بيت العلماء

إسلامى ثفافى اجتماعى تعليمى

من مواقعنا http://misternasser.alafdal.net/
http://ekhwanorman.ahladalil.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

السبت مارس 03, 2012 12:01 pm من طرف Admin

تعلم لغة برايل خطوة بخطوة

http://nasser.forumotion.com/t586-topic

المواضيع الأخيرة

» القرية المنتجة
الإثنين ديسمبر 30, 2013 11:55 am من طرف roory

» الربيع العربي
الجمعة مارس 16, 2012 6:04 am من طرف سيد محمد عبد الموجود

» تعلم لغة برايل خطوة بخطوة
السبت مارس 03, 2012 12:17 pm من طرف Admin

» لغة برايل فى 4 ورقات
السبت مارس 03, 2012 11:53 am من طرف Admin

» طيف الحبيبة
السبت مارس 03, 2012 11:34 am من طرف Admin

» اختيار صديق لابن المقفع
السبت فبراير 04, 2012 8:29 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» في عيد الثورة المصرية
السبت فبراير 04, 2012 7:38 pm من طرف سيد محمد عبد الموجود

» الفصل السادس عشر " فرحة اللقاء "
السبت يناير 21, 2012 12:34 am من طرف ناصر المتولى

» أمير الشعر
الجمعة يناير 20, 2012 5:37 pm من طرف ناصر المتولى

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 am


    أسلوب الاستثناء

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1016
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 47

    أسلوب الاستثناء

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أكتوبر 15, 2010 10:48 pm

    " أسلوب الاستثناء"


    اضغط لتشاهد سؤال هذا الدرس في امتحانات الصف الثاني : [الدور الأول 96 - الدور الأول97 - الدور الثاني 97 - الدور الأول98 - الدور الثاني98 - الدور الأول 99 - الدور الثاني99 - الدور الأول 2000- الدور الأول 2002 - الدور الثاني2002 - الدور الثاني 2003 - الدور الثاني2005 - الدور الأول2006 - الدور الأول 2007 - الدور الأول 2008 - الدور الثاني2008م - الدور الثاني2009 - الدور الأول2010م]



    : [الدور الثاني 1997م - الدور الثاني2002م - الدور الأول2007م- الدور الثاني2008م ]

    مفهوم الاستثناء :

    إخراج اسم (المستثنى) يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم للجملة قبل الأداة .

    ô فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم .

    مثل : برأ القاضي المتهمين إلا متهماً .

    فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "متهما " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , أي هو المستثنى من حكم البراءة .

    س : ممَ يتكون أسلوب الاستثناء ؟

    جـ : يتكون من :


    المُستثنَى منهأداة الاستثناء المُستثنَى
    وهو الاسم الذي يقع قبل
    أداة الاستثناء ويجوز
    حذفه من الجملة .
    [إلا ، غير , سوى]
    [عدا ، خلا ، حاشا]
    [ما عدا ، ما خلا]

    الاسم الواقع

    بعد أداة الاستثناء .


    ôأنواع جمل الاستثناء :

    1 - جملة مثبتة : أي لا أداة نفي فيها .

    2 - جملة منفية : أي تبدأ بأداة نفي [لم - لن - لا - ما - ليس] .

    3 - جملة تامة : أي ما كان المستثنى منه مذكوراً في الجملة وليس محذوفاً .

    4 - جملة ناقصة : وهي التي لا يذكر فيها المستثنى منه ، ومعنى الجملة ليس تاماً (غير مكتمل) قبل أداة الاستثناء .

    س : ما أنواع أساليب الاستثناء ؟

    جـ : أنواع أساليب الاستثناء:

    تام مثبت تام منفي ناقص منفي



    ôأولاً : المستثنى بإلا وأحكامه :

    له ثلاثة أحكام وهي :

    1 - يجب نصبه إذا كانَ الكلامُ تامًّا مُثبتًا .

    مثل : انصرف الضيوف إلا ضيفاً .

    إلا : أداة استثناء حرف مبني على السكون .

    ضيفاً: مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة .



    2 - إذا كان الكلام تامًّا منفيًّا فيجوز نصبه على الاستثناء أو اتباعه للمستثنى منه في إعرابه على أنه بدل .

    مثل : لم يحضر المسؤولون إلا المحافظَ , المحافظُ

    حيث يعرب المحافظ على أنه مستثنى منصوب , أو بدل مرفوع من " المسؤولون "



    3 - إذا كان الكلام منفيًّا ناقصًا يعرب على حسب موقعه في الجملة وتكون (إلا) في هذه الحالة مُلغاة لا عمل لها.

    هام :

    لإعراب ما بعد إلا بسهولة : اشطب على أداة النفي و على إلا مع ملاحظة أن ليس لا نشطب عليها ؛ لأن لها تأثيراً إعرابياً في كل الجملة بينما باقي أدوات النفي الأخرى لا تؤثر .

    مثل : وما محمد إلا رسول . رسول : خبر مرفوع بالضمة .

    - لم ينجح إلا طالب . طالب : فاعل مرفوع بالضمة .

    - ما صافحت إلا أخاك . أخاك : مفعول به منصوب بالألف .

    - لم يعالج إلا المريض . المريض : نائب فاعل مرفوع بالضمة .

    ô غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة

    مثل : ما حضر من الوزراء إلا (وزيرٌ) . فاعل

    لم أشاهد من المباريات إلا (مباراةً) مفعول به

    هام :

    في المثالين السابقين قد يتخيل الطالب أن الكلام تام منفي مع أنه ناقص منفي

    و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟

    الطريقة هي : حذف إلا و ما بعدها ، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة .





    ôثانياً : المستثنى بــ {غير - سوى} :

    المستثنى بــ {غير - سوى} يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]

    مثل : أضاءت مصابيح الشارع سوى مصباحٍ مضاف إليه مجرور

    % تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة :

    1 - فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا وجب نصبهما

    مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .

    غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .

    أحمد : مضاف إليه مجرور .

    - ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .

    سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف .

    مروان : مضاف إليه مجرور.

    2 - وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً

    مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .

    غيرَ [غيرُ] أو سوى : مستثنى منصوب أو بدل مرفوع

    3 - إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في الجملة

    مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج . غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .

    - ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل . غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .

    ôسؤال هام :

    ضع ( غير أو سوى ) بدلاً من (إلا) في المثال التالي مع ضبط (غير أو سوى) والاسم الواقع بعدها.. (ما نال الجائزة إلا المتفوقون ) .

    & للإجابة عن هذا السؤال تذكر أنه بعد حذف (إلا) ووضع (غير أو سوى) بدلاً منها أن الاسم الذي يقع بعدهما يعرب مضاف إليه مجرور فقط ويكون إعراب (غير - سوى) هو نفس إعراب المستثنى الواقع بعد إلا..

    ويكون المثال كالتالي : (ما نال الجائزة غيرُ المتفوقين) .



    ôثالثاً : المستثنى بــ {عدا - خلا - حاشا} :

    ô{ عدا - خلا - حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور ، أو أفعال ماضية وما بعدها مفعول به .

    مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ - طالباً

    عدا : حرف جر مبني - طالبٍ : اسم مجرور

    عدا طالباً : عدا فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر

    - طالباً : مفعول به منصوب .

    ô{ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول به منصوب

    مثل : قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً . قاعدةً : مفعول به منصوب .

    ôتذكـّر :

    1 - {حاشا} لا تسبقها ما .

    2 - {إلا} هي حرف استثناء أو حصر .

    3 - {غير - سوى} هما اسمان يأخذان إعراب المستثنى بإلا .



    تدريبـات :

    أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :

    1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .

    2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .

    3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .

    4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).



    ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :

    1 - مـا أسعدني إلا ................. .

    2 - أحب المثقفين خلا .............. .

    3 - زارني إخواني غير .............. .

    4 - لم يرسب من المذيعين إلا ............... .

    5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا .................. .

    6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير............... .

    7 - لا يسرني شيء إلا ............... .

    8 - كل الأعمال تفنى إلا ........... الحسن.



    جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :

    1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .

    2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر .

    3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .

    4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.



    د - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)

    .. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .



    هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :

    1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .

    2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .



    و - (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون). ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .



    ز - (شرح المدرس الدرس لطلابه وقال في خاتمته : إنني أقدر الطلاب جميعهم حاشا المهمل وقد أعجبت بأجوبة الطلبة ما عدا جواباً واحداً وعلى الطلبة أن يفهموا أن الكتاب المقرر سهل ما خلا موضوعاً فيه صعوبة)

    في العبارة أساليب استثناء استخرجها ، وبين حكم ما بعد أداة الاستثناء من ناحية الضبط الإعرابي مع ذكر السبب .



    ح - (من الأمور التي تساعد على تقوية شخصية الإنسان في حياته العملية الشعور بالواجب، وإجابة نداء الضمير؛ فهو خير ضامن لاستنهاض الهمة، ومضاعفة العزيمة لدى الناس جميعا غير القليل منهم والشعور بالواجب يتضمن التهذيب النفسي وضبط النفس، ولقد اكتسب الفنيون والأدباء إلا القليل مراكزهم الروحية في عالم الموسيقى والأدب بفضل شعورهم بالواجب، ولم يخلد التاريخ غير ذوى الشخصيات الخالدة ، أصحاب الضمائر الحية فهم لا يفكرون إلا في الطرق الشريفة السامية، ولن يكتسب الشخص من الشعور بالواجب إلا راحة الضمير) .

    استخرج من القطعة كل أسلوب استثناء ، وأعرب المستثنى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 26, 2018 8:49 am