بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    امتحان اللغة العربية 4

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    امتحان اللغة العربية 4

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أكتوبر 16, 2010 11:09 am

    امتحان الدور الثاني 1998م
    أولا : التعبير :

    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

    1 - من أجل مستقبل أفضل ، لابد من تربية الطفل تربية صالحة ، وتشجيعه على استثمار أوقات الفراغ في مكتبة القراءة للجميع .
    2 - بالعلم والعمل ، والكفاح والأمل ، استطاع شعبنا أن يتقدم ويتطور ، ويأخذ موقعه في خريطة الدول المتقدمة . اكتب قصة هذا الشعب العظيم .
    3 - إن السلام لا يكون إلا بالحوار الهادف البناء ، والاعتراف بالحقوق المشروعة . اكتب مقالاً في مضمون هذه العبارة.
    ثانيا : القراءة
    المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :

    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
    1 - " ولم يعد جلال الدين يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة والخوف أن ينقطع الملك عن ولده ، وينتقل إلى ولد ممدود ابن عمه ، فقد أصبح يعتبر محموداً كابنه ، بل ربما كان أعز عليه وأحب إليه من ابنه ، لما كان يمتاز به الأمير الصغير " .
    (أ) - اختر مما بين الأقواس لما يأتي :
    - مرادف "
    الغضاضة " : (الحقد - القلق - الألم - العيب)
    - المراد بـ "
    توقد الذهن " : (حسن التصرف - سرعة الفهم - عمق الفكر - سلامة الرأي)

    (ب) - لماذا تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ؟
    (جـ) - علل لما يأتي :
    - تقديم سكان القرى المجاورة الولاء والطاعة لجلال الدين .
    - قوة رجاء جلال الدين في استعادة ملكه وملك آبائه .
    [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]

    2 - " أما قطز لا يعد لشجرة الدر ما تعلم من مناقب أستاذه وخلاله ، بل يجزئ في ذلك بالإشارة إلى دينه وعفته ، وصدقه وأمانته ، وإخلاصه ووفائه ، ثم يفيض في شرح حبه وبث غرامه ".
    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
    - معنى "
    مناقب " : (تجارب كثيرة - أفعال كريمة - خواطر سريعة - آراء سليمة) .
    - مفرد "
    خلال " : (خُلاله - خلّ - خَلة - خليلة) .
    (ب) - كان قطز يستحضر حبيبته جلنار في الحديث عن أستاذه . وضح ذلك ، مبيناً تأثير كلماته في شجرة الدر.

    (جـ) - ماذا خطر لجلنار حين نظرت إلى بيبرس ، وهو يمدح سيده أمام شجرة الدر ؟ وما أثر ذلك فيها ؟
    [اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]
    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    3 - من موضوع " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين":
    " ثم استفاض الإسلام ، واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً في زمان الدولة الأموية ، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم ، وكان طبيعياً أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ، ويظل الحديث في منأى عن الكتابة ، إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم في خوف وإشفاق".

    (أ) - هات مرادف "
    تعيه " ، ومضاد " منأى " في جملتين من تعبيرك.
    (ب) - كان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين . علل لذلك .

    (جـ) - فيم تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ؟
    ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
    5 - الأدب والمكتبة العربية :

    (أ) - كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول . اذكرها . ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.
    (ب) - يعد كتاب " الأغاني" من خير ذخائر التراث العربي ، لكن الأصفهاني لم يسلم من المآخذ عليه . وضح هذه المآخذ .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
    6 - البلاغة:
    قال أحمد شوقي :
    أحبك مصر من أعماق قـلبي *** وحبك في صميم القلب نامي
    سيجـمعني بك التاريخ يوماً *** إذا ظـهر الكرام على اللئام
    لأجلك رحت بالدنيا شــقيا *** أصــد الوجه والدنيا أمامي
    وهبتك – غير هياب – يراعا *** أشد على العدو من الحسـام
    صد الوجه : أصرفه عما يسعدني - يراعا : قلما - الحسام : السيف).

    (أ) - بم يوحي قوله : "
    من أعماق قلبي" ؟ وماذا أفاد قوله : " غير هياب " ؟

    (ب) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟

    (جـ) - عين في البيت الأول لوناً بيانياً ووضحه ، ثم اذكر أثره في المعنى .


    رابعاً : النصوص :
    أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :

    7 - من نص " المقامة الحلوانية " :
    " فاختر لنا حماماً ندخله ، وحجاماً نستعمله ، وليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء معتدل الماء ، وليكن الحجام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب ، قليل الفضول ، فخرج ملياً ، وعاد بطياً ، وقال : قد اخترته كما رسمت ، فأخذنا إلى الحمام السمت".


    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
    - معنى "
    السمت" : (الوقت المناسب - المنظر الحسن - الطريق الواضح - الملبس الجميل) .
    - المراد بـ "
    قليل الفضول" : (لا يطلب إلا ما يكفيه - لا يدعي ما ليس فيه - لا يتدخل فيما لا يعنيه - لا ينصرف عما يؤديه)

    (ب) - ما مفهوم المقامة ؟ وما نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية ؟

    (جـ) - لأسلوب المقامات عند "
    بديع الزمان " خصائص عديدة : اذكر اثنتين من هذه الخصائص .

    (د) - عين في الفقرة محسناً بديعياً ، ووضحه ، ثم اذكر سر جماله.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية "]

    8 - من نص" بطولة صلاح الدين":
    و جيش به أسد الكريهة غضــب *** وإن شئت عقبان المنية حوم
    يعفون عن كسب المغانم في الوغى *** فليس لهم إلا الفوارس مغنم
    إذا قاتلوا كانوا سكوتاً شـــجاعة *** و لكن ظباهم في الطلى تتكلم

    (أ) - هات معنى "
    يعفون " ، ومفرد " الطلى " في جملتين من إنشائك .

    (ب) - استخرج من البيت الثالث لوناً بديعياً ، ووضحه ، ثم بين رأيك فيه .

    (جـ) - اشرح الأبيات بأسلوبك ، ثم ضع لها عنواناً مناسباً من عندك .
    [اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]


    9 - من نص" رثاء القيروان":

    مُلغى

    خامساً : النحو :

    10 - " قال حكيم لولده : يا بني ، دعني أتحدث إليك بما يخطر في البال ، والناس يا بني
    أحاديث ، فإن استطعت أن تكون أحسنهم حديثاً فافعل وأرجو أن تكون حذراً في اختيار الأصحاب ، فعليك أن تصاحب الزميل المجد في دراسته ، وإياك والكسل والضجر ، فإنك إذا كسلت لم تؤد واجباً ، وما كنت لتفوز بحق إذا ضجرت".

    (أ) - أعرب ما تحته خط.
    " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

    (ب) - استخرج من الفقرة :
    1 - مصدراً لفعل خماسي .
    " راجع المصادر "
    2 - فعلاً مضارعاً مجزوماً ، واذكر علامة الجزم .
    " راجع الفعل المضارع"
    3 - جواب شرط مقترناً بالفاء .
    " راجع الفعل المضارع"
    4 - أسلوب تحذير .
    "راجع التحذير"

    (جـ) - صغر كلمة " أصحاب " ، وانسب إلى كلمة " أب ". [
    مُلغى] .

    (د) - "
    يتفوق المجد " . اجعل المضارع واجب التوكيد بالنون . "راجع القسم والتوكيد"

    (هـ) - اجعل "
    مصاحبة الزميل المجد " مخصوصاً بالمدح في أسلوب مدح . " راجع المدح والذم"

    (و) - "
    لا يدرك الواجب إلا المجدون" . ضع " سوى " مكان " إلا " ، وغير ما يلزم. " راجع الاستثناء"

    نموذج إجابة الدور الثاني 1998م
    أولاً : التعبير :
    يكتب الطالب في موضوع واحد Sadللأفكار 4 درجات ، وللأسلوب 4 درجات ، ولخلو الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية 2 درجتان) .

    ثانياً : القراءة :
    إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
    من كتاب(وا إسلاماه) :
    (أ) -
    - مرادف : " الغضاضة ": العيب .
    - المراد بـ" توقد الذهن " : سرعة الفهم .
    (ب) - تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ؛ لأنه رأى أن التتار قد قتلوا الأمير بدر الدين ابنه الوحيد وولي عهده ، فلم يبق من أهل بيته من أحد أجدر بوراثة الملك عنه من محمود ابن أخته . ولعل الله لم ييسر لمحمود النجاة من الموت بالغرق في النهر أو بسيوف العدو إلا لما ينتظره في المستقبل .
    ومن ثم تأكد
    جلال الدين من صدق قول المنجم فيه - وهو بعد جنين - بأنه سيصير ملكاً عظيماً ، يملك بلاداً عظيمة ويهزم التتار هزيمة ساحقة .

    (جـ) - لأن السلطان
    جلال الدين أمر بالكف عن غزو بلادهم وإعفائها من الخراج .
    - لأنه عثر على ولديه الحبيبين (
    محمود وجهاد) .
    [اضغط للذهاب إلى الفصل الثالث]


    إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

    (أ) -
    - معنى " مناقب " : أفعال كريمة .
    - مفرد " خلال" خلة .

    (ب) - كان
    قطز إذا ما أخذ في هذا الحديث نسى أنه ينوب عن أستاذه ويقول على لسانه ، واستحضر حبيبته جلنار كأنها جالسة أمامه حيث تجلس شجرة الدر على أريكتها ، وكأنه يبثها ما في قلبه من لواعج الحب ومرارة الشكوى ورقة الحنين . فكانت كلماته تؤثر في شجرة الدر ، وتقع منها مواقع الماء من ذي الغلة الصادي (العطشان) ، فما تملك شجرة الدر نفسها أن تتنهد مسارقة من حين إلى حين ، ولولا أنفتها أن يظهر عليها الضعف أمام المملوك الرسول ، وقدرتها على امتلاك عواطفها والاحتفاظ بهدوئها ، لأرسلت دموعها وعلا صوتها بالنحيب .

    (جـ) - خطر
    لجلنار أن سيدتها قد تزوجها من بيبرس إذا غلب (قطز) ، وتزوجت شجرة الدر من أقطاي .
    - فأصابها الدوار وكاد يغشى عليها في موقفها ذلك ، لولا أنها سحبت نفسها إلى مخدعها ، فارتمت على سريرها.
    [اضغط للذهاب إلى الفصل الحادي عشر]

    المجموعة الثانية من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة :
    * إجابة السؤال الثالث :
    من موضوع " ثقافتنا العربية بين الشفاهية و التدوين" :

    (أ) -
    - مرادف " تعيه " : تحفظه .
    - مضاد " منأى " : قرب .
    (ب) - كان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين ؛ ليرجعوا إليها وتكون لهم إماماً ؛ خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية ؛ فلذلك دونوا الحديث .

    (جـ) - تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ، فيما ترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان ، و ما ألف هو من كتب في الطب والكيمياء .
    [للمزيد للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين"]

    * إجابة السؤال الرابع :
    من موضوع " نصوص على أوراق البردي" :

    مُلغى

    ثالثاً : الأدب والبلاغة :
    أولاً : الأدب و المكتبة العربية :

    (أ) -
    فنون النثر في العصر العباسي الأول : النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي ، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.

    - والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر : تيسير القوالب اللغوية العربية وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة ، وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]

    (ب) -
    المآخذ التي تؤخذ على الأصفهاني ، هي أنه - وقد تأثر بأخلاقه الشخصية ، وبمنهجه في التأليف - اهتم بسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء ، وركز على جانب الخلاعة والمجون في تصرفاتهم ، وأهمل الجاد الرزين المعتدل منها ، مما يوهم القارئ - وقد أوهم بعضهم فعلاً - بأن بغداد لم تكن على أيامه غير مدينة حافلة بالمجان والخلعاء والقيان والسكارى ، مع أنه كانت توجد في مقابل هذا الجانب وعلى نحو أكثر إشراقاً ، حياة علمية جادة ، ودعوات صوفية زاهدة .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]

    ثانياً : البلاغة :

    (أ) - يوحي قوله : "
    من أعماق قلبي " بشدة حب الشاعر لمصر .

    - وأفاد قوله : "
    غير هياب " شجاعة الشاعر في الدفاع عن مصر بقلمه الأشد من السيف .

    (ب) -
    نوع الأسلوب في الأبيات : خبري . والغرض منه : تأكيد حبه لمصر ، وشجاعته في الدفاع عنها.

    (جـ) - في قوله :"
    أحبك مصر" لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه مصر بفتاة يناديها ، ويعبر لها عن حبه الشديد ، ثم حذف المشبه به " الفتاة " ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي (أحبك و " يا " وهي أداة نداء حذفت لوزن الشعر).
    - وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه .
    - وفي قوله :"
    وحبك في صميم القلب نامي " لون بياني ، وهو استعارة مكنية ، فقد شبه الحب بنبات ينمو ، ثم حذف المشبه به وهو " النبات " ، وأتى بلازمة من لوازمه ، وهي " نامي".
    - وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتجسيمه .

    - ويقبل من الطالب قوله : فقد شبه الحب بطفل ينمو إلخ … وأثرها في المعنى : توضيح المعنى وتشخيصه.

    رابعاً: النصوص:
    - السؤال الأول :
    من نص
    " من المقامة الحلوانية " :

    (أ) -
    - معنى " السمت " : الطريق الواضح .
    - المراد بـ "
    قليل الفضول " : لا يتدخل فيما لا يعنيه .
    (ب) - مفهوم المقامة : المقامة تدور حول قصة يكون مكانها مجلس أو جماعة .
    -
    نوع الحياة التي صورتها المقامة الحلوانية : هي الحياة الاجتماعية في القرن الرابع الهجري.
    (جـ) - خصائص أسلوب المقامات عند " بديع الزمان" هي :
    1 - كثرة الأشعار المقتبسة أو التي يؤلفها .
    2 - تراوح الأسلوب بين الرقة والعذوبة والخشونة والتعقيد وغرابة الألفاظ .
    3 - كثر الاستعارات ، وتعدد الجناس .
    4 - التلاعب بالألفاظ .
    5 - غلبة السجع عليها .
    6 - النزعة الوعظية والجدل حول العقائد الدينية أحياناً .
    7 - الألغاز والأحاجي
    8 - الأخبار الأدبية .
    9 - توفر كثير من خصائص القصة في بنائها الفني في بعض المقامات .
    [يُكتفى بذكر اثنتين من هذه الخصائص].
    (د) - المحسن البديعي في قوله : " حماماً " و" حجاماً " هو الجناس الناقص بينهما ، وهو اختلافهما في المعنى ، واتفاقهما في معظم الحروف ، وسر جمال الجناس : إعطاء جرس موسيقي يُطرب الأذن ، ويسعد النفس.
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " المقامة الحلوانية "]


    السؤال الثاني :
    من نص
    " بطولة صلاح الدين":

    (أ) -
    - معنى " يعفون " : يأنفون أو يترفعون.
    - مفرد "
    الطلى " : طلية أو طلاة.

    (ب) - في البيت الثالث لون بديعي . فبين حالة الجند يقاتلون صامتين ، والرماح تقاتل متحدثة .. ونوعه : مقابلة.
    - وفي سكوت الجند ما يدل على الصبر ، وفي الصبر دلائل القوة ، ويحمد السكوت بالنسبة للجند الأقوياء ، كما أن في كلام الأسلحة دماء ودماراً .
    - و لذلك فإني أرى أن الشاعر قد وفق في هذا التعبير الجميل .

    (جـ) -
    الشرح :
    - يا له من جيش أبطاله كالأسود المفترسة الغاضبة ، أو الطيور الجارحة الكاسرة التي تطوف بساحة الحرب حاملة الموت لأعدائها .
    - إنهم يحاربون في سبيل الحق ، يترفعون في الحرب عن جمع الغنائم ، فكل هدفهم القضاء على فرسان الأعداء ، وليس الظفر بجمع المال .
    - ومما يدل على شجاعتهم الفائقة أنهم يقاتلون في صمت ، ويتركون الإفصاح لرماحهم التي تشهد على مدى شجاعتهم عندما تنطلق لتقطع أعناق أعدائهم .
    - العنوان المناسب : " عظمة الجيش المصري وبسالته ".
    [اضغط للذهاب إلى نص " بطولة صلاح الدين "]


    السؤال الثالث :
    من
    نص " رثاء القيروان" :

    مُلغى


    خامساً : النحو:
    (أ) - الإعراب :
    - أحاديث : خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
    -
    الأصحاب[size=


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 12:39 am