير عنق الصبي التتري وشغلت الفارس الذي كاد يعلو السلطان ، فتضاربا ، ثم سقطت من على فرسها جريحة وهي تصيح :" صن نفسك يا سلطان المسلمين " وبعد فترة تذكر السلطان صوت الفارس الملثم فارتاب في أمره فقصد إليه ، وكشف عن وجهه فإذا السطانة جلنار وهي تجود بنفسها.

    (جـ) - عجل قتل بوضع نهاية المعركة بين المسلمين والتتار فقد كبر المسلمون بصوت واحد ألقى الرعب في قلوب التتار ، فازداد هلعهم واختلت صفوفهم وأخذوا يتقهقرون ، فأوقع بهم المسلمون وأفنوهم ضرباً بالسيوف وطعناً بالرماح حتى امتلأ الغور بجيشهم ولم يسلم منهم إلا القليل وانتهت المعركة وفرح المسلمون بما أنعم الله عليهم من هذا النصر الكبير.
    [اضغط للذهاب إلى الفصل الرابع عشر]

    المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
    * إجابة السؤال الثالث :
    من موضوع " الفن الأندلسي الغربي":
    مُلغى

    * إجابة السؤال الرابع :
    من موضوع "أصالة القصة العربية" :

    (أ) -
    - معنى " العريق" : كريم الأصل أو الأصيل .
    - مضاد "
    تليد" : حديث.

    (ب) -
    الدليل أن الفن القصصي العربي الحديث مستمد من أدبنا العربي القديم :
    1 - ما رواه الإخباريون في مختلف العصور من صور تحمل الحياة الاجتماعية والقيم الأخلاقية وأسباب المعاش.
    2 - بر الأقدمين بهذا التراث وحفظه واستيعابه ، وعده لوناً من الأدب حقيقاً بالحفاوة والتقدير.
    3 - للأدب العربي قصص ذو صبغة خاصة به ، وإطار مرسوم له وهو يصور نفسية المجتمع العربي وخلاله فلا يقصر في التصوير وإننا لنشهد فيه ملامحنا وسماتنا واضحة.
    4 - لم نفقد في مجتمعنا العربي حتى اليوم ما يكشف عنه ذلك القصص من ملامح وسمات على الرغم من تعاقب العصور وتطاول الآماد.

    (جـ) -
    المراحل التي مرت بها القصة في خلال القرن الماضي هي مراحل متعاقبة من الترجمة - المحاكاة - الابتداع ، وهي عندهم ثمرة البعث الجديد الذي تمخضت عنه صلات الشرق بالغرب.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس أصالة القصة العربية]

    ثالثاً : الأدب والبلاغة :
    أولاً : الأدب و المكتبة العربية :

    (أ) -
    الموضوعات القديمة التي تم تجديدها :

    -
    الرثاء : الذي اتسعت دائرته حتى شمل الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان.

    -
    العتاب : الذي ينفسح ليضم خطرات نفسية وتأملات فكرية.

    -
    الزهد : الذي تطور على أيدي الزهاد والمتصوفة.

    * الموضوعات الجديدة :
    1 - وصف الطعام.
    2 - وصف أنواع من اللهو .
    3 - وصف الحيوانات الضارية في حركتها.
    4 - الشعر التعليمي فقد حاول الشعراء كتابة التاريخ شعراً.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب العصر العباسي الثاني]

    (ب) - أقسام نهاية الأرب :

    مُلغى

    ثانياً : البلاغة :

    (أ) -
    المحسن البديعي : الطباق بين ظلماته والنور ، والطباق يؤكد المعنى ويبرزه ويبين أثر العلم.

    (ب) -
    العلاقة هي التفصيل بعد الإجمال.

    (جـ) -
    الصورة الأولى : التشبيه في قوله :" ينبوع البيان " حيث شبه البيان في قوة أثره بالينبوع الصافي لما له من أثر طيب.

    الصورة الثانية : هي الاستعارة المكنية في قوله " سقى الحديث".

    رابعاً: النصوص:
    - السؤال الأول :
    من نص
    "اختيار الصديق":

    (أ) -
    - معنى " مراء " : منافق .
    - جمع " جاهل" : جهلاء.
    (ب) -
    الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقاً له :
    1 - إن كان من أهل الدين فليكن غير منافق ، وغير حريص يميل إلى البخل.
    2 - إذا كان من أهل الدنيا فليكن حراً غير جاهل أو كذاب أو مشتهر بين الناس بنقيصة.

    (جـ) -
    من خصائص أسلوب ابن المقفع : عدم التعقيد في التعبير - توضيح المعنى وإدراكه - تحديد الفكرة دون اللجوء إلى الزخرفة - الإفصاح والإفهام - العبارة الصافية الجلية - الإيجاز - السهولة - التنوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية.

    (د) - " واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . سوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء ، أعيتك جرائره " .
    [اضغط للذهاب إلى نص " اختيار الصديق "]

    السؤال الثاني :
    من نص
    " شكوى أسير " :

    (أ) - معنى "
    أضواني " خيم على وضمنى. - مفرد" جوانح" : جانحة
    (ب) - الشاعر محب مثل كل المحبين ، يتألم مثلهم غير أنه يظهر الصبر والجلد ، حتى إذا ضمه الليل تناولت عليه الأفكار والذكريات فأعطى للحب قياده وترك دموعه لتسيل ، عساها تخفف من هذه النار المشتعلة في قلبه ، والتي تكاد تضئ الليل من حوله ، ويناجي الشاعر حبيبته … يناديها كم منيت قلبي باللقاء ووعدته به ، ولم أخلفت وعودك ؟ وإذا مات عاشق صادق الحب ، وفي العهد مثلي دون أن يرى ظمأه ويشفى غلته فلا جدوى من الحب لأي إنسان.

    (جـ) -
    الصورة الأولى : الاستعارة المكنية في قوله " يد الهوى " تصور الهوى إنساناً لد يد مبسوطة ، توحي بقوة الحب.

    الصورة الثانية : في قوله " أذللت دمعاً من خلائقه الكبر " استعارة مكنية تصور الدمع إنساناً ذليلاً بعد أن كان متكبراً وتوحي بقوة العاطفة.
    [اضغط للذهاب إلى نص " شكوى أسير "]


    السؤال الثالث :
    من نص
    " بطولة صلاح الدين":

    (أ) -
    - جمع " جواد" : جياد .
    - معنى " تقاد" : تساق .
    (ب) - لقد مارست كثيراً من محاربة الكفار ، وغزو بلادهم حتى أصبحت عادتك وعادة فرسك ، فهو من كثرة ترداده عليهم يعرفهم إلى حد أنه إذا اقترب من ديارهم صاح صياح الحرب وهو الحمحمة ، ولكثرة جيوشك الجرارة أثر في هزيمة أعدائك ، فإن كثرة الغبار المثار من وقع أقدامك تحجب الرؤية عن عدوك ، وتصيبهم بالعمى فتحل بهم الهزائم ، ويساقون إليك أسارى قبل القتال ، ومهما احتمى أعداؤك بالحصون فليست معاناتهم منك شيئاً فلا أحد ولا مكان يحمي غيرك بعد حماية الله القوي العزيز.

    (جـ) -
    الخيال في " من نقع جيشك قد عموا " كناية عن كثرة الغبار المثار ، وبالتالي كثرة الرجال والخيل وفيها مبالغة في قوله " عموا " ؛ لأن الغبار لا يصيب بالعمى مباشرة وإنما يحجب الرؤية فقط ولزمن محدود ، والعمى صفة لازمة لمن يتصف بها وهذه المبالغة مناسبة ؛ لأنها تفصح عن عاطفة الشاعر البغض والكره.
    [اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]



    خامساً : النحو:
    (أ) - الإعراب :

    -
    العرب : مفعول به منصوب على الاختصاص لفعل محذوف تقديره أخص ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة.

    -
    ريب : اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح.

    -
    الجاحد : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    (ب) - الاستخراج :
    1 - فعل منصوب " تمثل" فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وأداة النصب " لن ".

    2 - الاسم المنسوب : اقتصادية ، والمنسوب إليه - اقتصاد (مُلغى) .

    3 -
    المصدر الميمي : مسعى - مفعل.

    4 -
    اسم الفاعل : مخفقة - معموله: جهود.

    (جـ) - "
    نعم صنعاً التكامل " مبتدأ مؤخر.

    - " العلماء يستغلون المجالات أو المصادر المختلفة للثروات "

    (د) - "
    إن يتحد العرب فلن تغلبهم دولة "

    (هـ) - "
    الفرقة " ، أو " الفرقة - أو إياكم والفرقة ".


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 25, 2017 7:11 am