بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.ahlamoontada.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    رفع ونصب المضارع

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 46

    رفع ونصب المضارع

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 11:38 pm

    إعراب الفعل
    ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
    1 - فعل مبني .
    2- فعل معرب .
    أولاً : إعراب الفعل الماضي :
    الفعل الماضي مبني دائماً
    1 - مبني على الفتح :
    إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة .
    أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية أمتنا .
    أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ .
    2 - مبني على السكون :
    إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل : فكّرْتُ في الأمر .. فعرفْتُ خطئي .
    أو اتصلت به نا الفاعلين مثل : حفظْنا القصيدة كلها.
    أو اتصلت به نون النسوة مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين .
    3 - مبني على الضم :
    إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : الطلاب سارعُوا إلى الصلاة .
    ثانياً : إعراب فعل الأمر :
    1 - مبني على السكون :
    إذا كان صحيح الآخر مثل : حَدِّثْ أخاك صادقاً .
    إذا اتصلت به نون النسوة مثل : يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء .
    2 - مبني على حذف حرف العلة :
    إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربَكَ ، وارتجِ مغفرته .
    3 - مبني على حذف النون :
    إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : يا شباب الوطن انهضوا .
    إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : أيها العاملان جوّدا إنتاجكما .
    إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : يا أمتي اتحدي .
    4 - مبني على الفتح :
    إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : تَصَدَّقَنّ َيا أخي ، واجْهَرَنَّ بالحق .
    ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :
    الفعل المضارع فعل معرب أي (يرفع و ينصب و يجزم) .
    1 - رفع الفعل المضارع :
    يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .
    علامات رفع الفعل المضارع :
    - يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
    مثل : يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
    - يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
    مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق
    المؤمن يرجُو عفو الله دائماً
    ) إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص: من الآية56)
    - يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
    مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله
    الطالبان يستعدان للامتحان .
    أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
    2 - نصب الفعل المضارع :
    ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :
    [أنْ - لن - كي - لام التعليل - حتى - واو المعية - لام الجحود - فاء السببية - إذن]
    علامات نصب الفعل المضارع :
    1 - الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .
    مثل : لن أقولَ إلا الحق - لابد من الاجتهاد كي نسموَ - على القاضي أن يقضيَ بالحق .
    2 - الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .
    مثل : لن أسعىْ في شر أبداً .
    3 - حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
    مثل : عليكم أن تصلوا ؛ فالصلاة سبيل الراحة النفسية .
    الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله .
    مثل : عليك ألا تتكاسلَ وتتخاذلَ في إثبات ذاتك .
    أمثلة لأدوات نصب الفعل المضارع :
    أنْ : وهي حرف مصدري
    مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا
    إعراب تجتهدَ :
    إعراب تجتهدوا :
    لن : تنفي الفعل في المستقبل
    مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
    إعراب يرحم:
    كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها
    مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .
    إعراب تلحقوا:
    لام التعليل :
    مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .
    إعراب لتنال:
    حتى : تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "
    مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
    إعراب أموتَ :
    حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
    مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
    إعراب تحقق :
    واو المعية : وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهي - نفي)
    مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ - إِذا فَعَلْتَ - عَظيمُ
    لم آمر بشيء وأخالفه
    إعراب تأتيَ :
    إعراب أخالفه :
    لام الجحود : وهي تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان - لم يكن) حتى تكون من أدوات النصب .
    مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ - لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ .
    إعراب لِيُعَذِّبَهُمْ:
    إعراب لِيَغْفِرَ :
    فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهي من أدوات نصب الفعل المضارع .
    س : ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟
    جـ : لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
    أ - النفي : مثل : ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .
    ب - الطلب : ويشمل (الأمر - النهي - الاستفهام - التمني - الرجاء)
    مثل :
    1 - اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
    2 - لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
    3 - هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
    4 - ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
    5 - لعل الامتحان يأتي سهلاً فنستريح .
    إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال
    مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .
    إعراب تتفوق :
    تدريـبات:
    أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
    1 - قال رسول الله - - :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
    2 - تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
    3 - لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
    4 - لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
    5 - ربي وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .
    6 - عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
    ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
    1 - كونوا مخلصين لوطنكم ، فيعلو شأنه . الفاء : ( حرف عطف - للسببية)
    2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام هنا : (لام التعليل - لام الجحود)
    3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع : (مرفوع - منصوب)
    4 - تحروا الحلال ، فتنفقوه في الخير . مضارع منصوب : (بالفتحة - حذف النون)
    5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق . مضارع منصوب بالفتحة : (الظاهرة - المقدرة)
    6 - قال تعالى : (وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام : (للتوكيد - للنفي - للجحود)
    جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
    1 - أحسن إلى جارك فـ ---------- تقديره .
    2 - لم يكن المهمل لـ ----------- آماله في الحياة .
    3 - سأظل مجداً حتى ------------ إلى غايتي .
    4 - لم يكن الله لـ -------------- الأبرياء .
    5 - استمر في عملك حتى ----------- أمنيتك .
    6 - لا تأمر بالسوء فـ ------------ عنك الناس .
    7 - لن --------------- البر حتى --------------- مما تحبون .
    8 - عليك ألا ------------------- الناس ؛ فالظلم ظلمات .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 11:53 am