بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.forumotion.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    أسلوب الاختصاص

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    أسلوب الاختصاص

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 11:52 pm

    أسلوب الاختصاص
    هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي لتفسير الضمير وتوضيحه.
    مثل : نحن - العرب - متفرقون .
    فالجملة أساساً : نحن متفرقون . ( نحن في محل رفع مبتدأ و متفرقون خبر ) ولكن جاءت كلمة العرب لتوضح المقصود بـ ( نحن ) ، وتقدير الكلام :
    نحن - أخصُّ العرب - متفرقون .
    والفعل ( أخص ) محذوف وجوباً ( لا يجوز ذكره ) ، وكلمة العرب مفعول به لهذا الفعل المحذوف .
    إذن الاسم الذي يأتي بعد الضمير يكون منصوباً على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أعنى - أخص - أقصد) ويعرب هذا الاسم مفعولاً به .
    Å ضمير بعده مباشرة المختص [اسم زائد] يأتي لتفسير الضمير
    [نحن- أنا - أنتم - نا] إعرابه : مفعول به فقط
    أمثلة : إننا - رجالَ المستقبلِ - نحمل همّ الأمة .
    إنني - المعلمَ - أعمل بجد .
    نحن - معشرَ الطلابِ - مجتهدون .
    نحن - المصريين - كرماء
    صور المختص :
    1 - يكون معرفاً بـ (أل):
    مثل : نحن الأطباء نعالج المرضي .
    2 - المضاف إلى معرفة .
    مثل : نحن أطباء المستشفي نعالج المرضي .
    3 - إحدى الكلمتين (أىُّ ) للمذكر أو ( أيَّةُ) للمؤنث، يليها اسم مرفوع فيه (أل) يعرب صفة .
    مثل : أنت أيها الشابُ درع الوطن .
    أنت
    أيَّتُها الأمُ مصنع الرجال
    أنتم
    أيُّها الجنودُ درع الوطن .
    إذا جاء المخصوص في صورة (
    أيُّها - أيَّتُها) فتعرب (أيُّها - أيَّتُها) مفعولا به مبني على الضم في محل نصب على الاختصاص بفعل محذوف وجوبا تقديره :( أخص ) والاسم بعدها : صفة " مرفوعة " لأيُّها أو : بدلا مرفوعاً منها
    أيُّها : اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً
    تقديره [أخص] والهاء للتنبيه .
    الشاب : صفة مرفوعة أو بدل مرفوع من أيُّها.
    لا تنسَ :
    [أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب النداء تعرب :
    منادى مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
    مثل : يا أيها الطلاب اجتهدوا
    [أيُّها ، أيَّتُها] في أسلوب الاختصاص تعرب :
    اسم مبني على الضم في محل نصب علي الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص] ، والهاء حرف مبني للتنبيه .
    تذكر أن :
    1 - العلامات التي يعرف بها المختص :
    يقع بين شرطتين - يسبقه ضمير - يمكن حذفه من الجملة - منصوب - معرفة .
    2 - المختص يعرب : مفعولا به منصوبا على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره : [أخص] .
    3 - لا يتم تقدير الاختصاص بعد كل ضمير للمتكلم إلا إذا كان الاختصاص مقصوداً في الجملة ، فقد يكون المراد الإخبار عن الضمير فقط ، وبالتالي فليس هناك حاجة في الجملة لتقدير الاختصاص ، والفاصل في ذلك هو سياق الجملة .
    فمثلاً : نحن أبناءُ العروبة.
    نحن في محل رفع مبتدأ وأبناء خبر ، وليس هناك أسلوب اختصاص في الجملة .
    بينما : نحن - أبناءَ العروبة - نتحلى بالأخلاق الحميدة .
    نحن في محل رفع مبتدأ ، وجملة ( نتحلى بالأخلاق الحميدة ) في محل رفع خبر .
    ( أبناء العروبة) جاءت لتفسر الضمير ( نحن ) لذلك كلمة ( أبناء ) إعرابها :
    مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره (أخص ) ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف .
    أعرب بنفسك : نحن شباب مصر نحن شباب مصر حصن العروبة
    لنا تاريخٌ مجيدٌ لنا ـ المصريين ـ تاريخٌ مجيدٌ
    نموذج للإعراب :
    أنا - المعلم - أبني العقول .
    أنا : ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
    المعلمَ : مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
    أبني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
    العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
    سُبحانكَ اللهَ العظيم .
    سبحان : مفعول مطلق منصوب علامته الفتحة ، وهو مضاف .
    ك : في محل جر بالإضافة .
    الله : لفظ الجلالة مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره "أخص" أو أقصُدُ . .
    العظيم : صفة منصوبة علامتها الفتحة .
    تدريبــــــات :
    (أ) - ضع اسماً مختصاً في العبارات الآتية بحيث تتنوع صوره .
    1 - نحن ............ أسعد الناس .
    2 - عليكم .......... مسئولية كبيرة نحو الوطن .
    3 - لنا .............. حقوق على الأبناء .
    4 - عليكم .......... حماية الوطن .
    5 - إننا ............. ندعو إلى السلام .
    (ب) - عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص .
    1 - أنا - العربي - لا أخضع لطاغية .
    2 - إننا القضاة نقضي بالحقّ.
    3 - بنا - أيها الشباب - تتحقق أهداف أمتنا .
    4 - نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
    5 - عليكم - شبابَ الأمة - مسئولية كبري .
    6 - أنت طالبَ العلم مصباح الحياة .
    7 - بكم أصدقائي تكتمل الفرحة .
    8 - نحن معاشرَ الأنبياء لا نورث .
    (جـ ) - استخرج كل اسم منصوب على الاختصاص ، وعين الضمير الذي يفسره . ‏
    (نحن العرب أرسينا أسس الحضارة قديماً ، ونشرنا مبادئ العدل والمساواة ، وقت أن كان الغرب يتخبط في ظلمات الجهل ، ويعاني ألواناً من التعسف والظلم والاستبداد في القرون الوسطى . وإننا أحفاد العرب ندعو للسلام والوئام في ظل الإخاء والتعاون بين الشعوب على هَدْي من كتاب الله وسنة رسوله ، وسيكون لكم أيها الشباب المستقبل السعيد بعد هذا الماضي المجيد) .
    (د) - نحن أطباء نداوي المرضى - . نحن الأطباء نداوي المرضى .
    أعرب الجملتين السابقتين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 5:41 am