بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    امتحان اللغة العربية 3

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    امتحان اللغة العربية 3

    مُساهمة من طرف Admin في السبت أكتوبر 16, 2010 11:07 am

    امتحان الدور الأول 1998م
    أولا : التعبير :

    اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

    1 - ليست المدرسة مكاناً لتلقي العلم فحسب ، وإنما هي - أيضاً - البيئة الشاملة لتنمية المواهب .
    2 - بصدق الولاء للوطن وشدة الانتماء إليه ، يتحقق الأمن والاستقرار والرخاء لأبنائه .
    3 - لم يتمكن من مواصلة تعليمه ، ولكنه نجح في العمل الحر . اكتب قصة هذا الشاب .
    ثانيا : القراءة
    المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :

    1 - ( قال السلطان جلال الدين ذات ليلة للأمير ممدود ابن عمه وزوجه أخته ، وكان يلاعبه الشطرنج في قصره بغزنة : " غفر الله لأبي وسامحه ! ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل التترية المتوحشة ، إذن لبقيت تائهة في جبال الصين وقفارها ، ولظل بيننا وبينهم سد منيع ") .

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
    - مرادف "
    منيع " : (فاصل - عال - ويل - قوي)
    - مضاد "
    تائهة " : (مستقرة - متجهة - مهتدية - مطمئنة)
    - مفرد "
    قفارها " : (قفراء - قَفْر - قَفُور - قافرة)

    (ب) - كيف برر الأمير ممدود تصرف عمه تجاه التتار ؟

    (جـ) - ما الأمور التي سببت الحزن للسلطان جلال الدين ؟
    [اضغط للذهاب إلى الفصل الأول]


    2 - " فتربصت الملكة حتى رأت بعينها صدق الوشاية ، فعاقبت جاريتها على ما صنعت ، وتوعدتها بأن ترفع أمرها إلى السلطان إذا هي عادت لما نُهيت عنه ، فلم تُجب المظلومة بغير دموعها ، وسكتت على مضضها ، ولم تستطع أن تدلي بحجتها في حب ابن عمتها وأليف صباها … "

    (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
    - مرادف "
    تربصت " : (اختبأت - لاحظت - انتظرت - وقفت) .
    - مضاد "
    مضضها " : (راحتها - هدوئها - شفائها - سعادتها) .
    - جمع "
    أليف " : (ألالف - ألفاء - أوالف - أُلوف) .

    (ب) - لماذا عاتبت الملكة جاريتها "
    جلنار " ؟

    (جـ) - كيف استطاعت الملكة أن تُفرق بين الحبيبين ؟

    [اضغط للذهاب إلى الفصل العاشر]
    المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
    أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
    3 - من موضوع " الكلام والصمت ":
    " وقديماً قال سقراط - لشاب كان يديم الصمت - " تكلم حتى أراك" وإلى هذا المعنى أيضاً ذهب الإمام على - كرم الله وجهه - حين قال : " تكلموا تُعرفوا ؛ فإن المرء مخبوء تحت لسانه … " .

    (أ) - ضع مرادف "
    مخبوء " ، ومضاد " يديم " في جملتين من تعبيرك .
    (ب) - " تكلموا تُعرفوا " . اشرح هذا القول .

    (جـ) - وضع حكماء العرب للكلام أربعة شروط . اذكرها .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]


    4 - من موضوع " اليابان في عيون مصرية " :

    مُلغى
    ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
    5 - الأدب والمكتبة العربية :

    (أ) - تطور الشعر في العصر العباسي الأول . وضح ذلك من حيث
    الأسلوب والفكرة .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب العصر العباسي الأول]
    (ب) - قصد الأصفهاني بكتابة " الأغاني " الإمتاع لا التاريخ . وضح ذلك .
    [للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
    6 - البلاغة:

    قال إبراهيم ناجي داعياً إلى البذل والتضحية من أجل مصر :


    أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا *** فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
    حلفنا نولي وجهنا شــطر حبها *** و ننفد فيه الصبر و الجهد و العمرا
    نبث بها روح الحيــــاة قوية *** و نقتل فيها الضنك و الذل و الفقرا

    (أ) - ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
    (ب) - ما علاقة البيتين الثاني والثالث بالبيت الأول ؟
    (جـ) - استخرج من الأبيات صورة بلاغية ووضحها ، ثم اذكر قيمتها الفنية .

    رابعاً : النصوص :
    أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :

    7 - من نص " جفاء الصديق " :


    مُلغى

    8 - من نص " مناجاة من الغربة " :

    وأرق العين والظـلماء عاكفة *** ورقاء قد شفها - إذ شفني - حزن
    فبت أشكو وتشكو فوق أيكتها *** و بات يهفو ارتياحاً بيننا الغصــن
    يا هل أجالس أقواماً أحبهم ؟ *** كنا وكانوا - على العهد - فقد ظعنوا
    أو تحفظون عهوداً لا أضيعها *** إن الكرام - بحــفظ العهد - تمتحن

    (أ) - هات معنى "
    أرق " ، ومضاد " ظعنوا " في جملتين من تعبيرك .
    (ب) - وصف الشاعر إحساسه من خلال مقارنة رقيقة بينه وبين الحمامة . وضح ذلك .

    (جـ) - عين في البيت الثاني صورة خيالية ، ووضحها ، ثم اذكر أثرها في المعنى .

    [color=#0000ff][url=http://medhatfoda.malware-site.www/nosoos%202th/2THS8.HTM]


    _________________

    ناصر المتولى أحمد إبراهيم
    katib2010@yahoo.com

    معلم أول اللغة العربية والتربية الإسلامية
    مدرسة السنبلاوين الثانوية للبنات

    0169471512 تليفون محمول

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أغسطس 20, 2017 7:58 am